24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مترشحون لمباراة IRAT يعلنون رفضهم النتائج

مترشحون لمباراة IRAT يعلنون رفضهم النتائج

مترشحون لمباراة IRAT يعلنون رفضهم النتائج

عبَّر العديد من المترشِّحين لاجتياز مباراة الولوج للمعهد الملكي للإدارة الترابية، عن استنكارهم لعدم وجود أسمائهم ضمن لوائح الانتقاء بالرغم من توفرهم على المواصفات المطلوبة وحصولهم على شهادات عليا وبميزة جيدة.

وتساءل ذات المترشحين، ضمن بيان تتوفر عليه هسبريس، عن المواصفات التي تمَّ على أساسِها رفض أو قبول أي ملف، داعين إلى "الإعلان عن لوائح المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية، خِدمة للصَّالح العام وعملا على تنزيل مقتضيات الدستور، ارتباطا بالحق في المعلومة وضمان الشفافية والمصداقية"، مستنكرين ما أسموه بـ "الطريقة المهينة والتعسفية التي يتم التعامل بها مع غير النَّاجحين وعدم إبلاغهم بأسباب عدم قبولهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - الإختيار تم بالقرعة الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:24
بلغني من مصادر مطلعة ان الاختيار تم بالقرعة بسبب الكم الهائل جدا لعدد طلبات اجتياز المباراة و التي بلغت 500 ألف طالب

فمثلا صديق لي حاصل على ماستر في الاقتصاد بميزة حسن لم يتم قبوله

و صديق اخر تم قبوله رغم انه حاصل على اجازة بميزة مستحسن

يجب ان يقتصر هذه المباراة على تخصصات محددة وان توضع شروط صارمة للانتقاء معروفة مسبقا

فلا يعقا ان تبقى مفتوحة لجميع التخصصات
2 - wydadi الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:40
c'est le Maroc qui ne changera jamais! et qui va continuer de commercialiser sa belle image via ses pauvres moyens médiatiques , une image bien maquillée devant nos tv alors que le vrai visage est tellement moche, il est temps pour ce mosaylima lkaddab " Benkirane" de jeter les clefs et et d'avouer que les crocodiles et les fantomes sont plus prédateurs qu'il croyait , également , il doit s'excuser publiquement devant le peuple marocain . c'est la règle "BAK SAHBI" qui prime dans notre chèr Maroc.
3 - مهندس دولة الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:52
السلام عليكم
انا مهندس دولة و اظن انني استوفي الشروط الاساسية لاجتياز هذه المبارة نظرا لأن الدبلوم الدي اتوفر عليه يخول لي العمل في سلم 11 للوظيفة العمومية، في حين ان هذه المبارة تشترط عليك فقط ان تكون حاصلا على دبلوم يخول لك العمل في سلم 10 من الوظيفة العمومية.
الامر الثاني الدي استغرب له كثيرا هو عدم نشر اسماء المرشحين اللدين تم اختيارهم على غرار باقي المبريات الاخرى الشيئ الدي يطرح اكثر من تسائل حول مصداقية الانتقاء.
المرجو تدارك الامر بسرعة لاننا لم نعد نحتمل مثل هده الامور العبثية.
لاحول ولا قوة الا بالله.
4 - مهندس دولة الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:52
السلام عليكم
انا مهندس دولة و اظن انني استوفي الشروط الاساسية لاجتياز هذه المبارة نظرا لأن الدبلوم الدي اتوفر عليه يخول لي العمل في سلم 11 للوظيفة العمومية، في حين ان هذه المبارة تشترط عليك فقط ان تكون حاصلا على دبلوم يخول لك العمل في سلم 10 من الوظيفة العمومية.
الامر الثاني الدي استغرب له كثيرا هو عدم نشر اسماء المرشحين اللدين تم اختيارهم على غرار باقي المبريات الاخرى الشيئ الدي يطرح اكثر من تسائل حول مصداقية الانتقاء.
المرجو تدارك الامر بسرعة لاننا لم نعد نحتمل مثل هده الامور العبثية.
لاحول ولا قوة الا بالله.
5 - معطل بشوارع الرباط الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:00
إنظموا الى إخوانكم المعطلين بشوارع الرباط، اللذين يقاطعن مباريات الدل والعار لأكتر من ثلات سنوات. تحية عاية للتنسيق الميداني 2011 وكافة الأطر بشوارع.
مباريات مشبوهة الأطر تيقطوعها.
6 - citoyen الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:06
Tous ces agents d'autorité que des imcompétences, quotient intelectuel moins l'infini, TOUS je dis TOUS coup de piston, mais le cas le plus OUF si c'ette CAID qui a grillée toutes les étapes pour devenir Gouverneur de Hay HASSANI, si vous connaissez son père vous allez comprendre pourquoi? BLED BAK SA7BI MOUK KHALITI TAFRNA BAAAAAAAAAAAAAAAAAAKRI
7 - mouh الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:12
vous avez raison nous voulons savoir quels sont les critères de sélection .ou est la transparence et l'égalité de chance ;dont monsieur le ministre de l'intérieur vient d'en parler avant l'annonce du concours sachant le groupe du parti PJD au parlement avait posé la question a Monsieur le ministre et leur réponse été claire concernant le concours merci
8 - حزين الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:12
ا خواني اخواتي نحن راهن هذه الدولة ومستقبلها,افنينا زهرة عمرنا في الدراسة والتحصيل من اجل حياة كريمة تجمعنا واهالينا تحت سقف هذا الوطن الجميل ,غير ان الواقع يؤكد من دون اي شك ان شرذمة من الصعاليك والسفهاء الذين طغوا في البلاد واكثروا فيها الفساد,لايزالون اوفياء لعقلية المحسوبية والزبونية والمصالح الشخصية ,ويتعاملون مع الملفات التي تهم الوطن والمواطن بنوع من الاحتقار والازدراء...والنتيجة اعدام المواطنة وكره الذات .اتمنى من كل المغاربة المعطلين بالخصوص ان يتحدوا في صف واحد لانتزاع حقوقنا المسروقة.
9 - AYOUB الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:13
في المغرب : عندك الفلوس عندك اصالة
10 - nour الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:15
c'est du n'importe quoi!! je connais pas mal de gens qui ont été présélectionné. (ni piston ni rien de tt )
ils cherchent des gens compétents ,encore jeunes et qui sont prêts à être responsables pour des postes sensibles..
11 - اريد المعلومة فقط الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:38
بصراحة يحز في النفس ما نراه من اهانة لابناء الشعب المغربي
الدستور الجديد واضح وجاء بحق المواطنين في المعلومة لتجسيد مبدا الشفافية
لكن للاسف يلعبون باحلامنا ويريدون تكريس منطق "الحقرة" ربما انا لست كفئ لاجتياز المباراة لكن يجب ان تنشر على الاقل اللوائح حتى اعرف انا هناك من هم اكثر كفاءة مني وبهذا اصلح ما يمكن اصلاحه وابتعد عن الاحاسيس السلبية لكن هناك اشخاص نعلم جيدا كفاءتهم لم يتم اختيارهم ونعلم باشخاص اقل كفاءة تم استدعائهم لاجتياز المباراة اليس هذا هو الاقصاء الممنهج لابناء العمال والفلاحين والكادحين ؟؟؟؟
من هذا المنبر كذلك اطالب بنشر اللوائح
12 - jerimy الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:45
si normal , car les postes sont reserves juste pour les familles surtout filles des generaux et ministres , ...... la direction marocain est pleins des personnes desqualifiers
13 - Philo الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:49
واشْ. نسيتو بأنكم في المغرب.
قالك الشفافية!!!!!!!!!!!!
14 - محمد الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:49
أنا من الذين تقدموا بطلب ترشيح لاجتياز مباراة الولوج للمعهد الملكي للإدارة الترابية. رغم توفري على ماستر في علوم الإعلام من أفضل وأعرق جامعة ألمانية بميزة حسن، كما أني حصلت على معادلة لهذا الدبلوم سنة 2011 من الوزارة المختصة (ماستر في الصحافة) وقمت بإرسال نسخ مصادق عليها من القنصلية المغربية بفرانكفورت ( مايناهز13 أورو ثمن تنبر المصادقة على التوقيع والنسخ) وإرسالها عن طريق البريد المضمون ( مايناهز10 أورو) لم أجد إسمي ضمن لوائح الانتقاء بالرغم من توفري على المواصفات المطلوبة وحصولي على شهادة عليا وبميزة جيدة. حبا مني في الرجوع إلى أحضان وطني و خدمته ...علما أنني لست في حالة بطالة كما قد يعتقد البعض!
رقم طلبي هو 141 - 1244 كي لايعتقد البعض أنني أحكي الخرافات
حلل و ناقش علاقة الشفافية والحكامة بحب الوطن ودولة الحق والقانون؟
15 - déçue الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:04
Je fais partie de ceux qui,ont postulé pour passer le concours,je dispose d'un master en économie avec mention bien, ma candidature a été rejetée,sans aucune raison convaincante, sachant que que je dispose de
.l'ensemble des critères demandés.
c'est une grande déception pour nous les jeunes qui souhaitons travailler et participer au développement de notre pays
16 - Jamal Eddine الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:08
أنا من الذين تقدموا بطلب ترشيح لاجتياز المباراة. رغم توفري على ماستر في التدبير و أنظمة المعلومة بميزة حسن و معدل عام 14.57 و إجازة أساسية في العلوم الاقتصادية بميزة مستحسن ، و دبلوم تقني متخصص في تنمية المعلوميات .. إلا أنني تفاجئت من عدم قبولي لجتياز المبارة بدون ذكر سبب الرفض . بل لم يتم الاعلان عن اللائحة الشيئ الذي يطرح أكثر من علامة استفهام نسائل السيد وزير الداخلية و رئيس الحكومة عن الشفافية و المصداقية ... و ما الجدوى من المباريات إن كانت تشوبها مثل هاته الممارسات !!! ; رسالتكم هاته ستدفعنا الى العودة للشارع و الحق في التشغيل المباشر
17 - tahbooool الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:10
إن الاعلان عن لائحة الانتقاء الاولي للقياد لا يتصف بالشفافية و المساوات كمبدئين دستوري نص عليهما الفصل 154 من الدستور فيما يخص تدبير المرافق العمومية لا كن مازلنا في عالم تتحكم فيه الزبونية والمحسوبية فكيف للمواطن ان يسترجع تقته في الادارة؟ وفي الاخير يمكن القول ان الفساد عرف تطورا في عهد الحكومة الملتحية فلا نوريد اعلانات نوريد تطبيقات ولا نوريد خطابات بل قوانين قاسية وشديدة . لاكن يمكن ان نشير الى ان وزارة الداخلية تبقى نقطة سوداء ومرتع للفساد سواء بالنسبة للمتصرفين او الشرطة او التقنيين وهده الاشياء يعلمها الجميع لاكن لايس في استطاعتهم فعل شيء و انا اولهم فنحن مسيرين وليس مخيرين.
18 - Pour Nour Commentaire 10 الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:17
Nour, Nous sommes d’accord que le ministère de l’intérieur cherche les plus compétents mais notre question, pourquoi ils n’ont pas affichés les résultats. Parmi les piliers de la bonne gouvernance on trouve la transparence, essentielle pour garantir l’accès public aux informations exactes et à jour avec possibilité de diffusion.
Ce n’est pas une rancune, c’est la vérité qu’on cherche
Bon courage à tous
19 - Droit الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:19
السلام عليكم
ماستر قانون عام ميزة مستحسن + إجازتان ولم يتم قبول ترشيحي. في حين صديق لي حاصل على اجازتين و اكبر مني سنا تم قبوله لاجتياز المباراة.
حلل وناقش.
20 - samar الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:20
Master en droit avec mention n'est pas admis alors vous voulez quoi au juste?
soyez honnête denya fayta
21 - فولان الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:22
بما أن المباريات اصبحت و للأسف تتعرض أكثر للزبونية و تيديرو خواض بالدريجة خاصة في زمن هده الحكومة التي وهمت شباب بمساعدتهم على العمل لكن وعود كادبة و مصلحة لكي يصل للكرسي وما إن وصل إنقلب على وعوده هل سأنتظر تانية مبارة أخرى و ياترى متى وملينا هد الفساد وبغينا نخدمو بحال ولادكمانا شخصاوبعض اصدقائي يقررنا الإنضمام مع شباب المعطل في شوارع الرباط لأضيف صوتي اليهم و نناضل من اجل حقنا في الشغل فأنتم المسؤلون على ما يقع في من نضالات في الرباط
22 - سعيد الراضي الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:24
باسم الله الرحمان الرحيم

فعلا لقد تم استثنائي وإقصائي ظلما وعدوانا من لائحة المترشحين لإجتياز المباراة رغم توفري على ماستر في الإقتصاد و التدبير, تخصصي له علاقة مباشرة بالتدبير المحلي, متزوج ولي أبناء. الظلم ظلمات يوم القيامة.
23 - hamid الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:29
الله يخرج العاقبة بخير. هاته الاشياء لا تبشر بالخير. الدستور الدي كنا نتباها به على انه انقض البلاد من تخريف عربي اصبح يخترق انتقاما من الشعب.
24 - حميد الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:32
هذا ليس دفاعا عن الإدارة وكل ما قيل عن ضرورة نشر اللوائح منطقي ويجب احترامنا كمغارب لنا حقوق كما علينا واجبات، لكن ما أود الإشارة إليه هو أن عددا من الإخوة التي رفضت طلباتهم تم ذلك بسبب الشواهد المحصل عليها والتي تخول لهم العمل في السلم 11 ومن شروط المباراة التوفر على شهادة تخول العمل في السلم 10، والله أعلم
25 - ملاحظ الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:34
في مثل هذه المواقف ينبغي تحكيم العقل و الإبتعاد عن الإنفعالات :
تتعلق المباراة بولوج السلك العادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية، معرفيا و تطبيقيا، التخصصات القريبة من الإدارة الترابية هي : القانون العام ثم القانون الخاص ثم العلوم الإقتصادية و الإجتماعية، لذلك من المفترض أن عملية الإنتقاء الأولي اعتمدت على مجال الدبلوم المحصل عليه و على المعدلات المحصل عليها منذ انطلاق الدراسة الجامعية ( سلكي الإجازة و الماستر)
مثلا : مترشح حاصل على الماستر في القانون العام بميزة حسن يمتلك حظوظا أوفر للإنتقاء من مترشح حاصل على دبلوم مهندس في الإعلاميات بنفس الميزة.
بالتوفيق للجميع
26 - mohamed ali الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:49
كل من تقدم بطلب إجتياز المباراة نفسيته الآن ليست على حالها،هده هي مباريات بنكيران من أراد إجتيازها فأهلا وسهلا،ومن له رأي آخر فليشرب ماء المحيط، نزولنا نحن المعطلين إلى شوارع الرباط ليست بالصدفة أو أننا كسالى متخادلين ،قناعتنا بزيف الشعارات التي رفعها بنكيران جعلتنا نواجه هراوات المخزن بقناعاتنا ريتما ينتبه أصدقائنا المتخلفين عن الركب إلى اللعبة الخسيسة والخبيثة التي بدأ الكل يستوعبها وما سياسة المباراة سوى در الرماد في العيون.يوما بعد يوم تزداد مصداقية المعطلين المتواجدين بشوارع الرباط وتزداد قناعاتهم كدلك.

إطار معطل من تنسيقية الكرامة للأطر العليا المعطلة 2013.
27 - أستاذ الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:55
أؤكد لكم أن ما تقولونه غير دقيق، فقد سبق لي اجتياز هذه المباراة والنجاح فيها، بل وقضيت عدة أيام بالمعهد الملكي للإدارة الترابية. وباعتبار أنني ترقيت داخل قطاع التعليم الذي كنت منتميا إليه في نفس السنة فقد تراجعت عن الفكرة رغم الفارق في الأجرة. فأنا ابن عائلة متواضعة ولدي أصدقاء كثر عرفتهم منذ مرحلة الدراسة الجامعية من عائلات بسيطة جدا، وعائلات قروية، بل هناك من هو يتيم الأب ونجح في هذه المباراة وهو يمارس عمله الآن. ما يجب أن تعرفوه هو أن هذه المباراة خلفت أثرا كبيرا في نفسي نظرا للدقة والمهنية الكبيرة التي تجري فيها. ثم يجب أن نفتخر بالانضباط السائد داخل المعهد الملكي، والله فرحت لما رأيت قطاعا بهذا التنظيم وهذه المثابرة وتمنيت لو أن كل القطاعات تسير بنفس الشكل لكنا في مصاف الدول المتقدمة. تحية تقدير وإجلال للقطاعات العسكرية والشبه عسكرية من غيركم ما كاين والو في هاد لبلاد. واش كيحساب ليكم القايد كيتخرج باش يلعب؟
28 - إبن البلاد المقصي الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:08
الله ما إن هدا منكر أن حاصل على ماستر في القانون الخاص بميزة حسن و قبله الإجازة في القانون الخاص بميزة مستحسن و سني 26 سنة فأين الخلل نريد إستفسار من لدن الإداراة المنظمة لهده المباراة ـ مباراة الدل و العار ...
29 - المصطفى الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:27
السلام عليكم وبعد. ما وقع للمغرب في العقدين اللذان مرا ببساطة هو المغرب كان تحت ضغوطات خارجية من المنظمات الانسانية بان المستوى الدراسي فيه دون المستوى و التعليم متدني فيه فبادر الى التسهيل في الدراسة واعتمد الى نظام ( مدرسة النجاح ) هنا وقع المشكل اصبح التلميذ مند الصف الاول ابتدائي ينجح الى مستوى الباكلوريا بتعاون مع اساتذة اصحاب الحصص الاضافية بعد الباكلوريا يضيف شهادة من التكوين المهني ( الان ) اصبح من حامل الشواهد.الاحصائيات تقول ان العقدين الاخرين بلغ حامل الشواهد حوالي 2 مليون ........ اين الحل ..... هو( مسسسسسسسسسار) حينها سنرى من له قاعدة تعليمية و فكرية يمكن الاستقامة عليها. باللغة الدارجة ديالنا عطا الله ما يدار
30 - Zakaria الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:29
Je suis ingénieur d'Etat et je suis retenu pour passé le concours, et j'ai en plus une licence en mathématiques, et j'ai une expérience professionnelle de plus de deux ans, et je pense que puisqu'il plusieurs candidats avec des diplomes intéressants alors c'est l'expérience professionnelle qui était un critère décisif
Bonne chance pour tout le monde
31 - marocain الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:38
Emigré au sein de son pays le plus beau du monde
Equité un mot à bannir dans ce beau pays.
Vive le Maroc, le Maroc pour tous,
32 - بدون مهمة الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:40
قمة الإستهتار في المباراة ألا تؤخذ بعين الإعتبار تجربة مجمةعة من المتصرفين و المتصرفين المساعدين بالإضافة إلى مجموعة من المهندسين التابعين لوزارة الداخلية مع العلم أن لهم تجربة في الميدان و يدبرون ملفات لها من الحساسية بما كان في الإدارة الترابية أو في الميدان، الشيء الذي ينقصهم هو دبلوم المعهد ناهين عن عدة مسؤوليات يتحملونها تتيح لهم الفرصة في الوصول إلى درجة قائد أو قائد ممتاز دون المرور عبر قناة المعهد IRAT، لكن الغريب في الامر و المبالغ فيه و الظاهر للعيان و المتتبع للشأن الإداري ألا يؤخذ برخص و موافقات السادة الولاة و العمال الذين أشرو بموافقاتهم للموظفين المشار إليهم في معرض هذا التعليق..... قمة استهتار....
33 - saad الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:49
master en droit des collectivités territoriales( domaine de spécialité de cet institut) avec mention bien et licence en droit public avec mention bien: non retenu. ils ont retenu quelqu'un que je connais qui n'a pas de master, et
il a une licence en littérature arabe et un diplôme.
34 - ana الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:50
أنا من المرفوضة ملفاتهم،أضيف صوتي إلى الأخ من ألمانيا فأنا بدوري تابعت دراستي في واحدة من أعرق جامعات فرنسا مهندس تخصص صناعي سنة 2012 معادلة في السنة، لم أتقدم لهذه المباراة هربا من البطالة فولله الحمد أعمل بفرنسا لحد الساعة كأستاذ ولكن رغبتا مني في دخول بلدي وخدمتها هي من شجعتني على ذلك...لن أتحدت غن صعوبة المصادقة على المطبوع من فرنسا في قنصلياتنا أو غلاء مصاريف البريد ولكن ماحز في النفس هو أنك لا تجد جوابا أو شرحا لما تم رفضك من الأصل.....ومن يتكلم عن مهنية الامتحان فوالله ما رأيت طريقة بديئة وقديمة ومعقدة أكثر من التي استعملتها من أجل التقدم بطلب اجتياز المباراة....يكفي أن الوزارة المسؤولة لا تملك موقع انترنت للتواصل
35 - عبدالالاه الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:54
السلام عليكم
اتوفر على ماستر في العلوم الاقتصادية بميزة مستحسن بالإضافة طبعا الى إجازة في نفس التخصص و بنفس الميزة و لم يتم قبولي لاجتياز المباراة, كل ما اريد معرفته هو الطريقة المتبعة لاختيار المتبارين.
صراحة راه قنطوها بنا فهاد البلاد مفهمش كيفاش بغاونا يكون عندنا قلب عليها
36 - امين الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:09
اغلب الكلام الذي قيل هنا حول المباراة يجانب الصواب، و لا يقوم على اي اساس صحيح ... الانتقاء الاولي يقوم على اساس مجموعة من المعايير ( السن 1987 و 1988 ..، دبلوم الماستر بنقط جيدة و نوعية التخصص...) و كلما كانت هذه الميزات مجتمعة في المترشح كانت حظوظه اوفر ... يضاف الى ذلك ان عدد الطلبات كان كبيرا جدا، و لا يمكن قبول جميع هذه الملفات الكبيرة دون فرز دقيق...
المعهد يضم في غالبه 'اولاد الشعب' بكل ما تحمله الكلمة من معنى، بل و يضم متدربين من فئات اجتماعية فقيرة جدا...
37 - الى صاحب التعليق 25 الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:18
ما تفسيرك لقبول البعض من نفس الماستر مع أنهم لديهم نقط أقل مني سواء في الاجازة او الماستر ( أنا حصلت على النقطة الاولى في الماستر ) لدينا نفس السن و نفس التوجه الجامعي سواء في الاجازة أو الماستر علوم اقتصادية ليس لدينا خبرة و قمنا بالتسجيل و بعث الملف سويا و أنا أقسم على ما أقول و مستعد لأي تحقيق تعرضنا للإقصاء في مبارة المالية بسبب الانتقاء حسب التخصص ولم نحرك ساكنا اعتبرنا ذالك أمرا واردا ، بحيث تم اقصاء كل زملائي في الشعبة و تم الاعلان علة اللائحة .

أما الان فالامور يشوبها الغموض لماذا لم يتم الكشف عن اللائحة و لماذا قبول شخص دون اخر و ما هي المعايير التي تم اتخادها لا دخان بلا نار
38 - amine الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:57
المغرب بمثابة الام لتي لا تعترف بابناءها
39 - saad السبت 01 مارس 2014 - 00:01
pour celui qui a posté le commentaire numéro 36
tu as tout a fait tort, la question d'age ne constitue que 10% des critères de la présélection encadré par la décision ministérielle du février 2009. la grande part c'est 80% relative aux diplômes et mentions. je connais plusieurs personnes nées en 1983 et 1982.... qui sont retenu . il faut parler en se basant sur des données réelles ou bieN de garder le silence.k"
40 - الى الرباط السبت 01 مارس 2014 - 00:01
اظن انني اقتنعت بشكل كبير ان الحق ينتزع ولا يعطى وان شعار المباراة من اجل الوظيفة فارغ والهدف منه اسكات الاصوات التي تنادي بحق العمل
هذه المهزلة اوضحت اني لابد ان احط الرحال بالرباط لاعتصم امام البرلمان مع الاشخاص الذين فهموا الدرس قبلي واطلب بالتوظيف المباشر
اصبحنا غرباء ببلادنا
41 - observateur السبت 01 مارس 2014 - 00:23
on demande une inspection a l'arrondissement my rchid casablanca;au service d'urbanisme dont le chef a construit 3 étages sans plan autorisés et a fait un pv bidon au nom de sa femme qui n'est pas héritière;tous ça avec la bénédiction des barbus du PGD;qui président cette arrondissement;par contre nous on paye les amendes pour avoir changé le carrelage;adresse hay my rchid G6 rue V ;n°32
42 - Med السبت 01 مارس 2014 - 00:54
انا حاصل على شهادة الماستر بميزة حسن؛ اضافة إلى 7 سنوات من التجربة المهنية كإطار عال؛ و للأسف لم يتم قبولي؛ حشومة هاد شي
قمة استهتار....
43 - أحمد السبت 01 مارس 2014 - 00:58
بالله عليكم قلتم بأن التوظيف لن يكون إلا على أساس المباراة وحسب الإستحقاق ، وانسقنا وراء أقاويلكم، وها نحن الأن نؤدي ثمن هذا الإنسياق ، وخير دليل على هذا هذه المباراة المهزلة ، نعم مهزلة لما تضمنته من إقصاء غير مبرر لمجموعة من المتفوقين في الدراسات العليا وقبول أخرين قد يقل مستواهم عن غيرهم .......... بؤسا لنا ..... ليس لكم لأننا تبعناكم سلفا في مباراة معروفة هي سمعتها سابقا.
44 - ibra السبت 01 مارس 2014 - 01:33
اظن انني اقتنعت بشكل كبير ان الحق ينتزع ولا يعطى وان شعار المباراة من اجل الوظيفة فارغ والهدف منه اسكات الاصوات التي تنادي بحق العمل
هذه المهزلة اوضحت اني لابد ان احط الرحال بالرباط لاعتصم امام البرلمان مع الاشخاص الذين فهموا الدرس قبلي واطلب بالتوظيف المباشر
اصبحنا غرباء ببلادنا
45 - DOC السبت 01 مارس 2014 - 01:57
Nous reffusons e scandale et nous demandons l'ouverture d'une enquête rapide , c
46 - مسلم السبت 01 مارس 2014 - 02:04
أن لي تخصص في ماستر شعبة القانون العام لي نقطة مستحسنة لم يستدعونني لإجراء المباراة أنا وطائفة من زملائي في نفس التخصص، في حين أنه تم قبول البعض الأخر ومن نفس التخصص والذين تابعوا دراستهم الجامعية رفقتنا ، والله ما فهمت شي حاجة ونفس المشكل واقع لتخصصات أخرى، أنا بقا فيا الحال ماشي علاش ماغاديش ندوز ولكن لأن هادشي لا يصلح لدولة حق وقانون . من المستحسن إعادة النظر في طريقة تنظيم مثل هذه المباريات لتشجيع الشباب على إجتيازها والسلام .
47 - Mido السبت 01 مارس 2014 - 02:26
الشعب يريد توضيحا من الوزارة المعنية لشروط الانقاء والتسريع في نشر لوائح المنثقين........................
48 - طالب باحث السبت 01 مارس 2014 - 02:47
ماستر في العلوم الإدارية+اجازة في القانون العام تخصص علوم سياسية ولم يتم انتقائي ولا نعلم على أي أساس تم ذلك؟ وعليه نطالب بالكشف عن أسماء جميع اللذين تم انتقائهم والشواهد المحصل عليها، ترسيخا للشفافية والحق في المعلومة كما نطالب بحصر التخصصات المطلوبة وأن لاتترك هكذا حتى يتم ضبط الأمور بشكل أفضل. وقبل كل هذا وذاك نطالب باعادة الإنتقاء على أسس واضحة وشفافة وكفى من العبث.
49 - Marocain السبت 01 مارس 2014 - 02:54
Je pense qu'il y a d'autres critères de selection autre les notes et diplomes, comme l'age, marié ou cilibataire, étudiant ou fonctionnaire... C dans le détail que se cache le diable
50 - متطوع السبت 01 مارس 2014 - 02:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا طالب حاصل على الماستر في التدبيروالعلوم الإقتصادية بمعدل 14.37 ولم يتم استدعائي للمباراة.لذلك فإني ألتمس من الجميع خصوصا الحاصلين على ميزة جيدة مراسلة وزير الداخلية المحترم بشكل جماعي ووفق القانون من أجل توضيح وتعليل قرارها بإقصائنا من لوائح الإنتقاء الأولي.
51 - mohamed السبت 01 مارس 2014 - 02:58
أنا كذلك طالب حاصل على شهادة الماستر في القانون الخاص بميزة مستحسن لم يتم إنتقائي بالرغم من أنني لم يسبق لي إجتياز هه المباراة، من ها المنبر نطالب الجهات المسؤولة بفتح تحقيق في الخروقات التي شابت عملية الإنتقاء ،خاصة أن أصبحنا نعاني الإقصاء من العديد من المباريات ،فعن أي مساواة نتحدث في ظل الدستور الجديد، ونطلب من صاحب الجلالة التدخل وإنصاف الأطر العليا المعطلة وشكرا.
52 - Rachid السبت 01 مارس 2014 - 03:16
أنا طالب حاصل على الاجازة في القانون العام تخصص إدارة و مالية بميزة مستحسن،و حاصل على الماستر مسلك قانون المنازعات العمومية بميزة مستحسن كذالك،و من مواليد 1986،بالله عليكم أريد فقط معرفة المعايير التي تم اعتمادها في انتقاء المرشحين،أليس هذا حق مشروع في زمن نتحدث فيه عن عهد جديد و دستور جديد؟ اللهم إن هذا لمنكر،،،،
53 - salim السبت 01 مارس 2014 - 04:09
نتمنى من وزارة الداخلية ان تستدك الامر باعادة عملية الانتقاء بالشكل السليم و تاجيل تاريخ المباراة اعمالا لمبدا المساواة وتجنبا للطعن المشروع امام المحاكم الادارية الذي سيؤدي حتما الى الغاء هذه المباراة في حالة اجرائها نظرا لعيب في عدم احترام النص المنظم لعملية الانتقاء و هو قرار وزير الداخلية الصادر في فبراير 2009 والذي تم خرقه
54 - حفيذ الشهيد السبت 01 مارس 2014 - 04:57
يوما عن يوم تزداد قناعتي بأن داء العطب هو الطباع الذي جبلت عليه الانفس و "داء العطب" مؤلف للسلطان المولى عبد الحفيظ.
داء العطب في زماننا هو إنعدام الشفافية في الامور وهو اخلال بمبداء المساواة الذي يكفله الدستور. وهو كذلك خلل في تحمل المسؤليات لان الدستور في الفصل 154 يربط المسؤلية بالمحاسبة والغريب ان الحكومة التي ترفع شعار الشفافية لا تحرك ساكنا لمثل هذه المور.
لم اشارك في المباراة موضوع التعليق لكنني شاركت في غيرها وتفوقت في الامتحانات الكتابية واحيط بي في غيرها وانا احمل شهادة عليا بل وكنت الاول على المستوى الوطني زمن الحصول عليها
55 - أنس السبت 01 مارس 2014 - 06:54
إخواني لولوج هذا المعهد عليكم بالمعرفة (باك صاحبي) أقسم بالله أن صديقا لي ثم قبوله بالمعهد بإجازة في علم الاجتماع و لم يكن لديه ولو ميزة واحدة.
56 - محمد السبت 01 مارس 2014 - 10:38
لقد تم الإقصاء على أساس السن فلم يستدعى إلا من هم من مواليد 1988 فما تحت، و الحاملين لشواهد عليا، هدا الإقصاء يستند على قرار لوزير الداخلية سنة 2006، الأن و نحن أمام دستور 2011 من العار أن يستمر هدا الإقصاء الدي يتم على أساس الريع العمري، فإعلان المبارة كان واضحا في الشروط المطلوبة و حدد 35 سنة كأعلى سن يمكن صاحبه من الترشح للمبارة، ثم يتفأجى الجميع بالاقصاء على أساس السن ، ليبقى القرار غير دستوري وينبغي الاسراع ورفع دعوى استعجالية أمام القضاء الاداري المستعجل لإيقاف المبارة، و الحكم بعدم دستورية القرار من طرف المحكمة الدستورية
57 - kacem السبت 01 مارس 2014 - 12:06
عندما تجد النتائج على شكل بوابات الاسبيايكس ..و ليست ملفات مضغوطة في البديفي او الوينرار ..او الووورد مثلا ... فاعرف انها ... القضية ليست بالبساطة التي يعتقد الناس .
58 - محمد تنجداد السبت 01 مارس 2014 - 13:48
الى هذا الشباب الذين كلهم حيوية وعنفوان
لا احد يشكك في ديبلوماتكم
لا احد يشكك في ميزاتكم
وبخاصة المهندسون
الا تروا معي انه افضل لكم ان تنشئوا مقاولاتكم وتشغلوا معكم الشباب الذي لم تتح له الفرصة ان يحصل على ديبلومات مثلكم
عوض ان تعملوا تحت امرة اناس في بعض الاحيان لم يتعدى مستواهم الدراسي الابتدائي
اتركوا الوضيفة العمومية لاناس بالكاد حصلوا على اجازتهم
لدا اتمنى عوض ان تطالبوا بااشياء قد لا تسمن ولا تغني من الجوع
طالبوا الدولة ان تمول مشاريعكم ليستفيد الشعب منكم ودلك بخلق فرص للشغل
اتمنى لكم الخير
59 - smail السبت 01 مارس 2014 - 15:36
je pense que tous ceux qui satisfaisons les conditions doivent passer l'examen et s'il veulent selectionner seulement ceux qui ont des master avec mention, cela doit etre avec un arrêté ministériel . de plus les résultats doivent etre affichés pour respecter la transparence dont parle la constitution
60 - مغربي حر السبت 01 مارس 2014 - 21:29
لا يجب الكذب والبهتان دون علم، فأغلب من يدخل المعهد الملكي للإدارة الترابية هم أبناء الشعب الأكفاء والمميزين جدا ، المعهد يوفر تكوين عالي جدا لا يوجد له مثيل بـأي من المعاهد بالمغرب.
أتمنى حظ موفق للجميع
61 - شهادة حق الأحد 02 مارس 2014 - 02:06
السلام عليكم، صحيح هاته النتائج ربما تشكك في مبدأ الشفافية والمساواة... لكن شهادة اقولها بان لي اصدقاء ينتمون للطبقة الشعبية ليست لديهم لا معارف ولا "كالة" وولجوا هذا المعهد واصبحوا قداة.
لذا ان نقول بان الزبونية موجودة في ولوج المعهد فهذا امر منفي وتؤكده كل العناصر التي تدرس بالمعهد الملكي.
في بلادنا من لم يحالفه الحظ ينسب دلك للزبونية.. دوما نبرر ضعفنا وعدم كفاءتنا بالمحسوبية...
هات شهادة لا ابتغي من وراءها الا الحقيقة التي تؤرق المغاربية... تحياتي
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

التعليقات مغلقة على هذا المقال