الصديقي: استراتيجية التشغيل سيعلن عنها قريبا

الصديقي: استراتيجية التشغيل سيعلن عنها قريبا
السبت 8 مارس 2014 - 12:20

قال عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية إن” الحكومة المغربية مقبلة على إطلاق استراتيجية في مجال التشغيل”.. وأفاد الوزير “أن الاشتغال على هذه الاستراتيجية الجديدة انطلق بمعية قطاعات أخرى، ومن المنتظر الإعلان عليها قريبا”.

وبحسب تصريح الوزير فإن العناصر الأولى للاستراتيجية الجديدة تتضمن تقييم برامج الشغل القديمة مثل “مقاولتي” و”تأهيل” و”إدماج”.. حيث وقفت الوزارة على الصعوبات المطروحة بهذه البرامج وستعمل على إدخال تعديلات عليها”.

وبخصوص البرامج الجديدة، كشف الوزير بأنها “تتعلق بمشروع مبادرة الذي يهدف إلى تأهيل الأطر التي سوف تدبر الجمعيات، إذ لا يزال هناك خلاف حول السلطة الحكومية التي سوف تدبر هذا المشروع، بالإضافة إلى مشروع تأطير الذي انطلق عبر تكوين 3000 حامل للإجازة الجامعية في مدارس تكوين الأساتذة”.

وأبرز الصديقي أن” الوزارة بصدد وضع اللمسات الأخيرة لمرصد الشغل الذي سيهتم بتحليل سوق الشغل وطرح البدائل، بالإضافة إلى اعتزام الوزارة إصلاح الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات”.. وركز على ضرورة العمل بمعية القطاع الخاص، الذي بإمكانه أن “يشكل أحد أهم القطاعات في خلق فرص العمل”، مشددا على “ضرورة العمل على رفع النمو حتى يتسنى إيجاد بدائل وتوفير العديد من فرص العمل”.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

9
  • سي أحمد
    السبت 8 مارس 2014 - 12:59

    استراتيجية التشغيل التي سيعلن عنهاقريبا سوف لن تحتلف عن سابقاتها، معضلة التشغيل لا تحل بتقويم برامج قديمة واستبدالها بأخرى أكثر تعقيدا ،الحل يكمن في البحث عن الموارد المادية ،والنبش في عقول أصحاب الملايير ،لمعرفة سبب عزوفهم عن الاستثمار في المشاريع التي توفر مناصب الشغل.
    الملاحظ هو أن المجال الوحيد الذي يذكر لاحتواء هذه الآفة ،هو ميدان التعليم كأن المغرب لاتوجد به الا وزارة التربية الوطنية.

  • مقاول
    السبت 8 مارس 2014 - 13:23

    على الدولة أن تؤدي ما بدمتها للمقاولات , وأن تحرص على احترام الأجال المحددة لذالك , بعد هذا سترون انخفاض كبير في معدل البطالة , لأنه وببساطة , كلما توصلت المقاولة بمستحقاتها , كلما زادت في أنتاجها وتطورت قدراتها ,وهذا هو ما يخلق فرصا جديدة للشغل, أما عكس هذا, فسيؤدي بنا ألى صناعة البطالة وليس محاربتها

  • ramzi
    السبت 8 مارس 2014 - 13:26

    c bien il faut bien penser a trouver des solutions pour faire travailler les gents

  • izli
    السبت 8 مارس 2014 - 14:04

    مكتحشموش اصاحبي ،عاود تاني المناظرة الوطنية ، الاستراتيجية الوطنية ، باركا من الضحك على اولاد الشعب ،لمادا لم يقدم المدير العام ديال لنبيك للمحاكمة، مع العلم ان المجلس الاعلى للحسابات اصدر تقريراخطيرا يرصد تبديرا للمال العام ، تقولون تكوين الاساتدة لفائدة اباطرة التعليم الخاص ب1800درهم للشهر ، 1800درهم هي التي ستكون بها اسرة ،هناك فئة واسعة من المعطلين مستعدين للدخول معكم مغامرة الاستثمار عبر انشاء مقاولات صغيرة ،لكن هم خائفون من تكرار التجارب السابقة ،هناك متابعات قضائية لبعضهم ، ناهيك عن غياب المواكبة عبر الدعم المالي والتكوين المستمر .بكل بساطة تريدو ان يبقى اولاد الشعب تحت سباطكم ،حتى لا ينافسوكم انتم وابنائكم في مشاريعكم .

  • مواطن مغربي
    السبت 8 مارس 2014 - 14:24

    يجب أن تفعل الحكومة قرار منع أساتذة التعليم العمومي من التدريس في القطاع الخصوصي لمنح المعطلين أصحاب الشهادات العليا فرصة الشغل في هذا القطاع فلا يعقل أن أستاذا يتقاضى أكثر من أجرة و صاحب شهادة عليا ماستر و دكتوراه يشحت بعض الدريهمات من الأسرة.

  • الجيلالي الموساوي
    السبت 8 مارس 2014 - 17:17

    وا براكا من الكذوب على اولاد الشعب قهرتونا بالكذوب وخرجتو على الشباب. منكم لله والله ياخذ حقنا منكم. الدنيا قصيرة جدا.

  • said
    السبت 8 مارس 2014 - 17:20

    المقاولة المواطنة لاوجود لها في المغرب.مكاين غير المتوحشة بحال ك3ف كاش ناقص وفاء امتناع

  • sahih
    السبت 8 مارس 2014 - 18:14

    j ais acheté une magasin de commerce de 500000.00 Dhs
    et puis j ais investi 100000.00 Dhs de reparation de locale
    et 100000.00 Dhs de marchandises je commence bien sans problèmes et quand je veux un crédit pour le mouvement de mon commerce les Banque me rejet le dossier de credit meme avec un titre foncier
    le credit que j ais demandé c est 300000.00 Dhs sur 5ans
    J ais pas compris
    Vraiment Vraiment il n y a pas de couragement ici au Maroc
    Après je préfere partir a l etranger

  • العوني
    السبت 8 مارس 2014 - 23:17

    على باب الله
    المغرب هو البلد الوحيد في العالم، الذي تؤدي فيه المقاولة الى السجن. بمعنى:" ان كلاب اللبن ديال الحكومة باغيين اغبروااا شقف ولاد الشعب فالسجون، بدل ابقوااا ديرين ليهم القوق فراسهم، قالوا: اجوااا نصيفطوا ولديهم لعكاشة عل الاقل اولواااااا من ذوي السوابق..". اواا صبروااا المغاربة باقي لهاذ وجوه النحس غير عامين، راكم عارفين بان الحكومة طلعوا فيها شي ناس باقيين مكجفهم الجوع. المشكل مشكل بنية الحباب مشي استراتيجة الا البكور..خصنا استراتيجية سمها الاطمئنان فهاذ البلاد.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة