24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

المسّاري وروح التسامح

مدى الإصلاح..

ثورة جديدة للملك والشعب

المنجرة والذلقراطية

المجلس الوطني للصحافة

15 نقطة للإصلاح

طريق الانبعاث

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الشبيبة المدرسية تُعلّق مسيرة غضب التلاميذ

الشبيبة المدرسية تُعلّق مسيرة غضب التلاميذ

الشبيبة المدرسية تُعلّق مسيرة غضب التلاميذ

هدية غير منتظرة وضعها الأمين العام الاستقلالي، عبد الحميد شباط، اليوم على طاولة حكومة غريمه السياسي عبد الاله بنكيران، حيث أعلنت الشبيبة المدرسية التابعة لحزب الميزان تعليقها لمسيرة الغضب الوطنية "من أجل إنقاذ المدرسة العمومية" التي كانت ستنزل لشوارع الرباط بعد غد الأحد، احتجاجا على برنامج "مسار" الذي أثار سخط العديد من الأصوات التربوية والسياسية.

بلاغ مشترك صادر عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والشبيبة المدرسية الاستقلالية، قال إن اجتماعا مطولا جمع الوزير رشيد بلمختار بالمكتب الوطني للهيئة المدرسية أفضى إلى تعليق مسيرة "الغضب" التلاميذية، مقابل تبني الوزارة لمقترح الشبيبة لتخصيص يوم وطني للتلميذ، مشيرة إلى أنها تأخذ بعين الاعتبار جميع التخوفات والتوجسات الحاضرة لدى التلاميذ وممثليهم".

وتعهدت الوزارة باتخاذ جميع التدابير "الكفيلة بإنجاح مشروع 'مسار' وضمان تكافؤ الفرض بين كافة التلاميذ سواء المتمدرسين منهم في القطاع العمومي والخصوصي"، فيما قالت الشبيبة Yنها ستستمر في التنسيق "الدائم والتشاور بين الطرفين في القضايا التي تهم الشريحة التلاميذية".

من جهته، أشار بلمختار أن "الأولوية الكبرى" لدى وزارته تبقى "المصلحة الفضلى للتلاميذ"، موضحا أن "مسار" جاء لتعزيز مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص والمساهمة في تحسين أداء المنظومة التربوية، مردفا أن الوزارة في صدد التفكير "في سبل إصلاح التعليم" تحت قاعدة الحوار والنقاش الموسع.

من جهة أخرى، قال المكتب الوطني للشبيبة المدرسية، نقلا عن بلاغ اللقاء الذي عقد أمس بمقر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالرباط، أن الأسباب التي جاءت وراء الدعوة إلى تنظيم احتجاج الأحد القادم تتجاوز قضية تنزيل برنامج "مسار" "وتأتي لتحسيس الرأي العام الوطني بخطورة الوضع الذي تعيشه المدرسة العمومية".

ودخلت الشبيبة المدرسية، التابعة لحزب الاستقلال، على خط احتجاجات التلاميذ الغاضبة من تنزيل وزارة رشيد بلمختار لمنظومة مسار الالكترونية، حين أعلنت بداية الأسبوع الجاري عن تنظيمها لـ"مسيرة الغضب"، بعد غد الأحد تحت شعار "جميعا من أجل إنقاذ المدرسة العمومية"، استمرارا في الغليان الذي عاشته عدة مؤسسات تعليمية على المستوى الوطني تطالب بـ"إسقاط" مسار و"رحيل" بلمختار.

بالمقابل كثفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهيني من حملاتها التوضيحية للمنظومة الجديدة على مستوى النيابات الإقليمية، معتبرة أن "مسار" ضحية سوء فهم وتواصل مع المعنيين من التلاميذ وأوليائهم وآباءهم، قبل أن يخرج رشيد بلمختار في ندوة صحفية أول أمس يرحب فيها بشعار "ارحل" مشددا على أن "مسار" جاء ليخدم مصلحة التلاميذ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - سعد الجمعة 07 فبراير 2014 - 17:33
اذن طبق مسار و ارحل ان كانت لديك الشجاعة!!!
سعد
2 - mahgribi الجمعة 07 فبراير 2014 - 17:40
برنامج مسار يهدف الى تقيق مبدا تكافؤ الفرص. كما ان اغلب المتضاهرين هما التلاميد الدين حصلوا على معدل ضعيف في الامتحان الجهوي وكانوا يرجون رحمة الاساتدة عوض ان يجدوا ويجتهدوا.
3 - عبد المولى الراشدي الطنجي الجمعة 07 فبراير 2014 - 17:50
شباط واحد الراجل مسخّر، قالولوا دير كيدير.. قالولوا حبس كيحبس...
حتى المسطاش يكبرو أو يحيدو حتى يجيواه التعليمات
4 - عبده الجمعة 07 فبراير 2014 - 17:51
و أخيرا ظهر الحق
كان من الواضح أن وراء تحرك التلاميذ فاعل من العيار الثقيل.
فالضجة حول مسار ضخمة ومبرراتها ضعيفة بل مطعون فيها...
والصورة المرفقة بالمقال تنطق بالكثير...
5 - berdiji الجمعة 07 فبراير 2014 - 17:54
الشبيبة المدرسية كانت من الاستقلال قلعت صمود و كفاح من اجل الدفاع على حقوق الشباب المتمدرس و ضلت مستمرة على شعارها
" من اجل تعليم شعبي وطني "
عاشت الشبيبة المدرسية
6 - أمين وزان الجمعة 07 فبراير 2014 - 17:56
اغلبية التلاميذ لايعرفون ماهو مسار ورغم ذلك لايتيحون للمسؤولين فرصة الشرح ما دور مسار وماهي سلبيات وإجابيات هذا البرنامج
ومع ذلك نقول أن مسار في صالح التلميذ وليس ضده
7 - دسم هواري الجمعة 07 فبراير 2014 - 18:04
وأخيرا استطاع سي بلمختار إقناع التلاميذ بالعدول عن فكرة اﻹحتجاج.لكن يمكن أن أقسم للشبيبة المدرسية وكافة التلاميذ أنه لن يكون هناك لا إصلاح للمنظومة ولا هم يحزنون.وسوف يكتشفون أن هدف الوزارة هو تفادي اﻹحتجاجات وتهدئة اﻷمور لا غير.وبيننا وبينكم اﻷيام
8 - Abdou الجمعة 07 فبراير 2014 - 18:38
من حميد الى عبدالحميد شباط.
لست أدري هل تعمدها كاتب المقال أم أنه يجاري
"السيد"شباط الذي لم يجد اليوم سوى تلاميذ المدارس ليضهر لنا كمناضل ،لكنه نسي عواقب
تجمهر من هذا القبيل على العاصمة و ربنا على
المغرب ككل لأن أعداءنا يتحينون مثل هاته الفرصة ليزرعوا وسط الأبرياء من يوقظ الفتن
فحداري يا رجال الغد
9 - aminato الجمعة 07 فبراير 2014 - 18:55
en 2012 mon fils a eu 18en physique mais la note sur le bulletin est 6j'ai écrit une demande au directeur mais il n'a rien fait pourtantle surveillant a prouvé l' erreur ( possibilité de massar ) mais dernièrement j'ai demandé le code d'accès à certains directeurs mais c'est le refus.
10 - Marocain d'ici الجمعة 07 فبراير 2014 - 19:00
Bonsoir et salut à tous les parents et tuteurs d'élèves qui sont les premiers concernés par l'avenir de leurs enfants Cette CHABIBA AL MADRASSIA est un organe parallèle de L ISTIKLAL et tous les marocains sont au courant des grabuges de ce parti avec le gouvernement . Nos élèves manifestent de bonne foi croyant que cette organisation CHABIBA AL MADRASSIA est n neutre et défend les intérêt de l'élève. Or c'est tout le contraire et ça sent du POLITIQUE. Car depuis quand nous auparavant et il y a peu de temps nos enfants s'intéressent-ils au TRAVAIL de l'ADMINISTRATION . Si vraiment il POURRAIT y avoir quelqu'un qui dirait WAK WAK c'etait lorsque les responsables du Parti ISTIKLAL ONT ARABISE les MATIERES SCIENTIFIQUES au collège et lycée et le peuple marocain PAUVRE subit toujours les conséquences . Un autre point: pouvez-vous s'il vous plait nous communiquer au moins l'AGE des membres du Bureau de CETTE CHABIBA ; pour l'appartenance politique on la connait déjà. .
11 - وليد سيمو الجمعة 07 فبراير 2014 - 19:05
الكل يتسابق نحو الانتخابات والضحية الطبقة الامية سياسيا .
كفى من الضغوط والاكاذيب على التلاميذ .
سئال منذ ان تولت الحكومة وكل القوانين والمطاليب التي كانت نائمة عنذ الحكومات السابقة تريد النور اليوم كفى كفى.......
12 - badr الجمعة 07 فبراير 2014 - 19:27
احدروا يا جيل المستقبل ,الوزارة أعدت إطارا لعسكرة المدرسة المغربية ’بدأ بالتجسس على الأساتدة والدور عليكم ,
13 - الشبيبة الشباطية الجمعة 07 فبراير 2014 - 19:28
الشبيبة المدرسية الشباطية لم تدخل على خط احتجاجات التلاميذ بل هي التي أشعلتها و أججتها باﻷكاذيب غير آبهة بالمخاطر و اﻹنزلاقات التي قد يتسبب فيها تلاميذ لا زالوا لا يفقهون تداخل السياسي و التعليمي . شباط لا تهمه إلا مصالحه و مصالح عصابته أما سلامة اﻷطفال و الشباب فلتذهب للجحيم. عندما كان حزب العدالة و التنمية في المعارضة لم يستغل يوما التلاميذ في أي معركة كيفما كانت
14 - وزان الجمعة 07 فبراير 2014 - 20:03
الشبيبة المدرسية التابعة لحزب الميزان تعليقها لمسيرة الغضب الوطنية
هذا اكبر دليل على ان هناك من يسيس المدرسة العمومية ويجعل الحسابات السياسية فوق اصلاح التعليم وهو ما اشار اليه الخطاب الملكي الاخير
15 - التلاميد المسغلين الجمعة 07 فبراير 2014 - 20:06
حتى التلاميد دخلتهم في المظاهرات يا مستغلي النفود ,لماذا لا تتركوا هؤلاء الاطفال يهتموا بدراستهم حتى هما بغتوا دخلهم في سياستكم الاستغلالية.
راه كاين واحد جدي وجدتي مكا يدرو والو غير باركين لقاو لهم شتويشية ديال المظاهرات خاصة بالشراف باش يضيعو الوقت ,ولعندهم الزهر يقدروا يشفوا راسهم في الاخبار المسائية ديال 2M. وجدي يفرح مليبان في 2M.
فلغد له يسول صحاب مع من كيعب ضامة في السوقة وا شفوه في 2M البارح.
16 - عبد الهادي الجمعة 07 فبراير 2014 - 20:12
اويلي على مسار انا كنشوف بان عندوا ايجابيات و سلبيات
و اش غانديروا لهادوك الاساتذة لي ساكنين فالبادية و تايقريوا فيها و ماعندهوم خبرة و وسائل فالاعلاميات !
17 - محمد الجمعة 07 فبراير 2014 - 20:54
الرجاء من الأحزاب السياسية إبعاد التلميذ عن الصراع السياسي بين المعارضة والحكومة، وعدم إقحامه في دائرة هذا الصراع.
18 - PARENT D'ELEVE INQUIET الجمعة 07 فبراير 2014 - 21:34
Entendant le terme JEUNESSE SCOLAIRE on croirait que c'est une organisation encadrée par de jeunes lycéeens ou étudiants à l'instar du PARLEMENT deL'ENFANT ; or cette organisation est présidée par un PROFESSEUR en exerciceà Agadir membre actif du PARTI ISTIQLAL et n'a rien de commun avec la scolarité que son travail et non son appartenance au corps estudiantin . De ce fait et pour nuire au Gouvernement les CHABBATISTES n'ont trouvé que NOS ENFANTS pour arriver à leurs fins . Nos enfants ont cru en termes CHABIBA et MADRASSA croyant que ce sont leurs semblables qui ont donné le mot d'ordre par Face Book pour manifester et ont répondu àcet appel sans réflichir. Je suis vraiment inquiet pour nos elèves s'ils se laissent manipuler à des fins POLITIQUES . Les parents d'élèves soucieux pour leurs enfants doivent agir et mettre en garde leur progéniture.
19 - brahimberdiji الجمعة 07 فبراير 2014 - 21:40
اليوم اتضح جليا ان الشبيبة المدرسية تمتل المدافع الاول على التلاميذ في مختلف مشاكله مند تاسيسها الى اليوم و هي ترفع شعارها الخالد " من اجل تعليم شعبي وطني "
20 - Farid narif الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:18
كفى كفى ثم كفى. لنتساءل يا رفاق. لماذا ارتفعت حدة المظاهرات وارتفع معها العنف والقمع منذ تولي سي بنكيران رئاسة الحكومة؟ لم نتعود على هذا في عهد حكومة الاستقلاليين. ارحلوا ايها الفاشلون
21 - Hanane الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:25
Foutez la paix à nos petits,laissez les loin de vos querelles politiques. C'est du détournement de mineurs!!!! En plus vous êtes insouciants de la sécurité de notre pays les jeunes sont incontrôlables! Regardez l Ukraine c était un appel à manifs qui a dérapé . Et le résultat est catastrophique! Cet istiqlal devient trop dangereux mnt!
22 - فؤاد جوهر الجمعة 07 فبراير 2014 - 23:20
على الأقل وجد التلاميذ هيئة محترمة تفاوض باسمهم ، و تؤطر احتجاجاتهم، لكن الأساسي هو جعل الوزارة في تواصل تام مع التلاميذ ، و لن نجد أحسن من الشبيبة المدرسية كمفاوض متمكن ، ماذا فعلتم من أجل التلميذ يامن تقولون بان الإحتجاجات مسيسية ؟ الكلام فقط ،جمعية الشبيبة المدرسية انضمت إلى صفوف المحتجين لأنها تدرك حجم أزمة التعليم بالمغرب ، و جميع بياناتها الأخيرة تصب في اتجاه الإصلاح الشامل ، و أكدت غير ما مرة أنها ليست ضد برنامج مسار في حد ذاته..لإن المشكل أعمق بكثير.
23 - مهندس إعلاميات استقلالي السبت 08 فبراير 2014 - 00:29
اطلعت على ''مسار'' كمغربي يتمنى التطور لبلده، فتأكدت كمهندس إعلاميات أن جيل ''مسار'' محظوظ، لن يعيش العذاب الذي عاشه جيلنا من التدبير البدائي الذي كانت تخضع له معطياتنا المدرسية، لن يستسلم لمقايضات منعدمي الضمير، فإما أن تجد فتجد، وإما أن تنسحب من السباق، لن يبقى هناك مجال للمتخاذلين ولا للمتملقين، ولن يبقى هناك مجال للمحاباة أو الرشوة في قطاع التعليم، بل إن حسنات هذا التطبيق ستمتد حتى مجال مباريات الوظيفة ، لأن المرتشين لن يغامروا بإقصاء مرشح مساره الدراسي متميز، لمحاباة أخر يشهد مساره على تدني مستواه، إنها أحسن الاليات لتحقيق المساواة ومحاربة الفساد على المدى الطويل، لذلك فلن يحارب مسار سوى فاسد أو متخاذل.
ولقد كان شباط وأتباعه، هم وحدهم من حارب مسار، لكم إذن أن تحصلوا الحاصل المنطقي، أما أنا فإن تعقيبي هذا هو صك استقالتي من حزب الاستقلال، لأني عندما حاولت أن أوضح لزملائي في الحزب خطأ مقصدهم من حشد أطفال أبرياء ضد مشروع واعد، صموا أذانهم لأنهم مصممون على تأليب كل الفئات الهشة ضد الحكومة، ورغم أني غير مقتنع بأداء الحكومة، فإني لن أكون بتلك الدرجة من الخبث لكي أقف في وجه تطور وطني.
24 - الحكيم هو من يسامح ولا ينسى السبت 08 فبراير 2014 - 02:06
واخيرا ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا.ولان من بين ثنايا السطور التي يحملها المقال المنشور فان من وراء تحرك التلاميذ فاعل من التيار الثقيل.فالضجة حول مسار ضخمة ومبرراتها ضعيفة بل مطعون فيها والصورةالمرفقة بالمقال تنطق بالكثير .لقد فطن العقلاء وذووا الالباب الكبار بالتماسيح والعفاريت طغمة عدوة الاصلاح ولم تجد اليوم سوى تلاميذ المدارس الصغارليزرعوا ويوقظواالفتنة بين هؤلاء الفتيات والفتيان الابرياء المتمدرسون ام الدخلاء من غير المتمدرسين الذين لفظتهم سياسة التعليم في عهدهم ايام عزالدين العراقي الاستقلالي والحبيب المالكي عن الاتحاد الاشتراكي.ان فكرة الشبيبة الشباطية تريد ادخال التلاميذ والاطفال على خط الاحتجاجات وتاجيجها بالاكاذيب غير ابهة بالمخاطر والانزلاقات التي قد يتسبب فيها التلاميذ ولكن اعداء الاصلاح لاتهمهم الا مصالحهم ومصالح عصاباتهم كالتي ينهجها اعداء الوحدة الترابية بالجنوب المغربي عندما يقدمون على اشراك الاطفال القاصرين والدفع بهم لتاجيج الاوضاع وللرهان عى كسب قضايا فاشلة من اصلها
25 - Soufiane السبت 08 فبراير 2014 - 13:14
نحن نحتج ليس من أجل إسقاط القرار الزاري بل لتغير المنظومة التعليمية
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال