24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم السبت..

* بيان اليوم:.

- تعرض مبنى القنصلية بطرابلس لحادث إطلاق نار، أول أمس الخميس، وبلاغ لوزارة الخارجية والتعاون ذكر أنه "على إثر هذا الحادث المؤسف سارع صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، إلى الاتصال بنظيره الليبي لمعرفة خلفية وملابسات هذا الحادث، ودعوة السلطات الليبية إلى تحمل مسؤوليتها في تعزيز الإجراءات الأمنية لحماية موظفي ومقرات البعثة الدبلوماسية والمراكز القنصلية المغربية بليبيا".

- الخارجية الأمريكية تشيد بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان.. حيث أكدت في تقريرها السنوي حول حقوق الإنسان في العالم برسم سنة 2013 أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان تنظر إليه المنظمات غير الحكومية على أنه هيئة تتمتع ب"المصداقية" وتقوم ب"عمل استباقي".

- محمد بازا، الخبير في منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" المكلف بالماء والري، يقول إن تجربة المغرب في مجال تدبير الموارد المائية نموذج يحتذى به بالنسبة لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "مينا"º مبرزا أن المملكة أولت أهمية الكبرى لهذا المجال منذ سنوات الستينات من خلال سياسة بناء السدود.

* التجديد:.

- في تطورات توتر العلاقات المغربية-الفرنسية: المغرب يعلق تنفيذ جميع اتفاقيات التعاون القضائي مع فرنسا من أجل تقييم جدواها وتحيينها بما يتيح تدارك ما يشوبها من اختلالات، حسب بلاغ لوزارة العدل والحريات.

- الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) يكشف عن معطيات صادمة تهم العرض التلفزي العمومي المقدم للأطفال، مسجلا هيمنة الإنتاج الأجنبي على الوطني بنسبة 91 في المائة مع اقتصار المنتوج الوطني (9 في المائة) على برامج تنشيط داخل الأستوديو في غياب تام لأي سلسة أو فيلم أو للرسوم المتحركة من إنتاج وطني.

- مكتب مجلس النواب "يصفع" إدريس لشكر ويرفض إقالة أحمد الزايدي من رئاسة الفريق، بالتزامن مع استدعاء عدد من القيادات الأخرى أمام اللجنة التأديبية للحزب، لأسباب أثارت استغراب مراقبين، كتدوينات لبعضهم على مواقع التواصل الاجتماعي أو تصريحات آخرين لوسائل الإعلام.

* أخبار اليوم المغربية:.

- تقرير أمريكي أسود عن القضاء والشرطة وحرية الإعلام والإدارة بالمغرب.. حيث وضع تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان بالعالم في سنة 2013 الأصبع على نواقص حقوق الإنسان بالمغرب على عهد حكومة ابن كيران في ما يخص القضاء والشرطة وحرية الإعلام والإدارةº ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يقول إن "تقرير الخارجية الأمريكية انتقائي في تعامله مع المغرب".

- صادرات المكتب الشريف للفوسفاط تستعيد عافيتها وترتفع إلى 248 مليار سنتيم مطلع 2014. وضعية تؤشر -حسب مصادر مطلعة- على بداية تجاوز المجمع للتراجع الدوري لسوق الفوسفاط الذي عاش على إيقاعه السنة الماضية، والذي ساهم في الضغط على أسعار هذه المادة الحيوية وبالتالي تراجع إنتاجية المجموعة سنة 2013.

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إن "فرنسا تعاملت معنا بمنطق استعماري في قضية الحموشي"º مضيفا، في كلمة ألقاها أمام مجموعة من المسؤولين القضائيين والمحامين بمنزل نور الدين بوبكر، المحامي بهيئة وجدة، بمناسبة حفل زفاف ابنته ليلية أول أمس، أن "المغرب يتحرك في محيط حيوي ويحقق انتصارات دبلوماسية غير مسبوقة، وهو أمر لابد أن يخلق له مشكلات من قبل الجزائر والبوليساريو وأطراف في أوروبا".

* الخبر:.

- عمدة الدار البيضاء محمد ساجد "ينسف" دورة أول حساب إداري للدار البيضاء بعد خطاب الملك محمد السادسº ومصدر من داخل الأغلبية كشف أن قرار "نسف" الدورة يأتي لكون المجلس الجماعي لم يتوصل من طرف وزارة المالية بالأرقام النهائية للضرائب التي تحولها الدولة ووزارة المالية لفائدة الجماعات، مضيفا أن لم يكن معقولا عقد الدورة بدون التوفر على وثيقة شاملة تتضمن جميع الرسوم والضرائب المستخلصة.

- محكمة النقض تدق ناقوس الخطر حول الأطفال المهملين في المغرب.. حيث أبرزت المحكمة أن الإحصائيات المقدمة من طرف المحاكم أكبر بكثير من الإحصائيات المقدمة من طرف مراكز الإيواء، وذلك في إحصائيات عرضتها المحكمة، أول أمس الخميس بالرباط، خلال ندوة وطنية حول "كفالة الأطفال المهملين".

- المتصرفون يسحبون أجورهم دفعة واحدة لإجبار ابن كيران على الاستجابة لملفهم المطلبي.. حيث قرر الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة أمس الجمعة سحب جميع الأجور والأرصدة دفعة واحدة، وذلك حسب البرنامج التصيعدي الذي سطره مؤخرا".

* الاتحاد الاشتراكي:.

- الخارجية الأمريكية تثير مجموعة من النقط السوداء في ملف المغرب لحقوق الإنسانº موجهة، في التقرير السنوي الصادر الخميس الماضي، أصابع الاتهام للحكومة المغربية في ما يتعلق بتفشي الفساد وتقليص هامش الحريات وتكريس سلوك الإفلات من العقاب.

- إضرابات واحتجاجات متواصلة للمتصرفات وللمتصرفين المغاربة، وذلك تفعيلا للبرنامج النضالي للاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة. الاتحاد قرر خوض إضراب وطني مرفوقا بوقفة احتجاجية مركزية أمام وزارة الوظيفة العمومية.

- محمد عنبر، نائب رئيس نادي قضاة المغرب، يقول إن "مشاريع القوانين التي تقدمها الوزارة بها تراجع عن الإصلاح المنشود"º مضيفا "بعد استعمال العنف ضدنا لم نعد طرفا في أي حوار، وقد تم تأسيس تنسيقية وطنية من جميع الفاعلين في مجال الحقوق ونتحاور مع باقي الأطراف المعنية بالإصلاح، وسننظم يوما بدون عدالة تشارك فيه جميع الأطراف". (حوار).

* الصباح:.

- واشنطن ترصد الإخفاقات الحقوقية لابن كيران.. إذ خلصت الخارجية الأمريكية، في تقريرها حول حقوق الإنسان الصادر أول أمس الخميس، إلى تناقض عمل حكومة عبد الإله بن كيرانº معتبرة أنه في الوقت الذي يتضمن فيه الدستور الجديد مقتضيات قوية، فإن الحكومة لم تتمكن من ترجمة ذلك بتحسين الممارسات على أرض الواقع.

- "شباب التغيير" يفسد احتفالات (البوليساريو).. إذ توحدت الأصوات الغاضبة بمخيمات تندوف في حركة تطلق على نفسها "شباب التغيير"، وترفع شعار الرحيل في وجه قيادة الجبهة عشية الذكرى ال 38 لتأسيس الجمهورية الوهميةº ومصادر صحراوية كشفت أن الحركة المذكورة أعلنت عن نفسها من خلال كتابات حائطية ملأت أرجاء المخيمات، بما في ذلك الأماكن المخصصة للاستعراض العسكري الذي نظمته الجبهة أول أمس الخميس.

- إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، استعان بعون قضائي من أجل تبليغ استدعاء خمسة أعضاء إلى المجلس التأديبيº ومصادر مطلعة كشفت أن قائمة المعنيين بالإحالة على المجلس التأديبي ضمت عضوين بالمكتب السياسي، هما محمد بوبكري والطيب منشد النقابي والقيادي السابق في الحزبº وكريم غلاب رئيس مجلس النواب ينتصر للزايدي برفض إقالته من رئاسة الفريق الاشتراكي بالغرفة الأولى.

* الحركة:.

- عبد الرحيم منار السليمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، اعتبر أن المقال الذي نشرته وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب)، أول أمس الخميس، بخصوص قرار وزارة العدل والحريات المغربية تعليق العمل بالاتفاقيات القضائية مع السلطات القضائية الفرنسية، يكشف أن الوكالة تنصب نفسها "كدرع إعلامي ناطق باسم السلطات الفرنسية لمعارضة الدور الدبلوماسي الذي يضطلع به المغرب في أفريقيا".

- وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ذكرت، في بلاغ، أن مبنى القنصلية العامة للمملكة المغربية بطرابلس تعرض، أول أمس الخميس، لحادث إطلاق نار كثيف من قبل مجهولينº والبلاغ أشار إلى أنه "لحسن الحظ، لم يسفر هذا الحادث عن أي ضحايا، بين موظفي القنصلية العامة أو المراجعين الراغبين في الحصول على خدماتها".

- مستشارة جامعة أوطاوا الكندية ميكائيل جين أعلنت، أول أمس الخميس بالرباط، عن مباشرة الجامعة لإعفاء جزئي من رسوم وواجبات التمدرس لفائدة الطلبة المغاربة الراغبين في متابعة دراستهم فيها باللغة الفرنسية انطلاقا من الموسم الدراسي القادمº وهذا الإعفاء الجزئي من واجبات التمدرس، الذي يشمل أيضا الطلبة الدوليين، يتيح للطلبة المغاربة المعنيين بأداء نفس الواجبات على قدم المساواة مع الطلبة الكنديين والمقيمين الدائمين بالبلاد دون اللجوء إلى تقنية الكوطا.

* الصحراء المغربية:.

- أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أدى أمس صلاة الجمعة بالمسجد الكبير "ريفييرا " بأبيدجان، وذلك بحضور عدد من أعضاء الحكومة الإيفوارية. وبعد أداء صلاة الجمعة، تفضل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإهداء الجهات الإيفوارية المكلفة بتدبير الشؤون الدينية 10 آلاف نسخة من المصحف الشريف في طبعته الصادرة عن مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف قصد توزيعها على مختلف مساجد جمهورية الكوت ديفوار. وأشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بالوزير الأول لجمهورية الكوت ديفوار السيد دانيال كابلان دانكان، في اليوم نفسه، بمركز لوكودجرو (جماعة أتيكوبي، شمال أبيدجان)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز قرية للصيد البحري، وذلك بكلفة قدرها 18 مليون درهم. كما ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بالوزير الأول لجمهورية الكوت ديفوار السيد دانيال كابلان دانكان، في اليوم ذاته، حفل إطلاق اسم جلالته على طريق سريع بالعاصمة الإيفوارية.

- التقرير السنوي حول ممارسات حقوق الإنسان، الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، كشف أن "المغرب قام بخطوات إيجابية كبيرة في عام 2013". وأبرز هذا التقرير، الصادر أول أمس الخميس، "التزام الحكومة المغربية بإصلاح نظامها حول الهجرة، والدور المتنامي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بوصفه مدافعا ذا مصداقية واستباقية لحماية حقوق الإنسان وجبر الضرر".

- تعرض مبنى القنصلية المغربية بطرابلس لحادث إطلاق نار: بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ذكر أن مبنى القنصلية العامة للمملكة المغربية بطرابلس تعرض، أول أمس الخميس، لحادث إطلاق نار كثيف من قبل مجهولين. وأضاف البلاغ أنه "لحسن الحظ، لم يسفر هذا الحادث عن أي ضحايا، بين موظفي القنصلية العامة أو المراجعين الراغبين في الحصول على خدماتها".

* المساء:.

- تقرير الخارجية الأمريكية يرسم صورة سوداء عن القضاء وحقوق الإنسان في المغرب. التقرير، الذي صدر أمس، كشف أن خروقات حقوق الإنسان في المغرب لا زالت على حالها، مشيرا إلى تسجيل حالات في هذا المجال.

- طلبة صحراويون يدخلون في مواجهات مع الأمن بمراكش: عشرات الطلبة المنحدرين من الأقاليم الجنوبية قاموا مساء أول أمس الخميس بإضرام النيران في أفرشة ووسادات وأغطية أمام البوابة الرئيسية للحي الجامعي بمراكش، رافعين شعارات موالية لÜ"البوليساريو" وسط إجراءات أمنية مشددة. ولم تسجل أي اعتقالات أو إصابات في صفوف الجانبين.

- فرنسا تؤكد استمرار الحوار لتبني إجراءات تبدد "سوء التفاهم" مع المغرب.. فقد أكد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، في إطار اللقاء الصحافي اليومي أول أمس، إن "فرنسا تواصل حوارها الوثيق مع السلطات المغربية للتغلب على الصعوبات الأخيرة التي واجهناها في إطار روح الصداقة الوثيقة بين بلدينا".

- كريم غلاب يبدأ مشاورات مع رؤساء الفرق لعقد دورة استثنائية.. فقد دفعت التفاعلات السياسية والإعلامية مع مضامين التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم 2012 إلى فتح نقاش داخل مكونات مجلس النواب قد يفضي إلى عقد دورة استثنائية خلال شهر مارس الجاري تتم خلالها مناقشة التقرير خلال جلسة عامة.

* رسالة الأمة:.

- في تطور سريع وخطير، انتقلت عدوى التهاب السحايا إلى قطاع العدل، حيث لقيت موظفة بمحكمة القصر الكبير حتفها بسبب المينانجيت، بعد ما دخلت في غيبوبة تامة، وهي نفس الأعراض التي ظهرت على الطفلة المتوفاة يوم الأربعاء الماضي بالدار البيضاء، ليسجل الفيروس بذلك وفاة ضحيتين في أسبوع واحد.

- ادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وصف ممارسة العنف ضد النساء بأنه "انتهاك ممنهج لحقوق نصف ساكنة المغرب". واعتبر اليازمي، خلال افتتاح الدورة السادسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمس الجمعة بالرباط، أن استخدام العنف ضد النساء أمر غير مقبول، داعيا إلى تجند الجميع من أجل مناهضة كافة أشكاله والقضاء على ما من شأنه أن يشكل انتهاكا لحقوق النساء.

- تأجيل دورة شهر فبراير لمجلس مدينة الدار البيضاء إلى الأسبوع المقبل لعدم اكتمال النصاب القانوني. ومحمد ساجد، عمدة المدينة، يقول إن ذلك تم لعدة أسباب من بينها عدم توفير مصالح القباضة لوثيقة الحساب الإداري التي ستتم مناقشتها في هذه الدورة، زيادة على عدم اكتمال النصاب القانوني.

* العلم:.

- تقرير جديد للخارجية الأمريكية يشرح أوضاع حقوق الإنسان في المغرب. التقرير أشاد بجهود المغرب في قضايا الهجرة وحرية التنقل وحق العودة للصحراويين والتعاون في حماية حقوق اللاجئين والنازحين، غير أنه لاحظ وجود اكتظاظ في السجون وقمع للمظاهرات واعتقالات تعسفية وتضييق على حرية الصحافة والصحافيين.

- ملفات مؤرقة ومسكوت عنها تتعلق بكفالة أطفال مغاربة من قبل أجانب: مدير الشؤون المدنية بوزارة العدل إبراهيم الأيسر قدم، خلال ندوة نظمتها محكمة النقض بالرباط أول أمس الخميس، نماذج من تقارير القناصل المغاربة ببعض الدول الغربية لرفض كافلي الأطفال المغاربة هناك السماح لهم برؤية الطفل وعدم الجواب عن وضعيته وتغيير موضوع الكفالة إلى التبني ضدا على القانون المغربي والالتزامات التي على أساسها منح للأجانب كفالة الأطفال المغاربة.

- الجمعية المغربية لأطباء حفظ الصحة أعربت عن تنديديها بمشروع القانون المتعلق بالطب الشرعي الذي "يهمش ويقصي مجموعة مكونة من سبعين طبيبا ممارسا على المستوى الوطني بالجماعات الترابية، لهم خبرة تصل إلى 28 سنة من العمل الميداني لصالح فئة من الأكاديميين لا يتجاوز عددهم العشرة فصل مشروع القانون على مقاسهم".

* الأحداث المغربية:.

- مصطفى الخلفي: تقرير الخارجية الأمريكية تضمن مزاعم بدون أدلة. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال، في تصريح للجريدة، إن هذا التقرير "تضمن مزاعم غير موثقة بأدلة محددة وواضحة"، من قبيل الحديث عن إغلاق مواقع إلكترونية وإجراء محاكمات غير علنية والقيام باعتقالات بسبب الرأي، موضحا أن التقرير اعتمد على "معطيات متقادمة وتغافل عن ذكر الإنجازات التي تحققت على المستوى الحقوقي خلال سنة 2013".

- بعد 11 سنة على تفجر فضيحة مشروع أولاد زيان والفوارات، غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية البيضاء تطوي ملف المطالب المدنية المتعلقة بملف عبد المغيث السليماني بالحكم عليه بأداء 140 مليون درهم لفائدة الطرف المدني (مجلس مدينة الدار البيضاء والدولة المغربية)، وذلك تضامنا مع 11 متهما آخر.

* ليبراسيون:.

- وزارة الخارجية الأمريكية تنتقد تراخي حكومة ابن كيران، حيث وصفت هذه الأخيرة ب"العجز" في محاربة الفسادº هذا ما يستخلص من تقرير نشر الخميس الماضي من طرف وزارة الخارجية الأمريكية، والتي ألمحت إلى تزايد هذه الظاهرة في البلاد منذ وصول عبد الإله بن كيران إلى السلطة. - تحرك جماعي لمختلف القطاعات المهنية من أجلا الرد على سياسة وزير العدل والحريات مصطفى الرميد. جمعية هيئات المحامين بالمغرب والنقابة الديمقراطية للعدل بهدف إعداد استراتيجية مشتركة ضد هذه السياسة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- الاتحاد الاشتراكي لم يستطع بعد إرساء السلام الداخلي والصراعات بالحزب تتواصل: تياران يتواجهان، الأول يقوده رئيس الفريق البرلماني للحزب أحمد الزايدي والثاني يدعم، بلا شروط، الكاتب الأول لحزب الوردة ادريس لشكر.

* البيان:.

- تعرض مبنى القنصلية المغربية بطرابلس لحادث إطلاق نار: من له المصلحة في الهجوم على المغرب بليبيا¿..فقد تعرض مبنى القنصلية العامة للمملكة المغربية بطرابلس، أول أمس الخميس، لحادث إطلاق نار كثيف من قبل مجهولين. وبلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ذكر أنه "لحسن الحظ، لم يسفر هذا الحادث عن أي ضحايا، بين موظفي القنصلية العامة أو المراجعين الراغبين في الحصول على خدماتها".

- القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالرباط ماثيو لوسينهب أكد، أول أمس الخميس، بمناسبة صدور التقرير السنوي للخارجية الأمريكية بواشنطن حول حقوق الإنسان في العالم، أن المغرب اتخذ تدابير "إيجابية وهامة سنة 2013" في مجال حقوق الإنسان. وأشار، على الخصوص، إلى "التزام الحكومة المغربية بإصلاح نظام الهجرة، والدور المتنامي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان باعتباره مدافعا عن حقوق الإنسان بمصداقية وبشكل استباقي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - الاناون السبت 01 مارس 2014 - 11:39
ممكن سؤال ...من هم المتصرفون ??? وشكرا
2 - Hicham السبت 01 مارس 2014 - 15:16
امريكا تتدخل في شؤوننا !! و تلطج سمعتنا ! فرنسا تعيد سيناريو جس النبض ! و من منكم يعرف ما يحدث فيهما من خرقات لحقوق الإنسان...و. ...و. ... و قمع للأمتنا المسلمة ! هل هذا مؤشر يدعو إلى التدخل في بلدنا ! هل اصبحنا لهذه الدرجة نوصف بأسوء العبارات و بأكثر الدول فسادا ! مشكل الشذوذ و قضية دانييل ! من منكم يعرف اين هو ! تطوا الملف و كرامة اطفالنا و شعبنا تحتضر ! بالأمس مغاربة غي الحدود
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال