تدشين "شارع محمد السادس" بباماكو

تدشين "شارع محمد السادس" بباماكو
الأحد 23 فبراير 2014 - 18:20

ترأس الملك محمد السادس، والرئيس المالي إبراهيم بوبكار كيتا ، اليوم الأحد في باماكو ، حفل إطلاق إسم “محمد السادس” على أحد شوارع العاصمة المالية.

وبهذه المناسبة، قام قائدا البلدين بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية التي تحمل إسم “شارع محمد السادس ” تقديرا للعاهل المغربي ، وذلك تحت تصفيقات وهتافات الجماهير الغفيرة التي حجت لحضور هذه اللحظة الخالدة .

ويعد هذا الشارع أحد الشرايين الطرقية الرئيسية والمحورية في العاصمة المالية باماكو ، ويمتد على طول 4 كلم ويبلغ عرضه 26 مترا في الاتجاهين.

ويوجد هذا الشارع بالدائرة الرابعة التي أشرف بها الملك محمد السادس رفقة الرئيس المالي ابراهيم بوبكار كيتا يوم الجمعة الماضية على وضع الحجر الأساس لتشييد مصحة مندمجة وعصرية للرعاية ما قبل و بعد الولادة، والتي ستتكفل ببنائها مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة.

ويربط هذا الشارع وسط العاصمة باماكو بعدد من الأحياء التي تعرف كثافة سكانية مرتفعة من ضمنها حي “سيبينكورو” وحي “بوكوجيكوروني” ثم حي “لافيابوكو”، كما يعد هذا الشارع جزءا من الطريق الوطنية رقم 5 المؤدية الى غينيا.

كما يخترق الشارع حي “أ سي إ -2000” ، وهو واحد من أكثر المناطق عصرية في باماكو ويضم عددا من المنشآت والإدارات التابعة للدولة ومقرات أهم الشركات.

وكان الملك محمد السادس، قد حلّ عشية اليوم الأحد بأبيدجان، قادما إليها من مالي، وذلك في زيارة عمل وصداقة لجمهورية الكوت ديفوار.

‫تعليقات الزوار

3
  • fdouli
    الأحد 23 فبراير 2014 - 19:05

    في المغرب فقط المملكة تطلق اسما على شارع ما لكن الشعب يختار اسما آخر و الدليل 99% من أسماء الشوارع الرئيسية معرفة بأسماء يتداولها المواطن لا أسماء كتبت في لافتات.
    عندما شارع اسمه شارع محمد السادس و بطبيعة الحال يوجد في أغلب المدن لكن الغريب لا يعرف الشارع الا باسم آخر

  • ساخط من نيوجيرسي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 20:17

    على وضع الحجر الأساس لتشييد مصحة مندمجة وعصرية للرعاية ما قبل و بعد الولادة، والتي ستتكفل ببنائها مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة.

    حبذا لو تم تدشين هذه المصحة في جبال الأطلس المنسية حيث أصبح موت الحاملات روتينا يوميا أو المدن المغربية التي تلد فيها النساء على ظهور الحمير في طريقهن نحو منزل القابلة .

  • مغربي اومي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 21:38

    حتى الدار البيضاء فيها شارع يحمل إسم لدكتاتور ساحل العاج الراحل هوفيت بوانيي… هذا الأخير الذي لم يعد يتذكره العاجيون إلا بكاتدرائية أو بازيليك "ياموسوكرو" الضخمة التي قام ببنائها في حين أن معظم شعبه آنذاك كان يموت بالجوع…

    سيأتي يوما سيغرونه الى شارع الشعب او المغرب

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين