24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. هكذا توسط مرسى تطوان في التجارة بين المغرب الإفريقي وأوروبا (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | منع "مسيرة غضب" قاصدة لعمالة الخميسات

منع "مسيرة غضب" قاصدة لعمالة الخميسات

منع "مسيرة غضب" قاصدة لعمالة الخميسات

منعت السلطات مواطنين من جماعة ولماس من التوجه ضمن مسيرة احتجاجية نحو مقر عمالة الخميسات كانت قد تقرّرت ضدّ الأوضاع التي تعرفها الجماعة في مجالات السكن والصحة والشغل.

وقامَ المواطنون بِعددٍ من الوقفات الاحتجاجية، قبل المسيرة التي كانت مرتقبة أمس، وهي التي تسهر عليها ودادية أيت عمر للمتضرري من السكن، مطالبة برفع التهميش عن المنطقة وتحقيق مطالب التي يقول السكان "إنها لم تلق آذانا صاغية من طرف مسيري الشأن المحلي بالجماعة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - samira الاثنين 03 مارس 2014 - 21:25
يجب علي الحكومة ايجاذ حلول لهذا شعب زياذة بزاف بطالة ورحنا تقهرنا
2 - ali الاثنين 03 مارس 2014 - 23:21
قلنا دائما خميسات الأمازيغية مهمشة بنسبة لا يتصورها عقل و هي تشكل حصة الأسد من جهة الرباط مساحة و حصة الفأر من التنمية لا طرق لا قطار لا إعانة لا جامعة لا مستشفى لا مساحة خضراء لا مرب سياحي لا .... .
للسفر من و إلى الرباط 80km تدفع حوالي 35 درهم + مصاريف التنقل نحو الطاكسيات أي بمثابة التنقل في القطار بين العاصمتين و لا بديل
مسالك مهترئة بين القرى يمنع إستغلال الأراضي و غياب الطاقة لحل مشكل السقي
نرجوا زيارة ملكية
3 - أسير مغربي الاثنين 03 مارس 2014 - 23:23
مدينة جميلة بكل المقاييس قريبة جدا من القصر جغرافيا, بعيدة كل البعد من اهتماماته و التفاتاته,الزموريون لا يستوعبون سبب هذا الاقصاء وهذا التهميش المتعمدين لجوهرتهم ؟؟ألانها اقرب قلعة امازيغية للبلاط ؟؟؟ وبالتالي كان دائما يتوجس منها؟؟؟نعم انه كذلك!!أمر متعمد ومحسوب كما هو الشأن في كل المدن والاقاليم الامازيغية.كانت هاته السياسة السائدة حتى اتى الملك الشاب وانتهج سياسته العادلة تجاه مختلف الامصار والعباد,بل واصبحت بعض المدن الامازيغية وجهته المفظلة كالحسيمة مثلا.السئال الذي يطرح نفسه وبالحاح هو هل هذا التهميش عفوي مثلا ؟والبلاط لا علم له به؟؟لا اظن!!!بل اجزم على ذلك.اما بخصوص جماعة ولماس واحتجاجها على الظلم والتهميش فأتسائل كيف يكون هذا حال واحدة من اغنى الجماعات القروية في المغرب؟؟ ان لم نجزم بأنها أغناها بالفعل وأكبرها.فمن منا لا يعرف او بالاحرى لم يسبق له ان شرب مائها:ولماس التي تعني بالامازيغية "أ خت" زد على ذالك ماء سيدهم علي,فكيف لهاته الجماعة التي تنتج هاذان المنتوجان الذي بلغ صداهما اصقاع كثيرة خارج المغرب الحبيب ان تكون على تلك الحال المزرية؟؟ ومن هي الجهة والمرأة المستفيدة؟؟
4 - transparent الاثنين 03 مارس 2014 - 23:52
ا لسلام عليكم
ولو تعلموا كذلك ما يجري في جماعة سيدي عبد الرزاق بنفس الاقليم من غياب متواصل لرئيس الجماعة القاطن بالجديدة وتصله ملفات الجماعة على متن سيارة الجماعة يوميا ذهابا وايابا والتسيير وتدبير شؤون الجماعة بالهاتف ولا يحظر الا يوما واحدا في الاسبوع فاني استغرب كيف اهذا الرئيس دائم الغياب ان يعرف مشاكل الجماعة وما يروج بداخلها وحتى ان احتاج احد المواطنين سيارة الاسعاف فضروري اشعار الرئيس في مدينة الجديدة وباستفسارات عدة حتى يعرف هل المحتاج لسيارة الاسعاف من مواليه في الانتخابات ام لا ويتناسى انه رئيس لجميع ساكنة الجماعة والويل ثم الويل لمستشار جماعي اذا سولت له نفسه بانتقاد طريقة تسيير الرئيس وحتى في الاجتماعات لااحد يستطيع ان يتكلم فهناك س تطاله تهديدات صارمة من سلطوية اخوه الاتصالاتي فاني انظر لتلك الجماعة صارت كانها ملكا خاصا وحتى رجال السلطة هناك تحت امرتهم ومهددين بالانتقال ان تجرا احدهم بالانتقاد فعلا انها ولاية مستقلة تحت اوامر الطغيان والحيف واستغلال النفوذ والسلطة والساكنة ناك مغلوبون عن امرهم وجلهم اميون وسدج لا يفقهون ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات
5 - أحمد أموزك درب السلطان الثلاثاء 04 مارس 2014 - 00:18
الحق يقال بأن ماتعرفه مدينة الخميسات من تهميش للساكنة من طرف رؤساء جماعاتها الذين لاتربطهم برئاسة تلك الجماعات سوى إستغلال لموارد الجماعة ،ناهيك عن تسيير الجماعات التي يتولون رئاسة مجالسها عن طريق الهاتف أو ما شابه ذلك من تسيير بواسطة النت .
لكن مادا نقول حينما لا نجد مخاطبا رسميا فيتبقى لهم سوى خوض احتجاجات وإن دعت الضرورة القيام بمسيرات إعتصام حتى يتحقق نصر مصالح الساكنة المحلية.
6 - Halima Ibrahim الثلاثاء 04 مارس 2014 - 01:50
الخميسات لا تذكر حتى في النشرة الجوية، أما أخبار الجهات فأكبر الغائبين هي هاته المدينة و اقليمها الشاسع. لولا الفريق الزموري لكرة القدم لما سمع المغاربة أبدا بمكان إسمه "الخميسات". المفارقة أن هذا الإقليم جزء من ولاية الرباط العاصمة الإدارية للمملكة، و يبعد عنها بأقل من 70 كلم فقط، يمكن للوالي أن يستعمل الدراجة الهوائية لزيارته لو أراد أن يطلع على أوضاع الساكنة! هذا الإهمال و التهميش ممنهجين منذ الإستقلال الأعرج. إنه عقاب للزمورين على مواقفهم المناهضة للحكام منذ أمد طويل حيث كانوا شوكة في خاصرتهم. عكس اليوم, حيث اصبحوا خانعين، مستسلمين، تعوذوا على الذل و "الحقرة" و لم يعودوا يحركوا ساكنا. تعتبر الخميسات و الجماعات القروية التابعة لها أكبر المناطق تفشيا للفساد المالي و القمع و الإستبداد كأنها في مخيمات تيندوف لا من يراقب ولا من يحاسب. كلما تحدث الإعلام عن زيارة الملك لولاية الرباط سلا زمور زعاير، لتدشين مشاريع سوسيو إجتماعية أو إقتصادية، اقتصرت فقط على الرباط و سلا! الإعلام كذلك أهمل هاته المنطقة. حتى هذا المقال المحتشم لهسبرس لم يجلب القراء المغاربة كأنه يتحدث عن شيء تافه.
7 - akaos الثلاثاء 04 مارس 2014 - 09:23
نشكر هسبريس على تسليط الضوء على الخميسات حتى يستيتظ المسؤولون من سباتهم ويخففوا من محن الساسنة.ماقيل عن جماعة س.عبد الرزأق أزيحه الى جماعة حودران...هناك عجزة ومرضى بجانب خزان ماء من الحجم الكبير يموتون عطشا