24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | طلبة ENSET الرباط يضربون عن الدراسة

طلبة ENSET الرباط يضربون عن الدراسة

طلبة ENSET الرباط يضربون عن الدراسة

دخل طلبة بالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني الرباط الدخول في إضراب إنذاري احتجاجا على وضعية صعبة في كافة الأمور المتعلقة بحياتهم الطلابية، خاصة في الجوانب المتعلقة بالمستوى المعيشي للطالب كالإقامة الداخلية التي لا تستجيب للحد الأدنى لشروط العيش الكريم، والإهانات المتكررة التي تتعرض لها الطالبات، وذلك وفق بيان توصلت به هسبريس من جملة من الطلبة.

ويزيد البيان أن مرافق المؤسسة تعاني من ضعف واضح، وأن الطلاب يعانون في الشق البيداغوجي للمؤسسة خاصة فيما يتعلق بالبرامج مسطرة، وذلك بسبب التخبط في عشوائية التسيير في معظم شعب المدرسة ممّا ينعكس سلبا على نتائج الطلبة المتعطشين للتحصيل الجامعي الجيد.

كما استنكر الطلبة ممارسات مصلحة الشؤون الاجتماعية المتمثلة في مصادرة ممتلكات الطالبات منذ بدء السنة الجامعية، اقتحام غرف الطالبات من طرف أعوان و ممثلي الإدارة بإيعاز من رئيس مصلحة الشؤون الاجتماعية، التماطل في إصلاح الإقامة الجامعية وتزويدها بالحد الأدنى لمتطلباتها مقابل تمويل الحفلات، والتأخر في صرف المنح الجامعية لإجازات التعليم و الماستر.

وقد طالب الطلبة بتزويد الإقامة بكافة الضروريات كالمصحة و مركز للطبع و النسخ وبتحسين مردودية المقصف عبر أثمنة مناسبة تستجيب للقدرة الشرائية للطالب، وكذا تجهيز قاعة المطالعة وفق ما يليق بالطالب و الاكتفاء من الحلول الترقيعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - yassine السبت 01 مارس 2014 - 11:39
تحية نضــالية لكــافة طلبة المدرسة العليــا لأســاتذة التعليم التقني
2 - jaghnane السبت 01 مارس 2014 - 11:54
الطلبة مجمعون على ان تسوى الأوضاع بطريقة حضارية و بدون شغب والمطالب ما هي إلا قاعة للدراسة وماء ساخن بالداخلية (ألا يحق لنا الإغتسال للصلاة!!!!)
3 - أبو الجهـــــــــاد السبت 01 مارس 2014 - 12:14
و نذكر كافة المسؤلين وكافة الأطراف التي لها علاقة مباشرة مع مطالبنا و على رأسهم وزير التعليم العـــالي و تكوين الأطر و البحث العلمي بتشبثنا بمطالبنا المشروعة و خط نضالنا المستميت، و استعدادنا لخوض كافة الأشكال النضالية التصعيدية الكفيلة بتحقيق ملفنا المطلبي.
4 - Oujda _city __ANTI_GHARAD السبت 01 مارس 2014 - 12:39
سنواصل النضال من اجل تحقيق متطلباتنا و التصدي لما يحاك لنا في الكواليس.
5 - طالب ب enset السبت 01 مارس 2014 - 13:04
أولا تحية لجريدة هسبريس على نشرها للخبر والاسهام في ايصال مشاكل الطالب الى المسؤولين .
طلبة enset الرباط دخلوا في اضراب مفتوح مند يوم الأربعاء ترتب عنه مقاطعة الدراسة نهائيا والخروج في مسيرات للضغط على الادارة من أجل تحقيق ولو جزء من المطالب التي طالبنا بها مرارا وتكرارا .
ادارة المؤسسة تنفق أموالها في الحفلات و الطالب لا يجد أبسط ضروف العيش في داخلية المدرسة ك المطعم الدي لا نتوفر عليه والمقصف الدي تم تفويضه لتاجر من التجار ترتب عن دلك ارتفاع مهول في الأسعار مقارنة بالأسعار التي يشتري بها المواطن المغربي العادي أيضا هناك مشكل الغرف التي صراحة لا تصلح للعيش بتاتا و لا ننسى اقامة الطالبات اللواتي يتعرضن الى التحرش من طرف موضفي شركة الأمن بالمؤسسة .....الخ
ومن المفارقات أن طالب enset الرباط هو الوحيد وطنيا الدي يدفع مبلغ 2500 درهم للاستفادة من الاقامة الجامعية في حين أن الطلاب يدفعون مبلغ لا يتجاوز 600 درهم و يستفيدون من خدمة المطعم.

الاضراب مازال مستمرا وفي حالة تعنت الادارة سيدخل طلبة enset في أشكال نضالية تصعيدية سنوافيكم بجديدها.
تحية نضالية لكل طلاب الجامعة المغربية والسلام.
6 - استاذ السبت 01 مارس 2014 - 13:14
منذ سنة 2009 والمدرسة "العليا" لاساتذة التعليم التقني تعيش في عشوائية وسوء التدبير نظرا لشجع بعض مسؤوليها, كل من هب ودب يخلق شعب ويستقبل اعداد كبيرة من الطلبة دون توفير الامكانيات اللازمة من اساتذة ومختبرات وسكن ملائم للطلبة. نتمنى عودة المدرسة الى مستواها وسمعتها المعروفة في تكوين الاساتذة (التبريز) , وعدم المتاجرة بابناء الشعب ب ,MASTER .DUT LICENCE, هناك مدارس متخصصة في هذا المجال. تحية للاساتذة الشرفاء وللطلبة المناضلين.
7 - طالب سابق السبت 01 مارس 2014 - 13:17
و أخيرا تحرك النضال في المدرسة بعد ركود طويل منذ 2012.
و أشكر بهذه المناسبة الطلبة الذين ساروا على درب النضال و من بينهم : ياسين و يوسف و المهدي و سفيان و مصطفى و يوسف و خالد و جل طلبة الشعب الاخرى.
صراحة المدرسة تحتاج إلى عدة مرافق و كما أشرتم في المقال هناك أموال تصرف في الحفلات و السهرات التي لا تضيف شيئا للمدرسة و لا للطالب.
و المشكل الكبير هو غياب الوعي الطلابي ، و عقلية بعض "التلاميذ" لا زالت تعيش في عالم الثانويات (ليسي).
فمزيدا من الوعي و العطاء و النضال . بالتوفيق

و في الختام : كفى من الميوعة، و تحلوا بالحس الجامعي و الجماعي.
8 - دكتور السبت 01 مارس 2014 - 13:32
مدير هده المدرسة متكبرو متسلط ولا يليق للمسؤولية وهو المسؤول عن ما هوعليه المؤسسة
9 - ENSETien السبت 01 مارس 2014 - 14:58
تحية نضالية للوجوه الصامدة,ودمتم و دمنا للنضال أوفياء
10 - Master marakech السبت 01 مارس 2014 - 15:28
تحية نظالية لطلبة ‏ENSET‏ للإشارة فقط فإننا كطلبة سلك الماستر بكلية العلوم جامعة القاضي عياض قد دخلنا‎ ‎‏ في إضراب للأسبوع التاني على التوالي في ظل تماطل الجهات المسؤولة
11 - مغربي السبت 01 مارس 2014 - 16:05
أفشل مدرسة في المغرب، عدد كبير من الطلبة ينجح بدون مجهود و أعرف طلبة كثر ينحدرون من الرباط و تحصلوا على DUT بالمعارف و باك صاحبي، و تجدهم يتشدقون للدخول للإجازة المهنية في كلية العلوم في الرباط و يرفض طلبهم و يلجأون للـENS تطوان و كلية العلوم بتطوان.
12 - medexna السبت 01 مارس 2014 - 16:13
أرى أن أغلب الطلبة يحتجون للهروب من الحصص الدراسية...
هذه وجهة نظري, أقولها و الله أعلم, اللهم لا تآخذنا و اجعل بعد كل عسر يسراَ.
13 - MTP السبت 01 مارس 2014 - 19:05
أتمنى على الطلبة أن يستمروا في هذا النهج، فقد استفحل الأمر هناك، وصار لزاما أن تتغير الأوضاع... المسؤولون يعيثون هناك فسادا دونما أي مراعاة لأدنى حقوق الطلبة، وبالطبع لا ننسى ما يتعرض له كل من يثور في وجهم من تهديدات بالرسوب أو الطرد حتى، تحية حارة لكل الغيورين وبالتوفيق ان شاء الله..
14 - badr akallal السبت 01 مارس 2014 - 20:56
مشكلة قاعة الدراسة هو شغب التلاميذ
15 - خالد يوسفي السبت 01 مارس 2014 - 21:59
شكرا لنشرك هذا المقال رغم انه اهمل بعض النقط المهمة التي أشار اليها المقال الأصلي.

نحن طلبة المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني-الرباط- ندافع فقط عن حقوقنا الأساسية بعيدا عن أي خلفيات سياسية و إيديولوجية.
حقوق أساسية كالحق في المطعم (الغير الموجود أصلا)،الحق في الاستفادة من مكتبة ( تتوفر على كتب علمية وتقنية تواكب التطور السريع الذي يشهده العالم) ، الحق في ميزانية مخصصة لانجاز مشاريع تقنية يحتاجها الطالب التقني، الحق فالمدرج كأي مؤسسة تعليم عال، الحق في الاستفادة من بنية تحتية مخصصة للأنشطة الرياضية لما لها من أهمية في حياة الطالب، و غيرها من الحقوق الأساسية.
و نوجه احتجاجنا إلى إدارة المدرسة، رئاسة جامعة محمد الخامس السويسي و كذا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.
16 - طالب سابق الأحد 02 مارس 2014 - 03:10
صراحة يجب تغيير إسم هذه المؤسسة إلى المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني وأبنائهم.
17 - Taliba الأحد 02 مارس 2014 - 15:14
السلام عليكم
اولا اريد ان اتقدم بشكر للجريدة الالكترونية هيسبريس على نشرها للمقال . تانيا اريد ان اضيف ان هذه المؤسسة لا تكتفي فقط بانها لا توفر ضروف العيش الملائمة للطلاب لا بل ان الامر تعدى ذلك بكثير وذلك كون هذه الاخيرة تتوفر على بعض الاساتذة الذي لا يليق بهم حتى حمل هذه الصفة و ذلك لعدم تمكنهم من المواد التي يقومون بتدريسها و كذا تعاملهم المستفز مع الطلبة اضف لذلك الامتحانات التي تعتبر اعجاز احيانا وكذا المحسوبية وباك صاحبي التي يتعاملون بها مع الطلبة .
ثالتا الاطر الادارية زييييرو حيت بالنسبة ليهم كيتخلصو غير باش يجيو يجمعو فلمؤسسة لا غير و ايلا طلبتي غير شهادة مدرسية خصك تساين اسبوع او اكتر علاش الله اعلم ذلك علما انه يمكن تخدها ديك الساعة .
المشاكل كتيرة و كتيرة بزاااااااااف فهاد الايكول .
18 - Imane El الأحد 02 مارس 2014 - 19:30
أستغرب لحالنا صراحة, أصبحنا نضرب من أجل الإستفادة من أساسيات الإقامة الجامعية. ورغم دلك فلن ننسى أن نطالب بما هو أهم وهو رفع نسبة المستفيدين من طلبة المدرسة العليا للتقنيين من سلك المهندسين المحدث العام المقبل . نتمنى أن تستيقظ ضمائر الجهات المعنية دون الحاجة إلى دكر الأسماء وتقوم بمهامها , و تعطي لكل دي حق حقه .
19 - كلمة حق الأحد 02 مارس 2014 - 20:43
بداية تحية خالصة لجميع الطلبة الذين يتحلون بروح النضال الحقيقي و الصادق, أما بعد فوجب علينا النطق بكلمة حق بخصوص ما تعيشه المدرسة من أوضاع مزرية, فلا شك أن التغيير واجب و ضروري فيما يخص المرافق و التجهيزات... لكن الأكثر وجوبا هو التغيير في عقلياتنا أولا فلزلنا و للأسف لم نرق لمستوى النضال الحقيقي الذي يعني بالدرجة الأولى الوحدة و التضامن ففي الوقت الذي يصيح فيه بعض الطلبة بمطالبهم تجد البقية لا يبدون أي اهتمام و كأن الأمر لايخصهم في شىء, و حتى قاعة المطلعة التى نطالب بها فان البعض يتخذ منها مكانا للدردشة و القهقهة و كأننا في حمام شعبي, اذا أردني التغير الحقيقي علينا البدء بأنفسنا أولا. (هذا الكلام لايشمل الكل طبعا.)
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال