قراءة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

قراءة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم
الخميس 27 فبراير 2014 - 20:37

انصب اهتمام الصحف الصادرة اليوم الخميس بمنطقة أمريكا الشمالية على الانتقادات المتواصلة للحزب الجمهوري لمشروع إصلاح المنظومة الصحية (أوباماكير)، والأزمة الأوكرانية، إضافة إلى الانتخابات المبكرة بكيبيك، والصراع بين عمداء المدن الكندية الكبرى والحكومة الاتحادية حول إصلاح شركة البريد وتمويل البنيات التحتية الرياضية.

وهكذا، كتبت يومية (واشنطن بوست) أن مهاجمة نظام (أوباماكير) ليست أفضل وسيلة لكسب تعاطف الناخبين خلال الانتخابات النصفية المقبلة.

وتساءلت حول مدى اعتماد الجمهوريين على هذه الورقة خلال الانتخابات المرتقبة في نونبر المقبل، مبرزة أن هذا الحزب لا يفوت أي فرصة لمهاجمة الديمقراطيين وقانون (أوباماكير)، الذي يدافع عنه الرئيس الأمريكي باستماتة كبيرة.

وحسب الصحيفة فإن عددا من الجمهوريين يستهينون بهذه الاستراتيجية التي يمكن لنتائجها أن تقوض كل فرصهم خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، مشيرة إلى أن حاكم ولاية لويزيانا، بادي جاندل، يعتبر أنه ينبغي تركيز الجهود على الحلول والبدائل حول القضايا التي تشغل الناخبين.

على صعيد آخر، اهتمت (وول ستريت جورنال) بالوضع المتفجر بأوكرانيا، حيث كتبت أن منطقة لاكريمي الواقعة جنوب بلاد شكلت مسرحا للمواجهات بين المواطنين الروس والتاتار، الذين يدافعون عن التوجه الأوروبي للبلاد.

وأكدت أن هذه المنطقة تحولت بسرعة إلى مركز للاحتجاجات ضد المتظاهرين بكييف، الذي أسقطوا الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، مضيفة أن سكان هذه المنطقة يطالبون بالاستقلال أو الانضمام إلى روسيا.

وفي سياق متصل، كتبت (يو إس آي توداي) أن الوضع في أوكرانيا على حافة الانفجار، مشيرة إلى أن الرئيس المخلوع يانوكوفيتش أعلن أنه لا يزال الرئيس “الشرعي”.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن وكالة (انترفاكس أوكرين)، أن يانكوفيتش طلب الحماية من موسكو ضد المتطرفين، مضيفة أنه في الوقت الذي اعترف فيه الغرب بالحكومة الجديدة، فإن روسيا ماتزال متمسكة بالرئيس المخلوع.

وبكندا، اهتمت الصحف المحلية بالانتخابات المبكرة بكيبيك، حيث كتبت صحيفة (لو دوفوار) أن المدير العام لإدارة الانتخابات بكيبيك أعرب عن استعداده منذ الخريف الماضي لإجراء انتخابات عامة مبكرة بالإقليم، لكن وتيرة الاستعدادات تسارعت امام الإشارات الواضحة للحكومة في هذا الشأن، مضيفا أن المسؤولين عن الاقتراع بÜ125 دائرة أخذوا احتياطاتهم لإجراء الانتخابات المرتقبة في أبريل المقبل.

ونقلا عن مصادر مقربة من الحكومة، كشفت الصحيفة أن السيناريو المحتمل والقريب من رئيسة الوزراء، بولين ماروا، يتمثل في انطلاق الحملة الانتخابية بتاريخ 5 مارس على أساس إجراء الانتخابات يوم 7 أبريل، موضحة أن استراتيجية الحزب الكيبيكي ترمي إلى تقليص فترة الحملة الانتخابية من أجل الاستفادة من التقدير الجيد لأداء الحكومة حسب نتائج استطلاعات الرأي.

على صعيد آخر، أشارت صحيفة (لا بريس) إلى أن عمداء 22 مدينة كبيرة بكندا يضغطون على الحكومة الاتحادية من أجل تعليق إصلاح نظام تسليم البريد بالمنازل إلى غاية إجراء شركة “بريد كندا” المشاورات اللازمة مع الجماعات المحلية، مضيفة ان المنتخبين، الذين يمثلون 65 في المئة من سكان البلد، يخشون من أن يؤدي تعليق تسليم البريد بالمنازل إلى سلسلة من المشاكل، رغم قناعتهم بكون عملية الإصلاح ضرورية بالنظر إلى مدى انتشار البريد الإلكتروني.

وذكرت الصحيفة بأن حكومة هاربر دعمت دون أي تحفظ قرار “بريد كندا” بشأن الإصلاح بعد انخفاض عدد زبائن البريد العادي، مبرزة أن الشركة قد تخسر حوالي مليار دولار سنويا في حال حافظت على نظام عملها الحالي.

في السياق ذاته، لاحظت يومية (لو سولاي) أن العمداء تحدثوا بصوت واحد من أجل مطالبة أوتاوا بتمويل البنيات التحتية الرياضية من طرف صندوق الأوراش بكندا، مشيرة إلى أنهم أعربوا عن قلقهم لعدم استفادة هذه المشاريع الرياضية والترفيهية التي كانوا يخططون لإقامتها لفائدة السكان من التمويل الفيدرالي.

وأضافت أن الوزير الاتحادي للبنيات التحتية والجماعات والشؤون الحكومية، دينيس لايبيل، أكد، في مواجهة هذا الاحتجاج الجماعي، على أنه سيواصل العمل مع الأقاليم والبلديات وبقية الأطراف المعنية من أجل المعلومات الضرورية حول هذه المشاريع، معربا عن عزمه الانتقال من مخطط “أوراش كندا 2007” إلى المخطط الجديد.

وبالمكسيك، اهتمت صحيفة ( ال يونيفرسال) بتجديد رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس النواب الأمريكي مايكل ماكول، أمس الأربعاء، دعوته لتسليم زعيم كارتل سينالوا، خواكين إل تشابو غوزمان للولايات المتحدة لمواجهة العدالة وضمان عدم هروبه.

وأضافت الصحيفة أنه على خلاف ما يقال أشاد ماكول علنا بعناصر إدارة مكافحة المخدرات، ومكتب الهجرة والجمارك للمشاركة مع السلطات المكسيكية في القبض على مهرب المخدرات وأكبر مبحوث عنه في العالم في 22 فبراير الجاري.

على الصعيد الاقتصادي، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن رئيس شركة النفط الاسبانية (ريبسول) أنطونيو بروفو، حث أمس شركة بتروليوس المكسيكية (بيميكس) على تعزيز التعاون بين المجموعتين، وعرض على الجانب المكسيكي تحليل كل الفرص المتاحة للتعاون، مضيفة أن هذا التصريح يأتي بعد عامين ونصف العام من توقيع تحالف استراتيجي بينهما من خلال شراء الشركة المكسيكية لتسعة في المئة من أسهم الإسبانية.

وببنما، أشارت صحيفة (بنما أمريكا) إلى أن مرشح حزب التغيير الديمقراطي الحاكم، خوسي دومينغو آرياس، أيد الانتقادات التي وجهها رئيس الجمهورية ريكاردو مارتينيلي إلى المحكمة الانتخابية بشأن تعاملها مع شركة معلوميات في ملكية أحد قادة المعارضة، مبرزا أنه “على المحكمة الانتخابية القبول بهذه الانتقادات من أجل تحسين مسار تنظيم الانتخابات بالبلد وتمكين المجتمع المدني بمشاركة أكبر في التنظيم لضمان مزيد من الشفافية”.

على مستوى الخبر الاقتصادي، توقفت (لا برينسا) عند صدور التقرير الأخير للبنك الدولي الذي أكد أن سياسة دعم المواد الأساسية التي تتبعها بنما “لم تكن فعالة من أجل خفض هوة اللامساواة داخل المجتمع”، مشيرة إلى أن الحكومة تخصص أزيد من مليار دولار كل سنة من أجل دعم أسعار الطاقة وغاز الطبخ والنقل وبعض المساعدات الاجتماعية، علما أن شريحة الفقراء بلغت سنة 2012 نحو 11,8 في المئة من العدد الإجمالي للسكان.

أما بالدومينيكان، فقد تناولت صحيفة (إل نويبو دياريو) الخطاب الذي سيلقيه الرئيس الدومينيكاني، دانيلو ميدينا، اليوم أمام البرلمان بمناسبة بالذكرى الÜ170 لاستقلال البلاد عن هايتي في 27 فبراير 1844 بعد احتلال دام 22 سنة، والذي سيتم خلاله لاستعراض حصيلة حكومته خلال السنة الماضية، متوقعة أن يتطرق خطاب الرئيس كذلك إلى القضايا الكبرى التي تشغل بال الشعب والاصلاحات الكبرى التي تعتزم حكومته تنفيذها خلال السنة الجارية وعلى رأسها اعتماد قانون للجنسية يسمح بتسريع إجراءات تجنيس الأشخاص المتضررين من قرار المحكمة الدستورية القاضي بسحب الجنسية من الأشخاص الذين ولدوا بالبلاد من أبوين مقيمين بصفة غير شرعية، وقانون للأحزاب السياسية.

كما تطرقت صحيفة (هوي) إلى إعلان رئيس الحزب الاصلاحي الاجتماعي المسيحي، كيكي أنتون، دعمه الكامل لخطة الحكومة الرامية لحل مشكلة الانقطاعات المتكررة للكهرباء التي تعاني منها القطاعات الانتاجية والسكان على حد سواء، وتعرقل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، خصوصا بعدما عبرت رابطة الصناعات الكهربائية، التي تضم الشركات المنتجة للكهرباء، عن رفضها إنشاء وحدات حرارية من طرف القطاع العام لخفض تكاليف الإنتاج وإعادة تأهيل المنظومة الكهربائية الوطنية والحد من الدعم الذي تقدمه الدولة لقطاع الكهرباء والبالغ مليار و200 مليون دولار سنويا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة