عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 4 مارس 2014 - 09:19

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:

– الملك يعطي دفعة جديدة للعلاقات مع غينيا.. حيث بدأ جلالة الملك، أمس الاثنين، زيارة إلى غينيا، تهدف إلى تجديد أواصر العلاقات المتميزة بين البلدينº والزيارة الملكية تؤكد أن غينيا والمغرب عاقدان العزم على إرساء أسس تعاون متجدد ومكثف ومتعدد الأشكال، إذ عرفت المبادلات التجارية بين البلدين تطورا ملحوظا في العشرية الأخيرة وتنوعت لتشمل جميع مجالات التعاون من تجارة وبنوك ونقل وسياحة ومالية وشؤون دينية وتكوين مهني.

– مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، علل التقارير “النارية” التي تصدرها بعض المنظمات الدولية، بقوله إن بعض هذه التقارير الأجنبية “لا تعتمد على معطيات رقمية، بل هي مبنية على مجموعة من الانطباعات”، مضيفا خلال ندوة نظمتها وزارة الاتصال أمس الاثنين لتقديم خلاصات التقرير السنوي حول حرية الصحافة، أن الأخير جاء أساسا لتقديم هذه المعطيات الرقمية، علما أنها تعكس جل المؤشرات الصادرة عن هذه المنظمات.

– الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، قال إن الحزب يتعرض لمؤامرة تستهدف وحدته وتماسكه، مستحضر الوضع نفسه الذي عاشه الحزب قبل انتخابات 2007. واستبعد لشكر، في تصال بالجريدة، حدوث أي انشقاق جديد داخل حزب الوردة، معتبرا أن ما يعيشه الاتحاد الاشتراكي في الظرفية الراهنة سحابة صيف، وأنه عاش فترات صعبة في تاريخه تمكن من تجاوزها.

* أخبار اليوم المغربية:.

– غينيا.. الرئيس الغيني ألفا كوندي جدد موقف بلاده المساند للموقف المغربي الرسمي من قضية الصحراء، بقوله إن غينيا ساندت بشكل دائم المغرب في موقفه من ملف الصحراء و”ستواصل دعمه”.

– قاضي الجديدة توفي أمس بشقته بالدار البيضاء، بعد انهيار عصبي نتيجة للمضاعفات الخطيرة لمحاولة الانتحار التي كان قد أقدم عليها قبل أسبوعين بتناوله مادة سامة أثرت بشكل كبير على وضعه الصحي، وذلك بعد صدمة عزله من القضاء وإحالته على المحكمة بتهمة الرشوة.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يصدر تقريرا ورديا عن حرية الصحافة بعد التقارير الدولية السوداءº والتقرير حمل عناوين الإشادة بالمنحى العام لوضعية التعبير والصحافة في المغرب، الأمر الذي أثار تساؤلات المتتبعين حول ما إذا كان من مهام وزارة الاتصال إصدار تقارير من هذا النوع.

– إخوان ابن كيران يميطون اللثام عن “الاختلالات” التي تعانيها قلعة حميد شباط.. حيث قدم فريق العدالة والتنمية ببلدية فاس تقريرا قاتما عن الأوضاع العامة بمدينة فاس، واستعرض برلمانيوه وقياديوه بالجهة ما أسموه ب”الاختلالات الكبرى التي يعرفها تسيير شؤون مدينة فاس من طرف الاستقلاليين، وعلى رأسهم العمدة شباط”.

* المساء:.

– فضيحة جديدة بسوق الجملة بالبيضاء تكشف تلاعبات بأوراق الكشف الخاصة بالشاحنات: محمد أفخسي، الكاتب العام للفدرالية الوطنية لوكلاء ومستخدمي أسواق الجملة للخضر والفواكه، قال إن موظفي قسم الجبايات الذين يراقبون الشاحنات المحملة بالسلع بالسوق المذكور يعمدون إلى التلاعب بأوراق الكشف من خلال تغيير نوع السلع الباهظة الثمن بأخرى رخيصة على الأوراق من أجل تفادي تأدية المبالغ المقرر أداؤها للدولة، مؤكدا في مراسلة موجهة إلى مدير سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، أن الموظفين يقومون أيضا بالتلاعب بأوزان وحمولات الشاحنات التي تدخل السوق المذكور.

– في خطوة لافتة.. عبد الواحد الراضي، الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي، يقود وساطة لرأب الصدع بين أحمد الزايدي، زعيم تيار الديمقراطية والانفتاح، وإدريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، وذلك على خلفية قرار إعفاء الزايدي من رئاسة الفريق الاشتراكي بمجلس النواب وعرض مجموعة من القياديين على المجلس التأديبيº ومصادر اتحادية قالت إن مبادرة الوساطة تتضمن نقاطا من بينها الفصل التام بين رئاسة الفريق النيابي وتزعم تيار الديمقراطية والانفتاح، إضافة إلى ضرورة التقيد بالقرارات الصادرة عن اللجنة الإدارية التي صادق عليها المؤتمر الوطني التاسع.

* الحركة:.

– محمد دياني، مدير ديوان الرئيس الغيني ألفا كوندي، قال إن غينيا، قيادة وحكومة وشعبا، تنتظر هذه الزيارة الملكية الميمونة منذ مدة طويلة حيث ستشكل فرصة لقائدي البلدين لتعزيز علاقات التعاون الثنائي ،متوقعا “أن تساهم هذه الزيارة في إطلاق عدد من المشاريع المغربية في غينيا”، مشيرا إلى أن الزيارة الرسمية لجلالة الملك لغينيا تكتسي أهمية بالغة في مسار تقوية العلاقات بين البلدين لاسيما أنها الأولى من نوعها منذ اعتلاء جلالة الملك العرش، علما بأن هذه العلاقات ظلت دائما ممتازة ومميزة منذ حصول البلدين على استقلالهما.

– وزير الشؤون الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اعترف، أول أمس الأحد، ب”وقوع خلل في الطريقة التي جرت بها الأمور” بخصوص الشكاية التي وضعتها جمعية فرنسية ضد المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني بزعم “تورطه في التعذيب” بالمغرب. وكشف رئيس الدبلوماسية الفرنسية، الذي حل ضيفا على برنامج “لوكران رونديفو” الذي بثه قنوات “أوروبا1” و “إ-تيلي” و”لوموند”، عن “وقوع خلل في الطريقة التي جرت بها الأمور”، مشيرا إلى أنه “كان يتعين إحاطة المعنيين بالأمر وأن يتم ذلك بطريقة أكثر دبلوماسية”.

– حصيلة جديدة لغرق سفينة صيد قرب مدخل ميناء الداخلة.. حيث لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، فيما اعتبر تسعة آخرون في عداد المفقودين، في حادث غرق سفينة للصيد ليلة الجمعة السبت (فاتح مارس) قرب مدخل ميناء الداخلة، على إثر تصادمها مع سفينة صيد أخرى، حسب حصيلة جديدة لوزارة الفلاحة والصيد البحريº وبلاغ للوزارة أوضح، أمس الاثنين، أن وصول فرق الإنقاذ فور إطلاق نظام الإنذار مكن من إنقاذ 18 شخصا.

* بيان اليوم:.

– بعد ارتفاع عدد الضحايا إلى ثلاثة أشخاص: تعزيزات جديدة للبحث عن المفقودين إثر حادث اصطدام سفينتين بالداخلةº وعمليات الإنقاذ تواصلت صباح أمس، رغم الحديث عن تضاؤل فرص العثور على ناجين بعد ثلاثة أيام من وقوع الحادث المأساوي.

– مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يقول إن مشروع مدونة الصحافة خال من العقوبات السالبة للحرية وسيعرض على البرلمان في دورته المقبلة، مشيرا أمس الاثنين خلال ندوة خصصت لتقديم التقرير السنوي حول جهود النهوض بحرية الصحافة برسم سنة 2013، إلى أن “واقع حريات الصحافة بالمغرب عرف تقدما متصاعدا خلال سنة 2013، مع الإقرار بوجود تحديات ورهانات”.

– تقرير فرنسي: المغرب أبان عن مقاومة جيدة للأزمة الاقتصادية.. فقد قالت الخبيرة الفرنسية آن ماري إيدراك، في تقرير صدر مؤخرا بباريس، إن المغرب أبان عن مقاومة جيدة للأزمة الاقتصادية، وذلك من خلال حفاظه على التوازنات الكبرى، وإبقاء الدين الخارجي دون نسبة 25 في المئة من الناتج الداخلي الخام، فضلا عن انفتاحه على الخارج وتعزيز تنافسيته، بالإضافة إلى تبنيه مشاريع استثمارية عمومية كبرى.

* الأحداث المغربية:

– جلالة الملك محمد السادس في غينيا: مشاريع للتعاون الأمني والشراكة الاقتصاديةº والرئيس الغيني ألفا كوندي، الذي أعرب عن “فخره العميق” بزيارة جلالة الملك لبلاده، قال إن “المغرب وغينيا بلدان متكاملان. المغرب له الخبرة والموارد البشرية والتكنولوجيا، وغينيا تتوفر على موارد هامة خاصة في مجالي المعادن والفلاحة”، مضيفا أن بلاده تأمل في إرساء تعاون “جد متين” مع المغرب.

– تفاصيل وصفة الراضي بين لشكر ومعارضيه.. فقد نجح الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي عبد الواحد الراضي، الذي قاد في الآونة الأخيرة عملية تهدئة بين تيار أحمد الزايدي والمكتب السياسي للحزب، على واجهتين، الأولى تتمثل في دفع أعضاء تيار الانفتاح والديمقراطية نحو عدم التصعيد، إذ كان اجتماعهم يوم الجمعة الماضي مجرد اجتماع شكلي لتشكيل لجان التيار وإعلان التضامن مع المحالين على المجلس التأديبي، والثانية تكمن في إقناع إدريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، بتأجيل الدعوة إلى اجتماع الفريق النيابي من أجل انتخاب رئيس جديد له إلى 11 من الشهر الجاري، على أن تتم فيه برمجة انتخاب رئيس الفريق كأول أولوية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال قال، في لقاء خاص بثته القناة الأولى أول أمس الأحد في إطار حق الرد على رئيس الحكومة، إن “رئيس الحكومة لم يرق إلى رئيس حكومة، إذ يتصرف كرئيس حزب”. كما اتهمه بالتدخل في شؤون حزب الاستقلال، داعيا إياه إلى التحلي بالحكمة والتبصر.

– وزارة الاتصال كشفت، أمس الاثنين، أن عدد قضايا الصحافة المعروضة على القضاء تراجع بحوالي 1 في المئة برسم سنة 2013، مقابل عدد القضايا المسجلة سنة 2012º وتقرير سنوي حول جهود النهوض بحرية الصحافة لسنة 2013 أشار إلى أن عدد قضايا الصحافة المعروضة على القضاء تضاعف انخفاضه ما بين سنتي 2011 و2013، موضحا أن السنة الماضية عرفت عرض 98 قضية تهم الصحافيين على القضاء، في حين سجلت 106 قضايا سنة 2012 و 119 قضية سنة 2011.

– 200 مهاجر إفريقي اخترقوا السياج الحدودي لمليلية المحتلة يوم الجمعة الماضيº ومصادر مطلعة ذكرت أن المهاجرين غير الشرعيين استعملوا أسلحة بيضاء أثناء اقتحامهم للسياج الحدودي المحيط بمدينة مليلية السليبة، ما أسفر عن إصابة عنصرين من الحرس المدني الإسباني بجروح وصفت بـ”البليغة”. كما تعرض المهاجرون الأفارقة المنحدرون من دول جنوب الصحراء خلال تسلقهم للسياج الحديدي الذي تعلوه أسلاك شائكة لجروح وإصابات متفاوتة.

* العلم:

– الحكومة تنحني أمام عاصفة رفض المنتجين المهنيين.. حيث أكدت مصادر وثيقة الاطلاع أن وزارة الصحة تراجعت عن الالتزامات التي تعهدت بها في علاقتها بالمغاربة، موضحة أن الوزارة الوصية أجلت موعد البدء في تخفيض الأدوية التي قالت إن عددها سيكون أكثر من 1000 دواءº ورئيس رابطة الصيادلة الاستقلاليين، كريم آيت أحمد، يقول إن “الوزارة لا نية لها في خفض ثمن الأدوية غير تسييس الملف من أجل ربح النقط”.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يهاجم المنظمات الدولية ويدافع عن حرية الصحافة بالمغربº موضحا، خلال ندوة تقديم التقرير السنوي حول جهود النهوض بحرية الصحافة لسنة 2013 أمس بالرباط، أن “تقارير المنظمات الدولية انطباعية، وحرية الصحافة في بلادنا لم تعرف أي تراجع”.

* رسالة الأمة:

– عبد الواحد الراضي وعبد الهادي خيرات يقودان وساطة للصلح بين إدريس لشكر وأحمد الزايدي.. حيث قالت مصادر من داخل البيت الاتحادي إن الوساطة تمحورت حول الفصل التام بين الفريق الاشتراكي بالغرفة الأولى والعضوية داخل تيار الديموقراطية والانفتاح، وكذا الانضباط للقرارات الحزبية التي صادق عليها المؤتمر الوطني التاسع، وأيضا لقرارات اللجنة الإدارية.

– 98 صحافيا متابعا أمام القضاء خلال 2013.. حيث كشف وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، خلال تقديم التقرير السنوي حول جهود النهوض بحرية الصحافة لسنة 2013 أمس بالرباط، أن 98 قضية تهم الصحفيين عرضت على القضاء خلال العام الماضي، موضحا أن 66 قضية مازالت رائجة، بينما حفظت 15 قضية، في حين بلغ عدد القضايا المحكومة بالغرامة خلال السنة نفسها 13 قضية.

* الصحراء المغربية:

– عمدة الدار البيضاء، محمد ساجد، يواجه إضراب العمال الكونفدراليين بحملة نظافة 24 ساعة على 24.. حيث أعطى أمرا باشتغال عمال النظافة التابعين للمجلس الجماعي غير المضربين عن العمل مدة 24/24 ابتداء من أول أمس الأحد، من أجل حماية المدينة من تراكم الأزبال.

– وساطة حزبية تنهي الصراع بين عضوي المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية إدريس السنتيسي وعبد القادر تاتو تمهيدا للمؤتمر الوطني المقرر انعقاده في شهر يونيو المقبلº ومحند العنصر مرشح للبقاء على رأس الحركة الشعبية.

– واقع الصحافة بالمغرب شهد تقدما متصاعد.. حيث أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أمس الاثنين بالرباط، أن واقع حريات الصحافة بالمغرب عرف تقدما متصاعدا خلال سنة 2013، مع الإقرار بوجود تحديات ورهانات، وذلك خلال لقاء تواصلي تم خلاله تقديم “التقرير السنوي حول جهود النهوض بحرية الصحافة برسم سنة 2013”.

* الخبر:.

– الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، يتجنب مصافحة زعيم جبهة “البوليساريو” بنيجيريا.. إذ أفادت وسائل إعلام، نقلا عن مصادر فرنسية متطابقة، بأنه في الوقت الذي كان فيه محمد عبد العزيز يحاول مصافحة مدعوي رئيس نيجيريا بمناسبة الاحتفالات المقامة بمناسبة 100 سنة على توحيد نيجريا، والتي شارك فيها رئيس دولة فرنسا كضيف شرف الخميس الماضي، وجد الكرسي فارغا بعد أن فضل فرانسوا هولاند التواري عن الأنظار قبل أن يأتي زعيم “البوليساريو” للسلام عليه.

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يفشل في جمع نواب الفريق الاشتراكي عقب إقالة أحمد الزايدي.. حيث أفادت مصادر بأن لشكر دعا نواب فريقه بالغرفة الأولى إلى اجتماع عاجل يضم المكتب السياسي مع أعضاء الفريق، يشرح فيه الكاتب الأول أسباب اتخاذ قرار عزل الزايدي، مضيفة أن اللقاء تم تأجيله إلى موعد لاحق بسبب رفض أعضاء الفريق الاستجابة لدعوة لشكر، احتجاجا على الطريقة التي تعامل بها مع الفريق.

* ليكونوميست:

– البرلمان: كريم غلاب يقترح عقد جلسة استثنائية.. وتعد هذه سابقة، حيث إنها المرة الأولى التي تتخذ فيها الرئاسة مثل هذه المبادرة. عادة، رئيس الحكومة هو من يستدعي لمثل هذه الجلسة عن طريق مرسوم، ووفقا لجدول أعمال معد سلفا. أما في الحالة الراهنة، فإن الأمر يتعلق بتفعيل مقتضيات الدستور لسنة 2011، خصوصا المادة 66 منه.

* البيان:

– حصيلة جديدة لحادث غرق سفينة صيد بالقرب من خليج الداخلة: وفاة 3 أشخاص وفقدان 9 آخرين.. حيث أفادت حصيلة جديدة لوزارة الفلاحة والصيد البحري بأن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم، فيما اعتبر تسعة آخرون في عداد المفقودين، في حادث غرق سفينة للصيد ليلة الجمعة السبت (فاتح مارس) قرب مدخل ميناء الداخلة، على إثر تصادمها مع سفينة صيد أخرى.

– الاتحاد المغربي للشغل: الفوسفاطيون يطالبون بزيادة عامة للأجور. حيث تبنى المؤتمر السابع للجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل المنعقد يومي السبت والأحد 22 و23 فبراير 2014 بالمقر المركزي بالدار البيضاء سلسلة من القرارات المطالبة، على الخصوص، ب”بزيادة في الأجور تتناسب والارتفاع المتزايد في المعيشة”.

* ليبراسيون:

– الخناق يشتد حول سبتة ومليلية المحتلتين لأجل التصدي للهجرة غير الشرعيةº والمغرب يعزز مراقبته للمناطق الجبلية المحاذية للمدينتين السليبتين، فيما يواصل المهاجرون غير الشرعيون، الذين ينحدر أغلبهم من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء، الضغط على المدينتين المحتلتين، وذلك على الرغم من التدابير التي اتخذتها السلطات المغربية والإسبانية.

– رشيد الطالبي العالمي مرشحا من قبل الأغلبية لرئاسة مجلس النواب. الطالبي العلمي يفترض أن يخلف كريم غلاب في رئاسة الغرفة الأولى، وذلك بعد أن انتقل حزب الاستقلال، الذي ينتمي إليه كريم غلاب، إلى صفوف المعارضة.

* أوجوردوي لوماروك:

– الضرائب الجزافية: رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتراجع.. فبمقتضى قانون المالية، فإن دافعي الضرائب الجزافية يفترض، بداية من يناير 2015، أن يقيدوا مشترياتهم ونفقاتهم في سجلات تحقيقا للمزيد من الشفافية حول تصريحاتهم الضريبية. وعلى إثر مجلس الحكومة الذي انعقد يوم الخميس الماضي، تقرر رسميا مراجعة هذه المقتضيات قبل أن تدخل حيز التنفيذ، وذلك تجنبا لإثقال كاهل التجار الصغار.

– وضعية الصحافة تبدو وردية أو تكاد.. وفق ما يرى مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة. وهي، إلى ذلك، لم تكن بالسوء الذي صورته منظمات من قبيل (هيومن رايتس ووش) أو منظمة (مراسلون بلا حدود).

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– ساكنة العاصمة الغينية كوناكري خصصت لجلالة الملك محمد السادس، الذي حل بها أمس الاثنين، في زيارة رسمية لجمهورية غينيا، استقبالا حارا وحماسيا كان في مستوى حدث هذه الزيارة التاريخية، وعكس بحق متانة وشائج الصداقة والأخوة العريقة التي تجمع شعبي البلدين. فانطلاقا من مطار كوناكري غبيسيا الدولي ، تجمعت حشود غفيرة من مختلف الأعمار، ضمنها أفراد الجالية المغربية، جاءت لاستقبال صاحب الجلالة والترحيب به في هذا البلد الغرب إفريقي، الذي تجمعه بالمغرب علاقات نموذجية ومميزة، والتعبير عن مشاعر الامتنان والعرفان لجلالته على مختلف المبادرات التضامنية التي اتخذتها المملكة إزاء عدد من دول القارة ومنها غينيا.

* لوبنيون:

– زيارة جلالة الملك لجمهورية غينيا: دفعة جديدة للتعاون الثنائي. ووزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغيني، السيد لونسيني فال، قال إن الزيارة التاريخية لجلالة الملك محمد السادس تؤكد متانة وشائج الصداقة والأخوة العريقة التي تجمع شعبي البلدين منذ عهد جلالة المغفور له محمد الخامس والرئيس الراحل أحمد سيكو توري.

‫تعليقات الزوار

8
  • باحث عن الحقيقة
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 09:34

    ترتيب وتنظيم جيد في نقل الأخبار …… شكرا هسبريس

  • أم كلثوم
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 10:43

    للاسف الحكومة البنكيرانية تنتقل من فشل الى فشل اخر وتتستر على الفساد بعدما كانت من أشد المدافعين عليه . وفي ما تبقى لها من الوقت ستصل مرهقة و مذلولة في نهاية المطاف . ان شاء الله .

  • الوجدي محمد
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 10:43

    التقشف وترشيد النفقات حكرا على الطبقة المسحوقة انها العدالة بمفهومها المغربي الخالص

  • abdo mekenes
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 10:46

    إن النجاح الذي حققه السيد حميد شباط من خلال لقاءاته التواصلية مع الشعب المغربي في مختلف ربوع المملكة المغربية أربك حزب العدالة والتنمية وجعلها تتكهن أشياء لاوجود لها على أرض الواقع وجعلها أيضا تصيب بحمى الخنازير والتماسيح ……فهمتوني ولالا

  • mostafa fas
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 10:53

    فاقد الشيئ لا يعطييييييييييييييييييه حتا تنقيوا بابكم و تحاوا المشاكل اللي سببتوها للمواطن الضعيييييييييييييف ديك الساعة تكلموا باز باز باز………………

  • MANSOUR
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 10:53

    ما شهدناه امس من حفاوة استقبال الشعب الغيني المنقطع النظير لمحمد السادس يعجز اللسان عن التعبير عنه لانه فوق العادة ولم نشهد له مثيلا سواء عندنا او عبر العالم حيث يخيل ان سكان غينيا كلهم خرجوا للتعبير عن فرحتهم لملك المغرب ونحن نقدر فرحتهم للمغرب ونشكرهم جزيل الشكر لاننا اليوم نجد صداقة مثينة عند اخواننا الافارقة ولا نجدها عند اشقاءنا الجيران سبحان الله .

  • متصفح
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 13:02

    جريدة الاتحاد الاشتلراكي لم تنقل أهم ماجاء في كلام شباط على الأولى واكتفت بأمور لا أهمية لها بالنسبة للمواطنين. فشباط قال بأن رئيس الحكومة يتأخى مع المفسدين أي أن ابن كيران هو أخ للمفسدين. فلماذا لم يقدم شباط الدليل لمحاكمة ابن كيران. ولمادا شباط تهجم على المجلس الأعلى للحسابات حول قضية اللقاحات ؟ ألا يعتبر هدا حماية للوزيرة والكاتب العام المنتمين لحزب شباط؟ ولمادا الاتحاد الاشتراكي لا يثير قضية خالد عليوة؟

  • عمر
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 16:06

    رحم الله الملك الراحل حيث قال انه لا يريد رجال التعليم في الانتخابات وانه يريد رخال الاعمال والمقولين والمهندسين انه بعرفهم جيدا…………

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس