الـPSU يحذّر من الوضع الامني بسيدي سليمان

الـPSU يحذّر من الوضع الامني بسيدي سليمان
الثلاثاء 4 مارس 2014 - 17:15

أصدر الحزب الاشتراكي الموحد بسيدي سليمان بيانا، عنونه بـ “إقليم سيدي سليمان يئن تحت وطأة الجريمة”، بعدما “تدارس التدهور الخطير الذي يعرفه الوضع الأمني بالإقليم الذي كان مسرحا لما يناهز 10 جرائم قتل في ظرف أيام قليلة، بالإضافة إلى عدة حالات اغتصاب واعتداءات متكررة بالأسلحة البيضاء على المواطنات والمواطنين وانتشار العصابات وتفشي مختلف أنواع الإجرام وتنامي الاتجار في المواد المخدرة بمختلف أنواعها، الشيء الذي ترتبت عنه حالة عامة من الاستياء والذعر لدى السكان الذين أصبحوا غير مطمئنين على أرواحهم وممتلكاتهم”.

ويضيف رفاق نبيلة منيب بأن “الحزب يعي أن الأسباب العميقة لتنامي الإجرام في الإقليم تكمن في تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لسكانه، وخاصة منهم الشباب، ليحمل المسؤولية كذلك في هذا التسيب للأجهزة الأمنية والإدارية المقصرة في القيام بواجبها في حماية المواطنين وممتلكاتهم، هذه الأجهزة التي لا تشتكي لا من نقص الموارد البشرية ولا الوقت ولا الوسائل اللوجستيكية عندما يتعلق الأمر بتتبع خطوات المناضلين، وإهدار الطاقات في رصد تفاصيل أنشطة الإطارات المناضلة”.

كما اعتبر الحزب أن الأمر اتخذ منحا مقلقا، ليطالب “الأجهزة الأمنية أن تطلع بمسؤولياتها كاملة في القيام بأدوارها الطبيعية بالسهر على ضمان أمن المواطنات والمواطنين وحمايتهم في أبدانهم وممتلكاتهم وإرساء مبدأ تساوي الجميع أمام القانون بما ينسجم مع المبادئ الكونية لحقوق الإنسان .

وأشار البيان إلى ضرورة “وضع برنامج اقتصادي واجتماعي تنموي حقيقي ومتكامل كفيل بضمان العيش الكريم وتوفير التعليم، والصحة، والسكن، والبنيات الثقافية والرياضية والفنية للشباب كي يفرغ طاقته فيما هو مفيد”، كما راسل الحزب في نفس الموضوع كلا من وزير العدل ووزير الداخلية والمدير العام للأمن الوطني ووالي جهة الغرب الشراردة بني أحسن وعامل إقليم سيدي سليمان، ليحملهم المسؤولية فيما قد يترتب عن تفاقم هذه الأوضاع من عواقب، الجميع في غنى عنها، في حالة عدم تدخلهم الفعلي والعاجل لمعالجة هذه الظاهرة الخطيرة.. وفق البيان نفسه.

‫تعليقات الزوار

8
  • مول ديسير
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 17:41

    انا اقول للمسؤولين كفاكم سبات ان المدينة في خطر اذا لم تجدوا حل للأمن ، سرقة في الليل و نهار و عصابات كثيرة ذالك راجع للبطالة و كثرة شباب في تلك المنطقة ، و ديرو شي حل و لا فرقو علينا فرادا باش نحميو راسنا هادشي لكاين

  • almotagharib
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 17:46

    ,le crime est tres repandu Je suis allé cette année ,c'est vraiment ca fait peur

  • مواطن
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 18:14

    النقابيون الجدد:
    حكى لي أحد الأصدقاء كيف رحلت إحدى الشركات الإجنبية التي كانت عمل في سيدي سليمان:
    هذه الشركات كانت تشغل المئات من النساء والرجال.
    ظهرت بعض المشاكل الإدارية التي تمت مقاومتها وحل البعض منها.
    بعد ذلك ظهرت النقابة و كثرت الإضرابات مما جعل الإنتاج يضيع وينقص.
    الناس مشات بحالها
    و لكن أين سيعمل أولئك الرجال و النساء في منطقة فلاحية؟
    وعلى سبيل النكتة المرة وهي حقيقة فأول من اشتكى هم أرباب العمل لأنهم لم يقبلوا أن يؤدي أكثر منهم.
    من بين الأخطاء التي ارتكبتها هذه الحكومة أنها لم تنتبه إلى المقاولة الصغيرة و المتوسطة المشغلة للعمال التي تعاني من النقابيين الجدد و بعض الموظفين منعدمي المسؤولية و الكفاءة و الضمير.
    ولذلك يجب على هذا الحزب أن يعي أن الفساد النقابي أيضا يؤدي إلى البطالة و البطالة تؤدي إلى الإجرام و المشاكل العائلية وخاصة الطلاق

  • farid
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 18:29

    ويضيف رفاق نبيلة منيب بأن "الحزب يعي أن الأسباب العميقة لتنامي الإجرام في الإقليم تكمن في تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لسكانه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!! متى كان الفقر يدفع الى تعاطي المخدرات وارتكاب الجرائم ؟؟؟؟؟ بل إنها قلة التربية فغياب دور الأسرة والمدرسة والدولة في التربية والنصح والتوجيه والحماية هو ما دفع البعض الى اختيار طريق الانحراف مسلك له وهو ما أوصل مجتمعنا لما وصل إليه من انحدار أخلاقي يدق ناقوس الخطر وعلى الجميع أن يتعاون لتحمل مسؤولياته أسرة ومجتمع ودولة للقضاء على هذا الداء الخطير الذي انتشر بيننا وأقصد الفساد بكل أشكاله

  • AMAZIGHI
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 18:51

    ا نتم ايها اليساريون سبب ارتفاع الجراءم في هذا البلد و تريدون الغاء عقوبة الاعدام.

  • marroci pure
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 20:08

    جميع المدن التي تعرف تواجد قبائل بني هلال بكترة تجد بها اكبر نسب الاجرام (سلا منطقة الغرب باكملها ….)
    كيف كنغولو ليمشبه باه حرام تاريخ تلك القبيلة معروف

  • saad
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 22:05

    Beni ahsen ne font pas partie de bani hilal, ils font partie des arab beni maaqel qui ont migré durant al fatinmiyine en egypte. Je ne sais pas ce que beni hilal t'ont fait ou ont fait a tes aieules les jugement pour toute une tribus n'ont vraiment pas de sens.

  • rajawi
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 23:33

    فين كنتو شحال هادي يا الحزب الاشتراكي ملي كانوا الاستقلالين في الحكومة وزيد وزيد من بعد الاستقلال ورفاقكم كيسيروا البلاد .لم تصدروا اي بلاغ هادي يومين باش جا بنكيران كثروا التقارير والبلاغات راه المخزن لي كيحكم ماشي الحكومة. وسيدي سليمان من زمان معروفين فيها شبكات ديال السرقة حيث انهم يجوبون المناطق وخاصة في الاسواق الاسبوعية للمدن المجاورة. ثانيا ليس كل من لم يجد عملا يقوم بالسرقة. انا عندي الاجازة وعملت اجير يومي بالفلاحة.راه قلة العصا والسيبة هي لي كتخلي هاد ناس يسرقو. " هذه الأجهزة التي لا تشتكي من نقص الموارد البشرية ولا الوقت ولا الوسائل اللوجستيكية عندما يتعلق الأمر بتتبع خطوات المناضلين، وإهدار الطاقات في رصد تفاصيل أنشطة الإطارات المناضلة" لوكنتم فعلا مناضلون لما وصلت المدينة لهذا الوضع. على الاقل قوموا بتوعية الشباب .بغيت نعرف فاش كتناضلو?اذا لم يكن نضالا من اجل ابناء الوطن فلا يستحق اسم نضال.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس