"العدل والإحسان" تتضامن مع القضاة

"العدل والإحسان" تتضامن مع القضاة
الأحد 9 فبراير 2014 - 19:10

أعلنت جماعة العدل والإحسان تضامنها مع جمعية “نادي قضاة المغرب”، محملة السلطات المغربية المسؤولية عن حالة الاحتقان المتزايد الذي يعرفه قطاع العدل، أسوة بجميع القطاعات المتضررة من السياسات المخزنية الاستبدادية” وفق تعبير بلاغ للهيئة الحقوقية للجماعة توصلت به هسبريس.

وأعربت الهيئة الحقوقية للجماعة عن “قلقها من المنع الذي لحق الوقفة الاحتجاجية السلمية المدنية التي دعت إليها القضاة أمس السبت بالرباط، بعد أن صدر قرار بمنعها من السلطات المخزنية دون أي مبرر مشروع”.

ولفت المصدر ذاته إلى أنه “سبق لوزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، أن أعلن صراحة مع استعمال التهديد عن عدم رضاه عن تنظيم هذه الوقفة، كما فعل بالنسبة لاحتجاجات مكونات منظومة العدالة، من محامين وكتاب ضبط وموثقين وعدول” وفق تعبير الجماعة.

وبعد أن حيت الهيئة الحقوقية مطالبة القضاة باستقلالية القضاء، لكونهم أدرى من غيرهم بغياب هذه الاستقلالية، نددت بخرق حقهم في الاحتجاج السلمي والتظاهر، معتبرة إياه “مسا سافرا بأحد الحقوق المدنية والسياسية الأساسية” على حد مضمون البلاغ.

‫تعليقات الزوار

36
  • مستغرب
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:16

    مند متى كانت الجماعة مع القضاء؟الم تشوهوا صورته و قلتم فيه ما قاله مالك في الخمر؟ام انه الركوب على القضايا الدي تعودتم عليه؟

  • momo
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:20

    que la secte se taise et laisse les gens reclamer leurs droits, vous risquer d empester leur cause avec votre ideologie et votre haleine fetide

  • متتبع
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:20

    ا لعدل والاحسان ستتضامن مع الشيطان ان كان هذا هو السبيل لاثارت الفتنة في البلاد. لكن هيهات قرئ فنجان هذه الجماعة مند سنين من طرف الشعب المغربي ولهذا تراها تتضامن تندد لعلها تكسب تعاطف هذا الشعب

  • samm
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:23

    il n'y a pas mieux que de s'associer à la corruption et l'injustice

  • الحياني
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:25

    الجماعة تريد تسجيل نقط ضد الرميد على حساب القضاة، وآخر ما يهمهم هو مصالح القضاة، و هم يسعون للنفخ في اي احتجاج مطلبي حتى لو كان احتجاج التلاميد،و لكنهم وسوستهم اتت متاخرة لان هناك مساع لانهاء الملف

  • الحق
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:29

    رحمة الله على السيد عبد السلام ياسين , عندما احس انه في 20 فبراير سيبقى في الشارع ليقف الى جنب الحشاشين و حثالة آكلي رمضان ,انسحب, فوافته المنية بعدها و كان خيرا له قبل ان يحضر تنصيب شباط على رأس حزب الاستقلال بحضور افراد جماعته و الان أكرمه الله بأن رحل قبل ان يحضر تضامن جماعته مع "القضاة" الذين كان بودي ان أحترمهم لولا ان قال عنهم الرسول صلى الله عليه و سلم "قاض في الجنة و قاضيان في النار"
    كنت استغرب وقوف العدل و الاحسان ضد اخوانهم في العدالة و التنمية و لكنى فهمت الان السبب عندما حضروا مؤتمر شباط و الان يقفون الى جانب القضاة "الشرفاء" ضد اصلاحات الرميد "الفاسدة"

  • ABDELJABBAR
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:34

    وعياقتو بغيتو ديروهم في كروشكم والله ماكانت العاقة لاصورتو الشي حاجة كل الشي عايق بكم

  • اكبيري علوي عبد المالك
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:39

    رجال العدل ليسوا محتاجين إلى من يتضامن معهم وبالأخص العدل والإحسان

  • احمد
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:39

    القضاة مع المخزن و ما دخلكم
    الستم مع اصلاح العدالة ام مع الشطط

  • تأمل
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:40

    في مصر حزب النور السلفي
    و في المغرب العدل و الاحسان الصوفي

    المهم هو شق الصف و كل من هو ضد الاصلاح لابد ان يجد له حليفا

    العدل و الاحسان مع القضاة!!!!!!!!!!ضد الرميد

    اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

    و ارزقنا حسن الخاتمة

  • proscurity
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:40

    سياسة جديدة و خطة رخيصة للنيل من اﻻستقرار الذي يعرفه المغرب .أقول لكم يا جماعة الخداع و الظﻻل ان المغاربة ليسوااغبياء و خططكم ممكشوفةو لن تنالوا مرادكم باذن الله

  • محمد بنرحو
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:41

    إن العدل والاحسان وأي إحسان .جماعة تتربص بأي قشة عائمة لتتمسك بها فتركب على أمواج أحدثها رياح غيرها. ..فهي أصبحت كريشة تتلاعب بها الرياح .فلم يعد لها مسار تتبعه .أو أفكار تقترحها سوى التضامن مع كل من يريد إثارة القلاقل . جماعة أقبر ت بموت سيدها .

  • amazighya
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:44

    بهذه الخطوة تأكدت أنه عندنا في المغرب أيضاً حزب النور السلفي المغربي على غرار نظيره المصري الذي تحالف مع الشر للاطاحة بأول حكومة منتخبة ديمقراطياً

  • abdooo
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:51

    الكل في المغرب يبحث عن قضية يركب عليها لأجل مصلحته الشخصية العدل والإحسان من جهة و شباط ولشكر و بنشماس من جهة أخرى وكذلك هناك جنود خفاء تعمل لأجل تبخيس و تعطيل عمل الحكومة وتحميلها فساد الحكومات السابقة .

  • abdelamin
    الأحد 9 فبراير 2014 - 20:01

    لقد دنستم هذه البدلة بهذه الوقفة التي يريد البعض من ورائها الصيد في الماء العكر ، عيب ما نراه من نخبة أريد لها أن تكون مع الحق وضد الفساد لكن ما نراه الان هو العكس بعينه.
    الله يعطينا وجهكم

  • حميد
    الأحد 9 فبراير 2014 - 20:14

    تعليقات الزملاآ أعلاه تنم عن جهل مطبق بمن هي العدل و الاحسان و حجمها .
    العدل و الاحسان لا تحتاج لتركب الاحداث ليصير
    لها وزن. العدل و الاحسان اكبر تنظيم سياسي في المغرب باعتراف الخصوم.
    العدل و الاحسان لم تعمم قط في موضوع الفساد في اي قطاع. الفساد منتشر في كل. دواليب الدولة و السبب هو المخزن.
    بالعكس الجماعة تشير لكونها قانونية و تستند في ذلك لأحكام صدرت بمحاكم المغرب من طرف قضاة نزهاء من مختلف المناطق.
    التعميم شيمة من ينظر عند انفه. شيمة من يفرق و لا يجمع!!
    و الفاهم يفهم

  • مولود
    الأحد 9 فبراير 2014 - 20:15

    ولاو مفروشين هدا اصحاب ياسين داك الشي عندهم باين و كيعيف كاع،و لو كان كانو فالسلطة كن قسمو القضاة لمزيان و فاسد،اللي معاهم راه مزيان و اللي ضدهم فاسد،ما خلاو حتى حاجة ما ركبوش عليها،اي حاجة خنزوها بالشر ديالهم الله يسترنا من شرهم

  • شيخون
    الأحد 9 فبراير 2014 - 20:21

    القضاء مؤسسة سيادية يا جماعة الغدر و انتم اجانب فكيف تقحمون انفسكم في امر يخص المغاربة؟ ما دخل الاغراب في قضية وطنية؟ اهتمو بشؤون الشرق و الامة و اتركوا امر المغرب للمغاربة اصحاب الشأن،بقا ليكم غير تتدخلو فالجيش حتى هو،تتسولون رضا القضاة ليفكو اسر بيوتكم المشمعة؟القضاة يحتجون لمصالحهم و ليس لمصلحة الدراويش الظلاميين.

  • عبد اللطيف
    الأحد 9 فبراير 2014 - 20:24

    العدل والاحسان دائما تبحت عن أن توقع العداوة والبغضاء بين صفوف المغاربة وهي التي كات تطبل وتزمر وتندد بحكم قضاة المغرب ولمادا طلقت علي نفسها اسم العدل والاحسان وكيف اليم تتضامن مع القضاة اليس هدا بأكبر نفاق

  • تيعزى
    الأحد 9 فبراير 2014 - 20:31

    عودي من حيث اتيت يا جماعة، فخروجك من جحرك ملغوم، و وقفاتك تتابط شرا. القضاة ماضون الى الامام بدونك، ما على القضاة الا ان يرفعوا مطالبهم الى الملك، فهو اكيد سيستجيب، فبدون قضاء مستقل لن تتحقق العدالة. و من هذا المنبر لا يفوتني ان ابعث بقبلاتي الرقيقة الى الفنان الرومانسي الحلو المنشق عن هذه الجماعة : رشيد غلام.

  • يونس
    الأحد 9 فبراير 2014 - 20:34

    الجماعة تبرهن كل مرة انها فقدت البوصلة والمنهاج والهدف وقد اصبحت تدافع عن قضايا مشبوهة الاهداف استهجنها الاغلبية الساحقة من المتتبعين. الا نرى اعادة انتاج منهاج حزب الزور على الطريقة المغربية ؟ لاكن المغاربة اذكياء ، سيثور شباب الجماعة ضد من يسير الجماعة بعيدا عن الاستاذ العبادي الرجل الصالح ، الذي يبدو فقد سيطرته على اصحاب الطموحات والمصالح داخل الجماعة والذين لا يخفون اتصالاتهم بالسفارة الامريكية تماما كما فعل حزب الزور في مصر.

  • محمد اوكارة
    الأحد 9 فبراير 2014 - 20:39

    القضاء اساس الملك والملك لله عزا وجل ولا قوة لى اي قضاء يدخل تحت مضلات الاحزاب او الجمعات اما قضائنا بالمغرب والحمدلله وهوا مبني على ضوابط قويا وهدا ما جاء بالفصل السابع بعد المائة من الدستور في موضوع استقلال القضاء اما ما جاء به الفصل الحادي عشر بعد المائة فاهوا مشمول في نطاق جمعيات مهنية بما يتلاءم مع واجب التحفض والاخلاقيات القضائية وحترام واجبات التجرد واستقلال القضاء طبقا للشروط المنصوص عليها في القانون فالجمعيات المهانية لها الدور القوي لدعم المسار الدمقراطي كما جاء بالقانون اما بعض الجمعات يجب عليها ان تدخل تحت مضلات السلطات العمومية لتخاد التدابير الملائمة لتحقيق الفصل الثالث والثلاتون من الدستور لتوسيع وتعميم مشاركة الشباب في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتقافية والسياسية للبلاد وهدا ما يهم جميع المؤسسات الدمقراطية بالبلاد تحت المضلة الدوستورية وما جاء بالفصل الاول بالباب الاول في موضوع احكام عامة لنسيرا كرجل واحد وبي جطا تابتا ومتماسكة
    راي محمد اوكارة

  • malika
    الأحد 9 فبراير 2014 - 20:43

    la jamaa a perdu la face,elle danse nue en plein public tout en croyant qu elle a encore son masque,elle n a plus que la haine comme projet social et n a pour realiser son projet que l exploitation des causes justes des marocains
    la honte

  • عبدالعالي
    الأحد 9 فبراير 2014 - 20:47

    غريب هذا التضامن، ليس فيه حكمة و غير مفهوم، اشرحوا لنا يا اهل العدل و لا إحسان هذه الخرجة التي لا يستحقها القضاة و لا تنسجم و موقفكم من القضاء الذي عانيتم منه الكثير؟؟؟

  • بلبل
    الأحد 9 فبراير 2014 - 21:25

    يجب على المخزن ان يبحث في الموضوع ربما عناصر من القضاة مع الجماعة و المخزن ما فراسو ما يتعاود

  • amazigh
    الأحد 9 فبراير 2014 - 21:34

    الغريب هو أن هذه الجماعة يمكن ن تتضامن مع الشيطان؟ جماعة تبحث عن المتاعب؟ جماعة ليس لها تصور واضح؟ جماعة فاقدة للبوصلة؟؟
    يا أيها الجماعة ألا تعلموا أن قاضيان في النار وقاضي في الجنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • نورالدين الدادسي
    الأحد 9 فبراير 2014 - 21:40

    جماعة العدل والإحسان دائما إلى جانب شرفاء هذه البلاد، ومنهم القضاة. وتساندهم في مطلب استقلالية القضاء، وهو أكيد مطلب كل غيور على هذه البلاد.

  • سعيد الطاتي
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:20

    إذا كان في المغرب تنظيم له ذكريات مع القضاء فهي جماعة العدل و الإحسان. لقد ذاقت الجماعة مرارة عدم استقلالية القضاء مرارا، وفي رصيدها عشرات من الأحكام الباطلة، كما أن هناك أيضا أحكام منصفة عادلة. أحيانا ضمير القاضي يعلو على التعليمات ومرات ينسى أنه سيقف أمام الله فيميل نحو الباطل. وبالرغم من ذلك فإذا كان هناك من يدعو لإصلاح القضاء فلا يمكن للجماعة إلا أن تنصره و تؤيده. كلنا مع استقلالية القضاء. الجماعة مع حرية القاضي في التعبير. لماذا يمنع؟ لماذا يهمش؟ لماذا ؟ احتجاج القاضي يبدو إيجابي لمحاربة الفساد والاستبداد. المخزن يريد القاضي الذي لايحرك ساكنا ولا يجرؤ على المواجهة.
    بعض المعلقين سامحهم الله يعبرون عن حقدهم للجماعة بمجرد أن تعبر عن رأيها أو تعطي موقفها أو أن تفصح عن تضامنها. عبروا ما شئتم وقولوا ما شئتم ، ستبقى الجماعة مع الحق وإلى جانب كل مظلوم بعيدا عن الحسابات الضيقة كما يحلو للبعض أن ينطلق منها ، ولن يزيد ذلك الجماعة إلا تباتا

  • علي
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:34

    جماعة العدل تتضامن مع قضاة العدل فعندما اضرب السككيون فالعسكريون هم الدين ساقوا القطارات و ادا اطال القضأة في الاضراب سيحضر المخزن حديدان لمشأوري فعلى الاقل سيحكم بالادلة و لن يحتاج الى ملفات او الى شهود

  • ابو سارة
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:59

    الجماعة لا مشكل لديها مع الأشخاص, هي دائما تقف بجانب المظلوم مهم كان مستواه ومرتبته

  • مغربي اصيل
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:12

    جماعة العدل و الإحسان جماعة تحمل على عاتقها هم الدعوة إلى الله و نصرة المظلوم كيفما كان نوعه، لأن ذلك من صميم ديننا الإسلام، من لا يهتم بامر المسلمين فليس منهم، فالجماعة لا تحتاج تملقا أو ركوبا على الأحداث حتى تظهر على الساحة، لأن غايتها ليست حب الظهور و إنما الدعوة إلى الله و تربية الناس على مبادئ دين الله الحقة ثم المضي بهم نحو موعود الله غير المكذوب و هو الخلافة على منهاج النبوة، الأمر أكبر منكم يا دعاة المخزن و زبانيته الأمر لا تحده الحدود أو تفصله الدول أو مرتبط بزمن معين إنما هو هم الأمة أمة الإسلام قاطبة يا ماسحي الأحذية.

  • موحا ارجدال
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:16

    لم نسمع جماعة الكهف نبست بكلمة حيال ما وقع من بطش بالمواطنين الصحراويين من طرف الجزائر و البوليزبال،لم ينقص سوى ان يصفقوا لاخوانهم المرتزقة،اما هنا بالداخل فيلتقطون الشادة و الفادة ،لكن الواضح ان الشعب المغربي بدا يعرفهم و هدا واضح من التعليقات،لقد سقطت الاقنعة يا اهل الدجل و الخداع.

  • عدلي سابق
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 00:23

    اين هو زيدون؟و اين هو قتيلكم في اسفي؟الم تملؤوا الدنيا ضجيجا باسمائهم لما كانت دمائهم طرية؟اين دفاعكم عنهم الآن؟الخزي و العار لجماعة تستغل كل شيئ حتى دماء اتباعها ثم ترميهم بعد ان تستنفد بطاريتهم،من ينسى مناضليه الدين زج بهم الى الموت كيف يتضامن مع القضاة؟ خلي الكداب حتى ينسى …

  • عبد الله الميسوري
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 01:03

    على خطى حزب زور مصر … مزاعم التميز و التفرد يليها ارتماء في أحضان المخزن

  • toti
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 01:39

    اننا في العولمة و ليس القومة
    فعندما كنت ادرس كان عندنا اساتذة من الجمأعة فكلما بحث عنهم المدير يجدهم في مسجد الاعدادية في اغلب اوقات العمل فهل هدا هو الضمير عندهم
    و الله هو الدي يحكم و المخزن سبب فقط و عندما تتغير عقلياتنا فلن نحتاج الى قضاة او الى شرطة فلولا الامن لما قضيتم ليلتكم سالمين فاحمدوا الله على نعمته

  • ستيتو
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 02:18

    العدل كلمة ملائمة و لكن بالنسبة للاحسان فلم اسمع بالجمأعة ان ساعدت مريضا من اجل اجراء العملية فانا اعرف عدليا لا يؤدي حتى ثمن حارس السيارات الليلي لانهم ياخذون و لا يعطون

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال