24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | وهبي: "ميثاق الرميد" يضرب مهنة المحاماة

وهبي: "ميثاق الرميد" يضرب مهنة المحاماة

وهبي: "ميثاق الرميد" يضرب مهنة المحاماة

اعتبر حسن وهبي ‬أن ميثاق إصلاح منظومة العدالة المعلن عليه من وزارة العدل والحريات، يستهدف مهنة المحاماة،‮ ‬ويضرب مكتسبات تمّ ترسيخها على امتداد عقود‮، مضيفاً ‬أن المحامين‮ ‬يرفضون الميثاق جملة وتفصيلا،‮ ‬لكونه يضيّق الخناق على المهنة ويمسّ ‬بحريتها واستقلاليتها،‮ خاصة مع ما وصفه بالتنكر الممنهج للمطالب التي تقدم بها المحامون أمام الهيئة الوطنية للحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة.

حديث رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب يأتي في سياقه استضافته بمدينة أكادير من طرف فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمدينة، وذلك في ندوة عمومية حول إصلاح منظومة العدالة بالمغرب.

واستطرد وهبي أن ميثاق إصلاح العدالة أتى ببعض الأشياء الإيجابية التي من شأنها الدفع بالقطاع إلى الأمام، إلى أنها تبقى جزئية وبسيطة، مشيراً كذلك إلى أهمية إصلاح العدالة، باعتبارها محور كل الإصــلاحات الأخرى، مؤكداً أن هــذا الإصــلاح مرتبط بطبيعة الجو السياسي بالبـــلاد، وبضرورة إجراء إصلاحات سياسية عميقة من خلال إقرار ديمقراطية حقيقية قوامها دستور ديمقراطي ومؤسسات تمثيلية تعبر عن السيادة الشعبية في انتخابات حرة ونزيهــة.

كما أبرز عبد العزيز السلامي، رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بأكادير، أن إصلاح العدالة يمثل قضية مجتمع ككل، معتبراً أن "الفساد الذي ينخر جســم القضــاء هو جزء من الواقع العام ببلادنا، وهو يندرج في إطار فساد ينخر جميع القطاعات بنسب متفاوتة "، خاتماً مداخلته بالتذكير بمواقف الجمعية على المستوى المحلي، خصوصا المرتبطة بتردي الوضع الحقوقي بأكادير الكبير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - عبد اللطيف الثلاثاء 11 مارس 2014 - 09:06
لا قضاء ولا عدالة بدون اجراء إصلاحات سياسية عميقة وهذا هو لب الموضوع
2 - غيور الثلاثاء 11 مارس 2014 - 11:07
اش من اصلاح الله يهديكم مني حتى القاضيات ياخدون الرشوة على حساب حقوق الضعفاء بدون حسيب ولا رقيب اش نقولوا على السادة القضاة
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال