24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:.

- في سابقة من نوعها.. محامون وأساتذة قانون ونقباء ناقشوا ورقة مشروع لمراقبة أداء المحاكم ونشر الأحكام القضائية، قصد مكافحة الفساد في القضاء. وأجمع المشاركون في ندوة نظمت يوم الجمعة الماضي على أنه لمكافحة الفساد في القضاء لابد من نشر الأحكام القضائية المعيبة التي فيها شبهة التأثر بالرشوة أو التدخل من طرف السلطة السياسية أو من أي طرف آخر في الأحكام القضائيةº وعبد العزيز النويضي، مستشار المشروع، يقول إن جمعية عدالة استشارت وزير العدل والحريات في الموضوع وبارك هذه العملية (نشر الأحكام المعيبة) شريطة أخذ كامل الاحتياطات حتى لا يكون هناك تحامل على القضاة.

- مصدر من وزارة العدل قال إن المسؤولين العموميين المعنيين بملفات الفساد الستة (التي كانت موضوعا لأحد التقارير السابقة للمجلس الأعلى للحسابات وأكدها التقرير الحالي) والبالغ عددهم 37 مسؤولا، منهم من لا يزال خاضعا للبحث، ومنهم من يوجد رهن المتابعة القضائية، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل. كما كشف المصدر أن مديرية الشؤون الجنائية في الوزارة توصلت، نهاية الأسبوع الماضي، بملف واحد كان موضوعا للتقرير الأخير للمجلس، موضحا أن الأمر يتعلق بإحدى الجماعات المحلية، حيث تضمن هذا التقرير توصيات وملاحظات تهم 84 جماعة محلية، من بينهم 64 جماعة قروية.

- غرق 12 بحارا يرغم وزارة الصيد البحري على تنفيذ بروتوكول التناوب على مصايد الداخلة: مصادر مطلعة من المهنيين كشفت أن الهيئات الممثلة لهم تلقت، أول أمس السبت، اتصالات من بعض الدوائر المركزية بالوزارة عبرت فيها عن استعدادها للاستجابة لمطالبهم بتنفيذ مقتضيات البروتوكول الموقع بين الوزارة والهيئات المهنية والقاضي بالتناوب على مصايد الداخلة، وذلك بعد سلسلة من الاجتماعات التي اعتبرها المهنيون محاولة للالتفاف على هذا البروتوكول من طرف الكتابة العامة للوزارة تحت تأثير الضغوط التي تمارس عليها من طرف أرباب البواخر المتواجدين حاليا بالداخلة، والذين يرفضون مغادرتها من أجل إتاحة الفرصة لزملائهم والبالغ عددهم 75 قاربا.

* أخبار اليوم المغربية:.

- أيها القضاة احذروا.. هناك من سيراقب أحكامكم. فقد ابتكرت جمعية "عدالة" فكرة جديدة ومثيرة لمواجهة الأحكام غير العادلة التي قد يصدرها القضاة ك"نوع من الرقابة المدنية والأهلية على مختلف المحاكم، يقوم على نشر الأحكام القضائية المعيبة التي يصدرها بعض قضاة المملكة".

- النسخة الجديدة لدفاتر تحملات استغلال مقلع الغاسول جاهزة.. إذ أفادت مصادر بأن دفتر التحملات الجديد يتضمن تقسيم المقلع إلى 14 قسما، 4 منها مساحتها كبيرة خصصت للاستثمارات الكبرى، فيما 10 أقسام تتشكل من مساحات صغيرة. وينتظر الكشف عن تفاصيل دفتر التحملات الجديد اليوم، على أن تتلقى الوزارة الطلبات إلى حدود شهر ماي المقبل.

- فرنسا تبعث رسائل تهدئة إلى المغرب دون تقديم تنازلات .. إذ أصدرت الدبلوماسية الفرنسية إشارات جديدة للتهدئة والرغبة في تجاوز الأزمة، من خلال التصريحات أدلى بها وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس من العاصمة النيجيرية حيث يوجد رفقة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، حيث قال إن "خللا وقع في الطريقة التي تم بها تنسيق الأمور"، مضيفا أن "فرنسا والمغرب أصدقاء وسيبقون كذلك".

* الصباح:.

- المغرب يدعم مشاريع تساهم في إحداث فرص الشغل وفي تنمية المقاولات بالقارة الأفريقية.. إذ أشرف جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بالوزير الأول لجمهورية الكوت ديفوار السيد دانيال كابلان دانكان، يوم الجمعة الماضي، بمركز لوكودجرو (جماعة أتيكوبي، شمال أبيدجان)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز قرية للصيد البحري، وذلك بكلفة قدرها 18 مليون درهم.

- تطورات مثيرة في حادث اصطدام سفينتين بالداخلة.. إذ حمøلت مصادر مهنية المسؤولية كاملة إلى مركب الصيد الساحلي "الطاوس" الذي لم يحترم ربانه مبدأ الأسبقية التي تمنح عادة للسفن الكبيرة عند مداخل الموانئ، مشيرة إلى أن الربان، الذي قاد المركب رغم أنه لم يكن مسجلا في وثائق الإبحار، "غامر بحياة البحارة الذين كانوا معه بسبب قلة تجربته". ولم تخف المصادر ذاتها تخوفاتها من إمكانية التلاعب في وثائق إبحار المركب المنكوب، خاصة سجل البحارة الذي عثر عليه من قبل قارب يعمل بقرية الصيد "لاساركا".

- تقارير المفتشية العامة للداخلية كشفت تورط مجموعة من رؤساء الجماعات المحلية في سوء تدبير مصاريف الجماعات التي يرأسونها، تماما كما هو الشأن بالنسبة إلى تدبيرهم للمداخيلº ومهام مراقبة التدبير المالي والإداري بالجماعات الحضرية والقروية مكنت من إبراز النقائص التي يعرفها تنفيذ الصفقات العمومية والاختلالات التي تشوب إنجاز بعض المشاريع.

* الحركة:.

- المجلس الوطني للتجارة الخارجية أكد أن الكوت ديفوار، الذي يعتبر بلدا أفريقيا أطلق عدة برامج طموحة لإعادة البناء والنهوض باقتصاده، يوفر فرصا حقيقية للأعمال بعدة قطاعات يمكن للمقاولات المغربية، الراغبة في التموقع بهذا السوق، الاستفادة منها، مبرزا في وثيقة أعدها بمناسبة الجولة التي يقوم بها جلالة الملك لعدد من البلدان الأفريقية، الفرص المتوفرة بالكوت ديفوار، الذي يتطلع إلى استعادة موقعه كبلد هام بغرب أفريقيا، من خلال الالتحاق بنادي الدول الصاعدة في أفق سنة 2020، وذلك بعد عشرية ضائعة بسبب القلاقل السياسية.

- تقرير للأمم المتحدة أفاد بأن المغرب اقترب من الحد من وفيات الرضع والأطفال، كأحد أهداف الألفية للتنمية، مع اقتراب التاريخ المحدد لبلوغها في 2015º والتقرير، الذي يستعرض سير تنفيذ أهداف الألفية، أكد أن تقليص معدل وفيات الأطفال أقل من خمس سنوات بنسبة الثلثين بين 1990 و 2015 "يتم بشكل جيد في المملكة"، مشيرا إلى أن نسبة وفيات الرضع والأطفال (0 - 4 سنوات) تراجع من 47 طفلا في الألف ما بين 1999 و2003 إلى 30 في الألف ما بين 2007 و 2011، فيما تراجع معدل وفيات الرضع (0 - 1 سنة) من 40 إلى 29 في الألف خلال الفترة ذاتها.

- رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي أكد، يوم الجمعة الماضي بالرباط، أن مذكرات المجلس الوطني لحقوق الإنسان وآراءه الاستشارية التي تتمحور، بالخصوص، حول قضايا قانونية وفكرية ضاغطة، تندرج في إطار مواكبة المجلس للأوراش الإصلاحية المفتوحة بالمملكة وكذا تفعيلا لقوته الاقتراحية، وذلك خلال افتتاح الدورة السادسة العادية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والتي تضمن جدول أعمالها دراسة مشروع مذكرة للمجلس بشأن مشروع القانون الخاص بمناهضة العنف ضد النساء بالإضافة إلى مشاريع مذكرات بشأن حرية الجمعيات ومسطرة العفو والعقوبات البديلة.

- بنك المغرب أعلن أنه ضخ مبلغ 71 مليار درهم في السوق النقدية خلال الأسبوع الممتد ما بين 20 و26 فبراير 2014، موضحا ضمن مؤشراته الأسبوعية التي نشرها على موقعه الإلكتروني ، أنه ضخ مبلغ 53 مليار درهم من هذا المبلغ برسم تسبيقات لمدة سبعة أيام، عبر طلبات عروض، و10 مليار درهم عبر عمليات إعادة الشراء لمدة ثلاثة أشهر.

* الصحراء المغربية:.

- الجولة الأفريقية التاريخية لجلالة الملك تتخذ بعدا دولياº و(فوربس مغازين) الأمريكية كتبت، أول أمس السبت، أن جلالة الملك محمد السادس، الذي يقوم حاليا بجولة بعدد من البلدان الأفريقية، "يحمل رؤية متقدمة لقارة أفريقية واثقة في مؤهلاتها، وأكثر حرية وازدهارا، وهي رؤية متحررة من عبء وهموم حقبة استعمارية بائدة". وأكد ريشارد مينيتر، كاتب المقال، وصاحب أعلى مبيعات على قائمة (نيويورك تايمز)، أن هذه الرؤية الملكية "تدحض الأسطورة الاستعمارية التي تواصل الاعتقاد بأن أفريقيا لا تزال رهينة ماضيها الاستعماري، وبالتالي، فإن القارة بحاجة إلى المساعدة أكثر منه إلى الفرص" التنموية.

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أكد أن تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان بالمغرب، الذي صدر يوم الخميس الماضي، ورغم ما تضمنه من معطيات إيجابية حول تطور حقوق الإنسان في المغرب، شابته مجموعة من الثغرات الفاضحة، موضحا في تعليق له على مضامين التقرير، أن هذا الأخير تضمن على سبيل المثال فصلا استعرض فيه معطيات تهم مرحلة سابقة عن سنة 2013، حيث تهم هذه المعطيات سنة 2012 وما قبلها. كما أن التقرير يضيف الوزير عمد إلى تضخيم بعض المعطيات بما لا يخدم صورة وحقيقة التطور الذي عرفته حقوق الإنسان في المغرب.

- مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب ورئيسة الاتحاد المغاربي لرجال الأعمال، قالت إن المبادرة المغاربية للتجارة والاستثمار ستكون بمثابة خارطة طريق للتوصل إلى صياغة مغرب عربي متحد، مضيفة في حوار مع الجريدة، إلى أن القطاع الخاص هو المؤهل أكثر لتحديد فرص الأعمال والتعاون الإقليمي، بالنظر إلى الخبرة التي راكمها في مجال تحديد المعيقات المرتبطة بتطوير الأعمال العابرة للحدود.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- غرق 15 بحارا إثر اصطدام باخرة نرويجية للصيد في أعالي البحار بمركب للصيد الساحلي بمدخل ميناء الداخلة، فيما نجا من الغرق 15 بحارا آخرين كانوا على متن المركب المحطمº ومصادر بحرية أشارت إلى أن الحصيلة كانت ستكون ثقيلة في عدد المفقودين لولا تدخل مراكب الصيد البحري التي غادرت ميناء الداخلة وشرعت في إنقاذ باقي البحارة الناجين.

- فضائح تتناسل في الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان.. فبعد استقالة مدير الدراسات وشؤون الموظفين، قدم رئيس قسم الموارد المالية والبشرية بالوزارة استقالته الأسبوع الماضيº ومصادر مطلعة تقول إن الاستقالة تم ربطها بالفضيحة التي كشف عنها عضو باللجنة الوطنية للحوار مع المجتمع المدني الذي انسحب من هذه اللجنة وطالب بفتح تحقيق في التسيير الإداري والمالي للجنة وفي الاختلالات التي تعرفها.

* التجديد:.

- فاجعة.. 8 قتلى و 4 مفقودين على الأقل في تصادم سفينتين بالداخلة أول أمس السبت. الملك محمد السادس بعث ببرقيات تعازي ومواساة للأسر المكلومةº ووزير الفلاحة والصيد البحري أشار إلى تضاؤل فرص العثور على أحياء، موضحا أنه تم فتح تحقيق لتحديد الملابسات الحقيقية لحادث تصادم السفينتين، موازاة مع مواصلة عمليات الإنقاذ.

- فرنسا تقر ب"الخطأ" في الأزمة الأخيرة مع المغرب.. حيث أعلن وزير الخارجية الفرنسي "لوران فابيوس" أمس الأحد أن "خللا" رافق قبل 10 أيام عملية "استدعاء" القضاء في فرنسا لمدير المخابرات المغربية، وأنه كان "يفترض أن تجري الأمور بدبلوماسية أكبر".

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يقول إن "تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان بالمغرب شابته ثغرات"º مضيفا، في تعليق له على مضامين التقرير، أن هذا الأخير "عمد إلى تضخيم المعطيات بما لا يخدم صورة وحقيقة التطور الذي عرفته حقوق الإنسان في المغرب".

* رسالة الأمة:

- البرلمان يتجه نحو عقد دورة استثنائية لمناقشة تقارير قضاة المجلس الأعلى للحسابات ولملاءمة بعض مقتضيات قانون المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مع الدستورº حيث أفادت مصادر نيابية للجريدة أن مكتب مجلس النواب يعقد، اليوم الاثنين، اجتماعا لتدارس خلاصات الاجتماع الأخير لندوة رؤساء الفرق النيابية، والتي تمت خلالها إثارة موضوع عقد دورة استثنائية للبرلمان بغرفتيه خلال شهر مارس الجاري، لمناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات والمصادقة على مشروع قانون المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

- قضاة المغرب يتوصلون بالدفعة الأولى من الزيادة في الأجورº وإقصاء المرأة من مناصب المسؤولية القضائية يثير استياء القاضيات ونادي القضاة لكون لائحة المسؤولين القضائيين، الذين جرى تعيينهم مؤخرا، لم تشمل أي امرأة قاضية لتولي منصب المسؤولية القضائية.

- الأساتذة المقصيون من الترقية بالشهادة يمددون إضرابهم لأسبوع جديدº وعبد الوهاب السحيمي، منسق التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادات، يقول إنه "عوض أن تتجاوب الحكومة مع مطالب هذه الفئة واجهت احتجاجاتها بأساليب بائدة".

* الأحداث المغربية:.

- فاجعة الداخلة.. 14 قتيلا ومفقودا في اصطدام باخرة ومركب للصيد.. الحادث وقع حوالي الساعة الرابعة فجرا بين باخرة يملكها نرويجيون ومغاربة تدعى "ميدو الداخلة" مع مركب للصيد مختص في صيد السردين كان على متنه 30 صيادا مغربيا، الأمر الذي أدى إلى غرق المركب "الطاووس". والمعطيات الأولية تشير إلى فقدان 12 بحارا وانتشال حوالي 15 بحار آخرين، بينهم قتيلان. وتمكنت بعض بواخر الصيد الساحلي من إنقاذ بعضهم من الغرق، بينهم مصابون بكسور على مستوى الأرجل في الحادث الذي وقع بمدخل ميناء الداخلة جوار منطقة الصيد "لاساركا".

- التحقيق في تهريب شركات للعملة الصعبة إلى الخارج.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن النيابة العامة المختصة توصلت بشكاية توضيحية حول مجموعة من الشركات التي تحولت في السنوات القليلة الماضية إلى واجهات "تبييض" الأموال وتحويلها إلى حسابات مصرفية في الخارج بطرق ملتوية ودون المرور عبر قوانين الصرف. وكانت المحكمة الزجرية الابتدائية بالبيضاء قد أدانت، الأسبوع الماضي، مسير شركة بستة أشهر حبسا وأداء ذعيرة مالية تعادل 98 مليونا و445 ألفا و600 درهم، وذلك بعد متابعته بÜ"تسديدات أموال بالخارج وعدم التصريح لمكتب الصرف بأموال بالخارج".

* بيان اليوم:.

- ليبيا تأسف حيال الاعتداء المسلح على القنصلية العامة للمغرب بطرابلس.. فقد عبرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية، في بيان صحفي أصدرته الجمعة الماضي، عن "أسفها البالغ" حيال الاعتداء المسلح الذي تعرضت له يوم الخميس الماضي القنصلية العامة للمغرب في طرابلس. وأعربت الوزارة "عن بالغ أسفها للتصرفات والسلوكيات غير المسؤولة ضد قنصلية دولة المغرب الشقيق، والتي وقفت ودعمت، ملكا وشعبا، ثورة الـ 17 من فبراير"، موضحة أن "هذا الاعتداء ليس من قبيل الاعتداءات الإرهابية على البعثات الدبلوماسية والقنصلية، وأن العلاقات الليبية المغربية سوف لن تتأثر نتيجة هذا الحادث العارض واللامسؤول".

- لوران فابيوس: ما وقع بين فرنسا والمغرب كان يتطلب دبلوماسية أكبر. وزير الخارجية الفرنسي اعترف، أمس الأحد، بÜ"وقوع خلل في الطريقة التي جرت بها الأمور" بخصوص الشكاية التي وضعتها جمعية فرنسية ضد المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني بزعم "تورطه في التعذيب" بالمغرب. وأكد فابيوس، الذي حل ضيفا على برنامج "لوكران رونديفو" الذي بثه قنوات "أوروبا1" و "إ-تيلي" و"لوموند"، أنه "كان يتعين إحاطة المعنيين بالأمر وأن يتم ذلك بطريقة أكثر دبلوماسية".

- خالد الناصري، أستاذ القانون الدستوري بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، قال، يوم الجمعة الماضي في ندوة دولية احتضنتها العاصمة التونسية على مدى يومين، إن دستور 2011 شكل تحولا نوعيا في مسار استكمال بناء دولة الحق والقانون، بالنظر إلى حمولته ومضامينه التجديدية والتوافقية، مضيفا أن هذا النفس التوافقي والتجديدي للدستور المغربي أثار إعجاب وتقدير المحللين والمتتبعين للشأن السياسي.

* العلم:.

- طلب عروض ينقل المغرب إلى الدول الرائدة في الطاقة النظيفة.. فقد أعلن المغرب، يوم الخميس الماضي، عن طلب عروض بحجم 1,7 مليار دولار لبناء خمس محطات لتوليد الطاقة الهوائية بقوة إجمالية تقدر بÜ 850 ميغاوات تم على إثره، مبدئيا، اختيار خمس شركات لإنجاز هذه المشاريعº والأمر يتعلق بمجموعة "أسيونا" الإسبانية و"الطاقة الجديدة" الفرنسية و"أكاواباور" السعودية و"ناريفا" المغربية و"أنترناشنل باور" البريطانية.

- لجنة التنسيق الوطني لطلبة وخريجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي قررت، في اجتماعها أول أمس السبت بالدار البيضاء، مقاطعة مفتوحة للدروس والتداريب، وخوض أشكال نضالية محلية إلى حين تحقيق مطلبي معادلة دبلوم السلك الأول بالإجازة والمعادلة الإدارية عن طريق الإدماج في السلم العاشر.

- ثماني توصيات لتقوية الضمانات وتذليل إكراهات كفالة الأطفال المهملين صدرت عن الندوة الوطنية التي نظمتها محكمة النقض بالرباط يوم الخميس الماضي، من بينها، على الخصوص، إحداث خلية على مستوى كل محكمة أسرة توكل إليها مهمة تتبع ملفات كفالة الأطفال المهملين ومراجعة الإطار القانوني لمراكز استقبال وحماية الطفولة بما يضمن ملاءمة ظروف الإيواء بها للمعايير الدولية المعتمدة.

* الخبر:.

- مستشارو حزب العدالة والتنمية بمجلس مدينة الدار البيضاء دعوا وزارة الداخلية، مباشرة بعد تأجيل دورة الحساب الإداري للمجلس يوم الخميس الماضي، إلى حل مجلس المدينة أو الحلول محله للتسيير. جاء ذلك في بيان موقع من طرف رئيس فريق الحزب بمجلس المدينة.

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أكد أن تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان بالمغرب الذي صدر الخميس الماضي ورغم ما تضمنه من معطيات إيجابية حول تطور حقوق الإنسان في المغرب شابته مجموعة من الثغرات الفاضحة، موضحا في تعليق له على مضامين التقرير، أن هذا الأخير تضمن على سبيل المثال فصلا استعرض فيه معطيات تهم مرحلة سابقة عن سنة 2013، حيث تهم هذه المعطيات سنة 2012 وما قبلها.

- بنك المغرب أفاد بأن الاحتياطيات الدولية الصافية للبنك عرفت ارتفاعا طفيفا بنسبة 0,1 في المئة إلى غاية 21 فبراير الماضي كمعدل سنوي من أسبوع لآخر لتستقر في 151,4 مليار درهم بارتفاع سنوي يقدر ب 4,4 في المئة.º والمؤشرات الأسبوعية للبنك المركزي أوضحت أن الكتلة النقدية (إم 3) سجلت، من جهتها، في يناير الماضي، انخفاضا بنسبة 2,1 في المئة على أساس شهري، مضيفة أن هذا التطور يعزى لانكماش الدين البنكي ب 2,5 في المئة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تسلط الضوء على البرامج التلفزيونية المخصصة للأطفال.. إذ أصدرت الهيئة تقريرها المتعلق ب 150 يوما من العرض التلفزيوني لموجه للأطفالº والتقرير كشف أن المنتوج الوطني الموجه لهذه الفئة لا يمثل في المتوسط سوى 9 في المئة من مجموع البرامج المخصصة للجمهور الناشئ وتنحصر في إعداد البرامج في الأستوديو.

- التعليم العالي.. الإضرابات المتكررة تضر بتكوين المهندسين المستقبليين. طلبة مدرسة الهندسة بالدار البيضاء في إضراب مفتوح منذ يوم الاثنين الماضي، وذلك للمطالبة بحقهم في معادلة دبلوماتهم على غرار نظرائهم في القطاع العمومي.

* أوجوردوي لوماروك:.

- خلال المنتدى الأخير للمقاولين المغاربيين، كان هناك شبه إجماع حول الإخفاق الذريع لمشروع اندماج المغرب العربي. المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة زهير الشرفي سلط الضوء، في عرض مفصل، حول أبرز العوامل التي تعيق التبادلات على المستوى الجمركي. فرغم اتفاق أكادير واتفاق الجامعة العربية والاتفاقيات الثنائية، إلا أن الفاعلين في القطاع لم يجدوا، على ما يبدو، الصيغة المثلى للعمل في ظل هذه الحزمة من الأنظمة التفضيلية.

- وزارة الصحة تطمئن: ليس هناك ارتفاع في عدد حالات المينانجيت بالمغرب.. حيث كذبت الوزارة، في بلاغ صدر في 28 فبراير المنصرم، الشائعات التي تحدثت عن تزايد في عدد حالات الإصابة بهذا المرض، مطمئنة المواطنين بأن عدد الإصابات في تراجع ملحوظ مقارنة مع السنة الماضية.

* لوبنيون:

- سنة تمر منذ قررت المجموعة الفرنسية (فيوليا) التخلي عن أنشطتها بالمغرب بـ 370 مليون أورو، إذ يفترض أن (فيوليا)، التي تعمل في المغرب منذ سنة 2002 عبر عقد تدبير مفوض في توزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير من خلال فروعها (ريضال) بالرباط - سلا و(أمانديس) بطنجة - تطوان، تخلت عن أنشطتها لصالح صندوق الاستثمار البريطاني (أكتس) الذي قد يقرر أن ينسحب بدوره بسبب التأخير المتراكم الذي طال حصوله على الضوء الأخضر من قبل السلطات المفوضة لـ(ريضال) وسلطات الوصاية.

- لائحة الأدوية التي لا تنفع لشيء، والخطيرة، إلى ذلك، لا تفتأ تتمدد، إذ مضت سنوات وأحد تلك الأدوية يوصف لتهدئة حالات الغثيان والقيء. يتعلق الأمر بÜ(دومبردون) الذي يباع تحت اسم (موتليوم) والذي كان الترخيص ببيعه خطأ منذ البداية.

* ليكونوميست:.

- وضعية الأطفال المهملين تعد بمثابة قنبلة اجتماعية: الدراسات الميدانية التي أنجزت في الموضوع لا تقدم سوى "أرقام تقريبية"º ونائبة الكاتب العام لجمعية دار الوفا، فتيحة العلوي، تؤكد أنها تستند على الأبحاث الميدانية التي أنجزتها العصبة المغربية لحماية الأطفال ومنظمة (اليونيسف) وتلك التي أعدتها جمعية "إنصاف"، والتي مؤداها أنه يتم التخلي عن 24 رضيعا بشكل يومي.

* البيان:.

- (فوربس مغازين) الأمريكية كتبت، أول أمس السبت، أن جلالة الملك محمد السادس، الذي يقوم حاليا بجولة بعدد من البلدان الأفريقية، "يحمل رؤية متقدمة لقارة أفريقية واثقة في مؤهلاتها، وأكثر حرية وازدهارا، وهي رؤية متحررة من عبء وهموم حقبة استعمارية بائدة". وأكد ريشارد مينيتر، كاتب المقال، وصاحب أعلى مبيعات على قائمة (نيويورك تايمز)، أن هذه الرؤية الملكية "تدحض الأسطورة الاستعمارية التي تواصل الاعتقاد بأن أفريقيا لا تزال رهينة ماضيها الاستعماري، وبالتالي، فإن القارة بحاجة إلى المساعدة أكثر منه إلى الفرص" التنموية.

- وزير الشؤون الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اعترف، أمس الأحد، بـ"وقوع خلل في الطريقة التي جرت بها الأمور" بخصوص الشكاية التي وضعتها جمعية فرنسية ضد المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني بزعم "تورطه في التعذيب" بالمغرب. وكشف رئيس الدبلوماسية الفرنسية، الذي حل ضيفا على برنامج "لوكران رونديفو" الذي بثه قنوات "أوروبا1" و "إ-تيلي" و"لوموند"، عن "وقوع خلل في الطريقة التي جرت بها الأمور"، مشيرا إلى أنه "كان يتعين إحاطة المعنيين بالأمر وأن يتم ذلك بطريقة أكثر دبلوماسية".

* ليبراسيون:

- حادث تصادم سفينتي صيد قرب مدخل ميناء الداخلة، والمدينة في حداد.. مصادر من مندوبية الصيد البحري بالداخلة ذكرت أن الحادث وقع حوالي الساعة الرابعة و45 دقيقة من فجر أول أمس السبت، حينما اصطدمت سفينة لصيد السردين في أعالي البحار تحمل إسم "ميدو الداخلة" وسفينة للصيد الساحلى لصيد السردين تدعى "الطاوس" بمدخل ميناء الداخلة بالقرب من منطقة الصيد لاساركا على بعد حوالي 4,5 ميل بحري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - سي أحمد الاثنين 03 مارس 2014 - 13:03
مشروع مراقبة الأحكام القضائية ،مبادرة لايمكن الا أن يرتاح لها المتقاضون،لكن السؤال المطروح هومن سيقوم بهذه العملية؟.
الفكرة وصفت حسب المقال ب"سابقة من نوعها"ووزير العدل والحريات ينبه الى أخذ الاحتياطات اللازمة حتى لا يكون هناك تحامل على القضاة.
مهما تكن المراقبة ومن أي طرف كان ،فان آفة الشطط والمحسوبية والرشوة ستبقى جاثمة على صدور المواطنين،لأنها ليست وليدة اليوم.
2 - قاض الاثنين 03 مارس 2014 - 13:21
باعتباري قاض مستقل ونزيه لا أرى اي اشكال في نشر كل الأحكام وليس المشبوهة فقط شريطة إتاحة الفرصة لللقضاة لنشر مذكرات المحامين التي تنم على المستوى المتدني للبعض منهم و تشكل استهتارا بحقوق المتقاضين التي هي الغاية الفضلى المتوخاة لجميع الفاعلين في قطاع العدل
3 - محمد الاثنين 03 مارس 2014 - 14:14
في سابقة من نوعها.. محامون وأساتذة قانون ونقباء ناقشوا ورقة مشروع لمراقبة أداء المحاكم ونشر الأحكام القضائية، قصد مكافحة الفساد في القضاء. وأجمع المشاركون في ندوة نظمت يوم الجمعة الماضي على أنه لمكافحة الفساد في القضاء لابد من نشر الأحكام القضائية المعيبة التي فيها شبهة التأثر بالرشوة أو التدخل من طرف السلطة السياسية أو من أي طرف آخر في الأحكام القضائيةº وعبد العزيز النويضي، مستشار المشروع، يقول إن جمعية عدالة استشارت وزير العدل والحريات في الموضوع وبارك هذه العملية (نشر الأحكام المعيبة) شريطة أخذ كامل الاحتياطات حتى لا يكون هناك تحامل على القضاة.
-الرشوة غالبا في الاعتقال الاحتياطي ماذا ستفعلون ؟
الذي يجب أن يراقب القضاء هو صاحب الجلالة الذي تصدر الأحكام باسمه .فالقضاة يسيئون بأحكامهم الجائرة له وليس لغيره .
4 - brahim الاثنين 03 مارس 2014 - 17:13
و من يسائل القضاة الفاسدين عما فات من بيعهم حقوق المستضعفين؟ راكموا الثروات , يركبون السيارات الفارهة واقتنوا الأراضي و المزارع بعشرات الهكتارات , على مرآى الجميع من مسؤولين و عموم المواطنين.
5 - ملاحظة الاثنين 03 مارس 2014 - 18:11
كيف تم انشاء قرية الصيد البحري شمال ابيدجان ونحن نعلم ان البحر يوجد جنوب المدينة؟
6 - ddaoudi الاثنين 03 مارس 2014 - 21:59
اساس الرشوة الحالية هو العدالة و اصحاب المصاليح ... اذا حاولنا تقسيم انماط العيش في البلد سنجد 3 انماط = 1 نمط يمتهن عملا واضحا و يشتغل و يعيش بعرق جابنه هاؤلا متضررين اكثر من غيرهم في حالة استعمال الرشوة = 2 نمط يمتهن خدمات بشبوهة و يسودها اللبس اذا ادطروا الى اعطاء الرشوة يعتبرونها مقابل علما انها الدوس على خقوق الاخرين 3 = نمط يشتغل في السوق السوداء منذ البداية هال من قانون ينظم مهنة الشناقة مثلا انه سوق الحيل و التحايل تباع المواشي و تشترى بطروق ملتوية الى حدود ان هناك من ينفخ شاة و يبيعها ثم يختفي و هناك ظواهر اخرة تقع في السوق تجد بعض الاشخاص ملتائمون على فرض ما ثم تكتشف انهم سلبوه نقوذه و غادروا هذه النوع الاخير لا يؤمن بشيء اسمه العالة نهائيا
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال