اتهامات لـ"شنايدر" الألمانية في "كِيمَاوِي الريف"

اتهامات لـ"شنايدر" الألمانية في "كِيمَاوِي الريف"
الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:35

خلال ندوة دولية بأمستردام تطرق الصحافي والكاتب الألماني “رودبيرت كونز” إلى تفاصيل دقيقة حول استعمال الأسلحة الكيماوية بالريف من خلال اعتماده على وثائق تسلط ضوء أكثر على ما ارتكب في الريف لإخماد حرب المقاومة التي قادها الزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي من سنة 1922 حتى 1927.

رودبيرت كونز أشار، معتمدا على الصور و الخرائط، إلى أماكن صنع الأسلحة الكيماوية في إسبانيا وإشراف أوفونسو الثالث عشر، الملك الإسباني آنذاك، على علمية إنتاج أسلحة الدمار الشامل و نقل الأسلحة الكيماوية إلى مليلية وعملية تعبئة الطائرات الحربية بهذه المادة الفتاكة.

الباحث كونز عرض أيضاً صورا تاريخية نادرة يظهر فيها الملك ألفونسو الثالث عشر وهو يصغي إلى الخبير الألماني Hugo Stoltzenberg المختص في صناعة الأسلحة الكيماوية والعضو بشركة “شنايدر” كما عرض الباحث صوراً لموقع معمل الأسلحة الكيماوية في الجنوب الإسباني وصورا تظهر مداشر ريفية في وضعية كارثية بعد القصف.

ندوة “إستعمال أسلحة الدمار الشامل بالريف و الطريق نحو العدالة الدولية” إتُهِمت فيها “شنايدر إليكتريك” ، و التي تعتبر إمتدادا لشركة “شنايدر” التاريخية، بالمسؤولية عن صناعة أسلحة التقتيل المحرمة دوليا و التي سقطت فوق رؤوس الريفيين إبان ثورتهم.

مصطفى بن شريف اعتبر، خلال الندوة، أن الشركة المصنعة قد تكون بداية التحرك من أجل بدء مسطرة قضائية، دون إغفال متابعة إسبانيا و فرنسا باعتبارهما دولا مستعملة للأسلحة، متواطئة بشكل مباشر في “المذبحة”.

في مداخلته قدم الدكتور مصطفى بن شريف نماذج عن حالات بتت فيها العدالة الدولية وأيضاً الحالات التي بادرت فيها الدول المعتدية إلى “التكفير” عن جرائمها إما معنوياً عبر الاعتذار أو مادياً عبر التعاون والعمل المشترك على المستوى الاقتصادي. بنشريف طرح السؤال حول ما إذا كانت المتابعة القانونية الآن ممكنة بعد مرور قرن من الزمن، تقريبا، على ثورة الريف خاصة ضد فرنسا التي لا يعترف قانونها بالقضايا التي حدثت قبل 25 سنة.

ورقة الباحث ميمون أشرقي، في الندوة المنظمة من طرف “مجموعة عبد الكريم الخطابي” بهولندا، تطرقت للآثار السلبية التي ما تزال تعاني منها البيئة الريفية حيث أشار إلى النسبة المرتفعة وطنيا للمصابين بمرض السرطان من أبناء و بنات الريف بالمغرب معتمدا على التقارير الطبية الرسمية وغير الرسمية في المغرب. الباحث فند، في ذات المداخلة، الأطروحة التي تقول أن المواد المهربة من مليلية هي التي تسبب في الإصابة بمرض السرطان مؤكداً “أن هذه الادعاءات هدفها الوحيد هو التظليل لا غير”.

الندوة الدولية التي أطرها عبد الرحمان العيساتي و افتتح أشغالها محمد الرباع، النائب البرلماني السابق بالبرلمان الهولندي، جاءت لـ “تسليط الضوء على هذه الجريمة التي ارتكبت ضد الإنسانية، وإلى جمع المعطيات العلمية حتى يتسنى للمجموعة المنظمة الاشتغال على تكوين ملف مطلبي معزز بأدلة وحجج وبراهين علمية ثابتة تمهد الطريق نحو العدالة الدولية لاحقا..” وفق تصريح جمال الكتابي لهسبريس بصفته أحد منظمي الندوة.

‫تعليقات الزوار

17
  • سامي
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:57

    هدا هو رد فعل المغرب على فرنسا و اسبانيا فحتى نحن عندنا ملفات ضخمة و لكن بطريقة غير مباشرة
    را المغرب ما ساهلش

  • متتبع
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:00

    رحم الله المقاوم المغوار أسد الريف محمد بن عبد الكريم الخطابي. الشئ الوحيد الذي حمله على وضع السلاح هو ما رآه من آثار فتاكة للسلاح الكيماوي على ساكنة الريف. سلاح الجبناء لا يميز بين امرأة و طفل و رجل كهل.

  • triniti
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:03

    Merci pour les chercheurs de cette information, je n ai jamais vu dans nos cours d histoire au maroc que la fr ou esp ont fait des génocides au maroc, c comme notre histoire a ete ecrite par fr ou esp.

  • MAR
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:09

    بنشريف طرح السؤال حول ما إذا كانت المتابعة القانونية الآن ممكنة بعد مرور قرن من الزمن، تقريبا، على ثورة الريف خاصة ضد فرنسا التي لا يعترف قانونها بالقضايا التي حدثت قبل 25 سنة.
    غدا يوم الحساب الحقيقي سوف ينال كل جريم جزائه ،فرنسا، إسبانيا أضن حتى المسؤولين المغاربة آنداك ساندوا المستعمر في تلك الجريمة الشنعاء
    كل هده الجرائم ومازلنا نعبدهم ونتباها بلغتهم وتقالدهم وووو

  • Amazigh Rifain
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:13

    La Fabrica Nacional de Productos Quimicos à La Maranosa, près de Madrid en Espagne sous la direction,la supervision du fanatique " Nazis " "Hugo Gustav Adolf Stoltzenberg" le mercenaire criminel terroriste chrétien croisé a construit les bombes,les obus dont il a été bombardé LE PEUPLE RIFAIN

    Le régime fasciste espagnol et leurs alliés NAZIS,assistés par les Traitres de l’intérieur et le gouvernement français de l’époque ont commis des atrocités,en utilisant des armes de destruction massive contre des civils innocents au RIF,c'est à la société civile rifaine de saisir les instances internationales et notamment LA DIASPORA RIFAINE en Europe qui devrait se mobiliser en judiciarisant ces crimes contre l’humanité perpétrés contre le peuple rifain avec une volonté de l’anéantir

    Des mercenaires aviateurs Américains,européens,traitres marocains ont participé à l’anéantissement du PEUPLE RIFAIN pour avoir voulu se libérer des envahisseurs criminels,agresseurs…etc

  • المرلكشي
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:15

    و كالعادة ستبقى الديبلوماسية المغربية جامدة تتصنت لعظامها

  • ابن الريف
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:35

    هذه شهادة أقولها بصدق وهي تخص تصريحات لجدي رحمه الله من منطقة بني عبدالله بالحسيمة خلال عقد السبعينات من القرن الماضي أن معاناته الدائمة هو و مجموعة ممن عاشروه من أفراد دواره من سعال حاد غير محتمل كان بسبب ما سماه(البرود)الذي ألقي عليهم من طرف المستعمر! وللاشارة لم يكن أحد قد تناول خلال هذه الفترة موضوع هذه الاعتداءات بالبحث أو بمجرد الكلام عنها
     

  • سامي
    الخميس 6 مارس 2014 - 00:34

    سوف اتحاسب مع اسبانيا فنحن تركنا لها الحضارة في الاندلس تجلب لها الملايين من السياح و تركوا لنا الدمار و العاهات بمنطقة الريف و علي هدا الاساس عليهم باقتسام مداخيل السياحة معنا و تعويض ألضحايا بسبب استعمال اسلحة محرمة اما نحن فوجدنا السوق خاوي و دخلنا اشبيلية بالسيوف فقط فلو كان عندنا انداك اسلحة نارية اروبا فالجيب و لكن اللهو و النشأط خرج علينا وا راه باقي حتى دبا و قريب موازين

  • Abdul Kader
    الخميس 6 مارس 2014 - 01:04

    أريد ان أوضح أن الجرائم لا تموت بالتقادم، لهذا يجب رفع هذه القضية في المحاكم الأوروبية، حتى نعيد لذوي الحقوق حقوقهم على الأقل طلب إعتذار رسمي من هذه الدول المجرمة التي تدعي حقوق الإنسان ونسيت جرائمها السابقة في المغرب.

  • محمد السوماتي
    الخميس 6 مارس 2014 - 01:12

    ليست مناطق الريف وحدها من تضررت من هذا السلاح الفتاك بل قبائل جبالة هي الأخرى نالت حظها من السموم (غاز الخردل و السيرين ) . وعائلاتنا تعاني من كل أنواع السراطنات التي تفتك بكل أعضاء و أجزاء الجسم و تتوارثها الأجيال إلى اليوم . لقد عايشت حالات رهيبة و من نفس العائلات التي تفقد بين الفينة و الأخرى فردا من أفرادها بطريقة مؤلمة و بشعة . عايشت وفاة الطفلة الشقراء مريم ذات السة سنوات حمها الله و التي أطفأ السرطان عينيها الزرقاوين الجميلتين بعذاب و ألم شديدين حتى الموت وجدها مات بثقب في عنقه . يأتينا اليوم ممثل أو مخرج إسباني مساندا إنفصاليي البوليساريو و تأتي جمعيات إسبانية تستفزنا في أرضنا لتعطينا الدروس في حقوق الإنسان و نحن لدينا ملفات تخزيهم إلى يوم الدين و تفضحهم و تفحمهم لكننا نرضى بدور المتفرج الخنوع . أحزابنا تتراشق و تتنابز بالألقاب و دبلماسيتنا تتخندق في دور الدفاع . ولمذا لا نرفع دعاوى جبر الضرر أمام كل محاكم العالم ضد إسبانيا و فرنسا و ألمانيا ؟. فالذين قادوا الطائرات أغلبهم مرتزقة فرنسيون و ألمان لتجاربهم في الحرب العالمية الأولى التي أستخدمت فيها الأسلحة الكيماوية لأول مرة.

  • محمد السوماتي
    الخميس 6 مارس 2014 - 01:34

    الإسبان لم يكتفوا برش السموم الكيماوية على المداشر و الدواوير بل تعدى ذلك لزرع ألغام فتكت بالعديد من النساء و الأطفال عند مداخل عدة دواوير جبلية متناثرة عند القمم الوعرة . كانت جدتي رحمها الله رغم طعنها في السن تتذكر المذابح التي قضت على معارفها و أصدقاء طفولتها . تقول:(( كنا نتحصن في الكهوف عند كل غارة و في بعض الأحيان عند أطراف الغابة وقريبا من الدواوير يجد النساء و الأطفال عرائس من الدمى مزينة بأثواب جميلة و جذابة أو لفائف براقة من الشوكولا هنا و هناك . فيتسابق الكل للظفر بالدمية فيجدوها عالقة بشيء ما مدفون و موصول بها بسلسلة وما أن يشد عليها المرء بقوة ليخلصها ينفجر اللغم ليشوه و يقتل العشرات لأنه هو أصلا موصول بعشرات الألغام المموهة والمدفونة بعناية و ترتيب عسكري.))…(( و من يأكل من قطع الشوكولا يمت شر ميتة لأنها مسمومة بسم يقتل ببطئ و ألم شديد )). كانت جدتي رحمها الله قاموسا جامعا و شاهدا مشهودا على جرائم الحرب الإسبانية المتنوعة في مداشر و دواوير جبالة و خاصة التي تحادي قبائل الحسيمة و البلدات الريفية المجاورة. لكننا نجهل تاريخا و نقدس مستعمرنا الذي بطش بنا .

  • سامي
    الخميس 6 مارس 2014 - 02:46

    نحن سنتابعهم باستعمال اسلحة محرمة و القتل العمد اما هم سيتابعوننا بدخول الاندلس باستعمال السماوي و النصب و الاحتيال على اسبان سذج
    فالكيماوي عقوبته الاعدام و السماوي 6 اشهر مع ظروف التخفيف
    و بالمناسبة فقد زرت اشبيلية و غرناطة فاينما دهبت تقرا .. لا غالب الا الله .. على جدران المساجد و عندهم دوار يسمى دوار خاي و بكثرة النشأط عندهم مدينة alicante بالعربية .. ارقص يا علي ..
    المهم الماضي لا يعود فهل بامكان اروبا ان تتابع هتلر و هل بامكان العرب ات يتابعوا شارون و كما قال عبد الوهاب الدكالي .. كلشي راح مع الزمأن كلشي فخبر كان و ما يدوم غير وجه الله…. اليوم الدنيا و غدا الاخرة.. صدعتكم شوية مع السلامة

  • ّشريف الريف
    الخميس 6 مارس 2014 - 03:59

    لحد الان لم يستوعب الريفيون اسباب اقدام الملك الاسباني الفونسو الثلث عشرعلى سحق قرى ريفية بالاسلحة الكميائية علما ان الحرب التي يخوضها المجاهدون الريفيون حرب تقليدية لا تتوفر فيها شروط ملزمة لاستعمال السلاح الكميائي الفتاك.
    هذه الورطة التي وقع فيها الملك الفونسو عجلت بذهاب عرشه,وصادرت التاج لفائدة العسكر بعد ما اصاب الملك عجز استدراك مشروعيته امام ازمة الاصول التي واكبت ثورة الريف.وبالتالي يعتبر هذا العدوان انتقاما لعدم الوفاء للعرش الاسباني الذي كان يرغب في ضم المنطقة بمقوماتها التاريخية والدينية
    الا انه يجد مقاومة مبدئية تجعله غير قادر على اختراق النظم الثابتة لصرح الامة التي وقعت في الحجر من جراء ضعف السلطة المخزنية القائمة انذاك.
    هذا التقرير يرفع الى هيئة الامم بهولاندا تحذيرا لمغبة اقدام اسبانيا على هذا العدوان في ظل الملك الحالي,الذي نرجو ان يتفهم الموقف من خلال النظرية السقفية التي تجعل شان كورونا غير قابل للعبث والمساومة,حتى نكون مطمئنين على مستقبل الريف في اعقاب تحولات الالفية.
    ان الازمة التي احدثها البعث خلال بداية القرن20,ادت الى مضاعفات خطيرة
    لاتزال قائمة تخشى عواقبها. ؟

  • أمين صادق
    الخميس 6 مارس 2014 - 04:09

    …" تسليط الضوء على هذه الجريمة التي ارتكبت ضد الإنسانية، وإلى جمع المعطيات العلمية حتى يتسنى للمجموعة المنظمة الاشتغال على تكوين ملف مطلبي معزز بأدلة وحجج وبراهين علمية ثابتة تمهد الطريق نحو العدالة الدولية لاحقا."

    وفقكم الله، و أعانكم – أنتم وكل من عمل ويعمل وسيعمل في هذا الاتجاه – على تنفيذ هذه المهمة الجسيمة ومتابعتها وتتبعها إلى حين إجبار العدالة الدولية على النظر في قضية جبر الأضرار المادية والمعنوية التي نتجت عن جريمة قصف الريف بالأسلحة الكيماوية (التي لازالت تداعياتها الخطيرة قائمة ومستمرة) وإحقاق الحق في هذه المأساة المنسية..

  • maghrebi
    الخميس 6 مارس 2014 - 04:45

    كانت منطقة تاغزوت و تارغيست من المناطق التي شهدت فظائع الأسلحة الكيماوية في حق الشعب الريفي المغربي الحر. و كنتيجة لذلك عانى الالاف من مضاعفات خطيرة و جدتي رحمها الله عانت الأمرين جراء ذلك اولا بسبب السرطان الذي فتك بها و ثانيا بسبب لامبالاة مستشفياتنا التي تنكرت و تنصلت من علاجها أو على الأقل التخفيف من الامها.

  • مغربي في فرنسا
    الخميس 6 مارس 2014 - 08:31

    ملاحظة بسيطة شركة "شنايدر" و التي أصبحت "شنايدر إلكتريك" بعد تركيز نشاطها على الصناعات الكهربائية شركة فرنسية و ليست ألمانية. اسم الشركة آت من الإسم العائلي لمؤسسيها الذين ولدا في منطقة "المورت و الموزيل" الفرنسية.

  • anonimo
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 02:06

    Qiuen de nuestros responsables puede juzgar a alemanya espana o la mama francia si son estos k le protegen y los ponen encima de nosotros contra nuestra voluntad y son ellos k los cuidan las cuentas. Pisos y palacios en paris

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة