24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

  4. العثور على جثة ستيني بـ"حوض مائي" في برشيد (5.00)

  5. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | طلبة "الحسنية" يتحدثون عن اختلالات بالمدرسة

طلبة "الحسنية" يتحدثون عن اختلالات بالمدرسة

طلبة "الحسنية" يتحدثون عن اختلالات بالمدرسة

تشهد المدرسة الحسنية للأشغال العمومية وضعية صعبة خلال السنوات الأخيرة، خاصة في ما يتعلق بمستويات التسيير والتكوين، وذلك بسبب ما اعتبره الطلبة "صراعات شخصية وغياب للمهنية لدى بعض المسؤولين الاداريين والبيداغوجيين وعدم وجود استراتيجية للخروج من هذا الوضع المتردي الذي حكم على المؤسسة باضطرابات عديدة على مستوى إدارة الدروس"، فنسبة مهمة من المجزوءات والوحدات لم تدرّس، والجانب التطبيقي في التكوين تمّ تهميشه، والتخطيط والتأطير يعانيان من العشوائية، وذلك وفق بيان توصلت به هسبريس من الطلبة.

البيان الذي يهمّ واحدة من أهم مدارس تكوين المهندسين بالمغرب، أبرز كذلك أن مستوى التكوين بها تراجع بشكل كبير مقارنة بما تمليه دفاتر التحملات وما كان عليه الأمر سابقا، معطياً المثال في ما وصفه بالارتجالية، بتكليف مدير الدراسات السابق بتدبير الإدارة العامة المؤقتة بعد إقالة المدير، رغم أن فترة توليه لمديرية الدراسات عرفت ملاحظات عديدة، ورغم أن الطلبة نبهوا الإدارة والوزارة الوصية بخطورة الوضع مستخدمين في ذلك، حسب البيان، كافة أساليب الحوار في البداية ثم الاحتجاج في خطوة موالية، دون أي رد فعل من المسؤولين.

ومن المشاكل الأخرى التي يعاني منها الطلبة حسب البيان، عدم تدريس عدد مهم من الوحدات، عدم احترام الحصيص الزمني المخصص لكل وحدة، جمع عدة أفواج في قسم واحد، شح المبادرات بتنظيم الزيارات الدراسية المؤطر، عدم القيام بعدد مهم من الأعمال التطبيقية الضرورية لتكوين المهندس الذي يتجاوز الجانب النظري، عدم احترام دفتر التحملات الخاص بالتكوين في اللغات، وانعدام أي أثر لمصلحة التداريب.

وقدم البيان كذلك معطياتٍ عن ما وقع خلال السنة الماضية، فقد اجتاز طلبة المدرسة نهاية موسم 2012/2011 امتحانات في مادة اللغة الإنجليزية مختلفة عمّا درسوه وما هو متعارف عليه في دفاتر التحملات، زيادة على عدم نشر تاريخ ومكان إجراء الدورة الاستدراكية، الأمر الذي أثّر على نتائج الطلبة، بل وكان سبباً في طرد واحد ورسوب اثنين.

أما في الموسم الموالي، ورغم تنظيم مكتب الطلبة للقاءات مع مدير الدراسات من أجل تدارس قضية مادة اللغة الإنجليزية، إلا أن ذلك لم يفضِ إلى نتيجة، ليدخل الطلبة في أشكال احتجاجية متعددة، من بينها إضراب عن الطعام استمر لخمسة أيام أدى إلى وعدٍ من الوزارة بإنصاف الطلبة المتضررين دون أن تفي بذلك حسب البيان، في وقت استمر فيه الارتباك في برمجة حصص الدروس والامتحانات، كما أشار البيان ذاته أن الطلبة دخلوا في الموسم نفسه في إضراب مفتوح عن الدراسة أدى إلى تقديم المدير المساعد المكلف بالدراسات والمدير المساعد المكلف بالبحث استقالتهما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - مهندس مغربي الخميس 06 مارس 2014 - 09:55
نتأسى لسماع مثل هذه الامور و ان القلب ليبكي لرؤية كفائات بلاده لا يعار لها اهتماما فهاهي مدرسة تعد الاولى على الصعيد الوطني و مجرد الولوج اليها يقتضي المرور من عنق الزجاجة فلا يدخلها الا الاوائل ممن اجتازوا الاقسام التحضيرية هاهي نراها الان يتلاعب بها من طرف اصحاب المصالح الضيقة يا اسفاه على بلاد همش نخبة ابنائه و يا حسرتاه على التعليم العالي بالمغرب فالامر لا يتعلق فقط بالمدرسة الحسنية بل بكل مؤسسات التعليم العالي نتمنى تدخل من بيده الامر لاصلاح الوضع كما نتمنى من ملك البلاد التدخل في مدرسة بناها المرحوم الحسن الثاني لتصبح قطب التكوين بالاشغال العمومية بالمغرب
2 - أب طالب الخميس 06 مارس 2014 - 10:13
المرجو من الوزارة الوصية التدخل عاجلا لوضع حد لهذا المشكل . كما اتمنى من الطلبة ألا ينساقوا وراء مجموعة من الطلبة المنتمين لبعض الأحزاب التي تسعى للتشويش على الحكومة و كذا بعض النقابات التي تريد مساومة الإدارة .
3 - Parent d'un étudiant الخميس 06 مارس 2014 - 12:30
L'EHTP, une école qui essaye de se construire une image aux dépens de ses étudiants à travers un module soi-disant "culturel" où les étudiants de la 1ère année sont amenés à organiser des événements culturels. A première vue, cela vous paraîtra une bonne chose, mais en l'absence de tout encadrement efficace cela peut s'avérer une perte de temps et d'argent, ni plus ni moins. Les étudiants sont obligés de errer dans les rues de Casa qu'ils ne connaissent même pas d'ailleurs, à la recherche de sponsors, ou devrais-je dire "arnaquer" les sponsors ou les "mendier". Et lorsque leur quête ne mène à rien, ils sont obligés de côtiser jusqu'à 1000dhs/personne ou même plus afin de réaliser leur événement, de valider leur module et donc de contribuer "au rayonnement" de l'école aux dépens des poches des étudiants. Je ne suis ni étudiant ni lauréat de cette école mais simplement un parent soucieux de la sécurité et de la formation de ses ....enfants dans une école qui se veut la meilleure
4 - Ingénieur الخميس 06 مارس 2014 - 12:36
C'est vraiment decevant d'apprendre qu'une école comme l'EHTP passe par une période aussi lamentable.

Je m'adresse ici à tous les élèves de l'école : soyez vigilants dans la publication de vos requêtes et préoccupations dans la presse nationale. Relater les points faibles de l'école, et peut-être même exagérer dans ce fait, pour pouvoir attirer l'attention du ministère risque de réduire considérablement vos chances d'insertion dans le marché du travail.

Et je suis tout à fait d'accord avec le commentaire N2.
5 - طالب حسني الخميس 06 مارس 2014 - 14:02
سيدي ليس هناك تجمعات حزبية في المدرسة المذكورة ,المسألة تتعلق بمصالح الطلبة لا أكثر و لا أقل
6 - Journaliste informé الخميس 06 مارس 2014 - 22:05
A part les dénonciations tout a fait légitime des élèves ingénieurs concernant les dysfonctionnements de l'école, le communiqué fait référence à des anomalies pédagogiques qui ont été déjà constatées et signalées (par le directeur "démis!!!"de ces fonctions), aux ministères de tutelle qui n'a pas estimé nécessaire de rétablir la situation !!!Pire encore, le ministère a trouvé qu'il était raisonnable et plus convenable d'écarter celui qui a détecter les erreurs de fonctionnement et le remplacer par celui qui était à l'origine de ces anomalies!!sachant qu'on ne peut jamais résoudre un problème avec le même esprit qui l'a crée. Toutefois, cela n'est pas très surprenant compte tenu des nouvelles donnes politiques..
7 - un ingénieur ehtpiste الخميس 06 مارس 2014 - 22:43
chers ehtpistes
vous etes entrain de faire de l'autodestruction. Ca suffit vous etes manipulés par vos ennemis.
L'EHTP est et restera la meilleure Ecole supérieure du maroc. vous avez dépassé vos limites d'étudiants. vous etes entrain de vous bruler les doigs et de perdre votre temps. vous démontrez que vous etes irresponsables.
Ca fait vraiment mal au coeur de vous voir dire à tout le monde que vous n'apprenez rien dans cette Ecole, vous etes ingrats et personne ne songera à vous recruter apres votre formation que vous prétendez etre lamentable!
ca suffit
8 - استاذ جامعي الجمعة 07 مارس 2014 - 22:46
لقد عمل المدير عدنان بوكامل المقال من طرف حكومة بنكيران على اعادة امور المدرسة الى مسارها الطبيعي. و لقد واجه بكل حزم و شجاعة معارضة قوية و منظمة من طرف ما يشبه مافيا مكونة من اساتذة و اطر ادارية عازمين على الاستمرار في نهب ميزانية المدرسة و تخريب سيرها البيداغوجي العلمي و التقني. هذه المافيا التى استعملت اساليب الارهاب للضغط على الطلبة بحجز نقطهم و الامتناع من الحضور الى المداولات و عدم تصحيح الامتحانات. المطلب الوحيد لهذه المافيا المتعفنة كان هو الاستمرار في الاستفادة الغير الشرعية من الساعات الاضافية بملايين السنتمات في السنة. و لما اراد المدير النزيه بوكامل ان يضع حدا ل السيبة التي ورثها من نمط تسيير المسؤولين السابقين, توحدت قوى الفساد و ضغطت على الوزير و المسؤولين المركزيين الذين اتسلموا للمافيا و اختاروا التضحية بالمدير الشريف الاخلاق و الكفؤ علميا و اداريا.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال