قراءة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم
الخميس 6 فبراير 2014 - 14:55

واصلت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم الخميس ، الخوض في تداعيات التصريحات “اللاذعة” للأمين العام لجبهة التحرير الوطني ضد رئيس جهاز الاستخبارات، فيما تناولت الصحف الموريتانية المشاورات التي يجريها الوزير الأول المكلف مع مجموعة من الأحزاب السياسية لتشكيل حكومة جديدة ، ومشاركة موريتانيا في ملتقى وزاري ببروكسيل حول مالي.

ولم تتوقف الصحف في الجزائر عن تتبع الزوبعة التي أحدثتها التصريحات الأخيرة لعمار سعيداني الأمين العام للجبهة ضد مدير دائرة الاستعلام والأمن الجنرال محمد مدين المعروف باسم توفيق، أكد فيها تدخل هذا الجهاز في الحياة العامة، وهي اتهامات تأتي في ظرفية خاصة تجتازها البلاد وخصوصا التحضير للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 17 أبريل المقبل.

وتناقلت الصحف ردود منسق المكتب السياسي لجبهة التحرير الوطني عبد الرحمان بلعياط (جناح مناوئ لسعداني داخل الحزب) الذي توقع في ندوة صحيفة “ألا تمضي هذه التصريحات دون عقاب”. وقال “إن يد النظام طويلة، وتوجيه اتهامات للعدالة ومواجهة مؤسسات بهذه الأهمية والحساسية، لن يمر دون عقاب”، مشددا على أن هذه التصريحات ” لا تمثل الحزب”. وعلقت صحيفة (الشروق) على الموضوع بمقال تحت عنوان “أريحونا من مشاكلكم”، جاء فيه أن الزوبعة التي أحدثتها هذه التصريحات “النارية” وما أعقبها من اصطفاف لصالح هذا الطرف أو ذاك، “تؤكد أن البلاد لا زالت تسير وفق منطق الغالب والمغلوب بين العصب النافذة في السلطة بعيدا عن الفعل السياسي الحقيقي عبر المؤسسات الدستورية المنتخبة”.

وتابع المقال “سعيداني تحدث بلغة لم يكن يجرؤ عليها أكثر المعارضين راديكالية، وحمøل الرجل الأول في المخابرات كل الإخفاقات السياسية والأمنية منذ عشريتين من الزمن، لكنه لم يقدم تبريرا واحدا بشأن صمته كل هذه المدة، ولماذا اختار هذا التوقيت بالذات ليبوح بكل هذه التهم ضد واحد من أهم النافذين في البلاد¿”، مضيفا “أريحونا من مشاكلكم والتفتوا إلى معاناة هذا الشعب المسكين مع راتب شهري لا يكفي للحليب والخبز، ومعاناته مع مستشفيات تحولت إلى مستنقعات لأخطر الفيروسات المعدية، ومعاناته مع مدارس تحولت إلى دور لتخريج الأميين وقتل المواهب وقبر النوابغ من أبناء هذا الشعب. إن أكبر خدمة تقدمها الأطراف المتصارعة في أعلى هرم السلطة هو المغادرة وترك الشعب يختار من يحكمه عبر انتخابات تنافسية ونزيهة لا يعرف الفائز فيها سلفا، كما حدث مع كل المواعيد الانتخابية السابقة”.

وعلاقة بالرئاسيات المقبلة، شخصت (الجزائر نيوز) الأجواء المحيطة بهذا الاستحقاق بالقول “إن الفراغ السياسي الذي غرقت فيه الجزائر، خلال السنوات الأولى من الألفية الجديدة، وما رافقه من انهيار لسلم القيم الاجتماعية وانحراف في الأهداف النضالية والنقابية، أفرز أزمة حقيقية على مستوى الكوادر السياسية الفاعلة التي كان من المفروض أن تبرز كقوة فعلية لقيادة مشروع بناء دولة ما بعد أزمة التسعينيات، لكن ما حدث كان العكس في وجود أياد خفية استثمرت الريع في تحطيم الرأسمال الرمزي للبلد على كل المستويات، فانغلقت أغلب تلك الكوادر التي ظلت تؤمن بمشروع الدولة الوطنية التعددية طوال سنوات الإرهاب وقبلها، على نفسها، منسحبة من المشهد السياسي لصالح اهتمامات أخرى، فيما نجحت أيادي سرايا الحكم الخفية بمختلف توجهاتها، في تجنيد الجزء المتبقي من تلك الكوادر التي اختارت البقاء في الجزائر أثناء سنوات الأزمة، لصالح نظرتها وتحويلها إلى أدوات لتكسير الأحزاب أو المرافعة لمشاريع سياسية واجتماعية أو لعصب دون الأخرى، في زمن أخل المال الفاسد بقواعد لعبته”.

وتناولت الصحف الموريتانية ، من جهتها ، جملة من المواضيع من بينها المشاورات التي يجريها الوزير الأول المكلف مولاي ولد محمد لغظف مع مجموعة من الأحزاب السياسية لتشكيل حكومة جديدة ، ومشاركة موريتانيا في ملتقى وزاري ببروكسيل حول مالي واحتفال البلاد باليوم العالمي لمكافحة السرطان.

فبخصوص المشاورات الجارية لتشكيل حكومة جديدة، قال الوزير الأول المكلف إنها “ستكون حكومة كفاءات وذات تمثيل واسعة”، فيما أشارت مجموعة من الصحف إلى رفض مقترح حزب الفضيلة الذي ضم ثلاثة أسماء قدمها رئيسه محمد أبو المعالي ليتم اختيار واحد منها لتقلد منصب وزاري في الحكومة الجديدة.

وفي هذا السياق، أفادت صحيفة (الأمل الجديد) بأن الرئيس الموريتاني” عكف على وضع اللمسات الأخيرة على التشكيلة الحكومية الجديدة” التي سيحتفظ فيها عدد من الوزراء في الحكومة المستقيلة بحقائبهم الوزارية، منهم على الخصوص وزراء الخارجية والدفاع والاقتصاد.

وتطرقت الصحف إلى مشاركة وزير الخارجية والتعاون في الحكومة المستقيلة أحمد ولد تكدي في الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المكلفة بملف الساحل (مالي) الذي ستحتضنه بروكسيل اليوم وغدا الجمعة.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (لوتانتيك) أن وزير الخارجية الموريتاني الذي يرأس لمدة سنة المجلس الوزاري للاتحاد الافريقي، سيشارك على هامش الاجتماع الوزاري حول الساحل في الاجتماع الثاني لمتابعة قرارات وتوصيات مؤتمر المانحين حول التنمية في مالي.

وأشارت إلى أن هذا الاجتماع يأتي بعد تسعة أشهر من مؤتمر بروكسيل الذي التزمت خلاله المجموعة الدولية بدعم انطلاقة جديدة لمالي ما بعد الأزمة بغلاف مالي في حدود 1902 مليار فرنك إفريقي.

على صعيد آخر، تطرقت الصحف إلى تخليد موريتانيا لليوم العالمي لمكافحة السرطان تحت شعار “لا للأحكام السلبية” قصد تحسيس العموم بالطرق والوسائل المتاحة لمحاربة هذا الداء الفتاك.

ونقلت صحيفة (الشعب) عن وزير الصحة في الحكومة المستقيلة أحمدو ولد حدمين ولد جلفون قوله إن موريتانيا عملت خلال السنوات الأخيرة على توفير كل المستلزمات لمحاربة هذا الداء وعلاجه، مشيرا إلى أن تكلفة إيفاد المرضى إلى الخارج كانت قبل إنشاء مركز الأنكولوجيا سنة 2008، تقدر بحوالي خمسة ملايير أوقية سنويا (حوالي 5ر12 مليون أورو).

وأوضح الوزير أنه وعيا بأهمية التشخيص المبكر لكبح انتشار هذا الداء، بادرت وزارة الصحة إلى إقامة وحدة للكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم في مدينة روصو (170 كلم عن نواكشوط) سيتم افتتاحها قريبا، مما سيمكن 43 ألف امرأة سنويا من الاستفادة من التشخيص.

‫تعليقات الزوار

2
  • صحفنا المغربية
    الخميس 6 فبراير 2014 - 17:37

    في تصعيد خطير، كشفت الجامعة الوطنية لأرباب المخابز أن المهنيين في العديد من المدن المغربية بدؤوا فعليا في التعبئة لإضراب عام في القطاع يرتقب تنظيمه خلال الأيام القليلة المقبلة. هذا في الوقت الذي بدأت النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، من جهتها، في التحضير لإضراب وطني سيشل الاقتصاد الوطني، وسيؤدي إلى اختفاء مجموعة من المواد الاستهلاكية من الأسواق.
    وقال رئيس الجامعة الحسين أزاز، في تصريح لـ»المساء، إن السيل بلغ الزبى، وإن نسبة كبيرة من أرباب المخابز تتجه نحو الإفلاس بعدما لم تعد قادرة على تحمل الزيادة المهولة في تكاليف الإنتاج والمنافسة غير الشريفة للقطاع غير المهيكل، موضحا أن الصمت الحكومي على ما يجري حاليا في القطاع يعتبر تواطئا لإقبار المخابز التي ما زالت تقوم الوضعية الصعبة.

  • قبائلي
    الخميس 6 فبراير 2014 - 19:13

    كان محق عندما قال عباس مدني من منفاه ستصبح الجزاءر أفقر الدول في المنطقة
    سبحان الله سنه 2014 ولا زلنا نعاني من أزمات ،الحليب ،لوبيا،البطاطا،المواصلات ،السكن ،التدريس،كل شيء سبحان الله ،
    من رأس النضام حتى صلاح ليصلح في الشارع فاسدين .سبحان الله .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة