العيون تحتفي بالحسانية في "جائزة الصحراء"

العيون تحتفي بالحسانية في "جائزة الصحراء"
الأحد 9 مارس 2014 - 13:08

“حضور الثقافة الحسانية في الاعلام”، كان العنوان الأبرز لليلة الاحتفاء التي خصصها نادي الصحافة بالعيون واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون السمارة، لمكون رئيسي من الثقافة المغربية، وذلك من خلال تنظيم جائزة الصحراء للصحافة، في دورتها الأولى والتي احتضنتها مدينة العيون ليلة السبت.

إبراهيم ولد جدود رئيس نادي الصحافة بالعيون، قال إن الهدف من الجائزة التي اعتبرها حلم راود الصحافيين في الأقاليم الجنوبية، هدفه تجويد العمل الصحافي الذي يعنى بالثقافة الحسانية، معتبرا الفائز الحقيقي هو الاعلام في المناطق الصحراوية الذي يعرف حراكا.

وأضاف رئيس نادي الصحافة بالعيون أن تنظيم هذه الجائزة جاء ليثمن الأعمال والمجهودات التي يبذلها الصحفيون من مختلف المنابر الإعلامية المحلية والوطنية من أجل النهوض والتعريف وإعادة الاعتبار للثقافة الحسانية، كاشفا أن هذه الجائزة تدخل ضمن استراتيجية أطلقها النادي للنهوض بثقافة تكاد تكون غائبة في الاعلام الرسمي والمستقل.

من جانبه أكد إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في كلمة له بالمناسبة أنه لا مجتمع ديمقراطي دون ضمان لحرية الصحافة، معتبرا الولوج للمعلومة من الحقوق الرئيسة ضمن ترسانة حقوق الإنسان كما هو متعارف عليها.

وشدد اليزمي أن مسألة حقوق الإنسان قضية لجميع المواطنين وليس حكرا على المختصين فقط، معتبرا حضور الفنانين لمثل هذه الأنشطة مفرح، قبل أن يدعوهم إلى استثمار الحب الذي يتمتعون به في قلوب المغاربة للمساهمة في نشر ثقافة حقوق الإنسان عن طريق وصلات.

“العديد من المغاربة دفعوا حياتهم خدمة لحقوق الإنسان التي تعتبر كنزا يجب الحفاظ عليه”، يقول رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي اعتبر أن المغرب قطع أشواطا مهمة رغم التحديات التي مازالت تواجهه، وهو ذات الاتجاه الذي ذهب إليه محمد سالم الشرقاوي رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون السمارة.

وسجل الشرقاوي أن هذه التحديات تواجه بالأساس الاعلام وخصوصا في المناطق الجنوبية لبث ثقافة حقوق الإنسان، مشددا على ضرورة ملامسة الإعلام لانتظارات المواطنين، وهو الأمر الذي يقتضي حسب الشرقاوي “تجنيد الكفاءات الجهوية وتقوية الفعل الإعلامي في المنطقة”.

حضر العديد من النجوم للحفل الذي احتضنته مدينة العيون، وتم تكريمهم وعلى رأسهم مدرب المنتخب المغربي حسن بنعبيشة واللاعبين الدوليين المغاربة وفي مقدمتهم نور الدين النيبت ومصطفى حجي الذي أبدى اعتزازه بزيارته الأولى لأقاليم الجنوبية، “لأني ولد البلاد وفرحان بتواجدي في العيون”، يقول اللاعب الدولي الذي حضر إلى جانبه كذلك يوسف روسي وسعيد الدغاي وأخرون.

وحضر كذلك من عالم الفن كل من الفنان سعيد موسكير الذي أدى مقاطع غنائية شعبية، والفنان الشعبي مصطفى بوركون الذي غنى لأول مرة أغنيته الجديدة، “مشتاق” معتبرا في كلمة له بالمناسبة أن حبه لمدينة العيون قديم ويعود لثمانينات القرن الماضي، كما حضر للحفل الفنانة دنيا بوطازوت وبوشرى اهريش… فيما الجائزة التي أعلنت اللجنة التنظيمية خصصت لاختيار أحسن الأعمال الصحفية والإعلامية التي تعنى بالثقافة الحسانية.

‫تعليقات الزوار

3
  • صحراوي حر
    الأحد 9 مارس 2014 - 22:40

    ما لم يذكر للرأي العام… هو أن هاته الجائزة وللأسف خضعت بدورها لمعايير المحسوبية والزبونية لتقدم الجوائز لمن لا يستحق… فلا تغرنكم الكلمات الرنانة والعبارات المنمقة التي يتبجح بها المنظمون…

  • مراد
    الإثنين 10 مارس 2014 - 22:12

    الزبونية التي تحدث عنها صاحب التعليق الأول واقع حال ، فلا يستفيد من صدقات المجلس الوطني لحقوق الانسان وغيرها من المؤسسات ذات الصلة بالثقافة والحقوق الثقافية إلا المتمجدون والانتهازيون ., و قد بات معروفا أن طبقة أعيان جدد أنشأتها هذه المؤسسات ، وقد لا تحتاج لكثير من العناء لتتعرف على وجوه الأعيان الجدد ، فمن استدعي لتسيير أنشطة بمعرض الكتاب من أعيان الصحراء هم انفسهم الذين انتدبوا للحسم في المسابقة الاضحوكة ، فهل يعلم المواطنون أن الانتاجات الجادة في الاعلام السمعي والبصري حظيت بالتنويه من اللجنة المضحكة التي بررت عدم تتويجها بالجائزة رغم التنويه بجودة مستواها مقارنة مع الأعمال المقدمة ، في الصحراء تصنع مسرحيات يعلمها أهلها ،ويصمتون ساخرين لأنهم يعرفون غباء كثير من المسؤولين …ألم يقولوا عندما شاهدوا دموع فريحة كلاما يتنذرون به الى اليوم

  • الصريح
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 15:01

    اصحاب التعليقين 1و2 كفى من السوداوية والتخوين عن أي أعيان جدد تتحدثون هذا النشاط منظم من خيرت الإعلاميين المعروفين بالمنطقة المشهود لهم بالنزاهة والكفاءة وحسن الخلق ويكفي فقط أنهم نجحو. في قطع الطريق على أشباه الصحفيين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 2

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا