محكمة النقض تكرّم وجوها نسائية

محكمة النقض تكرّم وجوها نسائية
الخميس 6 مارس 2014 - 17:19

نظّمت محكمة النقض بالرباط تكريما لفائدة عدد من الوجوه النسائية في مختلف المجالات، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة؛ الرئيسُ الأول لمحكمة النقض، مصطفى فارس، قال إنّ النهوض بوضع المرأة يعتبر ركيزة أساسية لأيّ إقلاع اقتصادي وسياسي ومجتمعي.

وأضاف فارس، أنّ المرأة المغربية “مشهود لها بالتفوق والجدارة في مختلف الميادين، وكانت دوما على قدر المسؤولية والأمانة”، وزاد “لا يجب أن نقتصر فقط في مناسبة اليوم العالمي للمرأة بتهنئة المرأة، بل يجب أن تكتسي هذه المحطة مناسبة لتسليط الضوء على ما تحقّق للمرأة، بما يكفل تحقيق الانتظارات والتطلعات”.

من جهته دعا مصطفى مداح، الوكيل العامّ للملك لدى محكمة النقض، إلى تضافر جهود المرأة والرجل، والعمل بتلاحم، بين الرجال والنساء، لبناء مغرب المساواة بين الجنسين، “مغرب تتبوّأ فيه المرأة المغربية مكانة لا ترضى عن المناصفة بديلا”؛ واستطرد مداح أنّ المرأة، وعلى الرغم مما حققته، بعد نَقْش امتدّ لعقود، في صخر الماضي والحاضر، “ما زال هناك إجحاف في حقها، وتقزيم لدورها”.

وقالت زهرة المشرفي، رئيسة غرفة بمحكمة النقض، في كلمة ألقتها نيابة عن قاضيات المحكمة، إنّ المرأة في المجتمع الإسلامي كانت تحتلّ مكانة متميّزة، وكانت فقيهة ومحاربة وراوية أحاديث، وأضافت أنّ المرأة المغربية استطاعت تحقيق ذاتها بعد جهود مضنية، ووصلت إلى مناصب كبرى، مثل القضاء، حيث كانت المرأة المغربية أول امرأة تتولى منصبا قضائيا في العالم العربي، سنة 1961.

واعتبرت المشرفي، أنّ تولّي المرأة المغربية لمنصب قاضية كان تجربة رائدة ومتميّزة، بعد تجاوز النقاش المجتمعي الذي صاحب هذا الموضوع، بعد أن تقبّل المجتمع المغربي الأمر، غير أنها استدركت أنّ حضور المرأة المغربية في جهاز القضاء، وإن كان في ارتفاع مستمرّ، إلا “أنّه لا يعكس التطلعات التي تطمح إليها المرأة المغربية”.

‫تعليقات الزوار

3
  • Aloula
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:53

    تتكرم المرأة في اليوم العالمي للمرأة ويكرمهما الرجال النسويون وبينما يبقا الرجل مهمشا بين الأزقة يبحث عن لقمة العيش ولا يوم له يحتفلون به الا اذا كان يوم آداء فتورة ألما او الكهرباء تكرمه المرأة بالخروج من بيته للبحث عن منقذ له في السلف حتى يرضيها
    فكفا للمرأة من الظلم للرجل ان الرجال تحترق لقلة حيلتهم مع الزمن والقوانين فكلها أصبحت لصالحها ومع ذلك تقول انها مهمشة

  • Jellouli
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:01

    Les femmes compétentes, honnêtes et dignes dont le Maroc a le plus besoin ne doivent pas être confondues avec des femmes makhzéniennes. Celles à qui on a remis des ouissams sont toutes des femmes makhzeniennes qui pensent d'abord à leurs intérêts

  • BOUBELLA
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:23

    تحية للاستادة نزهة المشرفي
    قاضية تصدح بالحق

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات