24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:.

- جمعيات حماية المستهلك تطالب بفتح تحقيق في تصريحات وزير الشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، التي قال فيها إن "خبز درهم وعشرين سنتيما مضر بالصحة" واصفة ما صدر عن الوزير ب "الفضيحة".

- شركات تركية في آسفي تستغل مقالع بدون ترخيص لإنجاز الطريق السيار.. حيث كشفت مصادر من المنتخبين أن الشركات التركية، التي فازت بصفقة لإنجاز الطريق السيار بين آسفي والجديدة، تقوم باستغلال 4 مقالع أحجار بدون ترخيص وبدون أداء الرسوم المترتبة عن الاستغلال لخزينة الجماعة.

- اختفاء 3500 رسم عقاري من محافظة سلا الجديدة متعلقة بالمدينة وضواحيها ومصدر مطلع يقول إن المشكل تسببت فيه الإدارة المركزية التي لم تقم بتحيين المعطيات المتضمنة في النظام المعلوماتي للمحافظة العقارية المذكورة خلال الأشهر الستة الأخيرة قبل وقوع المشكل في النظام المعلوماتي.

- منع تداول ملايين الشرائح الهاتفية النقالة المجهولة.. إذ أمهلت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، الشركات الثلاث مدة سنة. وسينطلق العمل بالقرار الجديد خلال شهر أبريل المقبل.

* الصباح:.

- المجلس الدستوري يحمي استقلالية زملاء نزار بركة.. حيث رفض المجلس المساس باستقلالية المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مشددا في قراره الأخير على أن المجلس "مؤسسة استقلالية لا يجب أن تخضع لوصاية رئيس الحكومة".

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرسم صورة إيجابية عن الاقتصاد الوطني، مركزا على جهود الحكومة في مجال استعادة التوازنات الماكرو اقتصاديةº وحكيم بنشماس، من جهته، يتهم رئيس الحكومة بالتضليل، مؤكدا أن التشكيك في تقارير المؤسسة الوطنية يضر بصورة المغرب.

- الحكومة توفر 4 ملايير درهم بفضل ترشيد النفقاتº ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يقول إن "هدفنا بلوغ نسبة عجز في حدود 3.5 في المئة في أفق سنة 2016، وذلك أمام مجلس النواب أول أمس الثلاثاء.

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن "المغرب بحاجة إلى 10 سنوات من "تزيار السمطة"، داعيا المغاربة، أمس أمام مجلس المستشارين، إلى مزيد من الصبر والتضحية حتى يحافظ البلد على قدراته التنافسية أمام "الغيلان" الصاعدة مثل الهند والبرازيل والصين.

- حرية الصحافة في المغرب تزداد سوء مع حكومة ابن كيران، حسب مؤشر حرية الإعلام لسنة 2014 الذي أصدرته منظمة "مراسلون بلا حدود".. حيث وضع المغرب في المرتبة 136 عالميا من أصل 180 دولةº ومصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يقول إن مؤشر "مراسلون بلا حدود" غير دقيق ويقوم على الانطباعات وليس على معايير علمية".

- الحكومة تعد قانونا يلغي "كريمات" حافلات نقل المسافرين.. فبعد تراجع الحكومة عن منحة شراء رخص النقل عبر الحافلات بسبب خلافات داخل الحكومة، تتجه وزارة التجهيز والنقل إلى خطة أخرى تقضي بإلغاء رخص الحافلات وتعويضها باتفاقيات تبرم بين الدولة والناقلين.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يسائل الحكومة.. النائب البرلماني رشيد حومني يقول إن "الفساد يعشش في قطاع العقار، وهناك حديث عن حزب عقاري"º والنائب محمد الملاحي يقول إن "الحكومة تمارس التحايل على البرلمانيين" والنائبة رشيدة بنمسعود تثير غياب إحصائيات لحد الآن للفئات المستهدفة من صندوق التماسك الاجتماعي.

- نواب المغرب يصادقون بالإجماع على بروتوكول الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبيº والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مباركة بوعيدة، تقول إن البروتوكول يتضمن قيمة مالية إجمالية سنوية تقدر ب 40 مليون يورو.

- وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يجدد نفيه وجود لائحة لمهربي الأموال بالخارج ويكذب ابن كيران، وذلك في رده على سؤال موجه في الموضوع أول أمس الثلاثاء بالغرفة الثانية.

* التجديد:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال إن الحكومة بصدد إعداد أول استراتيجية وطنية للتشغيل وذلك لمعالجة هذه الإشكالية وفق مقاربة أفقية شمولية ومندمجة، مبرزا أمس الأربعاء، في معرض رده على سؤال بمجلس المستشارين يتعلق بالسياسة العامة للحكومة في مجال التشغيل، أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى التوفر على رؤية ووضع إطار تنسيقي لمختلف المتدخلين والفاعلين المعنيين بالتشغيل، وإدماج أهداف التشغيل ضمن السياسات الاقتصادية، وملاءمة الاطار القانوني المتعلق بسوق الشغل وبعلاقات الشغل، وذلك انطلاقا من تشخيص دقيق لواقع التشغيل بالمغرب.

- وزير السياحة، لحسن حداد، قال إن نتائج سنة 2013 تشكل "بداية الإقلاع" لاستقبال 20 مليون سائح في أفق عام 2020، مؤكدا في حديث لوكالة (فرانس بريس)، أول أمس الثلاثاء، أن المغرب، الذي تخطى لأول مرة عتبة 10 ملايين سائح في 2013، يحافظ على طموحه المتمثل في استقبال 20 مليون سائح في أفق عام 2020. كما أبرز أن عدد السياح الوافدين على المغرب وصل العام الماضي إلى 10 ملايين و46 ألف سائح، بزيادة قدرها 7 بالمئة.

- وزارة الشؤون العامة والحكامة أعلنت، في بلاغ لها، عن جملة من الإجراءات الرامية إلى ضمان توصل جميع عمالات وأقاليم المملكة بالحصص المخصصة لها من الدقيق الوطني المدعم من القمح اللين بمواصفات الجودة المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل، مشيرة إلى أنها نشرت مسبقا لائحة الحصص المخصصة لها برسم الأسدس الأول من سنة 2014.

* الصحراء المغربية:

- والي جهة الرباط- سلا- زمور- زعير، عبد الوافي لفتيت، أكد أن برنامج التأهيل الحضري المندمج لمدينة سلا (2014- 2016)، الذي ترأس جلالة الملك محمد السادس أمس الأربعاء بسلا حفل إطلاقه، تمت بلورته تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تطوير النسيج الحضري لمختلف مدن المملكة وفق رؤية متناغمة ومتوازنة، وفي إطار السياسة التعاقدية المتبعة من أجل إعادة تأهيل النسيج العمراني لمدن المملكة، مضيفا أن البرنامج يأتي أيضا تفعيلا لبرنامج التأهيل المندمج لمدينة سلا الذي تمت صياغته بشكل تشاركي وتوافقي والذي أفضى إلى تحديد محاور التأهيل، وكذا بناء على رغبة الأطراف المتعاقدة في تمويل إنجازه.

- رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بن صالح شقرون أفادت، يوم الاثنين الماضي، عن استعداد الاتحاد للمساهمة في إنجاح النموذج التنموي الجديد بالأقاليم الجنوبية للمملكة، موضحة في تصريح للصحافة عقب اختتام أشغال المجلس الإداري للاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي انعقد عشية الاثنين الماضي بالعيون، أن الاتحاد يريد خلق مناخ ملائم للأعمال بالأقاليم الجنوبية يساهم في تقوية الاقتصاد الوطني وخلق فرص للشغل.

* صحيفة الناس:

- قناة العيون تهاجم اتحاد مقاولات المغرب، الذي عقد الاثنين الماضي، لأول مرة مجلسه الإداري بالعيون، حيث وصفت القناة في تقرير تلفزيوني رجال الأعمال المغاربة ب"الجبناء" في تعاملهم مع الأقاليم الصحراوية على مستوى الاستثمار ومسؤول في القناة يعتبر أن التقرير يدخل ضمن الإطار المهني للصحافي من خلال نقل الواقع في المنطقة.

- تدابير جديدة لمكافحة غسل الأموال، وعقوبات تنتظر جمعيات القروض الصغرى.. حيث توعد محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، أمس الأربعاء بمجلس النواب، جمعيات السلفات الصغرى بتشديد الرقابة على أنشطتها وإخضاعها لنظام العقوبات مثل الأبناك ومؤسسات الائتمان.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يفتح النار على حكيم بنشماس وحميد شباط وأحمد الحليمي.. إذ أقسم رئيس الحكومة، في معرض تعقيبه على انتقادات المعارضة بمجلس المستشارين، على أن حكومته تريد الإصلاح مضيفا أنه لا يسعى للأصوات إذا ما أراد الناخبون معاقبة حزبه.

* العلم:

- الخبز "الضار" يزيد الحرب المستعرة بين مهنيي المخابز ومحمد الوفا اشتعالا: موجة سخط وسخرية عارمة من تصريحات وزير "غير مسؤول" بعد أن حذر من مس ثمن "خبز 1.20 درهم الذي تمنع الزيادة فيه إلا بإذن الحكومة" مشيرا إلى أن هذا النوع من خبز الدقيق الأبيض هو سبب إصابة المغاربة بأمراض السكري والكولسترول وغيرها.

- وزارة التربية الوطنية تلعب آخر أوراقها مع 8000 أستاذ والتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة تقول إن مقاطعة المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادة الجامعية التي تنظمها الوزارة "ناجحة".

- فرق المعارضة بالغرفة الثانية تشهر لافتات الاحتجاج في وجه رئيس الحكومة، متهمة إياه بالاستقواء والحرمان من الحق في الإعلام وذلك ارتباطا بالرسالة الشهيرة التي تلقاها مجلس المستشارين حول سحب الإحاطات من التغطية التلفزيةº وابن كيران يعتبر ما يوجه إليه من كلام سياسي مرتبطا بالانتخابات ويمس المغرب.

* الأحداث المغربية:

- محند العنصر يتراجع عن تهديداته بالانسحاب من الحكومة : اجتماع الأغلبية نجح في احتواء الأزمة.. حيث كشف أحد أعضاء الأغلبية أن العنصر اعتبر أن كلامه في دورة المجلس الوطني للحركة الشعبية لم يكن موقفا بل مجرد تعبير عن آراء تسود لدى بعض الحركيين، مشيرا إلى أن كلامه تم إخراجه من سياقه وأنه ملتزم بتماسك الأغلبية الحكومية.

- الحكومة تتوعد المتلاعبين بالدقيق المدعم بعقوبات صارمة.. حيث أصدرت وزارة الشؤون العامة والحكامة بلاغا لا يخلو من صرامة في الموضوع، محذرة من أن "الحكومة لن تتساهل في ما يتعلق بجودة الدقيق المدعم".

- مجلس المستشارين ينهي دورة الخريف بمواصلة الاحتجاج على ابن كيران.. ففيما توحد مستشارو المعارضة في رفع الشعارات في وجه رئيس الحكومة، تتهمه بالسلطوية والديكتاتورية، فإنهم بالمقابل ترفقوا في طريقة تمرير خطاب المعارضة في جلسة المساءلة الشهرية التي عقدتها الغرفة الثانية صبيحة أمس.

* المنعطف:

- الغرفة الثانية تسدل الستار عن الدورة الخريفية وسط إجماع المعارضة بهزالة حصيلتها.. محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفدرالي بالمستشارين، يعتبر أن الدورة المنتهية لم تكن في مستوى التطلعات وما كان مرجوا منها.

- علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، يقول إن "تقرير هيومان رايتس ووتش غير موضوعي موازاة مع عملية تسوية وضعية المهاجرين التاريخية"º وذلك خلال ندوة صحفية حول عملية تسوية وضعية المهاجرين.

*الحركة:

- عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يقول إن "اختلالات المنظومة التعليمية لا يمكن حصرها في الجانب البيداغوجي"، وذلك في جواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس المستشارين.

* رسالة الأمة:

- فرق المعارضة بمجلس المستشارين تتهم ابن كيران بÜ"الديكتاتورية والتحكم". حدث ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية أمس الأربعاء حين رفع أعضاء فرق أحزاب المعارضة لافتات، عبارة عن أوراق بيضاء تضمنت شعارات منددة بمنع بث الإحاطات علما في الإعلام العمومي ومصادر مطلعة قالت إن رئيس مجلس المستشارين قرر مراسلة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري من أجل طلب رأيها في قرار المنع المذكور.

- مصدر من أحزاب الأغلبية الحكومية كشف أن محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية نفى، خلال اجتماع الأغلبية، الذي حضره الأمناء العامون للأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي، أن يكون هدد بانسحاب حزبه من الحكومة، على غرار حزب الاستقلال، وأن ما نشر بهذا الخصوص وما نسب إليه لم يفه به قط أثناء تلاوته للتقرير السياسي خلال انعقاد المجلس الوطني لحزبه الأسبوع الماضي.

- مصطفى الخلفي: تقرير منظمة "مراسلون بلا حدود" يفتقد للدقة ولا ينسجم مع واقع الممارسة الصحفية بالمغرب". وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومي قال في تصريح صحفي أمس الأربعاء، تعليقا على تقرير المنظمة إنه "رغم أن التقرير الأخير لمنظمة "مراسلون بلا حدود" لم يصنف المغرب ضمن الدول التي شهدت تراجعا، حيث حافظ على نفس تصنيف السنة الماضية، إلا أن الخلاصة العامة هي أن هذا التصنيف يبقى مستغربا ومفتقدا للدقة ولا ينسجم مع الواقع الفعلي للممارسة الصحفية ببلادنا".

*العلم:

- الخبز "الضار" يزيد الحرب المستعرة بين مهنيي المخابز ومحمد الوفا اشتعالا: موجة سخط وسخرية عارمة من تصريحات وزير "غير مسؤول" بعد أن حذر من مس ثمن "خبز 1.20 درهم الذي تمنع الزيادة فيه إلا بإذن الحكومة"º مشيرا إلى أن هذا النوع من خبز الدقيق الأبيض هو سبب إصابة المغاربة بأمراض السكري والكولسترول وغيرها.

- وزارة التربية الوطنية تلعب آخر أوراقها مع 8000 أستاذº والتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة تقول إن مقاطعة المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادة الجامعية التي تنظمها الوزارة "ناجحة".

- فرق المعارضة بالغرفة الثانية تشهر لافتات الاحتجاج في وجه رئيس الحكومة، متهمة إياه بالاستقواء والحرمان من الحق في الإعلام وذلك ارتباطا بالرسالة الشهيرة التي تلقاها مجلس المستشارين حول سحب الإحاطات من التغطية التلفزيةº وابن كيران يعتبر ما يوجه إليه من كلام سياسي مرتبطا بالانتخابات ويمس المغرب.

* الأحداث المغربية:

- محند العنصر يتراجع عن تهديداته بالانسحاب من الحكومة : اجتماع الأغلبية نجح في احتواء الأزمة.. حيث كشف أحد أعضاء الأغلبية أن العنصر اعتبر أن كلامه في دورة المجلس الوطني للحركة الشعبية لم يكن موقفا بل مجرد تعبير عن آراء تسود لدى بعض الحركيين، مشيرا إلى أن كلامه تم إخراجه من سياقه وأنه ملتزم بتماسك الأغلبية الحكومية.

- الحكومة تتوعد المتلاعبين بالدقيق المدعم بعقوبات صارمة.. حيث أصدرت وزارة الشؤون العامة والحكامة بلاغا لا يخلو من صرامة في الموضوع، محذرة من أن "الحكومة لن تتساهل في ما يتعلق بجودة الدقيق المدعم".

- مجلس المستشارين ينهي دورة الخريف بمواصلة الاحتجاج على ابن كيران.. ففيما توحد مستشارو المعارضة في رفع الشعارات في وجه رئيس الحكومة، تتهمه بالسلطوية والديكتاتورية، فإنهم بالمقابل ترفقوا في طريقة تمرير خطاب المعارضة في جلسة المساءلة الشهرية التي عقدتها الغرفة الثانية صبيحة أمس.

* بيان اليوم:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن طريق الإصلاح صعب ويحتاج إلى وقت أكثر، مشيرا أمس الأربعاء خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة بمجلس المستشارين حول مناخ الأعمال، إلى أن النتائج المحققة في مجال مناخ الأعمال كانت لها الآثار الإيجابية على المقاولات، كما عرف إقبال المستثمرين الأجانب على المغرب تزايدا ملحوظا، وكان له في الفضل في تحسين ترتيب المغرب في التقارير الصادرة عن عدد من المؤسسات الدولية المرتبطة بمناخ الأعمال.

- محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يقول: لا زيادة في أسعار مادة الخبز، مشيرا في معرض رده على سؤال حول "الحوار مع أرباب المخابز" خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، إلى أن الحكومة لا تعتزم الزيادة في أسعار الخبز، ومضيفا أن "لا أحد يحق له الزيادة في سعر هذه المادة إلا بعد التشاور مع الحكومة بهذا الشأن".

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أكد، في تصريح صحافي أمس الأربعاء، أن التقرير الأخير لمنظمة (مراسلون بلا حدود) "يفتقد للدقة ولا ينسجم مع الواقع الفعلي للممارسة الصحفية بالمغرب".

* الخبر:

- الأمناء العامون للأحزاب المشاركة في الحكومة أعطوا الضوء الأخضر، خلال اجتماع الهيئة العليا للأغلبية أول أمس الثلاثاء، من أجل استئناف اجتماعات لجنة ترتيب أولويات البرنامج الحكومي بعد المصادقة على قانون المالية وبعد حسم التوجهات الكبرى لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، استجابة لمطالب حزب التجمع الوطني للأحرار، وفق ما ذكرت مصادر الجريدة.

- المستشارون يستقبلون ابن كيران بالشعارات: فرق المعارضة بمجلس المستشارين رفعت، أمس الأربعاء، قبل بداية جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، شعارات عبر رفع عرائض منددة بقرار رئيس الحكومة حجب التغطية التلفزية عن الإحاطة علما.

- ائتلاف لمنظمات غير حكومية ومؤسسات إفريقية تعمل من أجل إرساء السلام والاستقرار والحكامة الجيدة والديمقراطية بإفريقيا، يندد بشدة بالقمع والانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف. وجاء في بيان أصدره الائتلاف في ختام لقاء بدوالا (الكامرون)، أول أمس الثلاثاء، "نندد بالقمع المستمر الذي تقع ضحيته ساكنة المخيمات".

* العاصمة بوست:

- الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان أعلن، عقب اجتماعه أول أمس الثلاثاء، عن تضامنه مع نادي قضاة المغرب. وذكر الائتلاف، في بيان، أنه يتابع بقلق بالغ منع نادي قضاة المغرب من تنظيم الوقفة التي كان يعتزم تنظيمها أمام مقر وزارة العدل والحريات يوم السبت الماضي، واصفا قرار المنع ب"التعسفي".

- قبول المغرب عضوا مراقبا في تحالف المحيط الهادي، الذي يعد تكتلا إقليميا يضم كلا من كولومبيا والبيرو والشيلي والمكسيك، خلال القمة الثامنة لهذا التحالف التي انعقدت يوم الاثنين الماضي بمدينة قرطاجنة الكولومبية. وبذلك، أصبح المغرب أول دولة إفريقية وعربية تنضم إلى هذا التحالف الإقليمي بعد الولايات المتحدة وكندا وفرنسا واليابان وفنلندا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- برنامج التأهيل الحضري لمدينة سلا: مدينة في مواجهة تحديات التأهيل المتسارعة.. فقد ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الأربعاء بسلا حفل إطلاق برنامج التأهيل الحضري المندمج لمدينة سلا. وسيمكن هذا المشروع المهيكل، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 1,038 مليار درهم، من تحديث البنيات التحتية والخدمات الحضرية بهذه المدينة.

- الأغلبية الحكومية، هل تجتاز منطقة اضطراب جديدة¿.. التصريحات الأخيرة للأمين العام للحركة الشعبية امحند العنصر قد يفهم منها أن الأغلبية الحكومية على غير وفاق. غير أن العنصر قال، في حديث للجريدة، إن الأغلبية لا تزال متماسكة وقادرة على التفاهم مهما يحدث، موضحا أنه تم تحوير تصريحاته خارج السياق الذي قيلت فيه.

* ليكونوميست:

- العفو بشأن الممتلكات بالخارج.. السؤال الذي يظل مطروحا بهذا الخصوص يتمحور حول العقوبات التي توقع على الأشخاص الذين لم يباشروا المساهمة الإبرائية على الأموال المملوكة بالخارج بعد 31 دجنبر 2014. وهل سيصير ممكنا استعمال الأموال السائلة المرصودة بالأبناك بالعملة الصعبة بكل كل حرية أم أنها ستخضع لتقييد أنظمة الصرف

* ليبراسيون:

- في اجتماع الأغلبية، ابن كيران يوزع العلامات الجيدة ويشيد بفريقه الحكومي.. جاء ذلك خلال اجتماع الأمناء العامين للأحزاب المشكلة للحكومة أول أمس الثلاثاء بالرباط.

* لوبنيون:

- سعر الخبز: صراع وتشويق. نهاية التشويق حول الزيادة المحتملة في أسعار الخبز وتطبيق العقد البرنامج الذي يربط الفدرالية الوطنية لأرباب المخابز والدولة لا يبدوان في الأفق المنظور. فيما الفدرالية لا تزال تنتظر لقاء رئيس الحكومة من أجل وضع النقاط على الحروف. وفي انتظار ذلك، يستمر الصراع من هذا الجانب ومن الجانب الآخر.

* البيان:

- مجلس المستشارين اختتم، أمس الأربعاء، دورته التشريعية الخريفية لسنة 2013-2014º وحصيلة عمل المجلس خلال هذه الدورة كانت إيجابية على العموم، إذ استطاعت حكومة ابن كيران أن تثبت قدرتها على إنجاح تحالفها الجديد. ومع ذلك، فإن الانتظارات تتوجه نحو إيجاد حل للحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية.

* أوجوردوي لوماروك:

- 25 ألف شاب سيستفيدون من تكوين بمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل وتعويض قدره 1000 درهم شهريا: تكوين وتعويض! والبرنامج سيوجه، في مرحلة أولى، إلى نحو 25 ألف شاب مغربي من بين حاملي الشهادات الجامعية. وتدوم مدة التكوين 10 أشهر في مقابل تعويض يقدر بألف درهم لكل مستفيد من التكوين. كما سيستفيد هؤلاء من دروس في التواصل واللغات، فضلا عن مواد أخرى ستساهم في تعزيز فرص اندماجهم في سوق الشغل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - سعيد الخميس 13 فبراير 2014 - 10:38
بسم الرحمان الرحيم

* أخبار اليوم المغربية:
- "رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن "المغرب بحاجة إلى 10 سنوات من "تزيار السمطة"....".

"ديرْ فْ بالكْ آ سي بنكيران" بأن "التژيارْ" بزّافْ يسبّبُ الإسهال، و حينئذٍ لن تجد من "يشدّ لَرضْ"..

لوبنيون:
- "سعر الخبز: صراع وتشويق. نهاية..".

هذا فيلم بعنوان "الخبز الحرْفي" :
-إخراج: بن جيرانْ و شركاؤه؛
- سيناريو: الوافي بن الحافي؛
-بطولة: مطاحن الساحل للزيادة و التمغنين؛
- مع الإشراك في التمثيل: دلال عبد العزيز بنت مْسمنة، و لا لا العروسة بنت ملوية و رحّالْ بن بطْبوطْ بن البغرير المهموم.
2 - hamid tanger الخميس 13 فبراير 2014 - 10:56
التقشف وترشيد النفقات حكرا على الطبقة المسحوقة انها العدالة بمفهومها المغربي الخالص
3 - tajani الخميس 13 فبراير 2014 - 10:57
pjd حزب حربائي ,لا لون خاص به ,يتلون كالحرباء حسب الظروف والمواقف .في البداية ابان الحملة الانتخابية بلون ابيض لون النقاء والصفاء والتدين والصدق والمعقول ,تم بلون ازرق غامق {بداية الغميق } ,وفي الاونة الخيرة باللون الاحمر {لي دوا يرعف } ومستقبلا الله اعلم ,فل نتضرع الي الله . اللطف في قضاءه وقدره
4 - مواطنة مغربية 1 الخميس 13 فبراير 2014 - 10:58
شيء مفروغ منه أن هذه الحكومة لاشعبية جيء بها لقهر الشعب والطبقة الوسطى بالخصوص. أبجدية أي إصلاح تبدأ بجرد وتوضيح أسباب إﻹختلالات ومحاربتها .فكل ما تريد الحكومة فعله حاليا هو تحيين الاختلالات.
5 - mounir maj الخميس 13 فبراير 2014 - 11:00
أهم ما أنجزته الحكومة
1 التراجع عن حق الإضراب و الاقتطاع
2 استهداف الطبقة المتوسطة بالضرائب
3الزيادة في المحروقات وما ينتج عنه من زيادات في باقي المواد
4 توقيف الترقيات وتجميدها
5تجميد الحوار الاجتماعي
6 جلد المعطلين و الاساتدة المجازين
7 الزيادة في سن التقاعد ونسبة الاقتطاع
8 العفو عن اللصوص
9 الزيادة في اجور البرلمانيين القضاة والقوات المساعدة
10مشروع الزيادة في تقاعد الوزراء
الم يكفكم هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟
6 - سلمى الرباطية الخميس 13 فبراير 2014 - 11:01
مند أن سلط علينا المسمى بنكيران بصفته رئيسا للحكومة والشعب المغربى بمختلف طبقاته ؛ يعاني من الزيادات و الضرائب ؛لا شئ يذكر مما وعد به الحزب الحاكم قد تحقق حسبنا الله ونعم الوكيل
7 - said berrada الخميس 13 فبراير 2014 - 11:02
وا سي بن كيران
اين انت من محاربة الفساد و المفسدين
اين انت من استرداد الاموال المهربة
ماقلته بعد سنتين ونيف من حكومتكم
جل المغاربة يعرفونه
اين عملكم اسي بن كيران
اين انت من وعودك قبل الانتخابات
8 - hichami الخميس 13 فبراير 2014 - 11:14
متى ستتعامل الحكومة مع شركائها بنوع من الجدية والشفافية والمصداقية متجنبة القرارات الانفرادية خاصة لما يتعلق الأمر بقضايا وطنية ومصيرية؟
9 - chof chof الخميس 13 فبراير 2014 - 11:14
شوف شوف بعينك شوف الشواهيد بالالوف, الازمة قائمة و الحكومة نائمة, ولادكم خدمتوهوم و ولاد الشعب قمعتوهوم.
10 - fawzia 3eroussi الخميس 13 فبراير 2014 - 11:15
حل المشاكل المالية التي تتخبط فيها المخابز المغربية لا يجب ان تكون على حساب المواطن المغربي و دلك بفرض الزيادات على ثمن الخبز, بل يجب على الحكومة ان تتحمل مسؤليتها لايجاد الحلول المناسبة و الاتفاق مع أرباب المخابز.
11 - jalil karima الخميس 13 فبراير 2014 - 11:18
تراجع وثيرة النمو و التشغيل و تخوف على المستقبل القريب و البعيد و الذي قد يعرف توترات اجتماعية يصعب احتوائها.
12 - skouza الخميس 13 فبراير 2014 - 13:04
السلام على الجميع, ملاحظة بسيطه اريد ان اتكلم عنها اغلب التعليقات التي اقرؤها من المغاربه جلها او قل كلها نقد في جميع المقالات المكتوبه و المرئيه هنا المتعلقه بالحكومه , انا لا اعيش بالمغرب مند زمن لكن ارى ان ما تقوم به الحكومه عمل جاد و واضح و ارى انهم لا يدخرون جهد في سبيل التقدم بالبلد و انهم حققو مكاسب هامه تحسب لهم و الحمد لله بدأنا نسمع عن زياره عده مستثمرين كبار لبلدنا للقيام باستثمارات, اقول لشعبنا هده الحكومه جاءت لاصلاح ما دمر في السنوات الماضيه هي ترسم الان خارطه الطريق اي القوانين و التشريعات و هدا ليس بالسهل تم تنظف ما امكن من وساخات الحكومات السابقه لكن ما يعاب عليها هو البطء النسبي و اظنه من التشويش لان هناك اناس بدأوا يحسون باقتراب الفطم , الصبر ايها الشعب
13 - jemani الخميس 13 فبراير 2014 - 15:04
حكومة العار تريد تدمير استقرار بلادنا بقرارات لا أساس لها من المنطق، تريد تجويع الشعب الذي هو في حاجة ماسة إلى المساعدة و تحسين ظروف العيش،
14 - الهيبة الخميس 13 فبراير 2014 - 16:06
عندما يقول رئيس الحكومة بعد مضي اكثر من سنة و نصف على انتخابه *تحتاجون ل10 سنوات من التزيار فهذا يعني انه يحتاج 20 سنه ليتعلم هو و المحسوبين عليه كيف يتعاملون مع التدبير الحكومي لشؤون الدولة فمع الاسف هولاء المسؤولون عندما لا يستطيعون اجراء الاصلاحات الفعالة و الحقيقية من خلال تحليل اقتصادي سليم و قضاء على بؤر الفساد و توزيع عادل للثروة , فانهم يلتفتون الى المواطن العادي المغلوب على امره لانه هو المستوعب الوحيد لسياساتهم الفاشلة .
و عليه فلا داعي للسرعة و كل ما علينا عمله هو التمتع بالخرجات الاعلامية لسعادة الوزير في احد المجالس او الملتقيات التي لا تسمن و لا تغني من جوع
و نبكي الحظ العاثر الذي يصدمنا عند كل استحقاق انتخابي
15 - rachid الخميس 13 فبراير 2014 - 17:30
والله لا افهم اى شيئ تريدون من هذه الحكومة فعل كل شىئ وعمرها سنتين ونسيتم ما ضيعته وما خربته الحكومات السابقة وذلك منذ الاستقلال واخص بالذكر حزب الاستغلال الذى شارك فى جل ان لم اقل كل الحكومات
1- لاول مرة بدا الشعب يسمع ويعرف ويعى مذا يقع بدوالب الحكومة
2- لاول مرة نجد وزراء نزهاء وغير مرتشين واجوبتهم دقيقة معقولة وحازمة
3- لاول مرة بدا الشباب فى الانخراط فى السياسة
4- لاول مرة نلمس ونحس بالشفافية
5- لاول مرة انتهجت الحكومة استراتيجية استباقية لانقاد البلاد من الافلاس ولو على حساب شعبيتها خلاف ما كانت تقوم به الاحزاب الاخرى وخاصة حزب الاستغلال
6- رغم التشويش الممنهج من طرف ما يسمى بالمعارضة
16 - مشاكل لمكنسية سلا الخميس 13 فبراير 2014 - 17:48
افلس حكومة الحقد الكراهية على كل مواطن مغربي نبههم او عارضهم لفشلهم سياسي ولغريب في الامر يحللو ويحرموماشاؤو متلا توظيف ابناء وبنات وزوجات اتباع حزب بنكران بلبرلمان بالجماعات بالمالية فيلا تشترا ب 600مليون ومافوق في ضرف سنتين وجلهم بمرتبة معلم بدراجة نارية بسلا والله شهيد على ماقول اليوم الحي مظلم اشارة المرور يتم توقيفه من طرف شرطة لمرور ليل نهار الا ساعتين يشغلونها ناهيك عن سرعة لمفرطة بشارع ولي العهد سيدي محمد سلا شمكارة مقاهي شيشة وطالبات وتلميدات تانويات بالمكنسية سي بنبراهيم الصاعد بالائحة وسيارة دولة وسائق وسيارة سوداء وسيارة كريز وبناء فيلا بارقي الاحياء حللو ناقشو يامن يصفق ويايد حزب لاعدالة لاتنمية ولكم المكنسية وشارع ولي العهد وشمكارة والاجرام وطرق محفرة والانارة شبه منعدمة وضحك على المغاربة بارقام اكسفورد وبنك دولي لانه اغرق المغرب بديون ملاير ملاين دراهيم شعب يؤدي ديون لخارجية بكترت زيادات لهمجية من طرف حزب المصباح والاب روحي بنكران بلبرلمان يقول بانه سيادي ديون شركات من ضهر شعب تصفحو لجرائد وحللو كلام رئيس لحكومة سرنى عبيدا له ولاتباعه وبعض وزرائه
17 - متصرف الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:10
السيد رئيس الحكومة : تزيار السمطة على الجميع، لا أن تزيد في أجور المهندسين والأطباء والقضاة ورجال السلطة والأمن والقوات المساعدة وغيرهم، وتقول للباقي ما عندي ما نعطيكم. فاتق الله فينا بإقرار المساواة بين الجميع.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال