24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  2. كمْ مِن مَساق للفَسادِ بِفِكرِنا (5.00)

  3. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  4. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

  5. "أبْريد الخير".. تقليد جماعي يغرس قيم التطوع في الجنوب الشرقي (3.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | ولاية الرباط تقرر منع وقفة القضاة

ولاية الرباط تقرر منع وقفة القضاة

ولاية الرباط تقرر منع وقفة القضاة

استبقت السلطات الأمنية لمدينة الرباط الوقفة الاحتجاجية التي يعتزم نادي قضاة المغرب تنظيمها ببذلهم الرسمية، صبيحة يوم السبت، أمام مقر وزارة العدل والحريات، لتقرر منع هذا الشكل الاحتجاجي الذي يطالب القضاة من خلاله "بالإقرار بنصوص تنظيمية تضمن استقلال السلطة القضائية بالمغرب".

وأفاد بلاغ لولاية الرباط، نقلا عن وكالة المغرب العربي، أن "السلطة الإدارية المحلية الممثلة في شخص الباشا رئيس الدائرة الحضرية الأولى حسان الرباط قامت باستصدار قرار منع مظاهرة بالطريق العام، أمام مقر وزارة العدل والحريات، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا يوم السبت، من طرف ''جمعية نادي قضاة المغرب".

واستند قرار المنع، وفق مضمون البلاغ ذاته، على "مقتضيات الظهير الشريف المتعلق بالتجمعات العمومية، وعلى بيان صادر عن نادي قضاة المغرب يدعو إلى تنظيم وقفة وطنية ثانية للقضاة"، فضلا عن "البلاغ الصادر عن وزارة العدل والحريات المانع لوقفة احتجاجية ببذل الجلسات".

وفيما أشار البلاغ إلى أنه "تم تبليغ قرار المنع للمنظمين طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل"، أكد مصدر من داخل نادي القضاة لهسبريس بأن "القضاة المعنيين لم يتوصلوا بأي قرار رسمي بعد يفيد منع الوقفة الاحتجاجية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - Azak الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:13
اللهم احفظ مغربنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن
يا رب العالمين !!
2 - متابع الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:16
لقد غير النادي في اخر لحظة مكان الوقفة بنقلها امام المعهد العالي للقضاء بدلا من وزارة العدل
3 - مغربي الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:18
تحية لنادي قضاة المغرب.
تحية لنادي قضاة المغرب.
4 - موحااال الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:40
يلا ماستاجبوش للقرار غادي يطلقو عليهم المخازية زعما...راني نتخيل القضاة نازلة عليهم الزرواطة كيفهم كيف المعطلين.. :D !!!!!
5 - wald cha3b الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:44
لقد هزلت مع هاته الحكومة التي اصبحت تمنع كل الوقفات السلمية بعدما كانت في الصفوف الامامية زمن المعارضة تحية لقضاة المغرب الشرفاء
6 - ali الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:46
قال سبحانه مخاطبًا عبده الصالح داود عليه السلام بقوله: يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ[ص:26]، وقال سبحانه مخاطبًا عباده المؤمنين: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقِيراً فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً[النساء:135] وقال جل ثناؤه: وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى[المائدة:8].
7 - - أحمد - الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:46
هل استقلال القضاء ضد مصلحة بلادنا ؟
أم ضد مصلحة تماسيح بلادنا ؟
8 - ALI الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:46
القضاء امر جلل استسهل اصحاب البذلة السوداء فاصبحوا لا يستحظرون الله في احكامهم ولا يخفون يوما لا تنفع فيه شفاعة المنصب و لا هيبة المركز الا من جاء الله بقلب سليم ويل للقضات من جهنم فالقضاء ليس مهنة تاجر عليها بل امانة تادا الى اصحابها
9 - تعقلوا يا معشر القضاة الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:56
المغاربة يتفقون على شيئ وحيد وهو أن الجسم القضائي فاسد حتى النخاع وجميع ألأمراض والظلم الذي يعاني منه المغرب من هروب أبنائه الى الخارج وهروب المستثمرين وفقدان الثقة في البلد سببه العبث في الأحكام القضائية وشراء الذمم من طرف أصحاب المال.
أنا كمواطن أهيب بالجسم القضائي ان يصلح ذاته أولا وأن يعمل على تحسيس المغاربة أن في هذا البلد قضاء عادل ونزيه .ـأما مايسمينه ألاستقلالية فالضمير الحر والترفع عن الاغراءات هي التي تجعل القاضي وغيره يكون مستقلا في أحكامه أما التظاهر واقحام الجسم القضائي في الصراعات السياسية الضيقة ستفقده هيبته أكثر وسنرجع الى المربع الأول وهاهي بوادر ذلك السلطة المحلية تمنع وقفة القضاة وأطن جازما ان تحدى القضاة قرار المنع ستكون الزرواطة في انتظارهم ليذوقوا شيئ من هذا الكأس الذي ذاقته فئات اخرى قبلهم ولكن القاضي يأكل الهراوة سيكون له طعم آخر.تعقلوا يامعشر القضاة.
10 - اينشتين الجمعة 07 فبراير 2014 - 23:11
من يعيق عجلة الاصلاح في المغرب؟
استقلال القضاء هو الاساس و اول لبنة يفترض وجودها حتى تنبني عليها باقي شئون البلاد
اين هو مكسب استقلالية القضاء الذي وعدت به الحكومة الشعب خلال ثورات الربيع؟
الان اصبح مجرد التكلم عن الموضوع او المطالبة به من خلال وقفة الاحتجاجية ينضمها قضــــــــــــــاة " ا عباد الله" امرا مرفوضا

حيت القضاة غديوا اسدوا الطريق تاهوما وديروا الفوضى ياك؟.خايفين على الصالح العام بزااف .او لا حيت دانيال و بارونات الحشيش خصهوم يلقاو شي قضاء د لكرتون .؟
11 - سمير الجرموني الجمعة 07 فبراير 2014 - 23:28
قضاة يستحقون التقدير والاحترام لأنهم يريدون ان يكون قضاء بلادهم مستقلا نزيها ، لو لم تكن هذه غاياتهم فلماذا سينظمون وقفة !؟ هنيئا لنا بأمثال هؤلاء القضاة
12 - مواطن الجمعة 07 فبراير 2014 - 23:49
كان متوقعا المنع و كان متوقعا اكثر احجام هؤﻻء عن الوقوف و مقاومة التلويح بالزرواطة في اقصى الحاﻻت بل ان التهديد بالمجالس التأديبية كفيلة بثنيهم ليتبين ان الدولة ﻻزالت تسير يعقلية امنية و ولتبين ان ذلك النادي هو نادي البهرجة الإعﻻمية بامتياز المهم ان اي اصلاح للقضاء يجب النظر فيه الى مصلحة المواطن في قضاء نزيه و منزه عن اية غرور من القضاة او اي تعليمات موجهة لهم
13 - moulahid! الجمعة 07 فبراير 2014 - 23:51
" قطارات من الدهب تمر امامكم كل يوم" ايها القضاة المحترمين. فثابرو وناضلو ببدلكم الرسمية او بدونها امام قبة البرلمان او في فناء محكمة لاهاي لكي تبقوا على امتيازات سنوات السيبة ولكي يبقى المغرب محتلا المراتب المتقدمة في لائحة الدول المصابة بداء الفساد والرشوة.
14 - كلمة حق الجمعة 07 فبراير 2014 - 23:56
في الحقيقة أستغرب من مثل هذه المطالب ، فأعلى سلطة في البلاد ملك المغرب نصره الله ألح في خطبه على موضوع استقلالية القضاء وإصلاح القضاء ، إذن من منع هؤلاء من أن يكونوا مستقلين ؟ أو أن هناك من يقصد بالاستقلالية أن يفعل ما يشاء بلا حسيب و لا رقيب ... القاضي يحكم وفق اقتناعه الوجداني الصميم ولكنه مطالب أمام رؤسائه أن يعطي تبريرا لقراراته إذا كانت مجانبة للصواب و إلا لماذا هناك رؤساء وسلطة رئاسية ، إذن لا بد من المحاسبة والمراقبة و إلا سيكون معنى الاستقلالية هو الفوضى واتخاذ القرارات خارج الضوابط ، فالقضاء وظيفة والوظيفة تفرض على الموظف الالتزام بضوابط مهنية أليس كذلك ؟
15 - خائف على مصير بلاده السبت 08 فبراير 2014 - 05:04
المحكمة الموقرة ، السيد الرئيس الموقر ، هذه العبارة كافية للقول بأن تظاهر القضاة ببدلهم الرسمية وسط الشارع العام أمر مرفوض ولا يتمشى و المصلحة العليا للبلاد وفيه تحقير للموسسة القضائية النزيهة وتحقير بالمؤسسة الملكية الشريفة التي تصدر ألأحكام القضائية بإسمها ،لذى فإن نادي القضاة المغرب مخطأ في هذه الخطوة مهما كانت درجة مشروعية مطالبهم . والله يحفظ بلدنا من كل مكروه . عاش الملك
16 - Omario السبت 08 فبراير 2014 - 06:04
Demande a sais juge combien il on paye .90 000dh s le montent a payé pour rentre u cycle des juge. .qielqu un qui paye sa le première jour dans le travail il va faire quoi?
17 - الصحراوي الحر السبت 08 فبراير 2014 - 07:07
بالمناسبة انني احن الى عهد الحسن الثاني والبصري لانهم هم الدواء الناجع لمثل هؤلاء الدين يريدون زرع الفتنة ولايحترمون الملك محمد السادس نصره الله