عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 7 فبراير 2014 - 11:31

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة..

* التجديد:.

– مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، اعتبر أن تظاهر القضاة بالبذل خرق سافر للقانون ومس بالوقار والكرامة التي تتطلبها هذه المهنة القضائية السامية، مشددا خلال الندوة الصحافية التي نظمتها وزارته أول أمس الأربعاء، على أن حرية التظاهر بالنسبة للقضاة تبقى مقيدة بواجب التحفظ والأخلاقيات المهنية لكون “القاضي ليس إنسانا عاديا”º وإبراهيم الأيسر، مدير الشؤون المدنية، يقول إن رؤساء محاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية ووكلاء الملك أجمعوا على أن التظاهر بالبذل يمس بهيبة القضاء ووقاره.

– تقرير للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات حول “أسعار خدمات الاتصالات في المغرب”، أصدرته يوم الثلاثاء المنصرم، أفاد بأن الأرقام الاستدلالية لأسعار خدمات الاتصالات والأنترنيت عرفت انخفاضا كبيرا خلال الفترة 2008-2013º والتقرير أشار إلى أن هذا الانخفاض يعزى بالأساس إلى المنافسة الشديدة التي يتميز بها سوق هذه الخدمات وكذا إلى نجاعة رافعات التقنين التي تشرف الوكالة على تفعيلها.

– محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، اعتبر أنه “بدون محاورين اجتماعيين مع الحكومة لن تتقدم البلاد”، مشددا أول أمس خلال مشاركته في البرنامج الحواري (مباشر معكم) على القناة الثانية، على أن المحاور السياسي والنقابي “يجب أن يكون في المستوى تجاه السلطة التنفيذية”، ومشيرا إلى أن “الأطراف السياسية والاجتماعية معنية بتنمية الحوار والنقاش والبحث عن الحلول لقضايا الشعوب لتتطور البلدان”.

* المساء:.

– كريم غلاب رئيس مجلس النواب يفشل في إخراج قناة برلمانية مؤقتةº وأغلب أعضاء مكتب المجلس يرون ضرورة إعداد تصور متكامل للقناة البرلمانية يكون موضوع اتفاق بين مكونات المجلس.

– مواجهة ساخنة بين نواب العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة.. حيث تحولت جلسة تشريعية للمصادقة على مجموعة من النصوص القانونية، أول أمس الأربعاء، إلى مواجهة ساخنة بين نواب (البيجيدي) و(البام)، بسبب الطريقة التي انتقد بها بعض نواب العدالة والتنمية عملها البرلماني.

– الخبز يختفي من أسواق الجهة الشرقية.. بعدما شرع أرباب المخابز فعليا في تنفيذ تهديداتهم بالإضرابº وباقي المخابز ستنضم للإضراب الأسبوع المقبل احتجاجا على “تماطل الحكومة في حل مشاكل القطاع”.

* أخبار اليوم المغربية:.

– ابن كيران عازم على إصلاح صناديق التقاعد باتفاق مع النقابات أو بدونه. فاتورة الإصلاح تتضمن اقتطاعات أكبر وأجورا أقل ومدة عمل أطولº وقيادة (البيجيدي) أرجأت مناقشة هذه الخطة إلى اجتماع لاحق، فيما دعا مسؤولون بالحزب إلى إشراك النقابات في الحوار حول الإصلاح.

– فضيحة.. الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، يكشف أن شركة كبرى تحقق أرباحا كانت تحصل على 25 مليار سنتيم سنويا من دعم الدولةº وذلك في تدخله أول أمس في لجنة المالية بمجلس المستشارين. الوفا أضاف أن 3 شركات كانت تحصل على 60 في المئة من دعم الفيول.

* الصباح:.

– وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، يقول إن “تظاهر القضاة بالبذل تدنيس لها”. وزير العدل، الذي كان يتحدث في ندوة صحافية عقدها مساء أول أمس الأربعاء، وصف الأمر ب”تسخينات انتخابية”، وتساءل عن سبب الاحتجاج على مجرد مسودتي مشروعين.

– مسيرة نقابيين تطالب ابن كيران بالرحيل.. إذ خرج آلاف الموظفين والعمال المنتمين إلى مختلف القطاعات، في مسيرة أمس الخميس، مرددين شعارات نارية تندد بمآل الحوار الاجتماعي وتردي الأوضاع الاجتماعية والمادية وفشل سياسة الحكومة.

– محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يهدد أرباب المخابز بالمتابعة بمقتضيات قانون الأسعار إذا لجؤوا إلى زيادات غير مشروعة في أثمان الخبزº وذلك في تدخله أول أمس الأربعاء في لجنة المالية بمجلس المستشارين.

– انخفاض أسعار المكالمات في السنوات الخمس الأخيرة.. حيث أكدت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تراجع سعر خدمة الهاتف المحمول بناقص 55 في المئةº وبلاغ صادر عن الوكالة عزا هذا الانخفاض إلى تطور مستوى تنافسية سوق الاتصالات المغربية، وكذا الضوابط القانونية التي تشرف الوكالة على تفعيلها.

– الوكالة الوطنية للتأمين الصحي أعلنت أنها عملت على تعزيز دليل الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها ب17 صنفا إضافيا من الأدوية الجنيسة إلى دليل الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها، موضحة في بلاغ لها أول أمس الأربعاء، أن هذا القرار، الذي يندرج في إطار خارطة الطريق الجديدة للفترة 2014-2018، يأتي حرصا من الوكالة على تعزيز ولوج المؤمنين إلى أودية ذات جودة ذات وبأقل ثمن. كما قررت الوكالة تقوية التدابير المتعلقة بالضبط في إطار التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، خاصة ما يتعلق بالأدوية التي تستنزف لوحدها ما يقرب من 33 في المئة من المصاريف.

* المنعطف:.

– مجموعة التفكير (أمريكان أنتربرايز إنستيتيوت) كتبت، الثلاثاء الماضي، أن الحركات الاحتجاجية لساكنة مخيمات تندوف تدق “المسمار الأخير في نعش” جبهة (البوليساريو)، وذلك على خلفية الانتفاضة ضد تحويل المساعدات الدولية بهدف الحفاظ على رفاهية حياة زعماء الانفصاليينº ومايكل روبين، الباحث بهذا المعهد الأمريكي قال، في مقال تحليلي، إن “الإحباط بلغ ذروته تجاه قادة (البوليساريو)، التي تسير بقبضة من حديد من قبل محمد عبد العزيز، منذ عام 1976، وفقا للإيديولوجية الماركسية وعرف عبادة الشخص الجدير بحقبة الكتلة الشيوعية خلال الحرب الباردة”.

– المنظمة غير الحكومية الموريتانية (ذاكرة وعدالة) أدانت بشدة، أول أمس الأربعاء، القمع العنيف للمتظاهرين في مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر، مؤكدة أنه ” ليس أمام الشباب الصحراوي خيار سوى الانتفاضة ضد قيادة تسعى إلى الخلود”º ورئيس الجمعية محمد فال الغادي يقول إن “إراقة دماء المدنيين الصحراويين وموجة الاعتقالات التي أعقبتها واغتيال شابين من قبل الجيش الجزائري تذكرنا بالانتفاضة التي هزت المخيمات سنة 1988 ، لكن ما يقع اليوم يشهد عليه العالم بأسره”.

– الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يقرر الإعلان عن أسابيع للغضب، كرد فعل ضد ما أسماه ب “التمييز” الممارس في حق هيئة المتصرفين، والذي ستتلوها برامج أخرى أكثر تصعيدا في حال عدم استجابة الحكومة، مضيفا في الندوة الصحفية التي عقدها أول أمس الأربعاء بالرباط أن هيئة المتصرفين تعرف استخفافا حكوميا مطبوعا باللامبالاة.

* صحيفة الناس:.

– الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) تنصف حميد شباط وتمنحه حق الرد على خرجات رئيس الحكومة التي أتى فيها على ذكر حزب الاستقلال وأمينه العام. وحددت (الهاكا) الحيز الزمني في 19 دقيقة في القناتين الأولى والثانية.

– الأغلبية تصادق على قانون تنظيمي للجان النيابية لتقصي الحقائق.. حيث صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية عقت أول أمس الأربعا،ء بالأغلبية على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق، وامتنعت المعارضة عن التصويت.

– وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، يحذر نادي القضاة من التظاهر بالبذل ويدعو المعنيين إلى تحكيم ملكي.. حيث قال الرميد، في تصريح للجريدة، “نرفض رفضا قطعيا كما يرفض ذلك السادة القضاة بمجموع محاكم المملكة تظاهر القضاة في الشارع العام بالبذل”.

– “طيران ناس”، الناقل الاقتصادي من المملكة العربية السعودية، يوسع نشاطه ويطلق رحلات إلى المغرب، وذلك على الرغم من الرسم الحكومي الجديد على الرحلات الجوية.

* العاصمة بوست:.

– أساتذة الجامعات ينضمون إلى موجة الاحتجاجات: النقابة الوطنية للتعليم العالي أعلنت عن خوض إضراب وطني إنذاري يوم 19 فبراير الجاري، مضيفة أن يوم الإضراب الوطني سيشهد الإعلان عن تأسيس جبهة وطنية للدفاع عن الجامعة الوطنية في ندوة صحافية. كما عبرت عن رفضها “تسليع” المعرفة وحذرت من أي إجراء يخلق بديلا للجامعة العمومية مبني على قطاع مؤدى عنه تحت غطاء “الشراكة غير المربحة”.

– حرب بيانات بين وزارة العدل ونادي القضاة حول “الوقفة الاحتجاجية”.. فبعد البيان الطارئ الذي أصدره نادي القضاة عقب انتهاء الندوة الصحافية لوزير العدل والحريات، والذي أكد فيه النادي على تشبثه بالوقفة الاحتجاجية ليوم غد السبت بالبذلة القضائية، ردت وزارة العدل والحريات، عبر بيان لها أمس، تؤكد فيه على عدم جواز التظاهر ببذل الجلسات لما يمثله ذلك من مخالفة للقوانين ومس بهيبة القضاء وصفات الوقار والكرامة، معلنا أنه “سيرتب الآثار القانونية اللازمة على كل مخالفة لذلك”.

* الخبر:.

– مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، يلوح ب “تأديب” القضاة المتظاهرين بالبذل الرسمية والذين يعتزمون تنظيم وقفة احتجاجية يوم غد السبت أمام مقر وزارة العدل والحريات. جاء ذلك خلال ندوة صحافية عقدها الوزير أول أمس بالرباطº ومحمد عنبر، نائب رئيس نادي قضاة المغرب، قال، في تصريح للجريدة، إن وعيد الرميد لهم لن يثنيهم عن التظاهر بالبذل حتى يتبين للرأي العام الوضع الذي يعيشه القضاة.

– محمد الوفا، وزير الشؤون العامة والحكامة، ينتظر مذكرات النقابات لمواصلة المفاوضات مع رئاسة الحكومة.. إذ أعلن، أمس في اجتماع لجنة المالية بمجلس المستشارين، أنه حصل على تفويض من رئيس الحكومة، ليؤكد استعدادها مواصلة المفاوضات مع المركزيات النقابية في إطار الحوار الاجتماعي وتلقي مذكراتها اليوم الجمعة المحددة لجدول الأعمال.

– الأزمة المالية لدار البريهي تهدد الخدمة العمومية ومستقبل القطاع: مصدر مسؤول في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أفاد بأن العجز المالي للشركة وصل إلى حدود الساعة أكثر من 30 مليار سنتيم موزعة على العديد من المؤسسات البنكية التي تتعامل معها دار البريهي، مشيرا إلى أن استمرار التأخير في صرف مستحقات الشركة لدى الحكومة يهدد استمرار الخدمة العمومية التي يفترض، حسب تعبيره، أن تكون الوزارة المعنية حريصة عليها.

* رسالة الأمة:.

– وسط امتناع المعارضة عن التصويت احتجاجا على محاولات الحكومة وأغلبيتها “الهيمنة على التشريع”، الحكومة صادقت أول أمس الأربعاء على مشروعي قانونين يتعلق الأول ب”طريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق” ويخص الثاني “تنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها”.

– مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، قالت إن الأزمات وما ينتج عنها من انعكاسات يمكن أن تشكل فرصة للمقاولة للتغيير والتلاؤم بصورة أفضل، معتبرة أول أمس الأربعاء خلال الدورة الخامسة لمنتدى باريس دورة الدار البيضاء، أن هذا التغيير يمر بالضرورة عبر المقاولة، ومشيرة إلى أن أوضاع الانكماش التي تؤثر على السلوكات بعمق تعد فرصة حقيقية لإعطاء دينامية للمقاولة.

– ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، يقول: على الرميد أن يلجأ إلى القضاء إن ارتأى أن وقفة القضاة ببذلهم غير القانونية، مشددا في تصريح للجريدة، على أنه لا تراجع عن خروج القضاة بالبذل الرسمية للتظاهر يوم غد السبت أمام وزارة العدل والحريات، وإنه لا يوجد نص قانوني يمنع ذلك.

* ليبراسيون:.

– “مسار”، هذا المسار الذي يثير غضب التلاميذ والآباء. “منظومة مسار لا تضمر أي ضرر للتلاميذ، بل إنها تخدم مصالح التلاميذ ومصالح الآباء والأولياء”. غير أن الحقيقة شيء آخر، إذ أن المعنيين تلقوا الخبر السيء فجأة دون أن يتم اطلاعهم عليها قبل ذلك.

* البيان:.

– القمع الدموي في مخيمات تندوف: منظمات غير حكومية إقليمية ودولية تدق ناقوس الخطر. والانتفاضة الجارية حاليا في مخيمات تندوف بدأت تتسع، إلى الحد الذي دفع منظمات دولية وإقليمية إلى التنديد بالقمع الدموي الذي تتعرض له ساكنة المخيمات من طرف السلطات الجزائرية وميليشيات “البوليساريو” وشجب الصمت الذي يحيط بهذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– صندوق المقاصة: تقليص الدعم إلى الربع في متم نونبر 2013. وتكلفة المنتوجات البترولية سجلت، بعد إقرار نظام المقايسة في دجنبر الماضي، انخفاضا منتظما.

* ليكونوميست:.

– الأنترنت ذات الصبيب العالي، غالية جدا وغير متاحة الولوج، ذلك ما كشف عنه تقرير يمكن أن يثير لغطا كثيرا لدى اتصالات المغرب والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات. غير أن المغرب يظل متقدما على باقي بلدان المنطقة على صعيد الإصلاحات، وهو البلد ذو الأداء الأفضل في هذا المجال، وفق ما يؤكد البنك الدولي.

* لوبنيون:.

– انتشال جثث سبعة مهاجرين في وضعية غير قانونية، بينهم امرأة، من طرف فرق الإنقاذ، صباح أمس الخميس بعرض سواحل عمالة المضيق الفنيدق، وذلك بعد محاولة 200 مهاجر الوصول إلى سبتة المحتلة، حسب ما علم لدى السلطات المحلية بالمضيق الفنيدق، التي أفادت بأن حوالي 200 مهاجر في وضعية غير قانونية حاولوا فجر أمس الوصول سباحة إلى سبتة المحتلة عبر واد عويات، مشيرة إلى أنه تم توقيف 150 من بين هؤلاء المهاجرين، في حين تراجع الباقون.

– الظرفية: 42 في المئة من رؤساء المقاولات يصفون الوضعية الاقتصادية الراهنة بالمقلقة

* أوجوردوي لوماروك:.

– الرميد: نعم للتظاهر، لكن من دون ارتداء البذلة: القضاة يطالبون بتطبيق نصوص قانونية تضمن استقلالية النظام القضائي. ولذلك يعتزم القضاة تنظيم وقفة احتجاجية بالبذل الرسمية يوم غد السبت أمام مقر وزارة العدل والحرياتº ومصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، يعارض هذا الأسلوب الاحتجاجي، متهما نادي القضاة بالتصعيد مع اقتراب الانتخابات المهنية التي ستجرى بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

‫تعليقات الزوار

10
  • hichami
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 11:46

    يجب توسيع الطبقة الوسطى و محاربة الفقر و الهشاشة و محاربة الفساد و اقتصاد الريع و إرساء قواعد تكافئ الفرص.

  • dounia 3yachia
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 11:46

    يجب التشخيص الحقيقي و الواقعي للوضعية الاقتصادية و الاجتماعية المتأزمة و الوقوف على مكامن الخلل و معيقات التنمية ببلادنا و الابتعاد عن الخطابات التي تفتقر الى الموضوعية و التحليل و عن لغة لا تتلائم مع الوضع القتصادي و الاجتماعي المتأزم الذي تعيشه بلادنا.

  • drissia khalid
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 11:47

    السيد رئيس الحكومة يقول كلام و يقوم بعكسه، وهدا ما اصبح معروف به

  • jilali
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 11:47

    جميعا: ضد الفساد، ضد التفقير والإجهاز على القدرة الشرائية للجماهير الشعبية

  • kamilya
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 11:59

    سنتين مرت بعد ترأس السيد عبد الإله بنكيران للحكومة، ولا شيء اتضح للمواطن، إلا الغلاء والزيادة في الأثمان وارتفاع المعيشة وتدنّي القدرة الشرائية للمواطن و تجميد الأجور، والترقيات، و لم نعد نفهم ما هي سياسيته في تسيير دواليب الدولة، يتكلم دائما عن أصحاب"الكاط الكاط" ( السيارات الرباعية الدفع ) والفيلات الفاخرة، أما على أرض الواقع، سياسيته تنقلب على أصحاب "البيكلات" ( الدراجات ) و"البراريك" ( دور الصفيح ) . يتكلم عن اليمين ويستهدف الشمال

  • dina
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 12:10

    حزب المصباح ابان عن فشله وبامتياز عند انسحاب حزب الاستقلال ليظهر عن حقيقيته كونه غير قادر على تدبير امور البلاد بعيدا عن هذا الحزب العتيد الذي سحب يده لينضاف الى الصف المعارض للحكومة بعد ان ابانت هذه ااخيرة عن انفرادها بالقرارت في مناقشة القضايا الجوهرية للبلاد

  • dahbi salah
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 15:25

    بعد أن استفادت جل الهيئات المهنية المنتمية للقطاع العام من مراجعة أنظمتها الأساسية والزيادة في رواتب منتسبيها بنسب مرتفعة ، تم استثناء هيئة المتصرفين من هذه المراجعة بشكل مقصود وممنهج ، علما أن المتصرف كاطار يماثل في تكوينه ان لم نقل يفوق نظراءه في هذه الهيئات ؛ هذه الازدواجية في المعاملة اثرت سلبا على القدرة الشرائية لهذه الفئة جراء الارتفاعات المهولة والمتتابعة لأسعار السلع والخدمات. فلماذا تكيل اذن حكومة بنكيران بمكيالين : ترفض الاستجابة لمطالب المتصرفين المتمثلة أساسا في العدالة الأجرية بذريعة الأزمة المالية ، وفي نفس الوقت تزيد من أجور القضاة وعناصر الحرس الترابي (القوات المساعدة)؟ هل المتصرف مواطن وموظف من الدرجة الثانية؟ ثم كيف تدعي الحكومة رغبتها في اصلاح النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية في اتجاه "اذابة الفوارق الاجرية وتوحيد الأنظمة الأساسية" وهي تكرس على أرض الواقع بالزيادات الأخيرة للقضاة وعناصر الحرس الترابي مزيدا من الفوارق والتفرقة العنصرية بين المكونات البشرية للادارة المغربية؟ ألا يمثل هذا نوعا من انفصام الشخصية لدى رئيس الحكومة الحالي؟ ولماذا يرفض الحوار أصلا ؟

  • said
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 15:49

    سنتين مرت بعد ترأس السيد عبد الإله بنكيران للحكومة، ولا شيء اتضح للمواطن، إلا الغلاء والزيادة في الأثمان وارتفاع المعيشة وتدنّي القدرة الشرائية للمواطن و تجميد الأجور، والترقيات، و لم نعد نفهم ما هي سياسيته في تسيير دواليب الدولة، يتكلم دائما عن أصحاب"الكاط الكاط" ( السيارات الرباعية الدفع ) والفيلات الفاخرة، أما على أرض الواقع، سياسيته تنقلب على أصحاب "البيكلات" ( الدراجات ) و"البراريك" ( دور الصفيح ) . يتكلم عن اليمين ويستهدف الشمال

  • free
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 17:13

    ا ذا استسلم الموظفون لجبروت بنكيران الذي يصر على سلخ جلدهم ورميهم للكلاب عند التقاعد فلا يسعني الا اصفهم بعديمي الكرامة …

  • tarik
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 18:40

    حتى الخبز سيقطعه بن كيران على المغاربة ,حتى حق الإحتجاج سيضيقه الرميد على المغاربة ’حتى النفس ستتعرض للإعتقال من طرف هده الحكومة المتلاشية

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 1

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”