عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 6 مارس 2014 - 09:35

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس..

* الاتحاد الاشتراكي:.

– المعهد الملكي الإسباني يؤكد أن دولة مستقلة بالصحراء غير قابلة للحياة.. حيث أوضح رئيس المعهد إيميلو لانو دي إسبينوزا، في حديث للإذاعة الوطنية الإسبانية، أن ” دولة مستقلة بالصحراء غير قابلة للحياة” وأن الحل الأنسب هو أن تكون تحت سيادة محتملة للمغرب، لكن أن تتمتع بدرجة عالية من الحكم الذاتي، مشددا أنه على إسبانيا أن تدفع باتجاه حل يقود إلى هذه النتيجة.- عبد العزيز النويضي، المستشار العلمي لمشروع مراقبة الأحكام القضائية المغربية الذي أعدته جمعية “حقوق وعدالة”، يقول إن “مراقبة الأحكام المعيبة ستجعل القضاة يتقيدون بالقانون تفاديا للشبهات”.

* أخبار اليوم المغربية:.

– القيادي الاتحاد والنقابي الطيب منشد يتحدى الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر ويعتبر طرده من حزبه “أكبر شرف”، مضيفا أن “الاتحاد الاشتراكي تتم اليوم هيكلته بكائنات لا تربطها أي علاقة بمشروعه المجتمعي”.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يفتح ورش “الحكامة الأمنية” الحساس في الشوط الثاني من ولاية حكومته.. فوفق المعطيات التي حصلت عليها الجريدة، حرصت لجنة تدقيق الأولويات التي يرأسها جامع المعتصم، رئيس ديوان ابن كيران، الإثنين الماضي، على إثارة انتباه ابن كيران إلى أولوية تنزيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بالحكامة الأمنية، وهو ما يؤشر على قرب إحداث مجلس أعلى للأمن الذي ينص عليه الفصل 45 من الدستوري.

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب يطالب حكومة ابن كيران بإخراج ميثاق الاستثمار.. حيث جدد الاتحاد، أمس الأربعاء، خلال انعقاد منتدى حول فرص الاستثمار ومناخ الأعمال نظمه البنك الإسلامي للتنمية بمدينة الصخيرات، مطالبها للحكومة بإصلاح مناخ الأعمال ودعتها إلى التسريع بإخراج ميثاق الاستثمار.

* التجديد:.

– في معرض دولي لمجموعة الثماني بالصخيرات.. المغرب يعرض فرص الاستثمار أمام 400 مستثمر من 30 دولةº ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يقول إن “شراكة “دوفيل” تتطلع إلى أن تزداد الاستثمارات الوافدة على المغرب”، وإدريس الأزمي الإدريسي يقول إن “استراتيجية المغرب توفر للفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين رؤية واضحة”.

– رئيس بعثة صندوق النقد الدولي، جان فرانسوا دوفان يقول إن “الأداء الاقتصادي للمغرب يتحسن بفضل تدابير هيكلية”º مشيرا، في مقال تحليلي بموقع الصندوق، إلى أن معدل النمو عرف ارتفاعا وعجز الموازنة والحساب الخارجي انخفض وزادت احتياطيات النقد الأجنبي خلال 2013.

* الخبر:.

– منسقة حزب الاستقلال بجهة الدار البيضاء ياسمينة بادو تجامل عمدة المدينة محمد ساجد وتعلن استعداد الاستقلاليين لخدمة قضايا العاصمة الاقتصادية، مطالبة حزب العدالة والتنمية بالابتعاد عن “الحسابات الضيقة بعد سحب ساجد التفويض منهم”.

– وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار يشرع في تطبيق الإجراءات “التأديبية” في حق الأساتذة المضربين، حيث أوقفت الوزارة رواتب 240 أستاذا وتنتظر تأشير المالية من أجل توقيع العزلº في وقت شرعت فيه “تنسيقيات” الأساتذة في البحث عن وساطات لإيقاف قرارات الوزارة.

* المساء:.

– اعتقال المدير العام السابق لـ”وانا” والتحقيق مع ستة مسؤولين في شركات للاتصالات.. فقد استعمت عناصر قسم الجرائم المالية والاقتصادية، التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بشكل تفصيلي إلى كريم زاز، المدير العام السابق لشركة “وانا” للاتصالات. وأحالت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، صباح أمس الأربعاء، كريم زاز، إلى جانب 11 إطار كانوا يعملون برفقته، على محكمة القطب الجنحي الابتدائية بالدار البيضاء بتهم التزوير واستعماله والمشاركة. ويتابع إلى جانب زاز مسؤولون وموظفون في ست شركات لخدمات الاتصال تبين أنها تورطت في “اختلاس مبالغ مالية” في قضية تعود إلى سنوات حين تم تحويل نسب من المكالمات الدولية إلى شركات وهمية في ملكية شركاء لكريم زاز.

– من يعرقل تفعيل قانون حماية المستهلك في المغرب¿.. فقبل أيام قليلة، أقر الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا بأن الخبز الذي يستهلكه المغاربة مضر بالصحة ويتسبب في عدة أمراض، مثل السكري والكوليسترول. وهو ما دفع جمعيات حماية المستهلك إلى المطالبة بفتح عاجل في التصريحات الخطيرة للوزير، غير أنه لحدود الساعة لم تتحرك أي جهة أو مصلحة في الدولة لفتح هذا الملف، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول رغبة الحكومة في تفعيل قانون حماية المستهلك، وكذا الجهات التي تعرقل منذ أكثر من 20 سنة هذا القانون، خاصة مع قرب الاحتفال باليوم الوطني للمستهلك في 15 من الشهر الجاري.

– وكالة “ستاندرد أند بورز” المالية توقعت ارتفاعا لمديونية المغرب خلال سنة 2014 مقارنة مع المديونية التي تم تسجيلها السنة الماضية، بناء على العجز المسجل في الميزانية العامة للمملكة. وتوقعت الوكالة المالية الأمريكية أن يكون المغرب ضمن مجموعة من ثلاثة بلدان عربية ستعرف ارتفاعا لمديونيتها بأكثر من 44 مليار دولار أمريكي في سنة 2014.

* الأحداث المغربية:.

– الغابون: المحطة الأخيرة في الجولة الملكية بإفريقيا: جلالة الملك محمد السادس يحل بالغابون. فبعد النجاح الخاص الذي حققته محطات الزيارة الملكية لكل من مالي والكوت ديفوار وغينيا كوناكري، يختتم جلالة الملك محمد السادس جولته الإفريقية بالغابون الذي يحيط مسؤولوه الزيارة الملكية باهتمام اقتصادي خاص يعكس خصوصية العلاقات المغربية الغابونية في هذا المجال.

– أزمة الاتحاد الاشتراكي تؤجل الاجتماعات التنسيقية لقيادات أحزاب المعارضة بالبرلمان التي كان من المقرر أن تجتمع كل أسبوع أو أسبوعين على أبعد تقدير. ومصدر اتحادي قال إن سبب التأجيل يعود إلى “الأمور التنظيمية وأخرى مرتبطة بالارتباطات الخارجية للأمناء العامين”، مضيفا أن “اجتماعا ثنائيا بين الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال سينعقد الأسبوع المقبل”.

* العلم:.

– التحقيق مع كريم زاز يبقيه رهن الاعتقال.. فقد أحال قسم الجرائم المالية والاقتصادية، التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، صباح أمس الأربعاء، كريم زاز، رفقة 11 آخرين، على محكمة القطب الجنحي الابتدائية بالدار البيضاء بتهم التزوير واستعماله والمشاركة، وفق ما أكدت مصادر متطابقة. وتشير المعطيات إلى أن الشركات الثلاث الفاعلة في مجال الاتصالات تتهم زاز بإنشاء شركة “إيكرون”، متخصصة في التهريب الدولي للمكالمات واستعمال التزوير تنشط منذ سنوات بين كل من المغرب وفرنسا وموريتانيا.

– مسؤولو الجمعية المغربية لأطباء حفظ الصحة عقدوا أول أمس الثلاثاء ندوة صحافية شرحوا فيها أسباب رفضهم لمشروع قانون تنظيم ممارسة الطب الشرعي المعد من قبل وزارة العدل والحريات التي غيبت المقاربة التشاركية في الوقت الذي كانوا يطالبون فيه منذ 2005 بتنظيم قطاع الطب الشرعي، وهم يمارسون مهامهم منذ عقود خلت، حيث يقومون بإنجاز 90 في المئة من مهام الطب الشرعي المتعلقة بالقضاء الجنائي.

– المستشارون الاستقلاليون بالمجلس الجماعي للدار البيضاء أكدوا، في بيان، بقاءهم في المعارضة والتحامهم بقضايا السكان. كما أعلنوا رفضهم لكل المحاولات الرامية إلى المس باختصاصات المجلس كما هو منصوص عليها في الميثاق الجماعي.

* رسالة الأمة:.

– مواقف مستشاري حزب العدالة والتنمية بمجلس مدينة الدار البيضاء تتناقض بين انتقادهم لتسيير المجلس ومشاركتهم السابقة في تسيير ميزانيته بنسبة 80 بالمائة، وفق ما أكدت مصادر من مختلف الأحزاب المشكلة لمجلس مدينة الدار البيضاء. ومصادر مطلعة كشفت أن عمدة مدينة الدار البيضاء سيجري سلسلة من اللقاءات، خلال الأيام القادمة، مع بعض ممثلي الأحزاب المشكلة للمجلس للتشاور بشأن النقاط التي يتضمنها جدول أعمال دورة فبراير.

– وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي رحبوا، أول أمس الثلاثاء في بيان صحافي صدر عن الدورة الÜ 130 التي انعقدت بالرياض، بنتائج اجتماع لجنة القدس التي عقدت اجتماعها في يناير الماضي بالمغرب.

– المغرب وأربعة بلدان أخرى أطلقوا، أول أمس الثلاثاء بجنيف، نداء إلى كافة بلدان العالم من أجل المصادقة وتفعيل الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب. ووقع على “المبادرة العالمية للمصادقة الدولية على اتفاقية مناهضة التعذيب وعقوبات أخرى أو المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة” كل من الدنمارك والشيلي وغانا وإندونيسيا والمغرب.

* بيان اليوم:.

– منتدى شراكة دوفيل للاستثمار ينوه بجهود المغرب في مجال جذب الاستثمار. المغرب يستقبل استثمارات تصل لÜ 3,5 مليار دولار ويستثمر مليارين في بلدان العالم. والوزير المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي، قال، أمس الأربعاء بالصخيرات في افتتاح المنتدى الاستثماري المنظم في إطار شراكة دوفيل المنبثقة عن مجموعة الثمانية، أن المغرب يطمح، على ضوء التقدم الذي حققه، ليصبح قطبا جهويا لفرص الاستثمار وفاعلا في مجالي الإنتاج والمبادلات التجارية، وذلك في إطار استراتيجية إصلاحات شاملة ومعمقة.

– رئيس البنك الإسلامي للتنمية أحمد محمد علي قال، أمس الأربعاء بالرباط في تصريح للصحافة، إن البنك يعتزم مباشرة برنامج لتمويل المشاريع الصغرى في المغرب بالتعاون مع مصارف مغربية أو مع المؤسسات المالية المعنية بتمويل هذا النوع من المشاريع.

– إصابة تسعة أشخاص في حريق بالدار البيضاء.. فقد علم لدى السلطات المحلية أن تسعة أشخاص أصيبوا بحروق بليغة في حريق شب، أمس الأربعاء بمخبزة بالدار البيضاء في الساعة السادسة و15 دقيقة صباحا. وحسب التحقيق الأولي، فإن تسرب غاز في فرن بمخبزة أدى إلى انفجار قنينة غاز من 12 كلغ، في الوقت الذي كان فيه عامل يحاول إشعال الفرن. وأوضح المصدر ذاته أن التدخل السريع لعناصر الوقاية المدنية مكن من إخماد الحريق الذي ولده انفجار قنينة الغاز في أقل من عشر دقائق.

* الصباح:.

– تفكيك أكبر شبكة لقرصنة المكالمات الدولية.. إذ أنهت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، صباح أمس الأربعاء، أبحاثها بخصوص شبكة قرصنة المكالمات الدولية وتحويلها إلى مكالمات محلية للاستفادة من أرباح بالعملة الصعبة، بإحالة 12 متهما على رأسهم المدير العام السابق لشركة “وانا” (ماروك كونكت) سابقا، بمساعدة إطارين بشركة الاتصالات نفسها، وثالث تم فصله منهاº والجريدة علمت أن الموقوفين جنوا أموالا قدرت بأزيد من 37 مليار سنتيم.

– الوزير المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي قال، أمس الأربعاء بالصخيرات، إن المغرب يطمح، على ضوء التقدم الذي حققه، ليصبح قطبا جهويا لفرص الاستثمار وفاعلا في مجالي الإنتاج والمبادلات التجارية، وذلك في إطار استراتيجية إصلاحات شاملة ومعمقة، موضحا خلال افتتاح المنتدى الاستثماري المنظم في إطار شراكة دوفيل المنبثقة عن مجموعة الثمانية، أن المغرب يشكل أرضية متميزة للاستثمار والإنتاج والتصدير، وذلك بحكم موقعه الجغرافي وبفضل شبكة اتفاقيات التبادل الحر التي يتوفر عليها وطبيعة العلاقات التاريخية والسياسية والاقتصادية والمالية التي تربطه بمحيطه العربي وبالدول الأفريقية، خاصة دول أفريقيا جنوب الصحراء.

* المنعطف:.

– الوزير الأول الغيني، محمد سعيد فوفانا، قال إن الزيارة الرسمية لجلالة الملك محمد السادس لكوناكري تؤكد عزم المغرب وغينيا على “الحفاظ على إرث صداقة عريقة وعلاقات مثالية”، موضحا في كلمة ألقاها أول أمس الثلاثاء، في الجلسة الافتتاحية لمنتدى رجال الأعمال بين البلدين، المنعقد على هامش الزيارة الرسمية لجلالة الملك لغينيا، أن العلاقات المتينة التي تجمع بين البلدين تعود إلى فترة طويلة.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، قال إن المشروع الجديد لمدونة الصحافة والنشر سيقدم للبرلمان خلال دورة أبريل، وذلك “بالرغم من النقاشات المطولة والغنية التي يثيرها”، موضحا في حديث لجريدة (أوجوردوي لو ماروك) نشرته في عددها لأول أمس الثلاثاء، أن الأمر يتعلق ب”نص قانوني هام” خالي من العقوبات السالبة للحرية. كما أكد الوزير أن المؤشرات تبرز بشكل واضح “أن مجال الحريات اتسع بالفعل في المغرب”، مسجلا أن غالبية تقارير المنظمات الدولية التي لا تتفق مع هذا الواقع تركز على حالات معزولة.

– الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قررت عقد جمعها العام الاستثنائي يوم 23 مارس الجاري للمصادقة على قانونها الأساسي، بعدما وافقت الأمانة العامة للحكومة على المصادقة عليه، وذلك عقب توصلها بمرسوم وزاري من وزارة الشباب والرياضة يستثني جامعة كرة القدم من قانون التربية البدنية 30.09، ومن النظام الأساسي النموذجي للجامعات الرياضية.

* الصحراء المغربية:.

– وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، قال إن زيارة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس لجمهورية غينيا، المرحلة الثالثة من جولة جلالته الأفريقية، “جسدت نفس الشعور ونفس الإرث للعلاقات الروحية” بين هذه البلدان والمملكة المغربية، موضحا في تصريح للصحافة بمناسبة زيارة جلالة الملك لمسجد الملك فيصل في كوناكري رفقة الرئيس الغيني، أن علاقات المغرب مع هذه البلدان “بناها حسن السلوك والإيمان والسلوك الروحي”، ومضيفا أن المملكة تستثمر حاليا هذه العلاقات، التي يرمز إليها ويجسدها ويسهر عليها أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس.

– المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنطونيو غوتيريس، أشاد عاليا بجلالة الملك محمد السادس لمبادراته لفائدة السلام في العالم، وضمنها السياسة الجديدة التي أطلقها جلالة الملك في مجال الهجرة واللجوء، معربا في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة، عن ارتياحه “للتعاون الوثيق جدا والإيجابي جدا والبناء جدا” للحكومة المغربية من خلال تمكين المفوضية من مواكبة دينامية التطور والتحول الحاصل في المغرب في ما يتعلق بإحدى دعامات النظام الدولي لحماية اللاجئين، ومبرزا أن هذه الدينامية انطلقت بفضل نظام اللجوء والهجرة الذي أطلقه جلالة الملك.

– المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافانيثيم بيلاي أشادت، خلال مباحثات أجرتها أول أمس بجنيف، مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة، بدور المغرب داخل مجلس حقوق الإنسان وانفتاحه على المساطر الخاصة للأمم المتحدة، منوهة خلال هذا اللقاء الذي انعقد على هامش الدورة ال 25 لمجلس حقوق الإنسان، ب”الدور الهام” الذي تضطلع به المملكة داخل المجلس في الدفاع عن المبادئ الكونية لحقوق الإنسان، ومجددة استعداد المفوضية السامية لمواكبة المغرب في مسلسل إصلاحاته، مع تشجيع المملكة على تقاسم خبرتها وتجربتها مع بلدان أخرى.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– لجنة المالية بمجلس المستشارين تصادق بالإجماع على مشروع قانون متعلق بإحداث الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين.. التعديلات على مشروع القانون همت تعزيز الحكامة داخل الصندوق الوطني للتقاعد والتأمينات، الذي يتولى تسييره صندوق الإيداع والتدبير.

– الحوار الاجتماعي: النقابات لاتزال في طور الانتظار.. الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل لاتزال تنتظر رد فعل رئيس الحكومة على مذكرتها المشتركة. ما من شك أن ابن كيران لم يتأخر في إرسال جوابه إلى المركزيات النقابية الثلاث واعدا بدراسة متأنية لمطالبها، لكن لم يتم تحديد أي تاريخ من طرف الجهاز التنفيذي.

* أوجوردوي لوماروك:

– محند العنصر: القانون تنظيمي بخصوص الجهوية المتقدمة سيرى النور خلال الأسابيع المقبلة. العنصر يضغط على مخاطبيه من أجل الاستعداد قبيل إصدار القانون التنظيمي حول الجهوية الموسعة، والذي أكد أنه “سيرى النور خلال الأسابيع المقبلة”.

* ليكونوميست:

– فيما لا لم تجر بعد الحسابات المتعلقة بالجزء الأول من موسم تصدير الحوامض، بدأت العملة الروسية في التراجع على إثر الأزمة الأوكرانية. وهو ما تسبب في وضعية مقلقة للغاية بالنسبة للفاعلين، إذ يمتص السوق الروسي أزيد من نصف ما يتم تصديره من الحوامض. – قرار المجلس الدستوري، الصادر في 18 فبراير الماضي، الذي ألغيت بموجبه الانتخابات الجماعية الجزئية التي جرت في دائرة مولاي يعقوب، يبدو قرارا ثقيلا من حيث معناه. وفضلا عن بته في نزاع انتخابي بين حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية، فإن قرار المجلس الدستوري يفترض أن يرسم حدود النقاش السياسي الذي ينبغي أن يكون هادئا وشرعيا.

* ليبراسيون:

– حقائق جديدة في حادثة “الطاووس” بالداخلة: الضباط وموظفو دولة مكلفون بتنظيم استقبال السفن وتدبير حركتها في الميناء، ضمن مهام أخرى، كانوا غائبين ليلة المأساة. ولم يكن هناك سوى رجل أمن يقوم بتدبير حركة الملاحة. – المدرسة الوطنية للهندسة تنتفض ضد الحكومة التي تهدد جودة دبلوم الهندسة وتفتح المجال لخوصصة هذه المهنة. جاء ذلك في مذكرة رفعتها إدارة المدرسة إلى وزير التعمير وإعداد التراب الوطني.

* البيان:

– زيارة جلالة الملك إلى الغابون: تكريس لطبيعة العلاقات المتميزة التي تجمع بين الرباط وليبرفيل. وزيارة العمل والصداقة، التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى الغابون، تروم إعطاء دفعة قوية للعلاقات بين الرباط وليبرفيل، اللتين تجمعهما صداقة متينة وتعاون مثمر في مختلف المجالات. كما تسعى الزيارة الملكية إلى تكريس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. – الموسم الفلاحي 2013-2014: كسب رهان تحسين المحاصيل. الموسم الفلاحي 2013-2014 يستعرض وضعين، الأول يحيل إلى مغرب “ممطر” ومسقي بما فيه الكفاية ويبشر بمحصول جيد من الحبوب، في حين يسجل الوضع الثاني ضعف التساقطات المطرية وتوقعات بانخفاض حجم الإنتاج في أفضل الأحوال.

* لوبنيون:

– التسول أمام المساجد: المواطنون السوريون في مرمى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي أعطت تعليمات إلى مندوبي الشؤون الإسلامية لحث القيمين على المساجد، على السهر على عدم استمرار بعض التصرفات الصادرة عن بعض المواطنين السوريين الوافدين على المملكة والتي تشوش على بيوت الله ومن يؤمها، وفق بلاغ للوزارة.

‫تعليقات الزوار

15
  • محمد
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:49

    وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار يشرع في تطبيق الإجراءات "التأديبية" في حق الأساتذة المضربين، حيث أوقفت الوزارة رواتب 240 أستاذا وتنتظر تأشير المالية من أجل توقيع العزلº
    أين كان الوزير طول هذه المدة التي قضاها أبناؤنا دون دراسة وبعدما قضوا أياما كثيرة بدون دراسة كذلك حين كان الأساتذة المضربون اليوم يتغيبون من أجل حضور الدروس واجتياز الامتحانات الجامعية وكذا في الاستعداد لتلك الامتحانات داخل القسم على حساب التلاميذ؟
    يجب وضع حد للترقية بالشهادة وكذا بالامتحان المهني ،فهما من الأسباب الرئيسية لتدني مردودية التعليم . إن الترقية يجب أن تكون باعتبار ما تعمله وليس باعتبار ما تعلمه

  • yasmin bahi
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:33

    متى ستتعامل الحكومة مع شركائها بنوع من الجدية والشفافية والمصداقية متجنبة القرارات الانفرادية خاصة لما يتعلق الأمر بقضايا وطنية ومصيرية؟

  • dalila maryam
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:35

    انتم يا حزب العدالة و التنمية سوف تخرجون كما دخلتم لم تفعلو اي شيء للمواطن المغربي الدي وضع ثقته فيكم, و في المقابل سوف تخرجون و انتم لديم الفلات و السيارات و حسابات في البنك…. و لكن لا تنسو الله يمهل و لا يهمل.

  • tari9 dahiri
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:36

    حكومة بنكيران افقدتنا الثقة في الانتخابات خاصة بعد كل تلك الوعود الحزبية الضيقة و الاوهام الواهية التي ما باتت تفقد بريقها مع الوقت,هل المواطن المغربي مازالت له الثقة بالانتخابات؟؟؟؟؟؟؟

  • ilham omya
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:36

    حكومة حملت شعار محاربة الفساد الا اننا نلاحظ احتضانها الريع والفساد في الحكومة2

  • said said
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:38

    قشلة ديال الوزارات و الوزراء بلا فايدة صراحة هذا لعب الدراري

  • ولد الشعب
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:50

    خيرا فعل مستشارو حزب الاستقلال بمدينة الدار البيضاء

  • مناضل القرب
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:58

    حزب الاستقلال كان ولا يزال ضمير هذه الأمة شعاره في ذلك مواطنوووون أحرار في وطن حر هذا شعاره في التسيييير و التدبير دونما تطرف أو نفاق

  • غزلان
    الخميس 6 مارس 2014 - 11:07

    حزب الاستقلال هو حزب الشعب ولكل الشعب والانتخابات القادمة سوف تبرز من هو أجدر بتسيير الشان العام لان حزب الاستقلال يملك من الحنكة والتجربة مايخرج المغرب من الأزمات التي حلت عليها فور وصول حزب اللاعدالة و اللاتنمية

  • azrioui
    الخميس 6 مارس 2014 - 13:03

    l aissez ce gouvernement travailler et sauver ce pauvre pays et préparez vous aux Elections de 2016 le peuple seul saura qui gouvernera le prochain gouvernement

  • خالد
    الخميس 6 مارس 2014 - 13:39

    التعليق 8و9 انتم تحلمون من اوصل المغرب لهذه الوضعية المزرية الم يشارك حزب الاستقلال في جل الحكومات ابسابقة ولم تكن له الشجاعة لفتح الملفات الحارقة مثل هذه الحكومة.

  • الارهابيون يحكمون المغرب
    الخميس 6 مارس 2014 - 14:47

    عزل 240 استاذ لم يفعلها حتى الحسن الثاني بالانقلابيين الذين ارادو الاطاحة بعرشه ويفعلها بنكيران لان الاساتذة يريدون ممارسة حقهم الدستوري في الاضراب وتحسين عيشهم,,,,والله عندما قال بوش ان المسلمون ويقصد المتشددون ارهابيون فقد صدق

  • fonctionnaire
    الخميس 6 مارس 2014 - 14:56

    محند العنصر: القانون تنظيمي بخصوص الجهوية المتقدمة سيرى النور خلال الأسابيع المقبلة.
    نعتقد أن الجهات يجب أن تتمكن، بالإضافة إلى مواردها البشرية الذاتية، من استقطاب موارد بشرية إضافية في إطار تفعيل كافة الآليات المرتبطة بالحركية المنصوص عليها في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية:
    – الإلحاق: (الفصل 48)؛– الوضع رهن الإشارة: (الفصل 46 المكرر مرتين)؛
    – نقل الموظفين:(الفصل 38 مكرر).والجدير بالذكر أن مشروعي المرسومين المتعلقين بالإلحاق والوضع رهن الإشارة قد تمت المصادقة عليهما ألإشارة إلا انه لحد الساعة لم تقم الأمانة العامة للحكومة ينشره في الجريدة الرسمية رغم مرور 10 أشهر و ما يزيد عن إقراره من طرف الحكومة

  • marocain vrai
    الخميس 6 مارس 2014 - 15:03

    حزب الاستقلال دائما يضع رِجْلا مع الأغلبية وأخرى مع المعارضة إنها قمة الانتهازية والنفاق . لقد ساهم حزب الاستقلال بشكل كبير في الآومة الحالية لآنه منذ الاستقلال وهو يسير الشأن المحلي بالمشاركة في أغلب الحكومات المتعاقبة. الله يعفو عنى من هذا الجزب

  • حزب السنبلة
    الجمعة 7 مارس 2014 - 08:27

    حزب الحركة الشعبية (السنبلة )هو حزب الامازيغ

    لهذا ان تريدون يا امازيغ تفعيل هويتنا ولغتنا كما خلقنا الله ,صوتوا حزب السنبلة بكثافة وشاركوا في هذا الاستحقاق..
    علما لاانتمي الى اي حزب !

    اذا يجب على الامازيغ ا لنهضة لاجل محاربة العنصرية التي يتعامل بها العربشان الامازغ
    كفانى تشتتا فى الاحزاب التي لاتخذمنا وكفاكم من الرشوة العربية !!!!

    اذا اتحدوا لجعل الامازيغية هوية المغرب لاننا في ارضنا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة