"التربية الوطنية" تُهيِّئ التلاميذ والطلبة لسوق الشغل

"التربية الوطنية" تُهيِّئ التلاميذ والطلبة لسوق الشغل
الأربعاء 5 مارس 2014 - 18:00

ترسيخا للثقافة المقاولاتية بالمؤسسات التعليمية، وقَّع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار ورئيس جمعية “إنجاز المغرب” أحمد عباد الأندلسي، صباح اليوم الأربعاء بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة لتنمية قدرات المتعلمات والمتعلمين وإكسابهم مهارات في مجال إنشاء وتسيير وتدبير المقاولات وتهييئِهم لوُلوج سوق الشغل.

الاتفاقية التي حضر مراسيم توقيعها الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني عبد العظيم الكروج، تسعى إلى بناء وتعزيز الروابط بين مؤسسات التربية والتكوين والمقاولات من أجل تسهيل انفتاح المؤسسات التعليمية على عالم الاقتصاد وسوق الشغل، وتوفير الفرص لرجال الأعمال لوضع تجربتهم وخبراتهم رهن إشارة المتعلمات والمتعلمين، ولتطوير المهارات السلوكية لضمان النجاح في الحياة المهنية.

ويرى بن المختار الذي يشغل منصب عضو بالمكتب التنفيذي لجمعية “إنجاز”، أن ذات الاتفاقية تساهم في تعزيز الروابط بين مؤسسات التربية والتكوين والمقاولات من أجل تسهيل انفتاح المؤسسات التعليمية على عالم الاقتصاد وسوق الشغل.

وأضاف بن المختار، أن ذات الخطوة تندرج في إطار توجهات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، لاسيما ما تعلق منها بالدعوات الرامية إلى تلاؤم أكثر بين النظام التربوي والمحيط الاقتصادي، إلى جانب الأهمية التي توليها الوزارة لنشر وترسيخ الثقافة المقاولاتية لدى التلميذات والتلاميذ، والتربية على الاختيار والبناء التدريجي للمشروع المهني للتلميذ.

من جهته، أعرب الرئيس المدير العام لجمعية “إنجاز المغرب”، أحمد عباد الأندلسي عن تفاؤله وسعادته بالشراكة التي تجمعه بوزارة التربية الوطنية، حيث حرص على تقديم عرض حول الجمعية وإنجازاتها، والتي استطاعت منذ تأسيسها سنة 2007، تكوين 20 ألف شابة وشاب في الفكر المقاولاتي وذلك بدعم من حوالي 70 مقاولة شريكة، وانخراط 750 مستشار متطوع.

وأكد الأندلسي، تعميم التكوينات الموجهة لتلامذة السلك الإعدادي والثانوي والجامعي في مجالات إنشاء وتسيير المقاولات على جميع جهات المغرب مستقبلا، بعد النجاح الذي حققته المبادرة في كل من الرباط والبيضاء وطنجة.

إلى ذلك، تلتزم الوزارة، بموجب هذه الاتفاقية الإطار، بدعوة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين للانخراط في هذا المشروع وضمان التفعيل الجهوي لمقتضياته والتعاون مع المستشارين المتطوعين. كما تتعهد بالسماح لجمعية “إنجاز المغرب” بالقيام بالتقييمات اللازمة للبرامج وتقويم التلاميذ بشكل فردي في المصوغة الخاصة بالثقافة المقاولاتية.

كما تلتزم الجمعية بتعبئة الموارد البشرية والمالية الممكنة لتوفير تكوين جيد للمستفيدين من مختلف البرامج، وبإجراء تقييم منتظم للبرامج ووضع تقرير سنوي حول العمليات المنجزة رهن الوزارة، بالإضافة إلى تنظيم حملات تحسيسية عند بداية كل سنة دراسية لفائدة المديرين والأساتذة والتلاميذ، وتكوين المرشدين المتطوعين والأساتذة حول مضامين البرامج.

يشار أن مبادرات جمعية “إنجاز المغرب” في مجال الإعداد للشغل، اعتُبرت في يناير من سنة 2013، من بين 15 مبادرة إيجابية على الصعيد العالمي، حسب المؤتمر الدولي للتجديد في التربية.

‫تعليقات الزوار

7
  • كوفو
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 18:11

    هادشي كلو مزيان لــــكـــن اللي ما عجبنيش هو فينما نبغيو نديرو شي مبادرة كاتلغيوها
    وأنا أحد الشباب الذي أعطيت الوزارة مشروع تتبناه من أجل تحسين مردودية التلاميذ وتم إلغاؤه

    لكن ما أعجبني في المقال هو:
    ويرى بن المختار الذي يشغل منصب عضو بالمكتب التنفيذي لجمعية "إنجاز"، أن ذات الاتفاقية تساهم في تعزيز الروابط

    وأين باقي أفراد المجتمع

  • MOHAYID
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 18:26

    لنا الثقة التامة في حكومة بنكيران في تحريك ملف التشغيل ، الملف الذي لم تجرؤ اية حكومة سابقة على الخوض فيه،اضافة الى ملفات اخرى لكن لقد تحرك الحقد والحسد في الذين الفوا الاصطياد في الماء العكر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اتركوا الرجال يعملون ،هذا صوت الشعب،ولاشيء فوق ارادة الشعوب\\\\\\\\\\\\\

  • جلال
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 18:52

    التربية الوطنية تهىء التلاميد والطلبة للبطالة والزرواطة والهرماكة في الساحة البرلمان وزرعة القوق على رؤوس المعطليين

  • شاب ينتظر
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 21:59

    هذا مجرد كلام الليل يمحوه النهار،كفى من الكذب على هذا الشعب الذي قهرتوه وجعلتموه حبيس قاعة انتظار كبيرة ينتظر الوهم حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل.

  • سليمان
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:56

    المشكلة ليس في التكوين بل في فرص الشغل,فبعد تخرج هؤلاء المتعلمين يلجؤون الى البطالة

  • issame
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:25

    concernant ceci j'ai une nouvelle initiative qui a vue jour a l'est du maroc entre l'ENSA et les ecoles de managment voila la nouvelle

    – وجدة / بادر طلبة المدرستين الوطنيتين للعلوم التطبيقية والتجارة والتسيير بوجدة بإحداث نادي المهندسين والمسيرين بالجهة الشرقية الأول من نوعه الذي يجمع بين طلبة المدرستين بهدف توجيه جهودهم للمساهمة في تنمية الجهة.

    وفي إطار أنشطته لهذه السنة سيعقد النادي ملتقاه الأول بتنظيم منافسة كبرى تحت شعار "تعزيز القدرات المحلية..حالة التعاونيات بالجهة الشرقية"، وسيتمحور حول المقاولات التعاونية والاندماج الاجتماعي والشغل واستراتيجية التسويق وولوج منتجات التعاونيات للأسواق.
    ويروم هذا الملتقى تقاسم التجارب بين الخبراء والمهنيين والأكاديميين في إطار تقديم تحاليل وطنية ودولية ملائمة لتشكيل أرضية توجيهية في مجال تطوير المقاولات وتدبير التعاونيات، وكذا إعطاء إشعاع كبير للمدرستين الوطنيتين للعلوم التطبيقية والتجارة والتسيير بوجدة، وإشراك وتوجيه جهود المهندسين والمسيرين بالجهة الشرقية لفائدة التنمية.

  • يوسف ف
    الخميس 6 مارس 2014 - 00:05

    مبادرة طيبة نرجو من الوزارة الاسراع في تعميمها في كافة المدن وشكرا

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال