24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:.

- عناصر الجمارك بطنجة أحبطت عملية تهريب وصفت بالضخمة لآلاف الهواتف الذكية باهظة الثمن ولوحات رقمية كانت مخبأة بعناية بإحدى حافلات نقل المسافرين التي كانت في طريقها إلى الرباط والدار البيضاء.

- غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط قررت، خلال الجلسة التي عقدت أول أمس، فتح الحدود في وجه توفيق الإبراهيمي، المدير العام السابق لشركة كوماناف، المدان ابتدائيا بخمس سنوات سجنا نافذا. وبهذا القرار، الذي شمل أيضا متهمين اثنين، سيكون بمقدور الإبراهيمي الحصول على جواز سفره والسفر بحرية، بعد أن صدر قرار سابق بإغلاق الحدود في وجهه سنة 2012 ومنعه من مغادرة التراب الوطني.

- احتقان داخل حزب الاتحاد الاشتراكي بسبب إعفاء أحمد الزايدي من رئاسة الفريق النيابي للحزب بمجلس النواب. ومحمد بوبكري، القيادي الاتحادي، أكد، في تصريح للجريدة، أن هذا القرار سيؤدي إلى شرخ داخل الحزب، قائلا "أنا ضد هذا القرار الذي اتخذ في حق الأخ الزايدي، وإنني أتضامن معه وسنواجه هذا القرار".

* الصباح:.

- وزراء يخرقون مسطرة التصريح بممتلكاتهم.. إذ تحدث تقرير المجلس الأعلى للحسابات عن قائمة بأسماء 12 برلمانيا لم يدلوا بما يفيد التصريح بممتلكاتهم لدى المجلس، بصفته الجهة المكلفة بتلقي تصاريح الممتلكات بالنسبة إلى الفئات المنتخبة المعنيةº والرئيس الأول بالمجلس اكتفى بتنبيه المخالفين بشأن إخفاء حقيقة حجمها.

- الاتحاد الاشتراكي مهدد بفقدان فريقه بالبرلمان.. إذ أفادت مصادر مطلعة أن الزايدي يدعمه تيار قوي من البرلمانيين، الذين يشكلون العمود الفقري للفريق الاشتراكي، وهو ما يعني أن استمرار ممارسة الضغوط على رئيس الفريق من شأنه أن يعمق الأزمة داخل الحزب، ويدفع أنصار الزايدي داخل الفريق إلى تشكيل مجموعة نيابية، ما يهدد الاتحاد الاشتراكي بفقدان فريقه النيابي وإضعاف صوته في البرلمان.

* صحيفة الناس:.

- مغاربة يتظاهرون أمام السفارة الفرنسية ويطالبون بالاعتذار: سياسيون ونقابيون وحقوقيون شاركوا في الوقفة، أول أمس الثلاثاء، ونددوا بالتاريخ الاستعماري لفرنسا.

- إدريس لشكر يقيل الزايدي، والفريق البرلماني بمجلس النواب مرشح للانفجار.. القرار يأتي يوما واحدا بعد اللقاء التواصلي لتيار الديموقراطية والانفتاح ببوزنيقة، والذي عبر فيه الزايدي عن "تحرر تياره من جميع القيود وشعوره بأن رفاقه أكبر من التيار بل هم الاتحاد".

- عثمان بنجلون، رئيس مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، يقول إن "البنوك المغربية تمول ثلث اقتصاد دولة مالي، وتمثل أزيد من نصف شبكة الوكالات البنكية في هذا البلد الإفريقي" وذلك في كلمة ألقاها على هامش لقاء الأعمال بين دولتي المغرب ومالي الذي عقد مؤخرا بمدينة باماكو.

* العلم:.

- وقفة حاشدة أمام سفارة فرنسا بالرباط للتنديد بتصريحات الدبلوماسي الفرنسي بواشنطن المسيئة للمغربº والكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية عبد القادر الكيحل يقول إن "العلاقات المغربية-الفرنسية تتميز بالندية والتشارك والتعاقد بعيدا عن منطق التبعية".

- النقابة الوطنية للتعليم العالي تهدد بشل العمل في الجامعة أمام استمرار تلكؤ الحكومة والتماطل في إصلاح الجامعة المغربيةº والكاتب العام للنقابة عبد الكريم مادون، يقول إن النقابة ستلجأ إلى كافة الوسائل التي يضمنها القانون لإيقاف هذه الأوضاع.

* أخبار اليوم المغربية:.

- الاتحاد الاشتراكي على صفيح ساخن بعد قرار إقالة أحمد الزايدي: مصادر من مكتب مجلس النواب تقول إن "إقالة رئيس فريق الاتحاد الاشتراكي تبقى شأنا داخليا، إلا أن المكتب سينظر في الأمر" والطيب منشد، أحد أعضاء تيار الانفتاح والديموقراطية، يقول إن "قرار لشكر غير مقبول"، مضيفا أن "إقالة الزايدي مسألة سياسية وقانونية نترك تدبيرها للفريق النيابي".

- رحال مكاوي، الكاتب العام السابق لوزارة الصحة، يدافع لأول مرة عن نفسه حول اختلالات صفقة اللقاحات، حيث قال في تصريح لموقع إلكتروني، "لم أسرق المال العام، ولم أقتن شقة لياسمينة بادو في باريس".

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يحافظ على ثقة المغاربة ويستأثر برضى 81 في المائة من الشباب، حسب ما كشفه البارومتر السياسي الثاني الذي تعده "افرتي" بشراكة مع جمعية "مبادرة طارق بن زياد". نتائج البارومتر كشفت أن الوفا هو الوزير الأكثر شهرة بين الوزراء والوردي هو الأكثر ثقة، والحيطي وزيرة مجهولة عند المغاربة.

* بيان اليوم:.

- "شبكة برلمانيات وبرلمانيون ضد عقوبة الإعدام" تتوقع إلغاء العقوبة خلال الولاية التشريعية الحالية.. فقد قالت خديجة الرويسي، رئيس الشبكة، خلال ندوة صحفية أمس الأربعاء بمقر البرلمان، إن "الشبكة تدشن سنتها الثانية وهي أكثر عزما وإرادة لحشد المزيد من الجهود للإلغاء التام لعقوبة الإعدام من القوانين المغربية".

- أساتذة التعليم العالي يهددون بشل الجامعة المغربية من أجل إنقاذها.. عبد الكريم مادون، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، قال خلال ندوة صحفية أول أمس بالرباط، "إذا لم تتجاوب الوزارة مع مطالبنا سنعمل كل ما في جهدنا لإيقاف التعليم بالجامعة المغربية من أجل إنقاذها".

- المعرض الدولي للفلاحة يراهن على مليون زائر خلال الدورة التاسعة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب بمشاركة حوالي 50 بلدا من مختلف القارات. المعرض يحتفي بالاتحاد الأوروبي كضيف شرف ويركز على موضوع "المنتجات المحلية".

*رسالة الأمة:.

- آلاف الأشخاص أمام السفارة الفرنسية بالرباط للتنديد بالكلام الساقط لسفير فرنسا بالولايات المتحدة الأمريكية في حق المغرب، وذلك في وقفة احتجاجية سلمية دعت إليها جمعيات المجتمع المدني وشاركت فيها هيئات حزبية ونقابية.

- ضحايا الزيوت المسمومة يطالبون حكومة ابن كيران بمعالجة ملفهمº وذلك في وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الاقتصاد والمالية بالرباط أمس الأربعاء.

- المجلس الأعلى للحسابات يكشف اختلالات المندوبية السامية للتخطيطº حيث رصد نواقص على مستوى برمجة الميزانية وانعدام التعاقد بين الإدارة المركزية ومديرياتها الجهوية.

* الصحراء المغربية:.

- المحلل السياسي والأستاذ الجامعي إدريس القصوري يقول إن "المغرب قاطرة لجر إفريقيا نحو بر الأمان"، معتبرا، في تصريح للجريدة، أن الرباط تجسد ميدانيا استراتيجية النهوض الشامل بالقارة.

- المواد الغذائية تشكل 60.1 في المائة من واردات المغرب، حسب ما كشف مكتب الصرف الذي أصدر المؤشرات الأولوية للمبادلات الخارجية لشهر يناير، مضيفا أن عجز الميزان التجاري وصل إلى 18.1 في المائة.

- موقع "غانا نيوز" يبرز أبعاد الزيارة الملكية "كرسالة واضحة" للحكومات والشعوب، معتبرا أن من شأن الجولة الملكية أن تفتح آفاقا واسعة لتعزيز انخراط المغرب في القارة.

* المنعطف:.

- جلالة الملك محمد السادس ترأس، مرفوقا بالوزير الأول لجمهورية الكوت ديفوار السيد دانيال كابلان دانكان، أول أمس الثلاثاء بأبيدجان، حفل اختتام المنتدى الاقتصادي الإيفواري المغربي، الذي يعد تجسيدا لعزم جلالة الملك الوطيد على تعزيز العلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين، من خلال إضفاء دينامية جديدة على التعاون الاقتصادي القائم بينهما. والحفل تميز بالتوقيع على 26 اتفاقية شراكة واستثمار، همت القطاعين العام و الخاص. وتندرج هذه الاتفاقيات في إطار التوجهات الكبرى، التي حددها الخطاب الملكي السامي أمام المنتدى الاقتصادي المغربي الإيفواري، سواء في ما يتعلق بتوطيد النموذج المتجدد للشراكة جنوب - جنوب، أو من حيث الدور الهام الذي يحظى به القطاع الخاص في هذه الاتفاقيات.

- "دي أفريكان بولتان"، وهو مركز مستقل للأبحاث متخصص في الشؤون الإفريقية، أبرز نجاعة رؤية جلالة الملك محمد السادس من أجل تنمية أفريقيا، مشيرا إلى أن من شأن هذه الرؤية المساهمة في صعود أفريقيا مستقرة ومزدهرة، وموضحا في مقال تحليلي خصص للجولة التي يقوم بها جلالة الملك لأربعة بلدان إفريقية، أن "الرؤية الملكية من شأنها أن تساهم، بشكل فعال، في صعود أفريقيا مستقرة ومزدهرة، أفريقيا أكثر جاذبية بالنسبة للمستثمرين الأجانب".

- المعهد الملكي الإسباني إلكانو، إحدى مؤسسات التفكير الرائدة بإسبانيا، قال إنه "يتعين على إسبانيا تعميق العلاقات الجيدة" التي تجمعها بالمملكة المغربية، مضيفا في تقرير قدم الاثنين الماضي في مدريد بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون خوسي مانويل غارسيا مارغايو ووزيري الخارجية السابقين مارسيلينو أوريخا وخافيير سولانا ورئيس معهد إلكانو إميليو أمو دي إسبينوزا، أنه يتعين على إسبانيا "تعميق علاقاتها الجيدة مع المغرب، والانخراط في الوقت نفسه، في تحسين الروابط مع البلدان المغاربية الأخرى".

* الحركة:.

- الموقع الإلكتروني الغاني "غانا نيوز" كتب أن الجولة التي يقوم بها حاليا جلالة الملك محمد السادس في أفريقيا تأتي لتجسد مجددا الانخراط التام للمغرب في تنمية وأمن القارة، معتبرا أن من شأن الزيارة الملكية أن تفتح آفاقا واسعة لتعزيز انخراط المغرب في القارة حيث تتضاعف الفرص الاقتصادية، رغم التحديات الأمنية التي لا زالت قائمة، ومضيفا أن الجولة الملكية تبعث رسالة واضحة للحكومات والشعوب الأفريقية مفادها أن المغرب، الذي يبقى شريكا مهما، مستعد لمواكبة التحولات الجارية على المستويين الاقتصادي والديمغرافي للقارة.

- الزيارة الملكية للكوت ديفوار: المغرب يتقاسم خبرته الرائدة في مجال السكن الاجتماعي.. إذ تجسد الحرص الدائم لجلالة الملك محمد السادس على تطوير التعاون جنوب - جنوب، ليكون أداة تنموية في خدمة شعوب إفريقيا جنوب الصحراء، مرة أخرى، أول أمس الثلاثاء، من خلال مشاريع عقارية أطلقها جلالة الملك بأبيدجان، رفقة الوزير الأول لجمهورية الكوت ديفوار السيد دانيال كابلان دانكان، وتهم بناء أزيد من ثمانية آلاف وحدة سكنية اقتصادية.

- "دي أفريكان بولتان"، وهو مركز مستقل للأبحاث متخصص في الشؤون الإفريقية، أبرز نجاعة رؤية جلالة الملك محمد السادس من أجل تنمية أفريقيا، مشيرا إلى أن من شأن هذه الرؤية المساهمة في صعود أفريقيا مستقرة ومزدهرة، موضحا في مقال تحليلي خصص للجولة التي يقوم بها جلالة الملك لأربعة بلدان إفريقية، أن "الرؤية الملكية من شأنها أن تساهم، بشكل فعال، في صعود أفريقيا مستقرة ومزدهرة، أفريقيا أكثر جاذبية بالنسبة للمستثمرين الأجانب".

* الأحداث المغربية:.

- فرنسا تواصل مساعيها "لتبديد سوء التفاهم" مع المغرب.. فبعد المكالمة الحاسمة للرئيس الفرنسي مع جلالة الملك، والطلب القوي لمجلس الشيوخ الفرنسي لحكومة بلادهم لتقديم توضيحات حول ما حدث في قضية استدعاء مدير المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من المنتظر أن تتواصل الاتصالات على صعيد الحكومتين، حيث أعلن عن اتصال مرتقب بين وزيري خارجية البلدين. والهدف تصفية مخلفات الوقائع المتواترة التي استهدفت المغرب في توقيت مشبوه.

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يرفض إقالة أحمد الزايدي من رئاسته.. ففيما عقد مكتب مجلس النواب أمس الأربعاء اجتماعا للنظر في طلب إقالة أحمد الزايدي من رئاسة الفريق النيابي للاتحاد الاشتراكي والذي تقدم به ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إلى مجلس النواب، تحرك أعضاء الفريق بصورة مكثفة للتهييء لعقد اجتماع للفريق للرد على قرار الإقالة. وتحركات النواب أõثمرت مساندة عدد كبير من النواب لرفض قرار الإقالة.

- مصادر مطلعة أفادت بأن العديد من المصالح الحكومية تشتغل على مقاربة جديدة للحد من الجريمة بمختلف أشكالها في مدن المملكة. والخطة تتوخى تفعيلا أكثر لمصالح تجميع وتحليل المعطيات الجنائية وتعميم مختبرات محاربة الجريمة المعلوماتية في أهم المدن الكبرى وتثبيت مئات الكاميرات الرقمية من أحدث طراز في أهم شوارع وملتقيات وزوايا وتقاطعات المدن المغربية الكبرى وفي محيط المؤسسات العمومية والوزارات وغيرها.

* التجديد:.

- سعيد إهراي، رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أكد أنه لن يتردد، ولو لثانية، في إحالة ملفات المؤسسات والمواقع الالكترونية التي تستعمل المعطيات الشخصية خارج إطار المقتضيات القانونية للقانون 08-09 المتعلق بحماية البيانات الشخصية على القضاء. وقال "راسلنا من ثبت خرقه للمقتضيات القانونية وأبلغناهم بملاحظاتنا وتوصياتنا، وبعد مدة سنعود لمراقبة نفس المواقع، وإن ثبت الاستمرار في خرق المقتضيات القانونية، سنحيل الملفات على القضاء".

- جمعية "سلاسل الحياة" كشفت، أول أمس الثلاثاء، أن 12 ألف مولود يموتون سنويا بالمغرب من إجمالي 600 ألف مولود، إضافة إلى 700 أم تلقى حتفها أثناء الولادة وما يقارب 12 ألف تعاني من إعاقة، فيما يعاني منها حوالي 24 ألف من حديثي الولادة. هذه الأرقام تم الإعلان عنها في ندوة صحافية من طرف الجمعية المذكورة وتحت الرئاسة الشرفية للأميرة للا زينب، وبحضور كل من وزير التربية الوطنية محمد بلمختار ووزير الثقافة محمد أمين الصبيحي، وذلك في إطار الحملة الوطنية للوقاية من مخاطر وفيات الرضع بالمغرب، تحت شعار "لننقذ 10 آلاف رضيع".

- ائتلاف من 100 جمعية يطالب بإلغاء الاتفاق حول "الباكلوريا الفرنسية": الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية اعتبر، في بيان، أن اعتماد وزارة التربية الوطنية لÜ "الباكلوريا الدولية الفرنسية" ضمن اتفاقية متعددة المحاور مع فرنسا تراجع خطير من طرف وزير التربية الوطنية "الذي يفترض أنه ينتمي لحكومة أعربت في برنامجها أنها ستعمل على النهوض باللغتين الرسميتين وحمايتهما".

* الخبر:.

- لشكر يقيل الزايدي من رئاسة فريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب. ومصادر مطلعة في سكرتارية تيار الديمقراطية والانفتاح وصفت قرار الإقالة بالعملية المرتجلة والفاقدة لكل أشكال اللياقة والمخالفة لنصوص النظام الداخلي للفريق الاشتراكي بمجلس النواب، حيث علم الزايدي بخبر الإقالة عبر الصحافة.

- تصعيد جديد بين هيئة صيادلة الجنوب ووزير الصحة الحسين الوردي يأتي مباشرة بعد قرار الهيئة الطعن في مشروع تخفيض أثمان الأدوية: مصادر من داخل المجلس قالت إن الأخير راسل الوردي وتحداه بإجراء مقابلة إعلامية بخصوص قراري الوزير بتخفيض أثمان الأدوية وحل مجلس صيادلة الجنوب.

- وكالة التصنيف الائتماني الأمريكية "ستاندر أند بورس" أكدت أنه من المتوقع أن تعرف التمويلات الإسلامية نموا كبيرا بالمغرب ودول شمال إفريقيا. وحسب تقرير حديث للوكالة، فإن الاقتصاد الإسلامي سيعرف تقدما بشمال إفريقيا، خصوصا على مستوى البنيات التحتية والمشاريع المالية بسبب الشبكة البنكية المتواجدة.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- محمد الوفا "يفضح" ازدواجية التوجه الحكومي: الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة أعلن صراحة، وإن بشكل محتشم، عن قرار الحكومة إلغاء الدعم المباشر للفئات الفقيرة والتي قدرتها الإحصائيات التي أعلن عنها ابن كيران في خرجاته الإعلامية بحوالي 10 ملايين ونصف المليون من المغاربة، منهم مليونان ونصف مليون مواطن يعيشون تحت عتبة الفقر.

- تقرير يدعو إسبانيا ل"تعميق علاقاتها الجيدة" مع المغرب.. فقد قال المعهد الملكي الإسباني إلكانو، إحدى مؤسسات التفكير الرائدة بإسبانيا، في تقرير قدم الاثنين الماضي بمدريد، إنه "يتعين على إسبانيا تعميق العلاقات الجيدة" التي تجمعها بالمملكة المغربية.

- النقابة الوطنية للتعليم العالي حذرت، في ندوة صحافية أمس الأربعاء بالرباط، الحكومة من سياسة الآذان الصماء التي تنهجها وزارة التعليم العالي تجاه النقابة الممثلة للأساتذة الجامعيين. وعبد الكريم مادون، الكاتب العام للنقابة، اعتبر أن النقابة سوف لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام مخطط خوصصة التعليم العالي.

* ليبراسيون:.


- السكر، القالب وغيره، سيصير له، بدء من الآن، مذاق مر.. ففيما لم تتم بعد أجرأة مجموع الإجراءات المواكبة لفائدة الشرائح الاجتماعية المهنية التي تأثرت برفع الدعم عن المحروقات، فتح ابن كيران، بواسطة الوفا، جبهة جديدة ضد القدرة الشرائية للمواطنين، عبر رفع الدعم عن السكر.

- التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات رصد جملة اختلالات في تدبير الصفقات العمومية المتعلقة بالطرق في المجموعة الحضرية للدار البيضاء، من بينها غياب مرجع للأسعار وعدم تسويغ عروض الأسعار التي ترتفع وتنخفض بشكل غير اعتيادي وعدم اتساق معايير القبول والتصنيف واختيار العروض وأوجه القصور المرتبطة بالتقدير التقني.

* أوجوردوي لوماروك:.

- 12 ألف مولود يموتون سنويا بالمغرب من إجمالي 600 ألف مولود، إضافة إلى 700 أم تلقى حتفها أثناء الولادة وما يقارب 12 ألف تعاني من إعاقة، فيما يعاني منها حوالي 24 ألف من حديثي الولادة. وجمعية "سلاسل الحياة" أعلنت، أول أمس الثلاثاء، عن إطلاق حملة وطنية للوقاية من مخاطر وفيات الرضع بالمغرب تحت شعار "لننقذ 10 آلاف رضيع".

* لوبنيون:.

- المغرب - إسبانيا - الصحراء: المعهد الملكي إلكانو، إحدى مؤسسات التفكير الرائدة بإسبانيا، يقول إنه يؤيد حل الحكم الذاتي في الصحراء في إطار السيادة المغربية، محذرا من خلق دويلة تهدد أمن المنطقة برمتها، مضيفا في تقرير قدم يوم الاثنين الماضي في مدريد، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون خوسي مانويل غارسيا مارغايو ووزيري الخارجية السابقين مارسيلينو أوريخا وخافيير سولانا ورئيس معهد إلكانو إميليو أمو دي إسبينوزا، أنه يتعين على إسبانيا "تعميق علاقاتها الجيدة مع المغرب، والانخراط في الوقت نفسه، في تحسين الروابط مع البلدان المغاربية الأخرى".

- المغاربة صف واحد من أجل الدفاع عن شرف الوطن.. الآلاف من الشباب احتجوا، أول أمس الثلاثاء، أمام سفارة فرنسا بالرباط من أجل لفت الانتباه إلى أن الصداقة بين البلدين لها حدود ينبغي عدم تجاوزها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- المغرب "يبني" شراكته مع الكوت ديفوار.. إذ أشرف جلالة الملك محمد السادس، رفقة الوزير الأول لجمهورية الكوت ديفوار السيد دانيال كابلان دانكان، أمس الأربعاء، بالمنطقة الصناعية يوبوغون الواقعة غرب أبيدجان، على إطلاق أشغال إنجاز وحدة صناعية لإنتاج أكياس تعبئة الإسمنت، بمبلغ إجمالي قدره 12 مليون أورو (8 مليار فرنك غرب إفريقي).

- توتر داخلي يهز المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي في الوقت الراهن.. إذ قرر المكتب السياسي لحزب الوردة تنحية أحمد الزايدي من منصبه كرئيس للفريق الاشتراكي بمجلس النواب. وأحمد الزايدي، مؤسس تيار "الديمقراطية والانفتاح"، عقد اجتماعا تنظيميا يوم السبت الماضي تم خلاله إطلاق عملية لهيكلة هذا التيار على الصعيد الوطني والجهوي.

* البيان:.

- المغرب-الكوت ديفوار: نموذج مثالي للتعاون جنوب-جنوب. صحيفة "لوجور بلوس" الإيفوارية كتبت في عددها الصادر اليوم الأربعاء أن التوقيع أمس بأبيدجان على 26 اتفاقية برئاسة جلالة الملك محمد السادس تعتبر مثالا جيدا للتعاون جنوب-جنوب. وأبرزت الجريدة الإيفوارية التوقيع على هذه الاتفاقيات في اختتام المنتدى الاقتصادي الإيفواري المغربي (24- 25 فبراير)º مؤكدة أن "التعاون بين كوت ديفوار والمغرب تمثل أفضل مثال للتعاون جنوب- جنوب".

- وقف تنفيذ عقوبة الإعدام: امتناع المغرب يغضب البرلمانيين الراغبين في إلغاء العقوبة. شبكة البرلمانيين المغاربة ضد عقوبة الإعدام هاجمت موقف المغرب بسبب امتناعه عن التصويت بمنظمة الأمم المتحدة على قرار لوقف تنفيذ عقوبة الإعدام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - خطورة التعريب الخميس 27 فبراير 2014 - 09:28
الامازيغ لايريدون الدروس بالعربية يجب حذف ما قام به الاستقلال وعز الدين الخليج العربي(العراقي)

كفى من التخربيق العربي

ان ما زرعتم من طمس الهوية وفرض المشرقية...يجعلون نكره العربية الى حد التصفية ليس هناك مؤامرة و انما وعي امازيغي يحدر من خطورة التعريب على الانسان والحجر
اعلموا ان الامازيغ فاقوا بسياسة التعريب والمكر العربي في استغلال الاسلام
لاافهم لماذا لم يضربكم ا لله بعد
لم يبقى لكم الا تزوير حديث الرسول محمد ص لتحريم اللغات الاخرى وتحريم التكلم الامازيغية
نحن يوما سنكسر المذارس والكوليجات...وكل ماهو رمز سياسة التعريب المقيتة وتصحيح الهوية من AالىZ حيث شوهت الاسماء من مناطق 'تطوان'
هي تطاوين....
خطورة التعريب
2 - سعيد الخميس 27 فبراير 2014 - 12:10
بسم الله الرحمان الرجيم

* صحيفة الناس:
- "مغاربة يتظاهرون أمام السفارة الفرنسية ويطالبون ....".

أيها المغاربة المطالبون ب.......؛
إن أحسن رد على "ماما فرنسا" هو التخلّي عن لغتها و على الإدارات المغربية أن تنحو نحو استعمال اللغة العربية كلغة إدارة و علم.
من هذا المنبر الحر، أدعو الحكومة المغربية إلى سن قانون يعاقب كل المحلات التجارية التي تعلق أسماءها باللغة الفرنسية حيث يعد هذا احتقارا للشعب المغربي و يتيح الفرصة للأندال بوصف المغرب الأبيّ بما لا يليق به كبلد.

"فيقوا اشْوية آ لمغاربا" أعطوا لنفسكم قيمة؛ نعم إن الإستغناء عن لغة "موليير" هو الكفيل بضرب أعداء المغرب في مقتل.
لسانك أنت.
احترمه تُحترم..

ألا هل بلّغت اللهم فاشهد..

"و للحديث بقية..".
3 - hassan الخميس 27 فبراير 2014 - 12:17
je m'adresse aux associations qui proterstent contre le bac français. soyez juste et demander l'arabisation de l'enseignement superieur. etudier les matières scientifiques jusq'au bac en arabe puis à la fac on se trouve denvant un programme trops chargé en français est un crime qu'on commet sur des milliers d'étudiants issus de familles pauvres qui n'ont pas les moyens d'aller inscrire leurs enfants dans des écoles privés. .
4 - محمد الخميس 27 فبراير 2014 - 13:02
" ائتلاف من 100 جمعية يطالب بإلغاء الاتفاق حول "الباكلوريا الفرنسية": الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية اعتبر، في بيان، أن اعتماد وزارة التربية الوطنية لÜ "الباكلوريا الدولية الفرنسية" ضمن اتفاقية متعددة المحاور مع فرنسا تراجع خطير من طرف وزير التربية الوطنية "الذي يفترض أنه ينتمي لحكومة أعربت في برنامجها أنها ستعمل على النهوض باللغتين الرسميتين وحمايتهما".
عندما قرر الوفا حذف ثانويات التفوقأو التميز برر قراره بأننا لسنا في حاجة إلى تعميق الفوارق داخل المجتمع حتى في التعليم العمومي إذ يكفي أن هناك مؤسسات خصوصية للأغنياء أو من يعتبرون أنفسهم في عدادهم .
بينما بلمختار عدل عن الفكرة وقرر العمل بالباكلويا الدولية ،فهلسيعيد الحياة لثانويات التميز أو التفوق ،وهل سيخلقون ياكلوريا"إسلامية " طالبانية أو إخوانية ما دمنا نجد البلقنة دخلت حتى التعليم الابتدائي عن طريق إدخال التعليم الأصيل إليه .
5 - brahim الخميس 27 فبراير 2014 - 13:12
بعد كل الاموال التي اختلسها يتم العفو عنه والسماح له بدخول البلاد نعم و نعم المحاسبة بالفعل إنها المملكة السعيدة !!!
6 - tamazight الخميس 27 فبراير 2014 - 13:29
نعم الامازيغ هم من قتلوا وقواموا المستعمرين الفرنسي والاسباني :معركة بوكافر معركة انوال معركة الهري....

واليوم تتكلمون عن تعريب المغرب ,والله لايوجد ضمير

الامازيغية هي لغة المغرب وسنقاتل لاجلها ولو تذخلنا النار

من هذا المنبر لن نسمح بتعريب ابناؤنا ايها الخوانة فرضتم علينا لغة لاتنتمي الينا
ما هذه المصيبة التي نعيشها في ظل دعاة التعريب والله الموت احسن!!

اجدادنا قتلوا المستعمر لكن نسوا المستعمر الفتاك حتى للغة الام

والله يا امازيغ ان لم تتحركوا فان يوما لن تتكلموا امازيغيتم

فاعلموا ان التعريب تسونامي ومستعمر خطير
7 - احمد الخميس 27 فبراير 2014 - 13:59
- ائتلاف من 100 جمعية يطالب بإلغاء الاتفاق حول "الباكلوريا الفرنسية":
اطالب هذه الجمعيات ان توضح لنا : ما معنى ان يحصل الطالب على باكالوريامعربة ويتابع دراسته الجامعية بلغة اجنبية ؟من الاحسن ان يتابع دراسته الاعدادية والثانوية بلغة اجنبية وخاصة المواد العلمية رياضيات فزياء علوم طبيعية التي تدرس حاليا بالدارجة وليس باللغة العربية والتي كانت سببا في تدني المستوى التعليمي بالمغرب مع انني لا اعارض تدريس المواد الاخرى باللغة العربية .اتمنى ان تطبق هذه العملية في جميع المؤسسات التعليمية المغربية لتعود للمواد العلمية قيمتها السابقة .
ملاحظة لهذه الجمعيات :
هل تعلمون ان هناك فئة من الطلبة المغاربة يتابعون دراستهم في المعاهد الفرنسية والانجليزية والامريكية وهناك فئة اخر ى تتابع دراستها في الخصوصي والفئة االشعبية تتابع دراستها في التعليم العمومي .اهذه هي الفئة التي تطالبون بالزامها بالحصول على باكالوريا معربة ؟اهذه هي تكافئ الفرص يا 100جمعية؟المرجو النشر وشكرا
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال