اهتمامات الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

اهتمامات الصحف الأوروبية الصادرة اليوم
السبت 22 فبراير 2014 - 17:05

سلطت الصحف الأوربية الصادرة اليوم السبت الضوء على عدة مواضيع، من بينها على الخصوص، تطورات الوضع في أوكرانيا والاتفاق المبرم بين المعارضة الأوكرانية وحكومة فيكتور يانوكوفيتش والتحقق من وقف إطلاق النار بشأن “نزع سلاح” منظمة “إيتا” الباسكية الانفصالية وقضية الصحفيين ريبيكا بروكس وآندي كولسن، اللذين يتابعان في إطار ملف التنصت على الاتصالات الهاتفية.

ففي إسبانيا، تطرقت الصحف للاتفاق الذي تم التوصل إليه، أمس الجمعة، بين حكومة يانوكوفيتش والمعارضة الأوكرانية من أجل وضع حد للاقتتال والعنف اللذين تشهدهما العاصمة كييف.

وكتبت صحيفة (إلموندو)، تحت عنوان “يانوكوفيتش يعرض انتخابات والشارع يطالب برحيله”، أن الرئيس الأوكراني، الذي تضرر من حمام الدم الذي وقع في الأيام الأخيرة، توصل مع المعارضة إلى اتفاق بشأن تنظيم انتخابات رئاسية قبل متم السنة الجارية.

كما اهتمت الصحف بالبلاغ الذي نشرته أمس اللجنة الدولية للتحقق من وقف إطلاق النار بشأن “نزع سلاح” منظمة “إيتا” الباسكية الانفصالية، وكتبت صحيفة (إلباييس)، تحت عنوان “إيتا تخرج مسرحية نزع وهمي للسلاح أمام الخبراء”، أن هذه المنظمة قامت بذلك أمس عبر بث شريط فيديو صور منذ شهر وبث على قناة (بي بي سي) التلفزية.

وأشارت اليومية إلى أن وزير الداخلية خورخي فرنانديز دياز رفض “مسرحية” إيتا، فيما دعت حكومة إقليم بلاد الباسك المستقلة إلى “النزع التام لسلاح” هذه المنظمة.

أما صحيفة (إلموندو) فكتبت أن “الخبراء يتهيأون لعملية دعائية” تظهر فيها منظمة “إيتا” وهي “تقدم ثلاثة مسدسات وبندقية وقنبلتين وبضع كيلوغرامات من المتفجرات”.

من جهتها أوردت صحيفة (أ بي سي)، التي أكدت أنه “مشهد مسرحي” أدته “إيتا”، أن تجمع ضحايا الإرهاب “طالب أمس الجمعة المحكمة الوطنية باستدعاء أعضاء اللجنة الدولية للخبراء لتقديم معلومات حول عدد الإرهابيين الفارين الذين اجتمعت بهم”.

وفي سويسرا، ركزت الصحف على الاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس في أوكرانيا لإنهاء الأزمة من خلال وساطة أوربية ، وكتبت صحيفة ( لوتان ) أن الرئيس فيكتور يانوكوفيتش اضطر لقبول مطالب المعارضة.

من جهتها، رأت صحيفة (لا تريبيون دو جنيف ) أن اتفاق إنهاء الأزمة لم يقنع المتظاهرين ، لأن الشارع حذر ولا يثق في تنازلات السلطة، مبرزة أنه في ظل هذه الأجواء المتوترة ظهر زعماء المعارضة في كييف في محاولة لتأييد الاتفاق .وأشارت الصحيفة إلى أن العديد من المتظاهرين يرفضون أي مفاوضات مع نظام يانوكوفيتش .

وفي البرتغال، تساءلت صحيفة (دياريو دي نوتيسياس ) في مقال تحت عنوان ” لا أحد يمكن أن يعلن الانتصار بعد التوقيع على اتفاق أوكرانيا”، حول إمكانية نجاح اتفاق إنهاء الأزمة بين الرئيس الأوكراني والمعارضة.

وبدورها، ركزت الصحف الألمانية على الاتفاق في أوكرانيا بين الرئيس الأوكراني والمعارضة من أجل إنهاء الأزمة السياسية في البلاد، وكذا الكشف عن تعاطي رياضية ألمانية مشاركة في الألعاب الأولمبية في سوتشي، للمنشطات.

واعتبرت صحيفة (فرانكفورتر ألغماينه تسيايتونغ) بخصوص الأزمة الأوكرانية أن هذا الاتفاق ” فرصة أخيرة ” ، وبداية جيدة أعلن خلالها الرئيس يانوكوفيتش عن العودة إلى دستور 2004 الذي يحد من سلطات الرئيس ، والأفضل من ذلك ، كله أن الاتفاق أكد على إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وأضافت الصحيفة أن هذا الاتفاق لا يكفي لتحقيق الاستقرار في البلاد حيث أن المسؤولين عن مقتل عدد كبير من المواطنين يتعين محاسبتهم.

من جهتها كتبت (فرانكفورتر روندشاو) أنه يتعين عدم التقليل من الدور الذي لعبه الاتحاد الأوروبي في التوصل إلى هذا الاتفاق بعد أن كان عاجزا منذ أسابيع،لكن – تضيف الصحيفة- توجه ممثلين عن الاتحاد إلى كييف ظهرت نتائجه.

أما صحيفة (زود دويتشه تسايتونغ) فذكرت أن حضور الاتحاد الأوروبي بكييف حقق نجاحا كبيرا خاصة وأن التدخل توج بالتوقيع على اتفاق مهم قدم فيه الرئيس يانوكوفيتش لأول مرة تنازلات ملموسة، مشيرة إلى أن المعارضة الأوكرانية ترغب في ضمان مزيد من الدعم الأوروبي ، إلا أن الصحيفة ، تتساءل عن المسار الذي ستتخذه البلاد التي مزقها العنف وكانت على شفا حرب أهلية.

من جهة أخرى اهتمت الصحف بقضية الكشف عن تعاطي رياضية بالبعثة الألمانية في سوتشي للمنشطات لدى إجراء الاختبار الأول والثاني بهذا الخصوص ، فكتبت صحيفة (دي فيلت) أن ما تم الكشف عنه بالنسبة للاعبة الألمانية إيفي زاخنباخر شتيله البالغة من العمر 33 سنة، ربما لا يمثل فقط نهاية مسارها الرياضي ولكن نتيجة محزنة وتمس بسمعة الفريق الألماني الأولمبي بعد أسبوعين على بداية الألعاب.

وأضافت أن زاخنباخر شتيله التي لم تحرز على أية ميدالية في هذه الدورة لكنها بطلة أولمبية سابقة ، ربما لم تعمل على التعاطي للمنشطات بشكل متعمد لكن فقط بسبب الإهمال إلا أن ذلك ، تشير الصحيفة، يشكل بالنسبة لأي رياضي نهاية قاتمة لمساره.

وفي بريطانيا، سلطت الصحف الضوء على قضية الصحفيين ريبيكا بروكس وآندي كولسن، اللذين يتابعان في إطار ملف التنصت الهاتفي لصحيفة (نيوز أوف ذو وورلد)، التابعة للمجموعة الإعلامية لرجل الأعمال الشهير روبرت مردوخ.

وكانت فضيحة التنصت الهاتفي على عدد من الشخصيات السياسية والفنية، والتي تورط فيها صحفيون في أسبوعية (نيوز أوف ذو وورلد)، التي كانت تعتبر من أعرق الصحف الأسبوعية البريطانية، قد هزت سماء الإعلام البريطاني في يوليوز 2011، مما تسبب في إغلاقها بسبب تداعيات هذه القضية.

وكتبت صحيفة (الاندبندنت) عن اعترافات ريبيكا بروكس، التي كانت تشغل منصب المديرة التنفيذية للأسبوعية، بخصوص جوانب من حياتها الخاصة ومشاكلها العائلية، مشيرة إلى أن بروكس تتشبت منذ اندلاع القضية ببراءتها من التهم الموجهة إليها.

وأشارت الصحيفة إلى أن المديرة التنفيذية ل(نيوز أوف ذو وورلد) أكدت في شهادتها، التي أدلت بها لأول مرة أمام المحكمة، أنها تجهل كل شيء بخصوص المحقق الخاص غلين مولكير وأنشطته المتعلقة بالتنصت على العلب الصوتية لهواتف الشخصيات التي كانت الأسبوعية تقتفي آثرها.

وأبرزت صحيفة (الغارديان) من جانبها جوانب خاصة بخصوص علاقة ريبيكا بروكس وآندي كولسن اللذين تتم متابعتهما بتهم التنصت غير القانوني على الاتصالات الهاتفية ورشوة موظفين بهدف الحصول على معلومات.

وأوضحت أن محققين خواص عملوا لحساب الصحفيين المذكورين قاموا بالتنصت على المكالمات الهاتفية لنحو 600 شخصية عامة ومرموقة خلال سنة 2000 ، ونقلت عن دفاع بروكس قولهم إنه لا يجب محاكمتها بسبب قربها من روبرت مردوخ ولا بسبب نجاحها المهني السريع داخل مجموعته الإعلامية. وطالبوا هيئة المحلفين إلى عدم الانسياق وراء “الأسطورة” التي تم نسجها حول موكلتهم التي تبلغ 45 سنة وتعد من أنجح الصحفيات في بريطانيا.

وفي روسيا قالت صحيفة (فيدومستي ) إن أوروبا جعلت من الأوضاع في اوكرانيا موضوعا للتنافس بالمفهوم الجيوسياسي، أكثر مما خططت له. فمع استمرار المواجهات بين القوات الخاصة والمعارضة المسلحة، لم تتوقف محاولات التوصل الى حلول وسط.

وعلى صعيد آخر، قالت صحيفة “نيزافيسمايا غازيتا” إن الوضع في القرم يزداد تعقيدا، حيث اعلن رئيس المجلس الاعلى في هذه الجمهورية التي تتمتع بحكم ذاتي فلاديمير قسطنطينوف ان موضوع انفصال القرم عن اوكرانيا قد يطفو إلى السطح اذا تم تغيير السلطة الشرعية في البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن فلاديمير قسطنطينوف التقى مع رئيس مجلس الدوما سيرغي ناريشكين ومع رئيسة مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفيينكو. وذكرت نائبة رئيس لجنة شؤون رابطة الدول المستقلة في مجلس الدوما تاتيانا موسكالكوفا ان وفد برلمان القرم اطلع الجانب الروسي بما يجري في اوكرانيا وفي القرم ووصف الامر “بتصرفات مخطط لها بدقة وتنفذ وفقا للتكنولوجيات والمخططات الامريكية التي تؤدي الى الثورات”.

وفي المنحى ذاته كتبت صحيفة (روسيسكايا غازيتا ) أن البيت الأبيض لا ينفي أن الوساطة واسعة النطاق التي يقوم بها المسؤولون الأمريكيون في أوكرانيا كانت تهدف في نهاية المطاف إلى تغيير السلطة الأوكرانية الشرعية. وقد أعلن جهاز الأمن الأوكراني عن استعداده لتطبيق نظام مكافحة الإرهاب في البلاد، والذي يقضي باستخدام السلاح ضد محاولات الاستيلاء على المستودعات العسكرية والمنشآت الحكومية. وقالت الصحيفة إنه على الرغم من إعلان الهدنة التي تم الاتفاق عليها بين الثلاثي المعارض كليتشكو وتياغنيبوك ويتسينيوك من جهة والرئيس الأوكراني يانوكوفيتش من جهة أخرى فإن قناصا مجهولا أصاب ما يزيد عن عشرين عنصرا من الشرطة .

وفي تركيا ركزت الصحف اهتمامها على مجموعة من المواضيع من بينها إلغاء المحاكم الخاصة وإرادة الحكومة تعزيز صلاحيات مخابراتها والقانون حول الإصلاح القضائي، الذي تم اعتماده على خلفية فضيحة الفساد التي هزت تركيا. وكتبت صحيفة ( ميليت)، مثل العديد من الصحف التركية الأخرى، حول اعتماد البرلمان لسلسلة من ” الإصلاحات الديمقراطية، التي ستسمح بإلغاء المحاكم الخاصة، التي أدانت مئات من الجنود، بمن فيهم كبار الضباط الذين اتهموا بالتآمر ضد الحكومة وحزب العدالة والتنمية.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين