قافلة التراث اليهودي تنطلق من إفران

قافلة التراث اليهودي تنطلق من إفران
الأحد 23 فبراير 2014 - 09:28

تنظم “جمعية ميمونة” وجامعة الأخوين خلال الفترة الممتدة ما بين 24 و 26 فبراير الجاري الدورة الرابعة لقافلة التراث اليهودي المغربي.

وستحط هذه القافلة، التي تنظم بدعم من متحف التراث اليهودي المغربي بالدار البيضاء والطائفة اليهودية بفاس، رحالها خلال هذه الدورة بثلاث مدن هي إفران وفاس والدار البيضاء وذلك من أجل الاحتفاء بالتراث اليهودي المغربي وبالتعدد الذي يميز هوية الشعب المغربي.

وحسب المنظمين فإن هذا الحدث ليس مجرد مناسبة للاحتفاء بالتراث اليهودي المغربي وإنما هو أيضا مبادرة تروم المساهمة في تقوية وتعزيز ودعم التفاهم واحترام مختلف المكونات الثقافية داخل المجتمع المغربي .

ويتضمن برنامج هذه القافلة تنظيم عدة تظاهرات وأنشطة منها معارض حول مختلف مناحي الحياة لدى اليهود المغاربة ولقاءات فكرية وثقافية إلى جانب زيارات ميدانية للعديد من المواقع التاريخية.

كما سيتم في إطار هذه القافلة عرض فيلم وثائقي حول اليهود المغاربة لمخرجه يونس لغراري. ويتناول هذا الفيلم، الذي سيعرض لأول مرة في المغرب في إطار هذه التظاهرة، جوانب من تاريخ اليهود المغاربة .

وسيتم، موازاة مع هذه الأنشطة، تنظيم ورشة حول فن الطبخ اليهودي المغربي بفاس فضلا عن تقديم عروض موسيقية تقليدية من التراث الموسيقي اليهودي المغربي يحييها كل من حاييم بوطبول ( 24 فبراير بإفران ) وفانيسا بالوما ( 25 فبراير بفاس ) و كينور دافيد ( 26 فبراير بالدار البيضاء ) .

ويؤكد المنظمون أن كل هذه الأنشطة واللقاءات والعروض الفنية تهدف بالأساس إلى تحسيس الشباب في المغرب بتاريخهم وتراثهم الثقافي اليهودي المغربي الذي شكل على الدوام أحد مكونات الهوية المغربية .

وتسعى ” جمعية ميمونة “، التي تأسست سنة 2007 بجامعة الأخوين بإفران والتي تتواجد فروعها بعدة مدن مغربية، إلى “المحافظة على التراث والإرث الحضاري العريق المتمثل في اليهودية المغربية” .

وتأخذ هذه الجمعية اسمها من الحفل الذي يطلق عليه ( ميمونة ) والذي هو احتفال خاص يخلده اليهود المغاربة خلال نهاية السنة اليهودية ويرمز إلى الصداقة والتفاهم واحترام الآخر.

‫تعليقات الزوار

3
  • Hilali Doukali Med
    الأحد 23 فبراير 2014 - 12:26

    هذا كله للتحضير لعودة اليهود المغاربة الى بلدهم الاصلي المغرب
    المغاربة يرحبون بكل يهودي مغربي ما دامت يداه غير ملطخة بدماء الفلسطينيين

  • ربعات صهيودية
    الأحد 23 فبراير 2014 - 18:39

    إعادة كتابة التاريخ أصبحت اليوم من الضروريات الملحة لحماية الخونة العملاء أكثر من حمايتها للوطنيين الشرفاء.
    والتقارب والتصالح مع الصهيونية له عواقبه الوخيمة، منها أضرار اختراقاتهم لكل موجود في المجتمعات العربية والإسلامية.
    هذان التحذيران هما أهم ما كان يحرص صدام حسين على الوصية به للقادة على هذه الأمة بالخصوص.

    وماذا أرى المغاربة فاعلين، والإشاعات و"الربعات " الصهيويهودية صارت تمهد بأكثر من زيارة يهود ما للمغرب.
    فقد أشاعوا بأوساط العوام الأميين بالمغرب بأن (أول الدنيا يهود، وآخرها يهود)وكما علموهم الإيمان بالخرافات، من ذلك ما قيل في الروايات الشعبية الملفقة (العرب باعوا زينهم لليهود بشبع كرشهم) أي أن (العرب باعوا جمال وجوههم لليهود مقابل ما يسد به العرب جوع بطنهم).

    وحين كانت عصابات الصهاينة تتقاطر على القرى والأراضي الفلسطينية كالحمل الوديع، لم يخطر ببال الفلسطينيين بأنهم سينقلبون عليهم إلى أفتك بهم من الضباع.

    وللعلم والعدل والحياد فإن كثيرا من اليهود المغاربة يعملون الصالح ويحبون إخوانهم في الإنسانية المسلمين وكذا وطنهم الأم المغرب، لكن فرضت عليهم إكراهات صهيونية أبعدتهم عن المغرب.

  • جواد العراقي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:44

    لا أختلف من حيث المبدأ مع التعليق رقم 1 إذ لا يستقيم أن يُعادى اليهود لأنهم يهود أو لاعتبارات عنصرية أخرى مهما كانت طبيعتها. في نفس الوقت نعرف أن اليهود المغاربة لذين هاجروا في بحر ستينيات القرن الماضي لن يعودوا أبدا إلى الوطن الأم لأن غالبيتهم الساحقة لم تعد من أهل الدنيا. فحتى الرضع منهم آنذاك هم اليوم في العقد السادس من عمرهم. بالتالي، الذين قد يؤتون إلى المغرب هم يهود إما فتحوا أعينهم في اسرائيل وعليها، أو ازدادوا هناك فتربوا وتكوَّنوا على أسس صهيونية قائمة على كراهية العرب والمسلمين لا لشيئ إلا لأنهم عرب ومسلمون. أما أن تكون يدهم غير ملطخة بدماء فلسطينية، فهذا يتضارب مع مفهوم الدولة العسكرية المستعمرة حيث لا يكون المواطن مواطنا حتى يكون جنديا طائعا ينفذ ما يطلب منه. وما عساها أن تطلب الدولة المستعمرة من جنودها لترسيخ استعمارها؟ 

     

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة