24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الضربات الجوية الإسرائيلية تزعزع تهدئة هشة بغزة (5.00)

  2. حكومة الكوارث (5.00)

  3. كوريا الشمالية بعيون مغربية .. داخل البلد الأكثر انغلاقا في العالم (5.00)

  4. القوات المسلحة الملكية تحتفي بأبطال العالم في الرياضات العسكرية (5.00)

  5. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | حقوقيُون: مهاجرون غير نظاميين لا يثقون بالمغرب

حقوقيُون: مهاجرون غير نظاميين لا يثقون بالمغرب

حقوقيُون: مهاجرون غير نظاميين لا يثقون بالمغرب

قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عبر بيان أصدره مكتبها المركزي، إنّه منذ إعلان الدولة المغربية عن سياستها الجديدة في مجال الهجرة، وعن التسوية الادارية الاستثنائية للمهاجرين في وضعية غير نظامية، كثفت السلطات من حملاتها في منطقة الشمال بشكل عام، وحول تخوم مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين بشكل خاص، لإجبار المهاجرين المنحدرين من دول إفريقية جنوب الكبرى من أجل الرحيل نحو مدينة الرباط.

ووفقا لذات التنظيم الحقوقي فقد "أسفرت هاته التدخلات العنيفة على مقتل مهاجرين بمدينة طنجة، شهري نونبر ودجنبر من السنة الفارطة، بالإضافة الى عشرات الجرحى والمصابين، كما تمت مصادرة عدد من حاجياتهم من ملابس وأواني وغيرها، وهو مازاد في خلق حالة من الرعب والهلع في أوساطهم، خاصة أن بينهم نساء وأطفال" وفق تعبير الوثيقة.

وتقول الـAMDH إن هذا التعاطي خلّف "حالة من انعدام الثقة لدى أغلبية المهاجرين غير النظاميين تجاه جدية إعلان الدولة المغربية عن احترام حقوقهم الاساسية وضمان حياة كريمة لهم"، واسترسلت: "تكررت محاولاتهم لاجتياز الحدود، سواء عبر السياج المقام على الثغرين، او عبر البحر، وقد تعرض من تمكن منهم من الوصول الى المدينتين السليبتين الى كل اشكال العنف، وتم ارجاع عدد منهم بطريقة غير قانونية وهم جرحى من طرف الحرس الإسباني، كما توثق ذلك صور وفيديوهات تم التقاطها من طرف بعض الصحافيين الإسبان، في حين تكلفت السلطات المغربية بمن فشلوا في العبور، وعرضتهم لكل اشكال التنكيل والإهانة".

ذات الوثيقة ذكرت بإقدام زهاء الـ300 فرد على محاولة التسلل صوب سبتة، في السادس من فبراير، وكيف أن قوات الحرس المدنية الإسباني عناصر القوات المساعدة المغربية تعاونتا على تعنيف الجميع، حيث "أطلق الإسبان الرصاص المطاطي على من كانوا في مياه البحر، بشكل سلب 14 من الأرواح وأعطب الباقي" وفق تعبير الجمعية التي عبّرت، ضمن ذات البيان الذي ووفيت به هسبريس، عن إدانة عمليات التقتيل وكل الممارسات القاسية والمهينة والحاطة من الكرامة، قبل أن تطالب بمحاكمة الإسبان عن الجريمة، تحقيقا للعدالة وإعمالا لمبدأ عدم الإفلات م العقاب.

الـAMDH حمّلت، أيضا، مسؤولية في ما وقع للاتحاد الأوروبي باعتباره "يشجع على هذه الانتهاكات عبر سياساته الامنية في مجال الهجرة واللجوء، وبغض الطرف عنها بضفتي المتوسط"، كما استنكرت ما اعتبرتها "انتهاكات وخروقات تمارسها السلطات المغربية بحق المهاجرات والمهاجرين"، مطالبة بمساءلة المسؤولين عنها وطنيا.. كما عبر البيان عن "رفض متابعة المواطن ممادو ديارا، المعتقل منذ أكثر من سنة ونصف بسجن سلا، أمام المحكمة العسكرية، مع تأكيد مطلب إطلاق سراحه"، ونادَى بـ "ضرورة وقف المغرب لعبه دور دركيّ الاتحاد الأوروبي احتراما لالتزاماته الحقوقية الدولية تجاه المهاجرين وطالبي اللجوء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - jerimy الجمعة 14 فبراير 2014 - 07:36
أغلب المهاجرين مسيحيين ولهم سوابق إجرامية؛ أرأيتم ماذا يفعل بالمسلمين في إفريقا الوسطى ، هذه الجمعية تريد إستنساج ما يقع في الصحراء بحيث تخرق القوانين من طرف الإنفصاليين وعندما تتدخل السلطات لإستتباب الأمن يتم ملاحقة الأمن بحقوق الإنسان ، يجب على الدولة فرض القانون وردعهم قبل أن يتغول هؤلاء المهاجرين بإستغلال ورقة حقوق الإنسان ، على الشعب المغربي الإنتفاض على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وإغلاق مكاتبها لأنها أصبحت تأوي الإنفصاليين والمخربيين متخندقة وراء حقوق الإنسان ضد مصالح الدولة والوطن والشعب والوحدة الترابية
2 - الخفاش الجمعة 14 فبراير 2014 - 07:41
اتمنى من الجمعية المغربية لحقوق الانسان ان تتكفل بهؤلاء المهاجرين وتوفر لهم كل وسائل الراحة والعيش الكريم بما فيها مجانية التطبيب والتعليم وشقق جاهزة مجانية ومساعدتهم على بيع المخدرات والاحتيال على الناس وتشجيعهم على تخريب ممتلكات الغير...الخ، حينها سنصفق بحرارة على هذه الجمعية ونغادر نحن المغاربة هذا البلد حتى تبقاو على خطركم ،فهمتوني اولا لا!!!؟؟؟؟
3 - Amazigh الجمعة 14 فبراير 2014 - 07:51
عندما نسمع هذه المصطلحات مثل حقوقيون او بعض الجمعيات فاننا يبادر الى ذهن المغاربة مجموعة من المرتزقة التي تحارب المغرب و هي تنفذ تعاليم اسيادها من الخارج و ربما اعداء المغرب.
4 - بناقص الجمعة 14 فبراير 2014 - 09:26
كنفضلوا نيت متقوش بالمغرب. هذا المغرب الذي لا تتقون فيه هو من لم شتاتكم وآواكم واطعمكم واكرمكم وانتم تعترضون سبل الناس تستعطفون وتجدون منا كل الجود والكرم وبدل ان نسمع منكم كلمة شكرا يا مغاربة ما اكرمكم تقولون انكم لا تثقون ببلدنا هذا ما نسميه نكران الجميل. حسنا نحن ايضا لا نثق فيكم لان كثيرين منكم يطرقون ابواب بيوتنا فنفتح لهم ونلبي طلبهم من مأكل ومشرب فيكون جزاؤنا ان تغتصبوا زوجاتنا وبناتنا بوحشية ولؤم. انتم على ارض المغرب ارض الكرم مجبرون غير مرتاحي البال ولا هانئين لان هدفكم هو الضفة الاخرى وبلدنا هو المعبر السهل اليها
5 - Chihab de Rabat الجمعة 14 فبراير 2014 - 09:36
Je demande à l'AMDH d'effectuer une visite à la frontière entre le Mexique et les Etats Unis et de voir comment se comporte la plus grande démocratie du monde avec les immigrés clandestins avant de venir parler du Maroc. Notre pays fait ce qu'il peut avec ses propres moyens et sans aucune aide extérieure pour atténuer ce problème, s'il faut blâmer quelqu'un, et bien c'est l'Europe et pas le Maroc
6 - Chauvesouris الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:47
نحن أساسا في المغرب لا نثق فيهم لن ننسى أبدا يوم كانوا أداة للمستعمر في إطار الفيالق الأجنبية la légion étrangère وما كانوا يفعلوه من قمع في مواطنينا.والتاريخ شاهد على ذلك. لقد باعوا انفسهم للشيطان يومه.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال