قراءة في أبرز العناوين المغاربية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز العناوين المغاربية الصادرة اليوم
الأحد 16 فبراير 2014 - 14:05

اهتمت الصحف الليبية، الصادرة اليوم الأحد، بردود الفعل إزاء إعلان لواء بالجيش الليبي (خليفة حفتر) تجميد صلاحيات المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة ووضع خارطة طريق لتدبير الوضع خلال ما تبقى من عمر المرحلة الانتقالية، وتسلم ليبيا أحد المطلوبين من عناصر النظام السابق واستمرار الحراك الشعبي المناهض لتمديد فترة ولاية المؤتمر الوطني العام.

وفي الجزائر ،تواصل الصحف اهتمامها بمستجدات الانتخابات الرئاسية المقبلة ،وكذا بموضوع إضراب رجال التعليم ،الذي يدخل أسبوعه الرابع على التوالي، وذلك على حساب التلاميذ الذين يجدون أنفسهم ضحية سياسة لي الذراع القائمة بين النقابات والوزارة الوصية.

وتوقفت صحيفة (فبراير) الليبية عند رد فعل رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبو سهمين على الخطوة التي أقدم عليها اللواء خليفة حفتر، معتبرا أنها تندرج في سياق محاولات “بعض العسكريين وبعض المدنيين أن يرجعوا النظام السابق في ثوب جديد أو يضعوا خارطة طريق يحاولون من خلالها إقناع أفراد شعبنا بأنهم دائما يشاركون في صنع القرار”.

ونقلت الصحيفة عن أبو سهمين قوله في كلمة وجهها إلى الشعب الليبي “إن نجاح ثورة 17 فبراير يعتمد على إبعاد على كل من ساهم في تمديد عمر النظام السابق”، مشيرة إلى أنه أصدر، بوصفه القائد الأعلى للجيش الليبي، بلاغات نصت على ضرورة أن ينأى الجيش عن أي صراعات سياسية أو عقائدية أو حزبية “باعتباره جيشا للوطن وليس لفئة أو حزب أو طائفة أو جماعة”.

بدورها، أوردت صحيفة (ليبيا الإخبارية) تصريحات لرئيس الحكومة الليبية علي زيدان أكد فيها أن المؤتمر الوطني العام والحكومة “يمارسان عملهما بشكل طبيعي، وأن البلاد تحت سيطرة الجيش والشرطة”، مضيفا أن اللواء خليفة حفتر “لا ينتمي للمؤسسة العسكرية و صدر قرار بإحالته على التقاعد وهو بعيد عن المؤسسة العسكرية لفترة طويلة”.

كما توقفت الصحيفة عند موقف رئيس الأركان العامة للجيش الليبي اللواء عبد السلام جاد الله العبيدي، الذي اعتبر فيه أن “عصر الانقلابات قد انتهى،والجيش الليبي يسيطر على الأوضاع في العاصمة وفي كل المدن الليبية(…)والمؤسسة العسكرية لا تسمح لأي عسكري بالخوض في الشأن السياسي”.

وبخصوص تسليم المطلوبين من عناصر النظام السابق الموجودين في بلدان الجوار، أفادت صحيفة (فبراير) أن سلطات دولة النيجر المجاورة سلمت ليبيا (عبد الله منصور)، الذي شغل مواقع أمنية في عهد النظام المنهار، مشيرة إلى أن المعني بالأمر أحيل على النائب العام.

وأوردت الصحيفة تصريحا لرئيس الحكومة الليبية أكد فيه أنه سيتم التعامل مع عبد الله منصور” وفق القانون والعدالة والمعايير الدولية للاعتقال”.

(ليبيا الجديدة) واكبت من جهتها الحراك الشعبي المناهض لقرار المؤتمر الوطني العام تمديد فترة ولايته إلى متم السنة الجارية، مبرزة أن عدة مدن ليبية شرق وغرب وجنوب البلاد شهدت “مظاهرات سلمية وسط أجواء سادها الاستقرار والأمن”.

وذكرت الصحيفة أن المتظاهرين الذين تجمهروا في ميادين وساحات هذه المدن، رفعوا أعلام الاستقلال والشعارات الرافضة لتمديد فترة عمل المؤتمر الوطني “مؤكدين معارضتهم لأي تغيير بقوة السلاح”.

وتحت عنوان “تطور خطير لإضراب الأساتذة”، ترى صحيفة “ليكسبريسيون ” أن الخط الأحمر تم تجاوزه، في إشارة منها إلى إمكانية تأجيل الامتحانات، مستشهدة بتصريحات لوزير التربية الذي قال إنه من “غير المقبول” أن ينتقل تلميذ إلى مستوى تعليمي أعلى دون أن يكون قد أنهى نصف مقرره.

وسجلت الصحيفة أن من شأن هذه التصريحات أن تتسبب في “أزمة خطيرة” سواء لدى التلاميذ أو أولياءهم ،مبرزة أن الوضع مرشح أيضا ” للتصعيد ودفع الأساتذة المضربين إلى التطرف أكثر “في مطالبهم .

أما صحيفة “ليبرتي” فإنها تسجل الملاحظات ذاتها وتؤكد أن شبح تأجيل الامتحانات الدراسية لنهاية السنة يخيم على القطاع معتبرة أن الأمر يتعلق بخبر سيئ بالنسبة للتلاميذ والآباء وكذا لغير المضربين من قطاع التربية الوطنية .

ومن جانبها سجلت “لوسوار دالجيري”، أن جلسة الحوار بين الوزارة والنقابة،لم تعمل سوى على تعميق الهوة بين الجانبين اللذين يتبادلان الاتهامات بدفع الوضع إلى التفاقم.

وبالنسبة للصحيفة ،فإن هذا الإضراب، وبصرف النظر عن الجدل الذي يثيره حول نسبة المنخرطين فيه، يطرح بشكل جاد “إشكالية قدرة السلطات العمومية على إيجاد تسوية نهائية “للمشاكل التي يطرحها باستمرار قطاع التعليم، والتي تعد السبب الرئيسي وراء الاضطرابات التي تشهدها السنة الدراسية “.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات