عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم
الأربعاء 19 فبراير 2014 - 08:00

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء..

* الاتحاد الاشتراكي:

– في بلاغ للمكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي: إجراءات لحماية الحزب من أية ممارسات قد تمس سمعته أو تضرب وحدتهº ومجمل هذه الإجراءات تهدف إلى صيانة الحزب وحمايته من أية ممارسة قد تمس سمعته أو تضرب وحدته وتلاحمه، كما تشكل أيضا إنصافا للمناضلات والمناضلات.

– البيان العام للمؤتمر الوطني الأول لقطاع التعليم العالي الاتحادي، الذي انعقد يوم السبت الماضي، يؤكد أن إصلاح المجتمع يمر عبر الجامعة الوطنية العمومية ودورها في إنتاج المعرفة بما يتماشى ومكونات الهوية المغربية، وأن لجوء الحكومة للقرارات الانفرادية هو شكل من أشكال ممارسة العنف ضد المؤسسة الدستورية من نقابات وأحزاب ومجتمع مدني.

– بنك المغرب يقول إن أسعار العقارات السكنية عرفت خلال العام الماضي تراجعا بنسبة 1,7 في المئة بفضل انخفاض أسعار الشقق بÜ 2,3 في المئة وبتراجع طفيف في أسعار المنازل قدر بÜ 0,8 في المئة، بينما بقيت أسعار الفيلات في نفس مستواها خلال العام السابق.

* المساء:.

– مصدر مطلع قال إن الاستعداد داخل مديرية الأمن في مراحله الأخيرة لوضع كاميرات بمراكز أمنية لتصوير مراحل الاستماع إلى المتهمين وإمكانية إطلاع المحامين على نسخ من أشرطة الاستماع إلى المشتبه بهم الذين يجري اعتقالهم في إطار قضايا معينة. ويأتي استعمال الكاميرا لتحسين صورة مراكز الشرطة ولرصد التعذيب في أماكن الاعتقال، بعد المطالب المتكررة للجمعيات الحقوقيةº والمصدر ذاته أشار إلى أن المشروع الجديد سيشكل سابقة باعتباره سيقطع الطريق على كل من يطعن في محاضر الضابطة القضائية أو الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

– عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة قال، في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الثالث للمقاولين المغاربيين الذي انطلقت أشغاله أول أمس الاثنين بمراكش، إن عجلة السياسة لن تتقدم إلى الأمام بدون دعم رجال المال والأعمال، داعيا في السياق ذاته إلى “رفع التحديات التي تواجه المنطقة، في ظل تنامي التكتلات الإقليمية في مناطق مختلفة من العالم”.

– ارتفاع حدة الاحتقان في مخيمات تندوف مع رفض عدد من سكان المخيمات رفع الاعتصام المفتوح أمام مكاتب مفوضية غوث اللاجئين بالرابوني، حيث اضطر رئيس المفوضية بالجزائر إلى النزول للمخيمات للقاء الشباب المعتصم لأول مرة منذ عشر سنوات. ورفع عسكر “البوليساريو” من حالة الاستنفار داخل تندوف لمواجهة الغضب الكبير لشباب المخيمات، إذ تمت محاصرة المحتجين لمنع وصول الخيام والأغطية إلى المخيم الاحتجاجي.

* أخبار اليوم المغربية:

– رسائل الجولة الملكية الجديدة في إفريقيا: الجزائر لن تعزل المغرب عن عمقه الإفريقي والصحراء ستصبح جسرا نحو الجنوب. رسالة أخرى موجهة إلى القوى الدولية المتنافسة حول منطقة الغرب والساحل الإفريقيين مفادها أن المغرب فاعل أساسي وضروري في أي محاولة للاقتراب من الملفات الساخنة للغرب الإفريقي.

– تقرير أوروبي صادم حول الرشوة في صفوف القضاة والأمنيين بالمغرب.. التقرير الذي موله الاتحاد الأوروبي وأنجز بشراكة مع الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ويقدم صباح اليوم في ندوة صحافية بالرباط، خلص إلى غياب الإجراءات والتشريعات الضرورية للحد من تفشي الرشوة في المغرب.

– عزيز الرباح غاضب من عرقلة خطة النقل المزدوج من طرف الولاة والعمال ونجيب بوليف دعا، في بلاغ، أصحاب سيارات النقل السري إلى الاستفادة من فرصة النقل بشكل قانوني. مصادر كشفت أن عملية تحرير قطاع النقل المزدوج لم تنجح بسبب عدم بت اللجان الإقليمية في عدد من الملفات التي توصلت بها وبقيت متراكمة ولم تصل إلى الوزارة.

– هذه خطة رجال الأعمال لإعادة إحياء الاتحاد الاقتصادي لدول المغرب العربي: إنشاء منطقة للتبادل الحر ومصرف مغاربي للتجارة والاستثمار وإقامة سوق موحدةº حسب ما خلصت إليه أشغال المنتدى الثالث للمقاولين المغاربيين الذي احتضنته مدينة مراكش على مدى اليومين الماضيين.

* الصباح:

– جولة ملكية في إفريقيا برهانات اقتصادية.. إذ دشن جلالة الملك ثالث جولاته الإفريقية خلال سنة، بزيارة لدولة مالي التي ارتبط اسمها مؤخرا بوفد الأئمة الماليين الذين يجري تكوينهم في المغرب لفائدة تأطير المساجد في دولة مالي، بالإضافة إلى حملة مساعدات طبية وإنسانية قامت بها المملكة لفائدتها، عززتها اليوم بمشروع إعادة هيكلة اقتصادية ودعم مالي لسلطات هذا البلد الإفريقي، في سياق انخراط المغرب الاستراتيجي في ورش التعاون جنوب جنوب.

– عناصر من الجيش الوطني الشعبي الجزائري أطلقت، أول أمس الاثنين، عيارات نارية في اتجاه مركز المراقبة المغربي آيت جرمان بالشريط الحدودي المغربي الجزائري، التابع لإقليم فجيج، وفق ما ذكره بلاغ لوزارة الداخلية ومحمد بنحمو، مدير المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، يقول إن الجزائر تستفز المغرب لمحاولة صرف الأنظار عن واقعها الداخلي المأزوم.

– الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة فجرت ملفا حساسا، عندما كشفت أن الاتحاد الأوروبي قرر “عدم مواصلة دعم نظام المساعدة الطبية للفئات المعوزة راميد للسنة الجارية”º وعبد الغني الدغيمر، رئيس قسم التواصل بوزارة الصحة، يقول إن الاتفاقية التي تجمع الاتحاد الأوروبي والوزارة لدعم المنظومة الصحية انتهت في شتنبر الماضي، مشيرا إلى أن هناك دراسة لتوقيع اتفاقية أخرى.

– الحكومة تعلن الحرب على الريع الجمعوي.. إذ أعلنت أنها ستتصدى للغموض الذي يلف الدعم المالي للجمعيات وطرق صرفها، وذلك من خلال إقرار معايير شفافة تعتمد مساواة الجمعيات في الولوج إلى الدعم العمومي، وتفعيل مبادئ التنافسية، واشتراط توفر الكفاءة والخبرة، وربط الدعم بالنجاعة والإنتاج والشراكات والاتفاقيات.

* الحركة:

– رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة أكد، قبيل انطلاق أشغال الدورة الثالثة لمنتدى المقاولين المغاربيين الذي انعقد يومي 17 و 18 فبراير الجاري بمراكش، أن “الاندماج المغاربي يشكل فرصة للنمو الحقيقي والازدهار المشترك لم تستغل بعد، وأن أي تأخر في استغلالها سيكون له انعكاس مباشر على نمو اقتصاديات المنطقة”، مضيفا أنه بإمكان البلدان المغاربية أن تتفق على ” ميثاق للنمو عبر البلدان المغاربية” يمكن من تجاوز خلافات الجوار للاستجابة لتطلعاتها في التنمية المشتركة والمستدامة.

– مدير مكتب الصرف، جواد حمري، أكد أن المكتب يريد المضي نحو اعتماد مرونة أكثر على مستوى إجراءاته، من خلال “إعطاء الأولوية للمراقبات البعدية” في عمليات الصرف، مضيفا في حديث نشرته أول أمس الاثنين يومية (ليكونوميست) “إننا نقوم بإلغاء تدريجيا نظام الترخيص المسبق، الذي قد يكون مصدر اختلال وظيفي”. كما أبرز أنه سيتم قريبا نشر دليل العام حول عمليات الصرف المقرر إجراؤها في متم 2014، لذلك لجأ المكتب ابتداء من متم 2013، إلى مكتب خارجي من أجل القيام بمهمة تقييم الأهمية الاقتصادية والقانونية للنصوص المعمول بها.

– الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أفادت بأن متوسط معدلات النجاح الإجمالي لخدمة الصوت على مستوى الشبكات الوطنية للاتصالات من الجيل الثاني والجيل الثالث سجلت ما بين 15 أكتوبر و18 نونبر 2013، على التوالي 98,62 في المائة و 98,67 في المئة بالنسبة للفاعلين الثلاثة، موضحة في بلاغ لها، أنه في ما يتعلق بخدمة الجيل الثاني بلغ متوسط نسبة النجاح الإجمالية، 98,62 في المئة في المدن و96,92 في المئة على مستوى الطرق السيارة و92,93 في المئة في الطرق الوطنية و91,04 في المئة في محاور السكك الحديدية.

* الصحراء المغربية:

– ستيفان موني مواندجو، الخبير في المجال الإداري والمؤسسات العمومية بالمركز الإفريقي للتكوين والبحث الإداري للإنماء (كافراد )، أكد أن جلالة الملك محمد السادس يعد “قائدا حكيما ومتبصرا وله بعد نظر ووعي عميق بمؤهلات القارة الإفريقية وأهميتها الاستراتيجية على الساحة الدولية”، معتبرا أن الزيارتين الرسميتين اللتين سيقوم بهما جلالة الملك محمد السادس لكل من مالي وغينيا كوناكري، وزيارتي العمل والصداقة لكل من الكوت ديفوار والغابون، تعكس الاهتمام الذي يوليه جلالته لتقوية التعاون الإفريقي وتعزيز موقع المغرب في قلب دينامية التنمية بالقارة السمراء.

– صحيفة (لانتير) الإيفوارية كتبت، أول أمس الاثنين، أن الجولة الإفريقية الجديدة، التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس ابتداء من أمس الثلاثاء، والتي سيتوقف خلالها بمالي وغينيا كوناكري في زيارة رسمية وكوت ديفوار والغابون في زيارة عمل وصداقة، تؤكد الصداقة العريقة التي تجمع بين المملكة المغربية وبلدان إفريقيا، مذكرة بأن جلالة الملك يقوم بهذه الجولة بعد تلك التي قام بها في مارس 2013 والتي زار خلالها السنغال وكوت ديفوار والغابون.

* الأحداث المغربية:

– في خطوات نحو مزيد من تصعيد التوتر.. الجزائر تنتقل من الاستفزاز الدبلوماسي إلى التحرش العسكري على الحدود الشرقية للمملكة عبر تكثيف الجيش الجزائري لعمليات إطلاق الرصاص على المغاربة، كان آخرها حادثة أول أمس من خلال إطلاق عيارات نارية في اتجاه مركز المراقبة المغربي آيت جرمان بالشريط الحدودي المغربي الجزائري بإقليم فجيجº والمغرب عبر، أمس الثلاثاء، عن أسفه للحادث وطالب بتوضيح ظروف وملابسات وقوعه.

– كتاب الضبط والمحامون يعبؤون المهن القضائية ضد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات.. فقد تم الاتفاق بين جمعية هيئات المحامين بالمغرب والنقابة الديمقراطية للعدل على وضع إطار مشترك ينظم التنسيق بينهما مهنيا ومؤسساتيا، وفق بلاغ للهيئتين. كما اتفقتا على توسيع التنسيق بينهما ليشمل باقي مكونات العدالة، وفق مصدر من النقابة الديمقراطية للعدل.

* بيان اليوم:

– الدول المغاربية تخسر ما بين 3 و9 مليارات دولار بسبب عدم تحقيق الاندماج الاقتصادي المغاربي، وفق ما أكد سيمون غاي مدير قطب المغرب العربي بالبنك الدولي، خلال حفل افتتاح الدورة الثالثة لمنتدى المقاولين المغاربيين بمراكش.

– مجموعة “رونو” بعلامتيها “داسيا” و”رونو” تمكنت من تسويق ثلاثة آلاف و365 سيارة خلال شهر يناير الماضي، لتستحوذ على نسبة 36,2 في المئة من السوق الوطنية خلال هذا الشهر، وفق بلاغ للمجموعة.

– الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يؤكد على ضرورة المضي قدما في إنجاز الإصلاحات الكبرى الضرورية على المستوى الاجتماعي، وذلك انطلاقا من مقاربة شمولية تتوجه للمستقبل وقائمة على العدالة والتضامن. جاء ذلك خلال اجتماعه الدوري أول أمس الاثنين.

*الخبر:

– أسر مغربية في ورطة بعد عجزها عن إرجاع 17 مليار درهم إلى البنوك.. حيث كشف بنك المغرب أن القروض الصعبة (التي يجد الأفراد صعوبة في إرجاعها إلى البنوك) بلغت 17.8 مليار درهم خلال السنة الماضية.

– نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، يقول إن هناك “انخفاضا في عدد القتلى بسبب حوادث السير بنسبة 8 في المئة”º مضيفا، في ندوة صحفية أمس الثلاثاء بالرباط، أن عدد المصابين بجروح انخفض أيضا بنسبة 7 في المئة خلال سنة 2013، مقارنة مع السنوات الفارطة.

– “البوليساريو” تنصب على المنتظم الدولي وتعرض بلندن صورا لنساء بتندوف على أنها انتهاكات بالعيون.. إذ قامت، مؤخرا، بتنظيم معرض للصور حول النساء الصحراويات، قيل كذبا أنها توثق لأحداث العيون. ولم يسبق للمصور الإسباني أن حل بالعيون في التاريخ الذي أشار إلى أنه التقط صوره خلاله، وهو ما يكشف حقيقة توظيف هذا المعرض للترويج للمغالطات بهدف الإساءة لصورة المغرب.

* رسالة الأمة:

– الجيش الجزائري يطلق النار على مركز للمراقبة بفجيجº والدكتور عبد الرحمان مكاوي، الباحث في العلاقات الدولية والخبير في الدراسات العسكرية والاستراتيجية، يقول إن “الجزائر تحاول جر المغرب إلى صراع مفتعل لمحاصرة نفوذه في العمق الإفريقي” والمغرب يعرب عن أسفه لإطلاق عناصر من الجيش الجزائري أعيرة نارية تجاه مركز على الشريط الحدودي، ويطالب بتوضيح ملابسات الحادث.

– السياسية التقشفية للحكومة تضرب هيئات المجتمع المدني العاملة في القطاعين الاجتماعي والاقتصادي.. إذ أفادت المعطيات التي تم الكشف عنها خلال لقاء دراسي بالرباط أن منح الدعم العمومي الموجهة لفائدة جمعيات المجتمع المدني خلال الفترة ما بين 2011 و2014 تقلصت بشكل كبير.

– الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تنهي التحقيقات في خروقات شركة “صوناداك” بعد مرور سنةº وقاضي التحقيق بالغرفة الرابعة بمحكمة الاستئناف أمر باعتقال المدير العام السابق للشركة ووضع 8 متهمين رهن المراقبة القضائية مع إغلاق الحدود.

* العلم:

– مسيرة 23 فبراير، التي سينظمها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بداية لمحطات احتجاجية، ستتوج بإضراب عام وطنيº والاتحاد يعتبر أن 23 فبراير “رسالة إنذار لهذه الحكومة التي باتت خاضعة لإملاءات المؤسسات الدولية”.

– حرب التصريحات تستعر بين الوزير محمد الوفا وأرباب المخابز.. رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات بالمغرب الحسين أزاز اعتبر، في تصريحات للجريدة أمس الثلاثاء، أن جميع مناديب فدراليته كانوا يعتزمون رفع دعوى قضائية ضد الوفا على خلفية تصريحاته حول ضعف جودة “خبز 1.20 درهم”، إلا أن وعيهم بحساسية الظرف الذي تجتازه بلادنا أثناهم عن ذلك.

* أجوردوي لوماروك:

– مليارا درهم لفائدة الجمعيات.. وحسب الأرقام التي كشفت عنها الأمانة العامة للحكومة، فإن 88 جمعية أعلنت، منذ 2006، دعما خارجيا قدره 77 مليون درهم.

– محاربة الفساد.. أداء المغرب “رخو” في التعامل مع الظاهرة، هذا ما كشفه تقرير لتشخيص الظاهرة ستقدم نتائجه اليوم الأربعاء، والذي يوضح أن التشريع الحالي تعتريه العديد من الثغرات.

* ليبراسيون:

– أصوات أحذية على مقربة من الحدود المغربية – الجزائرية.. فقد عاد التوتر بين الطرفين بعدما عمد أفراد من الجيش الجزائري إلى إطلاق النار، أول أمس الاثنين، صوب مركز للمراقبة متواجد على الأراضي المغربية بآيت جرمان بمنطقة فجيج. هذا الحادث الخطير مر تحت صمت الصحافة والمسؤولين الجزائريين.

– وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، يمنع الحق في محاكمة عادلة ويفصل قاضيا في طنجة.. ويتعلق الأمر بالقاضي محمد نجيب بقاش، وذلك دون أن ينتظر أن يقول القضاء كلمته حول القضية المتعلقة بالفساد.

* لوبنيون:

– منتدى مراكش يتحدى الانسداد السياسي لاتحاد المغرب العربي: 500 مقاولا مغاربيا يسعون إلى تعزيز الاندماج الإقليمي. وفضلا عن ذلك، شارك في أشغال المنتدى مسيرو مؤسسات مالية دولية.

* ليكونوميست:

– السنة الأولى لتطبيق القانون المتعلق بآجال الأداء: المقاولات تعد تصريحاتها برسم 2013. وعلى المستوى الضريبي، باتت الأمور واضحة، ذلك أن القانون المالي ينص على الخصم الجبائي للجزاءات المترتبة على التأخير بالنسبة للمدين.

– بفضل تأثيرها على الناتج الداخلي الخام.. التساقطات المطرية الأخيرة يمكن أن توقف الخلاف بين المندوبية السامية والحكومةº والمحصول من القمح سيكون، على ما يبدو، أفضل من المتوقع. غير أن التساقطات المطرية خلال شهري مارس وأبريل المقبلين ستكون حاسمة بهذا الخصوص.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المنتدى الثالث للمقاولين المغاربيين: التوصيات تدعو إلى الإسراع في تفعيل فضاء اقتصادي مغاربي مندمج للتمكن من رفع التحديات الحالية ومواجهة التجمعات الاقتصادية والإقليمية والدوليةº والإعلان الختامي، الذي توج أشغال هذا المنتدى، دعا إلى تشجيع المبادلات والاستثمارات المغاربية البينية، ومواجهة المجموعات الاقتصادية الإقليمية والدولية، وإعادة هيكلة الاتحاد المغاربي للمشغلين.

– حادث إطلاق الجيش الجزائري أعيرة نارية في اتجاه المركز الحدودي آيت جرمان: المغرب يعبر عن أسفه ويطالب بتوضيحاتº وبلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ذكر أنه “على إثر حادث إطلاق عيارات نارية في اتجاه مركز للمراقبة بآيت جرمان على الشريط الحدودي بإقليم فجيج يوم الاثنين 17 فبراير 2014، من طرف عناصر من الجيش الوطني الشعبي الجزائري، واختراق رصاصتين لجدار هذا المركز، أجرى سفير صاحب الجلالة بالجزائر اتصالات مع السلطات الجزائرية المختصة عبر فيها عن أسفه لهذا الحادث وطالب بتوضيح ظروفه وملابساته”º والمصدر ذاته أضاف أن سفير صاحب الجلالة “حث السلطات الجزائرية على ضرورة تحمل مسؤوليتها وفق ما تقتضيه القوانين والمعاهدات الدولية، وقواعد حسن الجوار، حتى لا يتكرر مثل هذا الحادث مستقبلا”.

* البيان:

– الجولة الملكية في إفريقيا: التزام المغرب بالتعاون جنوب – جنوب.. إذ تشكل الزيارة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس لعدد من البلدان الإفريقية، للمرة الثالثة خلال فترة لا تتجاوز السنة، تأكيدا لالتزام جلالته الراسخ بالتعاون جنوب – جنوب، كجانب تم الارتقاء به إلى محور رئيسي في الدبلوماسية المغربية وسياستها التنموية على الصعيد الدولي.

‫تعليقات الزوار

8
  • mounir maj
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:21

    23 فبراير.. يوم حدده الاتحاد العام للشغالين بالمغرب للمسيرة الاحتجاجية ضدا على سياسة الهيمنة التي تتبعها الحكومة، ومن أجل "الرفض المطلق للقرارات الانفرادية وسيناريوهات تفقير المغاربة".
    حكومة depanage
    degage

  • hamid tanger
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:24

    "إن عجلة السياسة لن تتقدم إلى الأمام "
    لأن رئيس الحكومة، بين محاربة الفساد بشكل جدي، كما جاء في برنامج حزبه وبرنامج الأغلبية الحكومية الذي يعد تعاقدا مع الشعب المغربي، أو الارتكان إلى الصمت، كي تمر العواصف، أو تقديم الاستقالة، بدلا من توزيع الاتهامات على قيادات أحزاب المعارضة بأنها فاسدة.

  • طالب جامعي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:11

    الفساد في عهد هذه الحكوووومة شب وترعرع وجعلت له حماية خاصة في عهد بنكيران المحترم

  • مغربي حر من بلجيكا
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:42

    لعل الذي أثار إنتباهي فيما جاء في الصحف اليوم ثلاث مواضيع:
    1- قرب الإنتهاء من وضع كاميرات بمراكز الأمن لتصوير مراحل الإستماع إلى المتهمين لا سيما المنتمون إلى التيار الإسلامي والذين وقعوا أثناء إستنطاقهم على محاضرهم تحت التعذيب الجسدي والنفسي من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.
    وهذه البادرة الطيبة سوف تكتب لكل من وزير الداخلية ومديرية الأمن الوطني بمداد من ذهب لأنه سيقطع الطريق على كل من يريد أن يصطاد في الماء العكر وخطوة إلى الأمام في محاربة الفساد والرشوة والحكرة.
    لكن يبقى هناك سؤالان يستحقان الجواب من طرف كل من وزير الداخلية ومديرية الأمن:
    -هل ستعم هذه البادرة جميع كمساريات المملكة حتي تقطع الطريق على المرتشين من المحققين لاسيما بالقيادات القروية والكمساريات بالمدن الصغيرة الذين يستغلون نفوذهم ومناصبهم لقمع المغلوبين من أبناءالشعب؟
    -هل سيعاد إستنطاق المعتقلين الإسلاميين وخصوصا المعتقلين من أبناء الجالية والذين غرر بهم بعد وضع الكاميرات حتى تعم الشفافية في ملفاتهم مع أن الكل يعلم أن التحقيق معهم تم تحت التعذيب النفسي والجسدي؟
    أسأل الله أن يسدد خطاكم لما فيه محاربة المفسدين آمين

  • مواطن
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:56

    – تقرير أوروبي صادم حول الرشوة في صفوف القضاة والأمنيين بالمغرب.. التقرير الذي موله الاتحاد الأوروبي وأنجز بشراكة مع الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ويقدم صباح اليوم في ندوة صحافية بالرباط، خلص إلى غياب الإجراءات والتشريعات الضرورية للحد من تفشي الرشوة في المغرب.

    هذه حقيقة، يعرفها كل موظف، ومحامي، وقضاة المحاكم أنفسهم والادارات عامة،هم يعرفون المفسدين، ومن يتوسط في الملفات،طاعون وسرطان ،وجب فتح ملفات ماذا كان يملك أي موظف وعائلته، وماذا يملك حاليا وعائلتها ،بدون أن ننسى ماذا أنفق على أولاده وعائلته ،ونقارن مع مداخيله القانونية، لنكشف العجب المعجب ،كل احترام ،والتقدير لنزهاء العدالة حفظهم الله وعائلتهم أينما وجد،وعليهم الثبات على نصرة المظلومين بدراسة الملفات دراسة قانونية وبتريث

  • كاميايا
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:54

    "حكومة ترضية الخواطر؛ ما بغاوش يفهمو باللي راه المغرب هذا، ماشي مسلسل تلفزي.
    للاسف الحكومة الحالية قامت بترويج الكذب للمواطنين و لكن لله الحمد فالشعب عاق و فاق
    حكومة حاتها حالة, لا تحترم الدستور و لا تحترم القوانين, و تشتغل في جو عشو
    اين صلاحياتك للتي يخولها لك القانون في ظل الدستور الجديد .اين الوعود بمحاربة الفساد والمفسدين .حسبي الله ونعم الوكيل .

  • عبدللالاه من الريش
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:15

    أعتقد ان السيد بن كيران لم يفهمه الناس خلال حملته الانتخابية فهو لم يسبق له ان أكد انه سيحارب الفساد , فالمواطنين بم يستوعبو ماقاله واساؤوا الفهم.
    السيد بن كيران اكد أنه سينخرط في الفساد وسيعني الغني ويفقر المسكين.وفعلا كان وفيا للشعب المغربي في كل وعوده وأقواله .وتحول الى انسان ديكتاتوري دو عقلية انبهارية عسكرية متعطشة الى المال والسلطة. الايام ستمر والمواطن المغربي سيبقى حرا , متشبتا بوطنه وكرامته وأخلاقه .لكن السيد بن كيران سيعيش الجحيم والتهميش والعزلة وسيعيش وحيدا , لانه خان العهد وانتقم ضد الطبقة الفقيرة المسحوقة .والله ينصر ملكنا الدي يلتفت الينا ويهتن بالفقراء , أما ستي بن كيران ولى رجل اخر.حطابه وحديثه وكيفية تعامله لا تشرف الشعب المغربي . وضحكاته الصفراء في البرلمان المبالغ فيها شوهت سمعة المغرب أثرت على السلطة التشريعية سلبيا .الله ينصر الحق ويهدم الباطل .

  • مغربي حر من بلجيكا
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:20

    تتمة للتعليق رقم 4
    الموضوع الثاني ويتعلق بدعم المساعدة الطبية للفئات المعوزة الرماد عفوا الرميد.
    إنني كنت أجهل تماماً أن هذا الدعم ممول من طرف الإتحاد الأوربي، فهاهم الأوربيون"سدو الروبني"فمن سيدعمه مستقبلا؟؟
    والله إن هذه المواقف تعتبر مواقف مخجلة،فتارة نطلب الصدقات والدعم من الإتحاد الأوربي وتارة من أمريكا وتارة من دول الخليج والتي تقدر بملايير الدراهم زد على ذلك الديون التي أتقلت بها حكومة بنكيران الدولة،فحبدا لو كان المواطن يعلم أين تصرف هذه الأموال الطاءلة أو أنها تذهب إلى جيوب المفسدين وناهبي المال العام وكروش لحرام وتكديسها في الأبناك أو تهريبها إلى الخارج.
    فكفانا من التسول ولنعتمد على أنفسنا في جميع الميادين،فبلدنا ولله الحمد غني بثرواته،فوالله إن سخرت هذه الثروات في مصلحة المواطنين"لكفتنا وشاط الخير"
    الموضوع الثالث وهو مرة أخرى تقرير الإتحاد الأوربي في الفساد الذي ينخر القضاء والقضاة ورجال الأمن،فأين أنت ذاهب يا مغربنا الحبيب؟؟
    ف"فن ما ضربتي لقرع يسيل دمو"
    -الفساد والرشوة في المحاكم والقضاة.
    -الفساد والرشوة في الأمن.
    -الفساد والرشوة في الإدارات.
    الله إحضر السلامة!!!!!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين