جولة في أبرز اهتمامات الأسبوعيات الوطنية

جولة في أبرز اهتمامات الأسبوعيات الوطنية
الأحد 9 فبراير 2014 - 10:10

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية..

* لافي إيكو:.

– مسطرة نزع الملكية.. الدولة ملزمة بدفع المزيد. قبل سنتين، كان فقط 20 في المئة من الأشخاص الذين يخضعون لنزع الملكية يطالبون بإعادة تقييم تعويضاتهم. خلال الأشهر الأخيرة، شهدت الملفات المعترضة زيادة ملحوظة حسب ما كشفت عنه وزارة التجهيز والنقل، والسبب يكمن في انحياز المحاكم إلى جانب الأشخاص الخاضعين للمسطرة، وعمليات مراجعة التعويضات التي تصل إلى 100 في المئة.

– عبد اللطيف زغنون: الإصلاح الضريبي لا يتم في سنة واحدة. المدير العام للضرائب كان حاسما خلال العشاء – المناقشة الذي نظمته (لافي إيكو) في 30 يناير، حيث أكد أن بعض مقتضيات قانون المالية لسنة 2014 تستلزم وقتا من أجل استجلاء تأثيراتها المحتملة على المالية العامة.

* فينانس نيوز إيبدو:.

– المؤسسات المسيرة بشكل مستقل: حان وقت الصرامة. بهدف عقلنة تدبير المؤسسات المسيرة بشكل مستقل وتعزيز اندماج القرار المالي، فإن هذه المؤسسات ستكون ملزمة بتغطية 50 في المئة على الأقل من مصاريفها عن طريق مداخيل خاصة، والواقع أن البعض منها لا تغطي سوى الثلث من المصاريف.

* لوروبورتير:.

– المغرب-الطوارق: الجزائر متوترة. يبدو أن الجزائر لا تنفك عن إظهار عدائها للمغرب، فلا شيء في واقع الأمر يبرر هذا التهجم المبني أساسا على قضية أبعد ما تكون عنها، والمتمثلة في قضية الصحراء التي تفعل الجزائر كل ما في وسعها لتتدخل فيها.

– ملف التقاعد: النقابات تستعد للاحتجاج. مشروع إصلاح صناديق التقاعد يواجه مقاومة كبيرة. فبالإضافة إلى أحزاب المعارضة (بما في ذلك الاتحاد الاشتراكي والاستقلال) التي تعارض هذا المشروع الذي أعدته حكومة ابن كيران، أبانت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل عن رفضها أيضا إزاء المشروع بتنظيم مسيرة في 6 فبراير الجاري.

* شالانج:.

– معضلة توقعات النمو: عند كل عملية حساب اعتيادية تجريها هيئات الإحصاء في كل بلدان العالم، تتوقع هذه الهيئات نسبة نمو الاقتصاد في بداية كل سنة وتقومها بعد كل ستة أشهر. فالحكومة تعلن عن توقعاتها بخصوص نمو الاقتصاد، كما يعلن الفاعلون الآخرون بدورهم عن التوقعات الخاصة بهم، ومن بينهم المندوبية السامية للتخطيط وصندوق النقد الدولي والهيئات الخاصة.

* ماروك إيبدو:.

– محمد مبديع: لا تسامح في التعامل مع الموظفين الأشباح. خلال سنة 2012 تم شطب 757 موظفا شبحا من الإدارة العمومية. ولائحة الموظفين الأشباح لسنة 2013 سيتم الكشف عنها في الأسابيع القليلة المقبلة. الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة تعهد باتخاذ تدابير جديدة فعالة من أجل القضاء على هذه الظاهرة، قائلا “سنسترجع الأموال التي تقاضاها هؤلاء المتغيبون عن العمل دون مبرر قانوني. ومن الآن فصاعدا، لا تسامح في التعامل مع الموظفين الأشباح”.

– عواصف ثلجية في جبال الأطلس.. التساقطات الثلجية التي شهدتها منطقة الأطلس، مؤخرا، تسببت في مصرع ثلاثة أشخاص وقطع الطرق عن العديد من الدواوير.

* لوبسيرفاتور دي ماروك:.

– البطالة توسعت في مساحات جديدة سنة 2013 .. فبعد أن تجاوز حجمها عتبة المليون سنة 2013، تواصل البطالة التوسع في المنحى ذاته، إذ بلغ معدل البطالة 9,2 في المئة، وفق ما ذكرت المندوبية السامية للتخطيط. وقد تم إحصاء 47 ألف عاطل ما بين 2012. وهذا المنحى التصاعدي لمعدل البطالة يعزى أساسا إلى التباطؤ الذي شهده قطاع البناء والأشغال العمومية.

– تلاميذ الثانويات غاضبون ويحتجون ضد برنامج “مسار”. والجمعية الوطنية لمديري المؤسسات التعليمية بالمغرب طالبت، في أكثر من مرة، بتدريب أمثل لمديري المؤسسات التعليمية من أجل مواكبة عملية رقمنة النظام التعليمي، وهو ما لم يجد آذانا صاغية لدى المعنيين. فيما يعتبر اتحاد الطلبة من أجل تغيير النظام التعليمي أن الأولوية ينبغي أن تعطى لإعادة صياغة المنظومة التعليمية برمتها بدل التركيز على واحدة من مكوناتها فحسب.

* لانوفيل تريبون:.

– قطاع العقار: الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين أعلنت عن انطلاق معيار “التزام” لدعم المبادرات الهادفة إلى ضمان جودة البناء، وخضوعه لمتطلبات التقنية في البناء، والابتكار والتنمية المستدامةº وهذا المعيار المرجعي يقوم على ضرورة احترام دفتر التحملات يتضمن مقتضيات تهم الشفافية والسلامة والجودة. كما أن الانخراط الاختياري في هذا المسار الجديد، يشكل تثمينا لمبادرات وجهود المنعشين العقاريين، كما يمثل عاملا حاسما في تنافسية الفاعلين في هذا المجال.

* لافيريتي:.

– إحداث 114 ألف منصب شغل خلال سنتي 2012 و2013، وفق ما أكدت المندوبية السامية للتخطيط. وتتوزع هذه المناصب الجديدة بين قطاع الخدمات (110 ألف منصب شغل) وقطاع الفلاحة والغابات والصيد البحري (58 ألف منصب شغل) وقطاع الصناعة، بما فيها الصناعة التقليدية (5 آلاف منصب شغل). فيما فقد قطاع البناء والأشغال العمومية 50 منصب شغل خلال الفترة ذاتها.

* لوتون:.

– أزمة التعليم تتواصل: التقارير الدولية حول التعليم في المغرب تظل، بشكل منهجي، منذرة بالخطر. آخر هذه التقارير أصدرته منظمة (اليونسكو) في يناير الماضي وأكد أن نصف التلاميذ في التعليم الابتدائي فقط يستطيعون قراءة جملة. كما أن عددا هاما من الأطفال والشباب يوجدون خارج المنظومة التعليمية. فيما لا يزال 40 في المئة من المغاربة، الذين يبلغون من العمر عشر سنوات فما فوق، غارقين في الأمية.

‫تعليقات الزوار

1
  • Amatteur de calcul
    الأحد 9 فبراير 2014 - 11:33

    إحداث 114 ألف منصب شغل خلال سنتي 2012 و2013، وفق ما أكدت المندوبية السامية للتخطيط. وتتوزع هذه المناصب الجديدة بين قطاع الخدمات (110 ألف منصب شغل) وقطاع الفلاحة والغابات والصيد البحري (58 ألف منصب شغل) وقطاع الصناعة، بما فيها الصناعة التقليدية (5 آلاف منصب شغل). فيما فقد قطاع البناء والأشغال العمومية 50 منصب شغل خلال الفترة ذاتها.
    114=110+58+5
    celui qui a compris la distribution de ces chiffre qu'il le dise

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة