24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:.

- حقائق جديدة بخصوص حادث ميناء الداخلة.. فقد ذكرت مصادر أن أوامر صارمة صدرت عن دوائر عليا لإجراء تحقيق نزيه في حادث غرق مركب للصيد الساحلي قبالة ميناء الداخلة من أجل تحديد المسؤوليات، خاصة بعد أن بلغت الحصيلة المصرح بها 12 غريقا، فيما لا يزال الغموض يكتنف العدد الحقيقي للبحارة الذين كانوا على متن المركب المنكوب.

- في خطوة جديدة تظهر المشاكل التي ظل المكتب الوطني للمطارات يتخبط فيها قبل إعفاء مديره السابق دليل الكندوز.. تم التشطيب على المكتب من لائحة المؤسسات التي تنتمي إلى برنامج الأهداف الإنمائية للأمم المتحدةº ومصدر مطلع أوضح أن التشطيب على المكتب من عضوية المنظمة الأممية المذكورة جاء بسبب عدم التزامه بالضوابط التي تضعها المنظمة الأممية وعدم تقديمه للتقارير اللازمة بخصوص الأنشطة والجهود التي تم القيام بها من أجل تطبيق الالتزامات التي يفرضها الانتماء إلى المنظمة الأممية المذكورة.

- أحمد الزايدي ما زال يباشر مهامه رئيسا لفريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب.. إذ حضر، أول أمس، ندوة رؤساء الفرق بمجلس النوابº ومصدر مقرب من الزايدي قال إنه لم يتلق أي اتصال بشأن الوساطة التي يقودها عبد الواحد الراضي، غير أنه أكد لمقربيه أنه تلقى اتصالا من الراضي دون حديث عن أي وساطة، مضيفا أن النواب البرلمانيين رفضوا الطريقة التي تعامل بها المكتب السياسي مع رئيس الفريق، بمن فيهم المحسوبون على إدريس لشكر.

* أخبار اليوم المغربية:.

- وزارة الصحة تؤكد على أنها لازالت ملتزمة بتنفيذ القرار الحكومي بتخفيض أسعار الدواء، مشيرة إلى أن تاريخ دخول مرسوم التخفيض حيز التطبيق هو 19 يونيو 2014 "في أقصى تقدير".

- لائحة "فوربس": مليارديرات المغرب نقص وزنهم هذا العام، وعزيز أخنوش المستفيد الأول.. فرغم تراجع ثروتيهما بشكل ملحوظ مقارنة مع سنة 2013، فإن كلا من عثمان بنجلون وميلود الشعبي مازالا أغنى أغنياء المغرب حسب "فوربس" الأمريكية، التي وضعت عزيز أخنوش لأول مرة ضمن قائمتها لأغنياء العالم ومنحته المرتبة الثالثة مغربيا.

- رئاسة مجلس النواب تشعل الحرب داخل حزب التجمع الوطني للأحرار بين مصطفى المنصوري ورشيد الطالبي العلمي.. فبينما يتردد اسم الطالبي العلمي كمرشح لحزب الحمامة لهذا المنصب، دخل مصطفى المنصوري، الرئيس السابق للحزب، على الخط سعيا بدوره إلى الترشيح لهذا المنصب، حسب ما كشفته مصادر مقربة من هذا المنصب.

- الحكومة ترصد 1.2 مليار سنتيم لأول استراتيجية لمحاربة الرشوة.. الاستراتيجية، التي ستتكلف بإعدادها وزارة الوظيفة العمومية، بتنسيق مع قطاعات أخرى، ستنجز في مدة 15 شهرا وستتولى تشخيص ووضع خرائط وطنية تحدد بؤر الرشوة.

* الصباح:.

- الحسين الوردي، وزير الصحة، رمى كرة معاشات مستخدمي وموظفي المراكز الاستشفائية الجامعية في ملعب رئيس الحكومة، الملزم منذ اليوم بإيجاد مخرج لازدواجية أنظمة التقاعد بهذه الأقطاب الصحية، حيث ينخرط جزء من موظفيها في الصندوق الجماعي لمنح رواتب التقاعد وآخرون في الصندوق المغربي للتقاعد، رغم الفروق الشاسعة بين النظامين في احتساب المعاشات، إذ يمكن أن يصل الفرق في قيمة المعاشات بين السلالم والرتب نفسها إلى 5 آلاف درهم، ما يمثل إجحافا لعدد من الفئات.

- اللجنة المكلفة بمراجعة أولويات البرنامج الحكومي صادقت، أول أمس الاثنين، في آخر اجتماع لها، على الصيغة النهائية للبرنامج الحكومي المعدل، والذي لم يتضمن تعديلات جوهرية، باستثناء التنصيص على البعد الاجتماعي في تنفيذ الإصلاحات وعدم تغليب هاجس التوازنات الماكرو اقتصادية حصرا. وصادقت اللجنة، خلال هذا الاجتماع، على ميثاق الأغلبية بعد إقرار التعديلات التي اقترحها التجمع الوطني للأحرار، الوافد الجديد على الحكومة.

- مصادر من الأغلبية كشفت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، طالب بتفعيل التدابير والتوصيات الواردة في التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات حول الباقي استخلاصه من الغرامات والإدانات النقدية، التي تراكمت على امتداد 20 سنة لتصل، سنة 2012، إلى حوالي 4 ملايير درهمº والمبادرة الحكومية تأتي ردا على سؤال تقدم به نواب الأغلبية إلى وزير العدل والحريات، من أجل استفساره بخصوص الإجراءات الحكومية الرامية إلى معالجة تضارب اختصاصات تحصيل الدين العمومي بين وزارته والخزينة العامة.

* الحركة:.

- الرئيس الغيني السيد ألفا كوندي أكد، أول أمس الاثنين، مساندة بلاده الواضحة واللامشروطة لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لتسوية قضية الصحراء ، مشددا على أن غينيا "ستناضل" من أجل عودة "سريعة" للمغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي، ومضيفا في حديث صحافي بمناسبة الزيارة الرسمية لجلالة الملك لغينيا "لقد ساندت غينيا على الدوام ، ومنذ عهد الرئيس الحاج أحمد سيكوتوري ، الموقف المغربي بشأن الصحراء. فغينيا تساند مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب".

- المجلس الوطني للتجارة الخارجية أكد أن غينيا كوناكري، من خلال موقعها الجغرافي، يمكن أن تتيح للمغرب ولوج سوقين إقليميين هما الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (سيدياو) اللذين يمثلان على التوالي 80 مليون و300 مليون مستهلك. وأوضح المجلس، في وثيقة أعدت بمناسبة زيارة جلالة الملك لأربع دول إفريقية (مالي، كوت ديفوار، غينيا كوناكري والغابون)، أن المغرب، الذي يعتبر شريكا مميزا يساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لغينيا، يتدخل في العديد من القطاعات كالفلاحة والتجارة والصناعة التقليدية وتكوين الأطر.

- وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي قال، أول أمس الاثنين بالرباط، إن "البحث العلمي على الطريق الصحيح في المغرب، ونتائجه ستظهر عما قريب"، مبرزا خلال ترؤسه المجلس الإداري للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أن "البحث العلمي في المغرب في حالة جيدة، ويتم تشجيعه من خلال على الخصوص ثقة عدد كبير من المؤسسات الأجنبية والجامعات الأوروبية التي ستشارك في أبحاث ممولة من قبل المملكة".

* العلم:.

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تقرر الشروع في مسطرة تكوين لجنة تقصي الحقائق في صفقات اللقاحات في عهد الحكومتين السابقة والحالية، بعدما "لاحظ أعضاء اللجنة التنفيذية أن بعض الأوساط تتعمد التعامل بانتقائية كبيرة مع تقرير المجلس الأعلى للحسابات". قيادة حزب الميزان سجلت أن التقرير في جزئه المتعلق بتدبير اللقاحات كذب ما حرصت بعض الجهات الترويج له "من خلال الافتراء والقذف".

- هل سيفعلها الوزير رشيد بلمختار ويعيد 1500 منصب مالي لوزارة المالية¿ يتعلق الأمر بالمناصب التي كانت معدة سلفا للتوظيف في قطاع التعليم وعددها 8000 منصب، في حين كانت النتائج التي ظهرت للوجود تقارب 7000 منصب فقط.

- حالة استنفار قصوى بالمعبر الحدودي بباب سبتة بعد أكبر محاولة اقتحام جماعية للمهاجرين الأفارقة للثغر المحتلº والأمر يتعلق بقيام أزيد من 1200 مهاجر إفريقي ينتمون لدول جنوب الصحراء، بالتوجه فجرا بشكل جماعي إلى النقطة الحدودية باب سبتة قادمين من الغابات المحيطة بالمدينة السليبة.

* الصحراء المغربية:.

- ميليشيات مسلحة تختطف صحراويين لنسف ثورة المخيمات.. حيث أكد مصدر من داخل المخيمات للجريدة أن عائلات المختطفين الجدد أبلغتهم قيادة "البوليساريو" أن أبناءها لم يختطفوا بل هربوا جماعة إلى المغرب، الأمر الذي لا يمكنه أن يحدث ولم تصدقه العائلات بسبب إحكام ميليشيات "البوليساريو" مدعومة بقوات حرس الحدود الجزائرية السيطرة على كافة مداخل ومخارج المخيمات.

- وزارة الصحة تؤكد تطبيق خفض أسعار الأدوية لتيسير الولوج إلى العلاجات.. حيث أعلنت الوزارة التزامها بالقرار الحكومي القاضي بخفض أسعار الأدوية طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 3-13-852 الخاص بشروط وترتيبات تحديد الأسعار الجديدة للأدوية بعد مراجعتها ابتداء من 19 يونيو 2014 في أقصى تقدير.

* بيان اليوم:.

- وزارة الصحة تؤكد أن خفض أثمنة الأدوية قرار لا رجعة فيه، ولائحة الأسعار ستنشر للعمومº ووزير الصحة الحسين الوردي يقول إن "أوساطا منتفعة تراهن على فشل الأوراش الإصلاحية المتعلقة بالسياسة الدوائية وبنظام المساعدة الطبية (راميد)".

- احتدام المنافسة بين المجموعات الخليجية في السوق المغربية.. فبعد دخول "اتصالات" الإماراتية للسوق المغربية، أعلنت المجموعة الكويتية للاتصالات "زين" عن رغبتها في رفع حصتها من شركة "إنوي"، والتي تبلغ حاليا 31 في المئة. الرئيس المدير العام ل"زين" أكد، في تصريحات للصحافة، أن المجموعة الكويتية تطمح إلى تجاوز 51 في المئة من حصتها، وبالتالي التحكم الكامل في مجلس الإدارة.

- وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، يقول إن "المغرب ملتزم بخدمة قضايا السلم والتنمية في أفريقيا، وكذا تعزيز قدرات بلدانها في مختلف المجالات"º وذلك في كلمة خلال الاجتماع رفيع المستوى للدورة ال 25 لمجلس حقوق الإنسان.

* التجديد:.

- توقيف أجرة أزيد من 200 أستاذ مضرب عن العمل بعضهم يخضع لمسطرة العزل، فيما لم تتخذ وزارة التربية الوطنية بعد أي إجراء في حق 593 أستاذا لعدم استكمالها الوثائق الكافية لتطبيق الإجراءات الزجرية.. مصادر الجريدة أوضحت أن عدد الأساتذة المضربين عن العمل المصرح بهم عند نيابات الوزارة هو 866 فقط، بخلاف الأرقام المبالغ فيها التي تروجها تنسيقية الأساتذة المطالبين بالترقية والتي حددتها في حوالي 5 آلاف أستاذ.

- وفاة شخص وإنقاذ تسعة 5 منهم أودعوا مستشفى محمد الخامس بطنجة، أول أمس الثلاثاء، عقب غرق قارب بشاطئ سيدي قاسم بسبب ثقب في غرفة محركه.

- المجلس الوطني للتجارة الخارجية يؤكد أن غينيا ستتيح للمغرب ولوج أسواق غرب أفريقيا.. حيث أوضح المجلس، في وثيقة أعدت بمناسبة زيارة الملك محمد السادس لأربع دول أفريقية، أن غينيا ستتيح للمغرب ولوج سوقين إقليميين هما الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا والمجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا، اللذين يمثلان على التوالي 80 مليون و 300 مستهلك.

* الخبر:.

- السلطات الأمنية بالمعبر الحدودي باب سبتة المحتلة تمكنت من إحباط محاولة اقتحام جديدة نفذها أزيد من ألف و600 مهاجر إفريقي في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء. ووفق المعطيات الأولية التي حصلت عليها الجريدة، فإن عملية الاقتحام، التي تعد الأكبر من نوعها منذ سنوات، تمت بعد وصول المهاجرين الأفارقة إلى مناطق عديدة مجاورة للمعبر الحدودي، غير أن وجود أزيد من ألفين و500 عنصر أمني بالمعبر الحدودي حال دون تمكن المهاجرين من اقتحام المعبر.

- الحسين الوردي، وزير الصحة، حسم بشكل صارم في قرار خفض الأدوية، خاصة بعد الانتقادات التي طالته من بعض الجهات حول قرار خفض أسعار 800 دواء، مؤكدا التزام وزارة الصحة بالقرار الحكومي المتعلق بخفض ثمن الدواء، وذلك خلافا لما "تروجه بعض الجهات من ادعاءات مغرضة، وتفنيدا لما نشرته بعض المنابر الإعلامية حول تراجع الحكومة" عن هذا القرار. جاء ذلك في بلاغ للوزارة أمس الثلاثاء.

* الأحداث المغربية:.

- الشعب الغيني يحتفي بجلالة الملك: الخروج القوي لساكنة العاصمة كوناكري والاحتشاد الجماهيري على طول الشوارع التي مر منها الموكب الملكي عكسا روح المحبة وعمق العلاقة بين غينيا والمغرب. رسميا لم تقلø الكلمات والتعبيرات الحارة للمسؤولين الغينيين عن حرارة الشارع، ولقاءات جلالة الملك بالرئيس الغيني تنتهي برقم قياسي في الاتفاقيات الثنائية بين البلدين لتجسد بذلك توجه المغرب نحو بناء علاقات نموذجية مع أفريقيا تشكل التنمية البشرية روحها.

- بعد مشاورات دامت لأزيد من ثلاثة أشهر.. لجنة ترتيب أولويات البرنامج الحكومي وضعت، على طاولة زعماء أحزاب التحالف الحكومي، خارطة طريق جديدة تتضمن مذكرتين، تتعلق إحداهما بميثاق الأغلبية وتهم الثانية حزمة من الإصلاحات.

* رسالة الأمة:.

- استقبال حار وحماسي لجلالة الملك في مستوى حدث زيارة جلالته لغينيا.. فقد خصصت ساكنة العاصمة الغينية كوناكري لجلالة الملك محمد السادس، الذي حل بها أول أمس الاثنين، في زيارة رسمية لجمهورية غينيا، استقبالا حارا وحماسيا كان في مستوى حدث هذه الزيارة التاريخية، وعكس بحق متانة وشائج الصداقة والأخوة العريقة التي تجمع شعبي البلدين منذ عهد جلالة المغفور له محمد الخامس والرئيس الراحل أحمد سيكو توري.

- الأغلبية البرلمانية لابن كيران تعرقل انعقاد الدورة الاستثنائية لمناقشة تقارير المجلس الأعلى للحسابات.. إذ كشفت مصادر مطلعة من داخل مجلس النواب أن كلا من رشيد الطالبي العلمي، رئيس الفريق النيابي للتجمع الوطني للأحرار، وعبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بالمجلس ذاته، هما من عارضا انعقاد هذه الدورة خلال لقاء ندوة الرؤساء المنعقد أول أمس الاثنين، بدعوى أنه لم يعد يفصل عن افتتاح الدورة الربيعية إلا ستة أسابيع تقريبا.

- وفاة بحار وإنقاذ تسعة آخرين في حادث جنوح سفينة صيد بمنطقة طنجة.. فقد ذكرت وزارة الفلاحة والصيد البحري، في بلاغ، أن بحارا توفي وتم إنقاذ تسعة آخرين في حادث جنوح سفينة صيد، وقع أمس الثلاثاء ، بعرض شاطئ سيدي قاسم بمنطقة طنجة، مشيرة إلى أن الهالك لفظ أنفاسه الأخيرة حينما تم نقله إلى مستشفى محمد الخامس بالمدينة. وأضافت الوزارة أن مركز التنسيق للإنقاذ البحري ببوزنيقة التابع لقطاع الصيد البحري كان قد تلقى رسالة استغاثة مصدرها سفينة صيد، وذلك بعد جنوحها، حيث لم تتمكن من تفادي الحادث بسبب تسرب المياه لغرفة المحرك.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- أمواج بشرية بالعاصمة الغينية في استقبال جلالة الملك: ساكنة العاصمة كوناكري خصصت لجلالة الملك محمد السادس، الذي حل بها أول أمس الاثنين، في زيارة رسمية لجمهورية غينيا، استقبالا حارا وحماسيا كان في مستوى حدث هذه الزيارة التاريخية، وعكس بحق متانة وشائج الصداقة والأخوة العريقة التي تجمع شعبي البلدين منذ عهد جلالة المغفور له محمد الخامس والرئيس الراحل أحمد سيكو توري.

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي ندد، في بلاغ، بالتوجه الإقصائي الذي تحاول من خلاله حكومة العدالة والتنمية تزكية جمعيات صورية ومدها بكل الوسائل المادية واللوجستية، وهي في العمق لا تدافع عن القضايا الجوهرية للمرأة، بقدر ما تعمل على تكريس أوضاعها بما يخدم إيديولوجيا محافظة تعود بها إلى الوراء، في المقابل يتم تجاهل المنظمات النسائية الفاعلة التي لها تاريخ طويل في الكفاح النسائي وفي الدفاع عن حقوق النساء والعمل على الارتقاء بأوضاعهن.

- قرار تخفيض أسعار الأدوية مؤجل إلى يونيو.. فقد ذكرت وزارة الصحة، في بلاغ لها حول تخفيض أسعار الأدوية، أن تاريخ العمل بمقتضيات المرسوم الجديد الخاص بشروط وترتيبات تحديد الأسعار الجديدة للأدوية بعد مراجعتها، سيبدأ العمل به ابتداء من 19 يونيو 2014، في أقصى تقدير، أي بعد مرور 60 يوما عن تاريخ صدوره في الجريدة الرسمية، وذلك طبقا لمقتضيات المادة 22 من المرسوم.

* المنعطف:.

- غينيا، المحطة الثالثة من الجولة الملكية الأفريقية إلى كل من مالي والكوت ديفوار.. جلالة الملك محمد السادس والرئيس الغيني ألفا كوندي ترأسا، أول أمس الاثنين بقصر الأمم بكوناكري، مراسم التوقيع على 21 اتفاقية للتعاون بين المغرب وغينيا في مختلف الميادين.

- جلالة الملك محمد السادس أكد أن الإحصاء العام السادس للسكان والسكنى المقرر إجراؤه بالمغرب في شتنبر المقبل، يكتسي أهمية خاصة، بما سيوفره من معطيات إحصائية، ديموغرافية واقتصادية واجتماعية وثقافية، واعتبارا لمميزات سياقه الدولي والوطني، مشيرا جلالته في رسالة سامية وجهها إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بخصوص هذا الإحصاء، إلى أن هذا الإحصاء يصادف دوليا مرحلة تقييم مستوى إنجاز أهداف الألفية للتنمية البشرية، في أفق 2015، وتحديد أهدافها لما بعد هذا الاستحقاق الزمني.

- الرئيس الغيني السيد ألفا كوندي أكد، أول أمس الاثنين، مساندة بلاده الواضحة واللامشروطة لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لتسوية قضية الصحراء ، مشددا على أن غينيا "ستناضل" من أجل عودة "سريعة" للمغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي، ومضيفا في حديث صحافي بمناسبة الزيارة الرسمية لجلالة الملك لغينيا "لقد ساندت غينيا على الدوام ، ومنذ عهد الرئيس الحاج أحمد سيكوتوري، الموقف المغربي بشأن الصحراء. فغينيا تساند مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب".

* ليبراسيون:.

- وزارة الصحة تضع حدا للشائعات: تخفيض 800 دواء قرار لا رجعة فيهº والمرسوم رقم 2-13-852 الذي يضع شروط تحديد سعر الأدوية، سواء كانت مصنعة محليا أو مستوردة، سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من 19 يونيو 2014، أي بعد 60 يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

- القضاة يدفعون بعدم مشروعية أي إجراء من شأنه مراقبة أحكامهم، بعد أن كان جمعية "حقوق وعدالة" قد قدمت، الأسبوع الماضي بالرباط، مشروعا تموله السفارة الهولندية يهدف إلى التنديد ببعض الأحكام العدالة المغربية.

* البيان:.

- التقرير السنوي حول جهود النهوض بحرية الصحافة: تقدم ملموس خلال 2013. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أكد، خلال ندوة تقديم التقرير السنوي حول جهود النهوض بحرية الصحافة لسنة 2013، أن حرية الصحافة بالمغرب عرفت تطورا ملموسا على عكس ما تصرح المنظمات الدولية غير الحكومية.

- اعتقال نحو 700 مهاجر سري، أمس الثلاثاء، خلال محاولة اقتحام حاجز نحو مدينة سبتة المحتلة، حسب بلاغ لولاية طنجة، والذي أشار إلى أنه تم إحباط هذه المحاولة "بفضل يقظة قوات الأمن وبفضل تدابير المراقبة المتخذة بعين المكان".

* ليكونوميست:.

- غينيا تطمح أن تصبح الشريك الأول للمغرب في جنوب الصحراء. ووزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أكد أن التوقيع على 21 اتفاقية للتعاون "يشكل رقما قياسيا بالنسبة للاتفاقيات الموقعة بين البلدين الشقيقين، ما سيسهم في تعزيز العلاقات الثنائية"، مشيرا إلى أن "جميع الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها تتماشى مع الأسبقيات المحددة من طرف الحكومة الغينية، سواء في مجال الصيد البحري أو تحول منتوجات البحر أو نقط التفريغ أو قرى الصيد أو الماء والكهرباء أو تنمية المناطق الصناعية أو التربية والتكوين المهني".

- الديون متعسرة الأداء بالنسبة للأسر ارتفعت بنسبة 48,6 في المئة خلال السنة الماضية، وهو ما يفسر، في جزء منه على الأقل، تباطؤ قروض الاستهلاك والسكن، فضلا عن ضعف الطلب. وفي المحصلة النهائية، فإن ارتفاع الديون متعسرة الأداء سيقيد ولوج الأسر إلى القروض البنكية.

* أوجوردوي لوماروك:.

- المغرب وغينيا يوقعان 21 اتفاقية.. فقد ترأس جلالة الملك محمد السادس والرئيس الغيني ألفا كوندي، أول أمس الاثنين بقصر الأمم بكوناكري، مراسم التوقيع على 21 اتفاقية للتعاون بين المغرب وغينيا في مختلف الميادين. وتهم هذه الاتفاقيات، على الخصوص، مجالات الفلاحة والطاقة والمعادن والمالية والتكوين.

- وزير الصحة الحسين الوردي يؤكد القرار المتعلق بالأدوية: أسعار الأدوية سيتم تخفيضها في يونيو المقبل.. إذ أصدرت وزارة الصحة بلاغا جددت فيه التزام الحكومة بتخفيض أسعار الأدوية، وذلك خلافا لما "تروجه بعض الجهات من ادعاءات مغرضة، وتفنيدا لما نشرته بعض المنابر الإعلامية حول تراجع الحكومة" عن هذا القرار.

* لوبنيون:.

- سبتة ومليلية المحتلتين: تزايد هجمات المهاجرين الأفارقة المنتمين لدول جنوب الصحراء.. حيث أقدم أزيد من 1600 مرشح للهجرة السرية، أمس الثلاثاء، على محاولة دخول مدينة سبتة المحتلة، من خلال أربع مجموعات مختلفة. وقد تم توقيف نحو 700 مرشح للهجرة السرية لدى محاولتهم اقتحام المعبر إلى مدينة سبتة المحتلة، حسب بلاغ لولاية طنجة.

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تقرر الشروع في مسطرة تكوين لجنة تقصي الحقائق في صفقات اللقاحات في عهد الحكومتين السابقة والحالية، بعدما "لاحظ أعضاء اللجنة التنفيذية أن بعض الأوساط تتعمد التعامل بانتقائية كبيرة مع تقرير المجلس الأعلى للحسابات".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- المغرب وغينيا يعززان شراكتهما متعددة الأبعاد.. جلالة الملك محمد السادس والرئيس الغيني ألفا كوندي ترأسا، أول أمس الاثنين بقصر الأمم بكوناكري، مراسم التوقيع على 21 اتفاقية للتعاون بين المغرب وغينيا في مختلف الميادين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - KAMILIA الأربعاء 05 مارس 2014 - 10:39
كيف سنثق في حكومة تتحايل على المغاربة ????
2 - yousera tariki الأربعاء 05 مارس 2014 - 10:43
فِي حال استمرت مقاربة الحكومة لإشكال "النقد" محصورة في الاستدانة، فإنَّ المغرب سيضحِي مما لا ريب فيه، في غضون السنوات الثلاث القادمة، تحت سلطة المؤسسات الدوليَّة، وسيأتِي النقد الدولِي ليفرض خفض قيمة الدرهم، وهو قرار من شأنه أن يؤديَ إلى تراجع اقتصادِي، وارتفاعٍ صاروخِي للأسعار, و الخاسر الوحيد هو المواطن المغربي.
3 - لمهيولي الأربعاء 05 مارس 2014 - 10:43
مراقبة أحكام القضاة تعد ضربة موجعة للمرتشين والوسطاء ومستخدمي المال الحرام.هذه البادرة الطيبة ستسجل من حسنات حكومة السيد بنكيران. نتمنى أن لا تقف العوائق أمام هذا الإصلاح الذي سيعطي إن شاء الله أكله في القريب العاجل.
4 - kawtar rihani الأربعاء 05 مارس 2014 - 10:44
حزب الإستقلال حزب عريق ولا يحتاج الى خلق البلبلة لاسترجاع‮ ‬ ‬تأثيره‮ ‬السياسي لأنه أصلا لم يفقدها و سيضل صوت الشعب و ضمير الأمة.
5 - said الأربعاء 05 مارس 2014 - 10:44
عوض معالجة مشكل الاساتذة وموضفي الجماعات المحلية الغير المدمجين بالسلم 10 يتم قمعهم والتنكيل بهم.
توقيف أجرة أزيد من 200 أستاذ مضرب عن العمل بعضهم يخضع لمسطرة العزل، فيما لم تتخذ وزارة التربية الوطنية بعد أي إجراء في حق 593 أستاذا لعدم استكمالها الوثائق الكافية لتطبيق الإجراءات الزجرية.. مصادر الجريدة أوضحت أن عدد الأساتذة المضربين عن العمل المصرح بهم عند نيابات الوزارة هو 866 فقط، بخلاف الأرقام المبالغ فيها التي تروجها تنسيقية الأساتذة المطالبين بالترقية والتي حددتها في حوالي 5 آلاف أستاذ.
6 - نجمة في السماء الأربعاء 05 مارس 2014 - 10:48
" اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تقرر الشروع في مسطرة تكوين لجنة تقصي الحقائق في صفقات اللقاحات في عهد الحكومتين السابقة والحالية، بعدما "لاحظ أعضاء اللجنة التنفيذية أن بعض الأوساط تتعمد التعامل بانتقائية كبيرة مع تقرير المجلس الأعلى للحسابات".

دام حزب الاستقلال ضمير الأمة وصمام امانها
موفقون ان شاء الله
7 - مواطن غيور الأربعاء 05 مارس 2014 - 11:00
حزب اﻻستقﻻل ومن خلاله اللجنة التنفيدية تدافع بقوة عن المس بالوطن من تﻻعبات رئيس الحكومة
8 - غزلان الأربعاء 05 مارس 2014 - 11:28
حزب الإستقلال حزب وطني بامتياز
9 - أسماء الأربعاء 05 مارس 2014 - 11:33
حكومة ترضية الخواطر؛ ما بغاوش يفهمو باللي راه المغرب هذا، ماشي مسلسل تلفزي.
للاسف الحكومة الحالية قامت بترويج الكذب للمواطنين و لكن لله الحمد فالشعب عاق و فاق
10 - شفيق الأربعاء 05 مارس 2014 - 11:40
لماذا القضاة سيدفعون بعدم مشروعية مراقبة أحكامهم ؟ والجواب هو أن أغلبهم وليس كلهم مرتشون ويبنون أحكامهم على الرشى التي تمنح لهم لقد أصبحت المسألة واضحة وضوح الشمس وعلى الملك أن يتدخل من أجل الحسم في هذا الفساد القضائي
11 - youssef الأربعاء 05 مارس 2014 - 12:14
بعض التعليقات تدافع عن حزب عرفه المغاربة، ولا سبيل للدفاع عن من نهب الشعب
12 - أبو حمزة الأربعاء 05 مارس 2014 - 12:36
الحكومة تخصص 1.2 مليار لمحاربة الرشوة؟؟؟؟
صافي تحققت نبوءة المغاربة: شكى الناس إلى مسؤول معضلة الرشوة قال لهم شحال تعطيني باش حيد الرشوة؟
13 - ahbic الأربعاء 05 مارس 2014 - 13:43
أتساءل لماذا لم يكون خرب الاستقصاء هذه اللجنة عندما كان وزراؤه في الحكومات السابقة ينهبون ثرواتنا
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال