بوليف يضيق الخناق على "الخطّافة"

بوليف يضيق الخناق على "الخطّافة"
الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:27

فِي مسعًى إلى تأطير النقل المزدوج، الذِي يعينُ سكانَ عددٍ من النقاط بالعالم القروِي في المغرب على التنقل، أعلنتْ وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، عن اعتماد دفتر تحملات جديد يهم استغلال خدمات “النقل المزدوج بالعالم القروي”، من المقرر أنْ يجريَ العمل به ابتداء من 1 غشت 2013، بما يلغي دفتر التحملات الأول ويعوضه.

الدفترُ الجديد الذِي يحددُ مهام “النقل المزدوج” في القيام بنقل الأشخاص بشكل حر داخل الجماعة القروية التي يوجد بها مقر سكنى صاحب الطلب؛ وكذا النقل انطلاقا من جماعة ما في اتجاه الجماعات القروية الأخرى التابعة للإقليم الذي ينتمي إليه شريطة العودة إلى نقطة الانطلاق؛ يشترطُ عدم القيام بالنقل بين المراكز الحضرية أو في اتجاه المراكز الحضرية أو على المحاور الطرقية الرئيسية المرخص فيها لأنماط النقل الأخرى.

بلاغُ وزارة بوليف؛ الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، ربطَ اعتماد دفتر تحملات جديدًا، بالتوجهات المضمنة في البرنامج الحكومي، التي تجعل من النهوض بالعالم القروي إحدى روافد التنمية”، يلزمُ أيضًا باكتتاب عقد للتأمين الإجباري على المركبة خاص بالنقل الجماعي للأشخاص؛زيادةً على إخضاع المركبة دوريا للفحص التقني الإجباري على السيارات؛ وتوفر سائق المركبة على رخصة السياقة من الصنف المطلوب لقيادتها.

الوثيقة ذاتها، أوضحتْ أن بإمكان المعنيين سحب دفتر التحملات لدى المديريات الجهوية أو الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك. كما يمكن تحميله على الموقع الإلكتروني للوزارة ، حيث تنص مقتضيات هذا الدفتر على أنه يجب على الشخص الراغب في الحصول على رخصة النقل المزدوج، توجيه طلب في الموضوع إلى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، تحت إشراف عامل الإقليم أو العمالة التابع لها محل سكناه الحقيقي.

عقبَ ذلك، يتمُّ بوجب الدفتر الجديد، عرض الملفات على اللجنة الإقليمية للنقل لإبداء الرأي بشأنها. ويتم بعد ذلك إحالة هذه الملفات، مشفوعة بمحضر اجتماع اللجنة الإقليمية للنقل، على لجنة النقل للبث فيها.

أمَّا بالنسبة إلى الأشخاص الحاصلين على وصولات الإيداع، وفق دفتر التحملات الأول، يمكن لأصحابها تمديد صلاحيتها إلى غاية 30 يونيو 2014 شريطة التوقيع على دفتر التحملات الجديد.

إلى ذلك، يتضمن دفتر التحملات مقتضيات انتقالية لتسوية وضعية ممارسي النقل غير المنظم (النقل السري)، حيث يتعين على المعنيين بالأمر، أي ممارسي النقل غير المنظم بواسطة المركبات المذكورة، إيداع طلب الحصول على رخصة النقل المزدوج مباشرة لدى المديرية الجهوية أو الإقليمية للتجهيز والنقل، مقابل وصل بالإيداع يسلم داخل أجل لا يتعدى 24 ساعة، تمتد صلاحيته إلى غاية 30 يونيو 2014.

جدير بالذكر، أن النقل المزدوج، يراد بها الخدمات العمومية المعروضة للعموم لغاية تجارية، للنقل الجماعي للأشخاص داخل جماعة قروية معينة أو انطلاقا من تلك الجماعة في اتجاه الجماعات القروية التي يتواجد بها مركز استقطاب خارجي أو أكثر لساكنة الجماعة المعنية.

‫تعليقات الزوار

16
  • mohamed
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:44

    salam
    j'ai une suggestion logique et adequate ou une formule logique concernant l'aide destiné au chaffeur de transport en commun pour regler le probleme de caisse de compensation . contacter moi merci

  • حسام المكناسي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:35

    بوليف خربها في المحروقات او دابا تابع الخطافى والطاكسيات سيروا شوفو تجبدوا الفلوس من كروش الحرام

  • Mohajir
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:36

    للاسف الشديد الحكومة تضيق الخناق على المواطن الضعيف.تتخذ قرارات بدون الأخذ بعين الاعتبار مزاتم (portemone)' المواطنين

  • adam
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:45

    لك الله يا قروي لا احد يعلم حجم المعانات مع النقل في العالم القروي
    فين عارف القانون اسي باها نت براسك وزير مكاينش الدستور خاص بن كيران اخلصك من جبو
    الصندوق الاسود ديال بنكران

  • ABDOU TAHA
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:49

    هل المعطلين يمكنهم الاستفادة من هذه الرخص ومتى

  • said
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:20

    Félicitation pour les Gendarmes, un nouveau cadeaux de la part de Mr Bouliff. les khtafa y'en a et il y en aura toujours , pourquoi? parce que ceux qui sont supposé d'appliquer la loi sont des corrompus et des manipulateurs, cette loi penche vers les intérêts de ces corrompus, s'il demandait 100 dh pour laisser passer un khtaf, là avec cette loi ils demanderont 200dh ou plus. Mr Bouliff, pense à nettoyer le terrain avant de prendre une te décision.
    cette politique ca s'appelle ''laakar fouk lkhnouna

  • Idder
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:30

    Le titre est trompeur. Pourquoi vous ne dites pas que ministre reglemente le secteur informel du transport. Au contraire, la reglementation va permettre aux conducteurs clandestins de travailler selon la loi et de maniere a proteger le consommateur.

  • rachdi
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:32

    bravo mr boulif organisez ce secteur mortel..

  • driss driss
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:42

    آسي بوليف من باب الرأفة بالمعطلين المجازين ومن باب التضامن معهم منحهم رخص النقل المزدوج وكما كان معمول به لانهم احق بهاعن ارباب النقل السري فممارس النقل السري يملك مركبة قيمتها 17مليون سنتيم ناهيك عن الاراضي وعشرات رؤوس الابقار وما يفوق 100رأس من الغنم.في حين المجاز في العالم القروي لا يملك دجاجة واحدة يعيش ضنك العيش في صمت رهيب ولا المعين.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عبد اﻷه
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:00

    ما فهمته ان بمجرد اﻹخبار سيكون من حق الخطاف العمل وهدا سيكون سندا لهم حتى يتخلصوا من اﻹبتزاز

  • said
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:22

    les khtafas ou les transport clandestins operent en toute liberté devant la porte de ton ministére A SI LOUSIR .ils rendent service dans les quartiers huppés de la capitale et au centre ville à 2 pas de la wilaya et de la direction nationale de la sureté et du minstére de la justice .Commence par la capitale avant d aller voir dans les provinces ou les gens sont coupés de vos reveries de refaire le monde nous allosn vivre
    .ENCORE UN NOUVEAU FAUX de ces apprentis sorciers Du parti pour l'injusitice et le recul . vous manquer crassement de réalisme Monsieur si looustad ,

  • ابوتوفيق
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:04

    هذه هدية اخرى ثمينة قدمها الوزير المذكور لبعض الدركيين والامن كما قدم لهم في وقت سابق غلاب مدونة السير. بالله عليكم ماذا تغير منذ دخول مدونة غلاب المذكورة حيز التطبيق والتنفيذ لقد استغلها بعض الدركيين والامن فصاروا من الاغنياء والاترياء وخاصة منهم من يحمل الجهاز المشؤوم المسمى – الرادار – اطلب ممن يعنيهم الامرمراقبة مستعملي الرادار وسوف تجدون مالايصدقه العقل.

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 09:05

    الى صاحب المقال " من المقرر أنْ يجريَ العمل به ابتداء من 1 غشت 2013، بما يلغي دفتر التحملات الأول ويعوضه" واش 2013 ولا 2014

  • محمد بالقاسمي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:37

    Que Mr Boulif aille enseigner dans la mosquée où il prêchait.Quant au transport,il doit le laisser à ses occupants.Sinon,elle est où son ex bonne gouvernance,lorsque à la province Agricole de Berkane,un tracteur sur la nationale transporte plus de 80 personnes sur sa remorque.Sachez que le tracteur se conduit sans permis de conduire!Et ils sont des centaines à sillonner l'axe Berkane Nador,ou Berjkane Saidia durant toute l'année .Est-ce encouragement à l'agriculture?Des camions quant à eux transportant plus de la centaine debout et collés hommes et femmes comme des animaux.Ces transporteurs sont loués par des intermédiaires et ne sont pas les agriculteurs.Mais un bus de transport mixte,lui ,avec 15 places assises au bon confort ,doit payer 700dhs pour une place supplémentaire.Le comble des lois est que le bus qui transporte 14 places et qui roule très vite est dispensé du mouchard alors que celui qui a 15 places assises doit casser le compteur original (tableau) pour l'installer .

  • عمر درب السلطان
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:56

    سيماهم على وجوههم ينتقمون قبل أن ينتقم الشعب منهم .يدمرون ويأزمون حتى النقل الخاص بالعالم القروي لم يفلت من قبضتهم هؤلاء الناس يوفرون النقل للناس وفي ضروف صعبة لا داعي لدكرها في حين الدولة لم تقم بدورها في هذا المجال والله ثم والله إنها حكومة الحماق بمعنى الكلمة كما يقول المثل المغربي جا يعاونو فقبر باه هرب ليه بلفاس.

  • ااقديم
    الخميس 20 فبراير 2014 - 07:51

    انا اسف الشعب ﻻ يحب القوانين. القضاء يفصل بين كل اختﻻف كباقي الدول

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات