عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:41

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم المغربية:

– حزب العدالة والتنمية يرد على الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط.. فتعليقا على إطلالة شباط التلفزيونية التي استفاد منها بناء على قرار المجلس الأعلى للاتصال، قال عبد الله بوانو، رئيس فريق (البيجيدي) بمجلس النواب، إن كلام شباط يندرج ضمن “التصريحات المعهودة من هذا الشخص، والمتسمة بانعدام المسؤولية والدقة والصدق”.

– القضاة المعزولون بسبب تهم الفساد وتلقي رشاوى يواجهون عقوبة السجن أمام القضاء بعد إدانتهم تأديبيا. قاضي طنجة محمد البقاش غاب عن جلسة محاكمته أمس، وملف قاضي الجديدة ينتظر الإحالة، ودفاعهما يستنكر.

– محمد مبديع يحيى مرسوم عبد العظيم الكروج للتحكم في رقاب الموظفين.. فبعد أن كان مجمدا منذ 10 أشهر تستعد وزارة الوظيفة العمومية لتمرير مرسوم مثير للجدل يمنح الوزراء حرية كبيرة في تنقيل الموظفين بين الوزارات ونائب رئيس الاتحاد الوطني للمتصرفين يعتبر الخطوة “عنوانا للتحكم” في المصير الاجتماعي للموظفين.

* المساء:

– البرلمان يستعد للقيام بمهام استطلاعية لمقلع الغاسول ومطار محمد الخامس.. إذ تتجه لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب إلى القيام بمهمة استطلاعية مؤقتة إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء يوم 27 مارس المقبل، وذلك بعدما تم رصده بشأن بعض الاختلالات داخل هذه المؤسسة، فيما ينتظر أن يعرف شهر أبريل المقبل تنظيم عدد من المهام الاستطلاعية لمقالع الغاسول والاستغلاليات المنجمية في مناطق الجنوب الشرقي.

– قياديون في (البام): العدالة والتنمية أصبح يهاب قوة حزبنا.. فقد قال قياديون في حزب الأصالة والمعاصرة، في لقاء نظمته الكتابة الجهوية لحزب الجرار أول أمس الأحد، إن الحزب الحاكم بات ينهج سياسة تشويه خصومه السياسيين وأحمد التهامي، عضو المكتب السياسي للحزب، اعتبر أن حزب العدالة والتنمية أصبح يهاب حزب الأصالة والمعاصرة ويخشى قوته التنظيمية التي تزداد يوما بعد يوم.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يقول: ابن كيران لا يرقى إلى مستوى رجل دولة وعليه الرحيل. شباط هاجم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، داعيا إياه إلى تقديم استقالته والرحيل إذا ما عجز عن محاربة الفساد. جاء ذلك خلال لقاء تلفزي على القناة الثانية أول أمس الأحد.

* الصباح:

– عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة طالب، خلال افتتاح الملتقى الثالث للمقاولين المغاربيين الذي انطلقت أشغاله أمس الاثنين بمراكش، المقاولين المغاربيين بأن يصلحوا ما أفسدته السياسة من تعطيل اتحاد المغرب العربي، وذلك من خلال تسريع وتيرة الاندماج الاقتصادي بين مختلف بلدان المنطقة ومريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، قالت إن تعطيل اتحاد المغرب العربي يمثل كلفة باهظة بالنسبة إلى بلدان المنطقة.

– مصادر مطلعة كشفت أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار اقترح، خلال اجتماع لوزراء خارجية دول المغرب العربي احتضنته طرابلس نهاية الأسبوع الماضي، عقد قمة على مستوى القادة يحتضنه المغرب، بوصفه البلد الذي استضاف التوقيع على إعلان ميلاد الاتحاد قبل أكثر من 25 سنة تقريبا والمصادر ذاتها أشارت إلى أن مقترح مزوار أحرج نظيره في الخارجية الجزائرية بالنظر إلى انشغال الجزائر بسباق الانتخابات الرئاسية.

– مصادر داخل الحركة الشعبية أفادت بأن محند العنصر، الأمين العام للحزب، مرشح فوق العادة لولاية جديدة على رأس حزب السنبلة، في ظل غياب منافس له على الأمانة العامة للحزب والمصادر ذاتها أشارت إلى أن أيا من قياديي الحزب لم يكشف نيته في منافسة العنصر على الزعامة، بالنظر إلى وزن هذا الأخير داخل الحزب والإجماع الذي يحظى به، باعتباره أكبر ضمانة على بقاء الحزب موحدا بعد مؤتمره الوطني المقبل المزمع عقده في صيف السنة الجارية.

* الحركة:

– جلالة الملك يدشن اليوم زيارة رسمية إلى دولة مالي.. إذ تجسد الزيارة الرسمية التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى مالي بدعوة من فخامة الرئيس إبراهيم بوباكار كيتا، والتي تأتي بعد نحو خمسة أشهر من تلك قام بها جلالته لباماكو، الحرص القوي للمغرب على أن يظل وفيا لالتزاماته إزاء هذا البلد الشقيق الذي يمر بمرحلة مصالحة وطنية وإعادة بناء والحفاظ على سيادته ووحدته الترابية.

– الوزير المنتدب المكلف بالشعائر والشؤون الدينية في مالي، ثيرنو أمادو عمر هاس ديالو، أكد أن هيكلة الحقل الديني بالمغرب تشكل “تجربة ناجحة ونموذجا يحتذى” لإشاعة الإسلام الوسطي بدول القارة الإفريقية وقطع الطريق على انتشار الفكر الديني المتطرف الذي يعصف باستقرارها، مشيرا في مداخلة له خلال حلقة خاصة من برنامج “ملف للنقاش” بثتها قناة (ميدي1 تي في) أول أمس الأحد، وخصصت للتعاون الدولي للمغرب في المجال الديني، إلى أن “المغرب يمثل نموذجا حقيقيا لنا” في مجال هيكلة الحقل الديني وتقديم صورة الإسلام المعتدل والمنفتح.

– باحثون مغاربيون أكدوا أن إحياء اتحاد المغرب العربي رهين بتطبيع العلاقات بين المغرب والجزائر، مضيفين خلال استضافتهم من قبل إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية (ميدي 1) أول أمس الأحد ضمن برنامج “سؤال الساعة”، أن قطار المغرب العربي لن يمض نحو الاتجاه الذي كان مرسوما له إذا لم يكن هناك توافق بالدرجة الأولى بين المغرب والجزائر ولم يتم تطبيع العلاقات بين البلدين، ومسجلين أن قطار المغرب العربي لن يعود إلى سكته إذا لم يتم تقليص هيمنة البعد السياسي على البعدين الاقتصادي والاجتماعي، وتشجيع مبدأ التسامح والاعتراف بالحق في الاختلاف.

* صحيفة الناس:

– الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحيل 11 موظفا بالشركة الوطنية للتهيئة الجماعية المعروفة ب “صوناداك” على قاضي التحقيق بتهم ثقيلة تتعلق بتبديد واختلاس أموال عمومية والتزوير والمتهمون من ضمنهم مدير عام سابق والمدير المالي ومقاول وصاحبا مكتبين للدراسات.

– محمد البقاش، قاضي طنجة المتهم ب”استلام رشوة”، يخرج عن صمته في قضية قرار عزله الصادر نهاية الأسبوع المنصرم ويقول “مصطفى الرميد يقف وراء عزلي ونزل بثقله لتصفيتي”.

– الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، يقول إن “على ابن كيران تقديم استقالته إذا فشل في تطبيق برنامجه الحكومي” مضيفا، خلال مشاركته في برنامج خاص يتعلق بحق الرد بثته القناة الثانية أول أمس الأحد، أن الشارع يشهد “احتقانا خطيرا عكس ما يدعيه عبد الإله بن كيران، وذلك بسبب قرارات الحكومة”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يدعو الشباب الاتحادي إلى خوض المعارك السياسية من أجل الشعب وفي مقدمتها القضية الوطنية مضيفا خلال المؤتمر الجهوي للشبيبة الاتحادية بجهة الرباط سلا زمور – زعير، أن “هناك من يريد إرجاع المغاربة إلى القرون الوسطى عبر سياسة الجمود والانغلاق.

– المغاربة يستهلكون 195 مليون خبزة يوميا، وتقرير للجامعة المغربية لحقوق المستهلك يحذر من مخاطر تناوله على مرضى السكري. التقرير يشير إلى أن الخبز المغربي لا يتوفر على غلوكوز الذرة وهي المادة التي تحافظ على مرونة الخبز، حيث يتم الاستغناء عنها أمام ارتفاع أسعارها واستبدالها بمادة السكر سنيدة، وهي على كل حال لا يمكنها تعويض هذه المادة المهمة والأساسية.

– مسيرة احتجاجية للاتحاد العام للشغالين بالمغرب ضد الحكومة الأحد القادم والمنسق العام للاتحاد، محمد شراط كافي، يقول إن “المسيرة ضد إجهاز الحكومة على القدرة الشرائية، ويدنا ممدودة للتنسيق المشترك مع المركزيات.

* الصحراء المغربية:

– منتخبو وشيوخ القبائل الصحراوية وفعاليات المجتمع المدني يجددون التأكيد على تشبثهم بمقترح الحكم الذاتي كحل وحيد لتسوية قضية الصحراء وذلك في لقاء عقدوه بالعيون يوم السبت المنصرم مع وفد برلماني بريطاني.

– ملتقى بركان الدولي الأول، الذي عقد يوم السبت الماضي، أكد على أن “الحكم الذاتي خيمة كبيرة تتسع لكافة الصحراويين” وقياديون سابقون في (البوليساريو) طالبوا بتفكيك المخيمات والإفراج عن الصحراويين الذين استوطنتهم الجزائر فوق ترابها منذ ما يربو على 40 سنة.

– مهنيو الخبز يمنحون “فرصة أخيرة” للحكومة قبل الإضراب.. الجامعة الوطنية لأرباب الخبز والحلويات استنكرت منع عقد اجتماعها بمكناس والمهنيون اعتبروا تصريحات الوزير محمد الوفا، التي هددهم فيها بإقفال مخابزهم في حال إضرابهم مسيئة لهم، مطالبين إياه بالاعتذار أو مقاضاته.

* بيان اليوم:

– المغرب يعرض استضافة قمة قادة دول اتحاد المغرب العربي لكسر حالة الجمود.. حيث جاءت دعوة المغرب بعد اجتماع مجلس وزراء خارجية الاتحاد المنعقد يوم السبت الماضي بطرابلس العاصمة الليبية بمشاركة كل رؤساء دبلوماسية البلدان الخمسة، والذين توجوا اجتماع مجلسهم الوزاري بالدعوة إلى ضرورة تطوير المنظومة المغاربية.

– عزل قاضيين وتوبيخ ثلاثة والتراجع عن نشر أسماء القضاة المعاقبين، حسب ما أسفرت عنه أشغال المجلس الأعلى للقضاء المغربي. فلأول مرة لم تنشر وزارة العدل والحريات أسماء القضاة الذين صدرت في حقهم هذه العقوبات، على عكس السنة الماضية، بعد أن ارتفعت أصوات عديدة داحل جسم القضاء تندد بنشر أسماء القضاة الذين تمت معاقبتهم.

– برنامج فرنسي بثته النسخة الإلكترونية ل “جورنال دو ديمونش” يبرز الدور الهام للمغرب في حل الأزمات في إفريقيا من خلال مساهمته في الجهود الدولية بإفريقيا، وذلك عشية الجولة التي سيقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى عدد من الدول الإفريقية.

* العلم:

– جلالة الملك محمد السادس يحل اليوم الثلاثاء بالعاصمة المالية باماكو، كأول محطة لجولة إفريقية تقوده على التوالي إلى كل من مالي وغينيا كوناكري، بالإضافة إلى ساحل العاج والغابون. وتعكس الجولة الملكية إلى منطقة الساحل وغرب إفريقيا حرص المملكة على توطيد وتنويع حضورها بالمنطقة وتعزيز الدور الاقتصادي والدبلوماسي للمغرب بالعمق الإفريقي الذي أضحى يشكل أولوية استراتيجية اقتصاديا ودبلوماسيا بالنسبة للمملكة.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يقول: رئيس الحكومة باع الوهم للمغاربة وفشل في محاربة الفساد وهو مطالب بالرحيل، مشيرا في برنامج خاص على القناة الثانية في إطار حق الرد الذي خولته له الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، إلى أن “رئيس الحكومة مخير بين العمل لمحاربة الفساد في البلاد كما جاء في برنامج حزبه، أو أن يصمت، أو يقدم استقالته”.

– المتصرفون عازمون على سحب أجورهم وأرصدتهم دفعة واحدة وعبد الكريم البكاري، رئيس الرابطة الوطنية للمتصرفين الاستقلاليين، ينبه إلى خطورة المقاربة المالية الموازناتية التي تتعاطى بها الحكومة مع الملف المطلبي للمتصرفات والمتصرفين، مبرزا في تصريح للجريدة، الغياب الواضح لمبادئ العدالة والإنصاف وتكافؤ الفرص داخل الإدارة العمومية.

* الأحداث المغربية:

– جلالة الملك في مالي: الأمن الديني والاستقرار السياسي عنوانان للزيارة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء لمالي، وهما استمرار لتعهد قطعه جلالة الملك في الزيارة الأولى التي تزامنت مع التنصيب الرسمي لأول رئيس منتخب بعد محنة الشعب المالي مع التطرف الديني والنزاع المسلح الذي اكتسب صبغة الإرهاب ضد جل مكونات الشعب المالي.

– النقابات تمهل ابن كيران “أجلا مقبولا” ونقابة شباط تلوح بالإضراب.. فبعدما أودعت مذكرتها المشتركة بديوان رئيس الحكومة الخميس الماضي، نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل) تنتظر ردا سريعا من ابن كيران على مطالبها. أما الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، فقد سارع إلى إشهار ورقة التصعيد الأولى بخوض مسيرة وطنية في 23 فبراير الجاري والتلويح بالثانية ممثلة في الإضراب العام.

– بعد تحقيقات مطولة في اختلالات مشروع المحج الملكي.. عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت، صباح أمس الاثنين، على النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء عشرة مسؤولين سابقين وموظفين تابعين للشركة الوطنية للتهيئة الجماعية (صوناداك) متهمين بتبديد واختلاس أموال عمومية والمشاركة في التزوير.

* الخبر:

– مجلس مدينة الدار البيضاء خصص 200 مليون درهم لاقتناء 200 حافلة والإجراء يندرج في إطار المخطط الاستعجالي الذي يروم إنقاذ مدينة الدار البيضاء من المشاكل التي تتخبط فيها، وفق المصادر ذاتها.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، خير عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، بين محاربة الفساد بشكل جدي، كما جاء في برنامج حزبه وبرنامج الأغلبية الحكومية الذي يعد تعاقدا مع الشعب المغربي، أو الارتكان إلى الصمت، كي تمر العواصف، أو تقديم الاستقالة، بدلا من توزيع الاتهامات على قيادات أحزاب المعارضة بأنها فاسدة. جاء ذلك خلال استضافته على القناة الثانية التي منحته حق الرد وفق قرار صادر عن الهيئة العليا للسمعي البصري، أول أمس الأحد.

– رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، دعا رجال الأعمال والمال المغاربيين، خلال المنتدى الثالث للمقاولين المغاربيين أمس الاثنين بمراكش، إلى توحيد الصفوف والعمل على إخراج اتحاد المغرب العربي للوجود، مؤكدا على ضرورة أن تصير الوحدة الطبيعية بين دول المغرب العربي وحدة حقيقية وعملية لمواجهة المستقبل.

* رسالة الأمة:

– اختناق مادي يدفع بمئات المقاولات إلى الهاوية ويتهدد أصحابها بالسجن بسبب تماطل الحكومة في أداء ما بذمتها: مصادر من داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب كشفت أن المئات من المقاولات تعيش كارثة حقيقية بعدما استعصى عليها تحصيل ما بذمة الإدارات العمومية من أموال لصالحها مقابل ما تعاقدت بصدده معها في إطار إنجاز العديد من المشاريع.

– النقابات الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) تحدد مهلتها للحكومة في أمد شهر ابتداء من تاريخ تسليم المذكرة، وفق ما أكد مصدر نقابي.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، الذي حل أول أمس الأحد ضيفا على القناة الثانية في إطار حق الرد الذي منحته له الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري على ما جاء في تصريحات سابقة لعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، قال إن ابن كيران لم يرق إلى مستوى رجل دول وإن اجتماعات الأغلبية السابقة كان يطغى عليها فكره الأحادي.

* ليبراسيون:

– أشغال الدورة الثالثة لمنتدى المقاولين المغاربيين انطلقت أمس الإثنين بمراكش، بحضور المئات من رجال الأعمال والفاعلين الاقتصاديين. ويشكل المنتدى مناسبة للإعلان عن انطلاقة “المبادرة المغاربية للتجارة والاستثمار” بتنظيم من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، باسم الاتحاد المغاربي للمشغلين، الذي يرأسه الاتحاد .

– 30 ألف مهاجر غير شرعي على مشارف سبتة ومليلية.. الضغط يتواصل على الثغرين المحتلين. التقارير الأمنية الموجهة للسلطات الإسبانية، التي كشفت عنها صحيفة (إلباييس) الإسبانية، أمس الاثنين، نبهت إلى خطورة هذا الوضع. وحسب هذه التقارير، فإن قرابة 30 ألف مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء يختبؤون في المغرب وينتظرون الوقت المناسب للدخول إلى سبتة وميليلة المحتلتين.

* لوبنيون:

– 23 فبراير.. مسيرة احتجاجية ضد “سياسية الهيمنة التي تنهجها الحكومة”.. فقد قررت نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب التظاهر ضد سياسات الحكومة التي تهدد، حسب الاتحاد، استقرار البلاد وتمس القدرة الشرائية للمواطنين عبرا اتخاذ قرارات “انفرادية”.

* البيان:

– التعاون المغربي – المالي: علاقات متميزة تحت شعار الثقة والتجدد.. إذ تجمع بين المغرب ومالي علاقات عريقة ومتميزة أساسها الثقة المتبادلة ورغبة مشتركة في توسيع آفاق التعاون، بقيادة جلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس إبراهيم بوبكار كيتا.

– المجلس الأعلى للقضاء: عزل قاضيين متهمين بالرشوة.. فقد نشر المجلس الأعلى للقضاء نتائج أشغاله التي بدأها منذ نحو شهرين وعدد القضاة الذين مثلوا أمام المجلس الأعلى للقضاء في إطار مساطر تأديبية، بسبب ما نسب إليهم من إخلالات سلوكية ومهنية، بلغ أربعة عشر قاضيا. وتوزعت المتابعات التأديبية بين عزل قاضيين وإحالة اثنين آخرين إلى التقاعد التلقائي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– جولة ملكية في أربعة بلدان إفريقية: المغرب يسقي جذوره الإفريقية. الجولة الجديدة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس في أربعة بلدان إفريقية (مالي وغينيا كوناكري والكوت ديفوار والغابون) تثمن العلاقات بين المملكة المغربية والقارة الإفريقية التي باتت تحت الأضواء. وما يوحد المغرب وهذه البلدان أشياء عديدة من قبيل تقوية الروابط بينهما وتوطيدها والدعم الأخوي والتنمية وتقاسم القيم الكونية.

– الاندماج الأمثل للبلدان المغاربية يمكنها من ربح 3 في المئة من الناتج الداخلي الخام. وبلدان المغرب العربي تخسر إمكانيات كبيرة لخلق القيمة المضافة، ذلك ما أكدته مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلال الدورة الثالثة لمنتدى المقاولين المغاربيين التي تختتم أشغالها اليوم الثلاثاء بمراكش.

* ليكونوميست:

– القروض العقارية.. الأبناك تستمر في إغراء الزبناء لامتلاك عقارات، ذلك أن تكلفة العقارات تراجعت خلال الربع الثالث لتستقر في 6,03 في المئة على مدى الشهور الثلاث الأخيرة لسنة 2013. وهذا المعدل يمكن أن ينخفض إلى أقل من 6 في المئة، وفق توقعات أحد البنكيين.

* أوجوردوي لوماروك:

– أرباب المخابز يطالبون الحكومة بالاعتذار.. فعلى إثر التصريحات الأخيرة لمحمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، التي قال فيها إنه إذا ارتفعت أسعار الخبز، فإن المغاربة سيعوضون الخبز ب”الملاوي”، صعد أرباب المخابز من لهجتهم تجاه الحكومة مهددين بتنفيذ دعوتهم إلى الإضراب.

‫تعليقات الزوار

16
  • غزلان
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:18

    المواطن قربان للزيادات غير المشروعة في الأسعار: القرارات الحكومية الأخيرة ألهبت الأسعار وجيوب الفئات الاجتماعية الهشة والمتوسطة. ومعطيات رسمية قدمها محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، ، وهو ما يزيد من تعميق معاناة الفئات الواسعة من الشعب التي ترزح تحت الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات.

  • سناء
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:24

    على بنكيران أن يقدم استقالته لان الزيادات التي طالت المغاربة انهكت قدرتهم الشرائية والطامة الكبرى هي القادمة في الأيام المقبلة وهي زيادات بالجملة وهذا سيذيب الاستقرار الذي يتبجح به السيد بنكيران

  • حياة
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:26

    للاسف الحكومة الحالية قامت بترويج الكذب للمواطنين و لكن لله الحمد فالشعب عاق و فاق
    حكومة حاتها حالة, لا تحترم الدستور و لا تحترم القوانين, و تشتغل في جو عشو
    اين صلاحياتك للتي يخولها لك القانون في ظل الدستور الجديد .اين الوعود بمحاربة الفساد والمفسدين .حسبي الله ونعم الوكيل .

  • شادية
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:27

    حكومة ارتجالية وعبثية وعشواءية في طريقة تسييرها للشان العام و لا ننتظر منها اي شيء سوى الرحيل.

  • مناضل القرب
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:32

    حكومة اللاعدالة اللا تنمية هدفها هو تكريس الطبقية والامتياز التي كان وأصبح وستستمر عليه وضعية " اللي باه فلاح يبقى فلاح,,,, واللي باه وزير نزيدوه

  • ghizlane1
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:41

    ابن كيران لا يرقى إلى مستوى رجل دولة وعليه الرحيل

  • hamid tanger
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:41

    الوضع المغربي أصبح عن برميل من البارود يمكن أن ينفجر فى أي لحظة والسبب الوحيد والأوحد هو بنكيران

  • mounir maj
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:43

    23 فبراير.. يوم حدده الاتحاد العام للشغالين بالمغرب للمسيرة الاحتجاجية ضدا على سياسة الهيمنة التي تتبعها الحكومة، ومن أجل "الرفض المطلق للقرارات الانفرادية وسيناريوهات تفقير المغاربة".
    حكومة depanage
    degage

  • mohammed dokkali
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:44

    أشارك في المسيرة الاحتجاجية ليوم 23 فبراير 2014 من أجل الاحتجاج على :

    1- تجميد الحوار الاجتماعي والتراجع عن مأسسته.
    2- غلاء الأسعار وتجميد الأجور.
    3- رفع الدعم عن صندوق المقاصة المتعلق بالمواد الأساسية لمعيشة المستضعفين.
    4- الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات.
    5- عدم تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 – عدم تعميم التعويض عن العمل في المناطق النائية وعدم إحداث الدرجة الاستثنائية للموظفين محدودي المسار المهني.
    6- الاقتطاعات الأخيرة من بعض معاشات المتقاعدين.
    7- التسقيف عند احتساب معاشات تقاعد بعض الفئات في القطاع الخاص.
    8- أجرأة التعويض عن فقدان الشغل بشكل مجحف.
    9- التراجع عن تعيينات المعطلين (محضر يوليوز 2011) والإصرار من رئيس الحكومة على عدم تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة لصالحهم.
    10- التعجيل بتنظيم مهنيي سيارات الأجرة.
    11- الحفاظ على مكسب الحماية الاجتماعية لضمان عيش كريم.

    من أجل كل هذا وغيره من الإجراءات الحكومية اللاشعبية ندعوكم للمشاركة بكثافة في مسيرة 23 فبراير 2014 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بالرباط انطلاقا من المقر المركزي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب

  • nadin ital
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:45

    هادي سنتين ونصف فليقل حزب العدالة و التنمية ماذا فعل ؟ سوى الاعذار الفارغة و الكسل وكثرة الازمات

  • sara sami
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:46

    الحل لكل هده الأزمات التي نعيشها في ظل هذه الحكومة التفقيرية هو انتخابات سابقة لاوانها

  • zomorod
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:47

    تحية تقدير واجلال للسيد الأمين العام لحزب الاستقلال

  • tajani
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:48

    رئيس الحكومة، بين محاربة الفساد بشكل جدي، كما جاء في برنامج حزبه وبرنامج الأغلبية الحكومية الذي يعد تعاقدا مع الشعب المغربي، أو الارتكان إلى الصمت، كي تمر العواصف، أو تقديم الاستقالة، بدلا من توزيع الاتهامات على قيادات أحزاب المعارضة بأنها فاسدة.

  • محمد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 12:02

    محمد البقاش، قاضي طنجة المتهم ب"استلام رشوة"، يخرج عن صمته في قضية قرار عزله الصادر نهاية الأسبوع المنصرم ويقول "مصطفى الرميد يقف وراء عزلي ونزل بثقله لتصفيتي".
    إذا كانت الرشوة ثابتة فيجب أن يكون هذا القاضي في السجن ،أم أن القضاة يرسلون الناس للسجن لأتفه الأسباب ولو من باب الاعتقال الاحتياطي وهم لا يدخلونه ولو ارتكبوا الموبقات؟

  • salah dahbi
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:31

    المتصرفون هم بمثابة العمود الفقري للادارة المغربية ، الا أنهم يعانون التهميش والتفقير ومن سياسة الكيل بمكيالين والحكرة مقارنة مع الهيئات المماثلة ، لذلك على الحكومة الاستجابة لملفهم المطلبي العادل والمشروع والمتمثل أساسا في العدالة الأجرية عن طريق اقرار نظام أساسي منصف وعادل ، وكذا تدقيق المهام الموكولة اليهم قانونا …وغيرها كثير.

  • سننتصر باذن الله
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:25

    سنشارك باذن الله في مسيرة 23 فبراير واقسم بالله اني لست بمتحزب ولاول مرة ادعو عائلتي واصدقائي وشباب ونساء حينا بالخروج ضد رحيل بنكران وحكومته واستقالت كل من وظفه خلال سنتين حتى دافعات رشوة وطلوع سلاليم بالقنيطرة وعندنا دليل قاطع يدين كادر ممتاز بحزب لمصباح بالقنيطرة الطالبة صاحبة الاجازة وزوجه ولكم ارشيف توظيفات وسلاليم بالقنيطرة تكتشفو لعجب من الرباط الى مسيرة مليونية ضد تعنة وضرب فيئة عريضة في مكتسابته واقصاء شباب ولخرجين من توظيف الا بناتهم وابناهم باسم زبونية ولمحسوبية وتوريت لوظائف ولمناصب ولله نشكو اامورنا وان يعيننا في رحيل كل طاغي حامل شعارت كاذبة من اجل لوصول لتوزير ولبرلمان حاقدا على 36مليون مواطن ومواطنة محبين لوطنهم وملكهم ولايرضون بدل مهما كلفهم ذالك ولو بارواحنا لارجعة فيه والمؤمن صادق يتبة في قوله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة