24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. زيان: توصية الأمم المتحدة حول اعتقال بوعشرين تطابق الدستور (5.00)

  2. "الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة (5.00)

  3. "الجامعة" تقرر عقوبات ثقيلة ضد فريقي وجدة وبركان (5.00)

  4. جبهة إنقاذ مصفاة "سامير" تُطالب بتعليق تحرير أسعار المحروقات (5.00)

  5. "الأمراض النادرة" تهدد المغاربة .. وزواج الأقارب يضاعف المخاطر (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | قراءة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم

رصدت الصحف المغاربية، الصادرة اليوم الاثنين، الجدل حول ترشح الرئيس بوتفليقة إلى الرئاسيات المقبلة بالجزائر من عدمه، وتقديم مولاي ولد محمد لغظف استقالة حكومته للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

واستوقف الصحف الجزائرية التناقض داخل أجنحة السلطة حول مسألة ترشح عبد العزيز بوتفليقة للرئاسيات، المقررة يوم 17 أبريل 2014، بعدما أكد وزير النقل عمار غول قبل يومين أن الرئيس سحب استمارات الترشح، لينفي وزير الداخلية، الطيب بلعيز أمس الأحد حصول ذلك.

وعلقت صحيفة (الفجر)، بقلم مديرة نشرها على ذلك بمقال تحت عنوان "كثرت أكاذيبك يا غول"، جاء فيه "لو كنت مكان وزير الطريق السيار عمار غول اليوم لاستقلت، بعد الصفعة التي وجهها له وزير الداخلية أمس (...)، لا داعي للتطرق هنا إلى الحالة النفسية التي يكون عليها غول، وهو يرى كل يوم حظوظ مرشحه عبد العزيز بوتفليقة تتقلص، ويقترب هو بذلك كل يوم أكثر من المحاكمة (يشتبه تورطه في فضيحة الطريق السيار شرق-غرب حسب الصحف). فصمام الأمان الذي تحدث عنه واصفا الرئيس بأنه صمام أمان في البحر المتوسط والمنطقة العربية، يعني به نفسه. وصمام الأمان الوحيد لغول ومن سار على دربه هو بقاء الوضع الحالي قائما، ولو على جسد رجل مريض".

وتساءلت "أهذا هو مقدار الاحترام الذي يكنه هؤلاء لرئيس خدمهم ورفع من مكانتهم¿، أليس الرئيس بالنسبة إليهم إلا مجرد ستار يختبئون وراءه حماية لمصالحهم¿، (...) وكم تساوي كذبة عمار غول الدنيئة هذه في سوق المضاربة السياسية¿ وهو الذي جمع حوله قطيعا من المنافقين الانتهازيين يطالبون الرجل بالترشح لعهدة رابعة ولا يهمهم ما يكلف هذا الأمر من عناء مع المرض بدل أن يطلبوا له الشفاء، ويطلبون منه الخلود إلى راحة مستحقة!".

وتحت عنوان "أين مصداقية غول¿"، كتبت صحيفة (الجزائر-نيوز)، في افتتاحيتها، أن "التكذيب الصارم والدقيق من طرف وزير الداخلية لأقوال غول عن سحب بوتفليقة لملف الترشح يحمل أكثر من دلالة ومعنى يمكن تلخيصها في إسقاط كل صدقية لغول المحسوب على فريق الرئيس"، معتبرة أن تصريحاته هاته "توحي باقتراب صعوده إلى مركز الوزير الأول، وإلى منصب نيابة رئيس الجمهورية كرجل ليس فقط فاقدا للصدقية والجدية، بل مفتقرا إلى مهنة السياسي ورجل الدولة".

وبدورها، ترى صحيفة (الشروق) أن "العهدة الرابعة تمزق الجناح الرئاسي"، معتبرة أن "تضارب تصريحات المقربين من الرئيس يطرح تساؤلات"، في وقت تشكك المعارضة في قدرته على الترشح، كما جاء على لسان عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم (إسلامي)، في حوار نشرته صحيفة (الخبر)، بان "حالة الرئيس الصحية لا يمكن أن تسمح له بتسيير شؤون البلاد"، وأن "الوطنيين في كل أجهزة الدولة والأحزاب والمجتمع مدعوون لتحمل مسؤولياتهم من أجل ما يصلح البلاد".

وفي موريتانيا، شكل تقديم مولاي ولد محمد لغظف استقالة حكومته للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الموضوع الأبرز الذي تناولته الصحف التي أوضحت أن هذه الاستقالة كانت منتظرة من حين لآخر بعيد اكتمال تنصيب المجالس البلدية في عموم موريتانيا، وعقد الجمعية الوطنية الموريتانية الجديدة (الغرفة السفلى) أولى جلساتها وانتخاب رئيس جديد لها.

وتوقعت الصحف أن يتم تشكيل الحكومة الجديدة، خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد تجديد الجمعية الوطنية التي حصل فيها حزب الاتحاد من أجل الجمهورية (الحزب الحاكم) على أغلبية مريحة إثر فوزه ب 76 مقعدا في الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا في البلاد، غير مستبعدة أن تعاد الثقة في مولاي ولد محمد لغظف لتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي هذا السياق، كتبت جريدة (ليفاي) أن الرأي العام الموريتاني ينتظر الكثير من الحكومة المقبلة التي ستتولى الإعداد للانتخابات الرئاسية المرتقبة خلال السنة الجارية.

ومن جهتها، أفادت صحيفة (الأمل الجديد)، استنادا إلى مصادر وصفتها ب "الخاصة"، أن ولد لغظف سيتم تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة التي ينتظر ألا تضم إلا النزر القليل من الوجوه الوزارية القديمة، في حين ستصعد وجوه جديدة، وذلك مراعاة للطبيعة الجديدة لتركيبة الأغلبية من ناحية، كما ستركز من ناحية أخرى على إعطاء الأولوية لوزراء منتمين لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية.

وحسب الصحيفة، فإنه سيتم الاحتفاظ في الحكومة الجديدة بوزراء الداخلية والاقتصاد والدفاع والشؤون الإسلامية.

أما صحيفة (لوتانتيك )فقالت، من جهتها، إنه بعد عودة الرئيس ولد عبد العزيز من أديس أبابا، حيث ترأس القمة ال 22 للاتحاد الإفريقي، قدم له مولاي ولد محمد الأغظف استقالة حكومته، مذكرة بأن العديد من المحللين يصفونها ب الحكومة "الأقل شعبية" في تاريخ البلاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - صحفنا المغربية الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:24
وقدم لحليمي بعض الفوارق في الأرقام التي اعتبرها بسيطة، إذ أن المندوبية اعتبرت أن عجز الميزانية سيكون هو 6 في المائة، بينما قالت وزارة الاقتصاد والمالية بـ4،5 في المائة، وبخصوص معدل النمو توقعت الحكومة أن يكون في حدود 8،4 في المائة، فيما توقعت المندوبية أن يكون في حدود 4،4 في المائة. أما بخصوص توقعات المديونية المباشرة فقد حددتها المندوبية في 6،14 مليار درهم.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال