قراءة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

قراءة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم
الثلاثاء 4 مارس 2014 - 19:55

اهتمت الصحف الصاردة اليوم الثلاثاء بمنطقة أمريكا الشمالية بتوترات الوضع في أوكرانيا بعد العمليات العسكرية التي تشهدها شبه جزيرة القرم، وبالنقاش الدائر حول ميزانية إدارة أوباما، أضافة إلى الانتقادات الموجهة ضد حكومة الكيبيك والمتعلقة بمكافحة التغيرات المناخية.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (واشنطن بوست) أن التوترات كشفت شرخا في شبه جزيرة القرم بعد قرار موسكو نشر قوات عسكرية، مشيرة إلى أن روسيا والولايات المتحدة يتبادلان الاتهامات في الأمم المتحدة حول أزمة أوكرانيا في تصعيد لأجواء الحرب الباردة .

وأوضحت اليومية، في هذا السياق، أن إدارة أوباما تعمل على حشد العالم ضد روسيا، وتهدد في الوقت ذاته بفرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية سيكون لها تأثير سلبي على الوضع الاقتصادي لروسيا على الصعيد العالمي، في حالة إذا لم تعد موسكو النظر في قرارها .

ومن جهتها، اهتمت (وول ستريت جورنال) بالأثر الاقتصادي للأزمة الأوكرانية على روسيا، مبرزة أن العملة وسوق البورصة الروسية أظهرت علامات عدم الاستقرار بعد تهديدات واشنطن والاتحاد الأوروبي.

كما أبرزت الصحيفة أن الغرب لم يعالج الأزمة في أوكرانيا بطريقة مثلى، وهو “فشل” دفع بالولايات المتحدة الى واجهة المشهد في هذا البلد من أوروبا الشرقية، مضيفة أن “واشنطن، العالقة في المأزق الأوروبي، توجد الآن في المقدمة لمواجهة التصعيد الروسي”.

أما صحيفة (واشنطن بوست) فقد عادت للحديث عن النقاش الدائر حول ميزانية إدارة أوباما، التي سيتم الإعلان عنها الثلاثاء، مضيفة أن هذه الميزانية ستطلق نقاشا حول دور الحكومة الفيدرالية في مجال خلق الفرص الاقتصادية.

وقالت الصحيفة، في هذا السياق، إن الرئيس باراك أوباما يطالب بالمزيد من الأموال لدعم البرامج الموجهة للفقراء، مشيرة إلى أن “الجمهوريين يشحدون الأسلحة ضد هذه البرامج التي تبدد الأموال ولا تعمل سوى على تشجيع الاتكال”.

وبكندا، كتبت صحيفة (لودوفوار) أنه بعد الوعود الانتخابية، فإن حكومة ماروا لم تقم بأي شيء يذكر في مجال مكافحة التغيرات المناخية منذ وصولها الى السلطة، مشيرة إلى أن المخطط الوحيد الموجود في كيبيك يعود في الأصل إلى الحكومة الليبرالية السابقة.

وقالت الصحيفة إن هذا الانتقاد الشديد، والذي يأتي عشية إعلان الانتخابات، تقوم به مجموعات حماية البيئة الأعضاء في اللجنة الاستشارية بشأن تغير المناخ بكيبيك، التي استنكرت بشدة تقاعس الحكومة.

بدورها، كتبت صحيفة (لابريس) أنه بعد 18 شهرا في السلطة، لم تعتمد بعد الحكومة التي يقودها حزب كيبيك مخطط العمل الجديد بشأن التغيرات المناخية، مشيرة إلى أن مخطط الحكومة الليبرالية السابقة لا يزال ساري المفعول، على الرغم من أن تشكيلة بولين ماروا كانت تعتبره ناقصا عندما كانت في المعارضة.

على صعيد آخر، كشفت صحيفة (مونريال) أن سجناء المقاطعات يستهلكون كميات كبيرة من مضادات الاكتئاب، مضيفة أن فاتورة هذه الأدوية بلغت أزيد من خمسة ملايين دولار العام الماضي.

وتعليقا على الوضع في أوكرانيا، كتبت يومية (لابريس) أنه كيفما توالت الأحداث في هذا البلد، فøإن الأمر يتعلق بعدوان وانتهاك للسيادة، معتبرة أن موسكو تدافع عن هذا الغزو بدعاية كاذبة، ومن خلال التذرع بحجج لا أساس لها من الصحة.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونفرسال) أن السلطات القضائية في المكسيك والولايات المتحدة تجري تحقيقا بشأن ارتكاب عملية غسل الأموال عن طريق الاحتيال بقيمة 400 مليون دولار قامت بها شركة (أوسيانوغرافي) على حساب (بانامكس)، فرع مجموعة سيتي غروب الأمريكية .

وأضافت أن هيئة محلفين اتحادية أمريكية تحقق مع سيتي غروب وبانامكس بالولايات المتحدة بخصوص المسائل المتصلة بالامتثال لقانون السرية المصرفية والمتطلبات الأمريكية لمكافحة غسل الأموال، مشيرة إلى أنه في تقرير سنوي قدمته لجنة القيم الامريكية تقول سيتي غروب إن التحقيق يشمل مذكرات استدعاء للمثول أمام مكتب المدعي العام الأمريكي لمنطقة ولاية ماساتشوستس .

على الصعيد الاقتصادي، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن شركة (بيميكس) ستقوم باستثمار مبلغ قياسي يقارب 28 مليار دولار، حيث ستخصص 85 في المئة منه أساسا لاستكشاف وإنتاج النفط الخام والغاز، كما أعلن الرئيس التنفيذي للشركة إميليو وزويا .

ونقلت الصحيفة عن المسؤول المكسيكي، خلال مشاركته في قمة 2014 للطاقة الذي تنظمه مجموعة سيتي غروب، والذي عقد في لوس كابوس بباخا كاليفورنيا، قوله إن المكسيك ستستفيد من زيادة كبيرة في الاستثمار في صناعة النفط والغاز.

وببنما، خصصت صحيفة (لا إستريا) موضوعها الرئيسي للحديث عن “الحرب” التي تعتزم الحكومة شنها على السمنة التي يعاني منها 60 في المئة من سكان البلد البالغ عددهم 3,5 مليون نسمة، مبرزة أن الحكومة كلفت وزارة الصحة بوضع استراتيجية في هذا الشأن والإعلان عن 4 أبريل يوما وطنيا لمكافحة السمنة الناجمة “عن العادات الغذائية السيئة للمواطنين وضعف ممارسة الرياضة والتي تتسبب في أمراض عديدة ترفع من فاتورة الخدمات الصحية”.

دوليا، أشارت صحيفة (بنما أمريكا) إلى أن وزير الخارجية فرانسيسكو ألباريث دي سوتو، الذي يقوم بزيارة لليابان حاليا، أعرب عن انشغال “الحكومة البنمية من تطور الاوضاع بأوكرانيا وأمله في احترام الوحدة الترابية لهذا البلد” أمام ارتفاع حدة التوتر بشبه جزيرة القرم، معتبرا أن “بنما بلد لاتيني صغير، لكن يقلقنا انعدام الاستقرار بهذه المنطقة بالعالم، ونتابع عن قرب التأثير الذي قد ينجم عن هذا الصراع، ندعو إلى التهدئة واللجوء إلى الحوار لحل المشاكل العالقة”.

أما بالدومينيكان، تناولت صحيفة (ليستين دياريو) بيان الخارجية الدومينيكانية الذي تطرق إلى إشادة رئيس القيادة الجنوبية للولايات المتحدة، الجنرال جون كيلي، بتعاون الدومينيكان في مجال الحد من الهجرة غير الشرعية الهايتية، معبرا عن قلق الولايات المتحدة من تزايد أعداد المهاجرين الهايتيين، الذين يستخدمون الدومينيكان كجسر للوصول إلى جزيرة بورتو ريكو الأمريكية، التي تبعد بحوالي 120 كلم عن جزيرة (هيسبانيولا) التي تتقاسمها كل من الدومينيكان وهايتي.

وأضافت الصحيفة أن تنويه قيادة الجيش الأمريكي خلال جلسة استماع بمجلس النواب الأمريكي بجهود الدومينيكان في مجال محاربة الهجرة السرية الهايتية واستعدادها لتسوية الوضعية القانونية لحوالي 200 ألف مهاجر هايتي غير شرعي مقيم بالدومينيكان يتزامن والانتقادات التي وجهتها الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي حول وضعية حقوق الانسان بانتهاج السلطات الدومينيكانية “التمييز” تجاه المهاجرين الهايتيين وأبنائهم.

من جهة أخرى، أشارت صحيفة (إل ناسيونال) إلى استطلاع الرأي الذي تم إجراؤه مؤخرا والذي أظهر أن 89 بالمئة من المستجوبين دعوا إلى استقالة الوزراء الذين أعلنوا ترشحهم للانتخابات الرئاسية لسنة 2016 بسبب تخوفهم من استعمال الأموال العمومية واستغلالهم لجولات العمل التي يقومون بها في مختلف مناطق البلاد للقيام بحملات انتخابية سابقة لأوانها، فضلا عن أن انشغالهم بالانتخابات سيكون على حساب مهامهم الوزارية التي قد تكون عرضة للإهمال، موضحة أن الشخصيات الحكومية المعنية بالاستقالة هم وزير الاقتصاد والتخطيط والمالية، تيميستوقليس مونتا، ووزير السياحة، فرانسيسكو غارسيا، بالإضافة إلى رئيس مجلس الشيوخ، رينالدو بيريز.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز