24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تشكو فداحة الخسائر المالية (5.00)

  4. الفقيه بن صالح تحتضن أولمبياد الذكاء المعلوماتي (5.00)

  5. رئيس جماعة الرباط: ختم دورة ماي إجراء قانوني (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:.

- كجمولة تفضح تعرض اللجنة الاستطلاعية حول التلفزيون للترهيب.. حيث فاجأت النائبة البرلمانية كجمولة بنت أبي، رئيسة لجنة التعليم والثقافة والإعلام بمجلس النواب، أعضاء اللجنة وعددا من المسؤولين، بحضور وزير الاتصال مصطفى الخلفي، وهي تعلن عن جوانب خفية رافقت المهمة الاستطلاعية حول قنوات القطب العمومي، بعد أن كشفت أن أعضاء في اللجنة تعرضوا لضغوط وعراقيل حقيقية، كان هدفها إفشال مهمتهم في استطلاع ما يحدث داخل قنوات القطب العمومي..

- في خطوة مثيرة.. عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، فجر قنبلة من العيار الثقيل حينما كشف في سؤال كتابي إلى محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، عن توظيفات وصفها ب "المشبوهة" في مجلس المستشارين وراءها شخصيات سياسية وازنة، إذ اتهم نافذين في مكتب الغرفة الثانية بالتلاعب في المناصب المالية المخصصة للمجلس برسم القانون المالي لسنة 2013، مطالبا بوسعيد بتقديم توضيحات بشأن ما جرى في مباريات التوظيف ومدى احترامها للقوانين الجاري بها العمل.

- محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، اعترف، في افتتاح أشغال يوم دراسي حول إصلاح صناديق التقاعد نظمه الفريق الفدرالي صباح أمس بمجلس المستشارين، بأن الحكومة ليست أمامها سيناريوهات عديدة لإصلاح صناديق التقاعد، وأن الخيارات المطروحة تهم رفع سن التقاعد ونسبة المساهمة وكيفية احتساب رواتب التقاعد، وذاك لتحصين هذه الصناديق، وبشكل خاص الصندوق المغربي للتقاعد الذي يستوجب تدخلا عاجلا.

* أخبار اليوم المغربية:.

- يحدث في عهد ابن كيران.. برلمانيون يوظفون أبناءهم وأقرباءهم بمجلس المستشارين. النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي وجه سؤالا كتابيا إلى محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية حول قضية التوظيفات الأخيرة التي عرفها مجلس المستشارين لكونها همت أقارب برلمانيين بالغرفة الثانية، خاصة من أعضاء المكتب.

- جلسة مكاشفة بين مصطفى الخلفي وفيصل العرايشي وسليم الشيخ مع البرلمانيين حول التلفزيون.. الجلسة البرلمانية المخصصة لمناقشة تقرير اللجنة الاستطلاعية حول التلفزيون، التي شهدها مقر مجلس النواب أول أمس، كشفت معطيات مثيرة عن الضغوط التي مورست على اللجنة. النائبة كجمولة بنت أبي، رئيسة اللجنة، قالت "كانت هناك عراقيل ومورست علينا ضغوط وتلقينا اتصالات وكتبت مقالات عن أعضاء اللجنة لدرجة اتهامهم بالخيانة، كل ذلك لعرقلة مسار اللجنة".

- إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، ينزع فتيل الصراع مع أحمد الزايدي وينحني للعاصفة إلى حين.. مصادر قالت إن لشكر وجه رسائل مطمئنة لنزع فتيل الأزمة، خلال اجتماعه بالفريق النيابي صباح أمس، من خلال تراجعه الضمني عن الرسالة التي وجهها لمكتب مجلس النواب لإعفاء الزايديº معترفا بوقوع أخطاء من الطرفين، وداعيا إلى تجاوز ما سماه الأخطاء الجماعية

* الصباح:.

- سباق رئاسة مجلس النواب: التجمعي رشيد الطالبي العلمي يبحث عن أصوات "البام"، فيما يدعم "البيجيدي" مصطفى المنصوري. أما كريم غلاب رئيس المجلس، فيراهن على وجود تصدع داخل التحالف الحكومي بسبب تعدد الترشيحات من أجل الظفر بولاية جديدة على رأس الغرفة الأولى، خاصة بعد أن تأكد أن حزب التجمع الوطني للأحرار لم يحسم في ترشيح الطالبي العلمي.

- عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، كشف أن المغرب وقطر اتفقا على تدعيم وتوسيع وجود الكفاءات والعمالة المغربية بقطر، مبرزا في حديث خص به الجريدة، الاهتمام المتزايد لدى المسؤولين القطريين باستقبال كفاءات مغربية مؤهلة، ومضيفا أن الدوحة مهتمة بقطاعات القضاء والتعليم والرياضة والشؤون الإسلامية.

- لشكر يفشل في إقالة الزايدي: اجتماع بين قيادة الاتحاد الاشتراكي والفريق النيابي للحزب لرأب الصدع بين الحزب والفريق، وإقالة الزايدي خارج جدول الأعمال.. إذ التقى إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الوردة، أول أمس الاثنين بالرباط، بالفريق النيابي المحسوب على الزايدي للتداول في مسألة الدخول البرلماني وتخطي إثارة قضية رسالة الإعفاء الموجهة إلى رئيس الفريقº ومصادر أشارت إلى أن نواب الفريق هددوا بمقاطعة الاجتماع في حال أدرجت قضية إعفاء رئيس الفريق ضمن جدول أعمال الاجتماع.

* الحركة:.

- مدير مؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار، هاريس ميهوس أكد، أول أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب يشكل أرضية "مهمة" للمقاولات الأمريكية وأفريقيا جنوب الصحراء، وذلك بفضل استقراره الاقتصادي والسياسي، مشيرا في مداخلة له في إطار المؤتمر المغربي الأمريكي الثاني لتطوير الأعمال، إلى أن "المغرب، الذي يحقق معدلات نمو معتبرة، يوفر إمكانات حقيقية للنمو بالنسبة للمستثمرين الأمريكيين، ويشكل أرضية مثالية لضمان اندماجها في أفريقيا".

- وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي أكد، أول أمس الاثنين بمناسبة افتتاح الأيام الوطنية للمستهلك (دورة 2014) بوجدة، على ضرورة تهيئة المناخ الضروري لضمان حقوق المستهلك وحقوق الفاعلين الاقتصاديين النزهاء، مشيرا في كلمة افتتاحية تلتها بالنيابة عنه الكاتبة العامة للوزارة لطيفة الشهابي، إلى أن المغرب يحتاج اليوم وسيحتاج مستقبلا إلى مواطنين واعين وفاعلين ومسؤولين، ومؤكدا أنه أصبح من الضروري تأطير المواطنين وتربية الأجيال الصاعدة على الاستهلاك السليم وحث الجميع على العمل لبلوغ هذا الهدف كل في مجال اختصاصه.

- الجمعية المغربية لرؤساء مجاس الجماعات دعت، أول أمس الاثنين، إلى توفير الإمكانيات لمساهمة الجماعات في بناء نظام قانوني يكون في مستوى التحديات التي تواجهها ،وذلك من أجل تطوير وتعزيز نظام اللامركزية وترسيخها، مبرزة في مقترح برنامج عملها لسنة 2014-2015 قدمته بمناسبة انعقاد الدورة الثالثة لمجلسها الإداري بسلا، أن تطوير نظام اللامركزية يتأتى من خلال تحسين مناخ اشتغال الجماعات ومردوديتها في علاقتها بحاجيات وحقوق المواطنين، فضلا عن مواكبة مبادرات الجماعات الرامية إلى تفعيل الديمقراطية التشاركية وتعبئة الخبرات والطاقات لتقوية قدراتها.

* الصحراء المغربية:.

- مصدر رسمي غابوني أعلن، أول أمس الاثنين، أن الغابون قرر إحداث لجنة لمتابعة تنفيذ اتفاقيات التعاون الموقعة خلال المنتدى الاقتصادي الغابون-المغرب المنعقد في إطار زيارة العمل والأخوة التي قام بها مؤخرا جلالة الملك محمد السادس لهذا البلد الأفريقي، إذ أشار المجلس الوزاري الغابوني، في بلاغ عقب اجتماعه برئاسة علي بانغو أونديمبا رئيس الدولة، إلى أنه " بتعليمات من رئيس الجمهورية" سيتم إحداث لجنة لمتابعة تنفيذ هذه الاتفاقيات تحت إشراف رئيس الحكومة .

- الدعوى المرفوعة في إسبانيا ضد "البوليساريو" بتهمة الإبادة الجماعية: شهادات دامغة جديدة للضحايا أمام المحكمة الوطنية الإسبانية.. إذ كشف ثلاثة ضحايا آخرين، أول أمس أمام المحكمة الوطنية في مدريد، أعلى هيئة جنائية إسبانية، الفظائع والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها ميليشيات "البوليساريو" بمخيمات تندوفº والضحايا، الذين سبق أن رفعوا شكاية ضد قادة "البوليساريو" عن جرائم الإبادة الجماعية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بتندوف، قدموا أمام القاضي بابلو روث شهادات مؤثرة حول التعذيب والممارسات اللا إنسانية التي تعرضوا لها بسجون "البوليساريو"، والفظائع التي يرتكبها قادة هذا الكيان المصطنع لفرض سيطرتهم على ساكنة مخيمات تندوف.

* الأحداث المغربية:.

- وساطة الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي عبد الواحد الراضي تفشل في تهدئة التوتر بين إدريس لشكر ومعارضيه.. الراضي نقل للزايدي إصرار لشكر على حل تيار الديمقراطية والانفتاح قبل مباشرة أي تفاوض حول إعادة هيكلة الفريق النيابي للحزبº ومصادر مقربة من الزايدي تؤكد تمسكه بمقعده في رئاسة الفريق.

- بعد تأخر الحكومة في الحوار: النقابات تهدد بالتصعيد.. فبعد مرور شهر على إيقاع نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل للحكومة مذكرة مطلبية مشتركة بديوان رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، لم يستبعد مصدر نقابي أن تلتئم اللجنة النقابية الثلاثية هذا الأسبوع لمناقشة أشكال التصعيد المرتقبة وتوقيتها.

- أسعار المحروقات تتسبب في ارتفاع فاتورة خدمات نقل البضائع. الجامعة الوطنية للنقل بدأت تطبيق زيادة في خدمات نقل البضائع، والنقل المينائي يشرع في الزيادات غدا الخميس.

* العلم:.

- خبراء شاركوا في ندوة دولية حول الماء وإعادة استعمال المياه العادمة، التي تحتضنها الرباط، أكدوا أن المغرب يهدده العطش ولا بديل عن معالجة المياه العادمة. مجالات استخدام هذه المياه المعالجة حاليا هو سقي المجالات الخضراء وعشب الملاعب وبعض الأنشطة الصناعية، والجدل قائم حول إمكانية استعمالها في المجال الفلاحي ومدى قبول المغاربة استخدامها في الأنشطة الفلاحية.

- في الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أول أمس الاثنين: التنبيه إلى خطورة التدهور المتواصل للأوضاع الاجتماعية والاقتصاديةº ورفض تحميل الموظفين والأجراء المزيد من الأعباء والمساس بمكتسباتهم وبقدراتهم الشرائية.

* بيان اليوم:.

- موريتانيا لم تسحب دبلوماسيها بالرباط.. فقد نفت الخارجية الموريتانية أن تكون قد سحبت دبلوماسيها المعتمد بالرباط، وذلك على عكس ما تناقلته بعض الأوساط الإعلاميةº ومصادر إعلامية موريتانية ذكرت، نقلا عن بيان خارجية هذا البلد الجار، أن الأمر يتعلق ب"تعيين القائم بالأعمال في وظيفة دبلوماسية أخرى"، نافية سحب القائم بالأعمال بالرباط.

- في كلمة بمناسبة إعطاء انطلاقة أسبوع التشغيل لفائدة الطالب، أول أمس الاثنين بالرباط.. وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، يقول إنه "لا حاجة للاستمرار في تكوينات أبانت عن فشلها وجعلت بعض الشباب عرضة للبطالة".

- في الدعوى الجديدة المرفوعة بإسبانيا ضد "البوليساريو" بتهمة الإبادة الجماعية.. شهادات جديدة للضحايا تبين فظاعة الممارسات التي يرتكبها قادة الكيان المصطنع، حيث كشف ثلاثة ضحايا آخرين بداية الأسبوع الجاري أمام المحكمة الوطنية في مدريد الفظائع والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها ميليشيات "البوليساريو" بمخيمات تندوف.

* رسالة الأمة:.

- نادي قضاة المغرب يضع اللمسات الأخيرة على تقريره السنوي.. التقرير يرصد محاولات التأثير على القضاة، وشهادات صادمة حول واقعهم والظروف المزرية لاشتغالهم بالمحاكم.

- المعارضة ترسم صورة سوداء عن وضعية الإعلام العمومي.. حيث أكد نواب برلمانيون ينتمون إلى فرق المعارضة، خلال جلسة مناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية حول قنوات القطب العمومي، أول أمس الاثنين بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن العاملين بمقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة "يشتغلون في أجواء بئيسة"، وأن "بقاء الحال كما هو عليه داخل المقر ذاته يشكل فضيحة من العيار الثقيل".

- 1336 طفلا بالدار البيضاء تورطوا في مختلف الجرائم سنة 2013، حسب ما كشفته مصادر أمنية من داخل ولاية أمن الدار البيضاءº وعبد العالي الرامي، رئيس جمعية منتدى الطفولة، يقول إن "المجتمع والتلفزيون يتحملان مسؤولية تنشئة جيل عنيف".

* العاصمة بوست:.

- النقابات تصدر بيانا غاضبا ضد الحكومة.. حيث دعت المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل للحكومة)، في رسالة لكافة أعضائها داخل مواقع عملهم، إلى المزيد من "التعبئة من أجل الضغط على الحكومة للإسراع بفتح المفاوضات الجماعية الوطنية والاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة المغربية".

* الخبر:.

- سؤال كتابي إلى وزارة المالية حول توظيفات بمجلس المستشارين.. فقد وجه النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، عبد العزيز أفتاتي، سؤالا كتابيا إلى وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يدعوه فيه إلى مراقبة مدى مطابقة هذه التعيينات لقانون الوظيفة العموميةº مضيفا في تصريح للجريدة، أن "التوظيفات خرقت القانون، وبعض النافذين حولوا الغرفة الثانية إلى ملحقة عائلية".

- أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، يقول إن أكثر من "13 ألف مهاجر ينتمون إلى 86 جنسية وضعوا ملفاتهم لتسوية وضعيتهم"º وذلك خلال الندوة الدولية حول إدماج المهاجرين بالمغرب تحت شعار "السيادة الجديدة بالمغرب" الذي عقد أول أمس الاثنين.

* صحيفة الناس:.

- "تسونامي" يضرب وزارة الشباب والرياضة: إعفاء 36 إطارا ضمنهم 25 مندوبا.. حيث وقع الوزير محمد أوزين، أول أمس الاثنين، قرارات بإقالة مسؤولين في عدة مؤسسات تابعة للوزارة دون تعيين من سيخلفهم في المهام، وهو ما خلف ارتباكا في سير هذه المؤسساتº ومصدر مطلع أشار إلى أن أوزين تراجع، صبيحة الثلاثاء، عن قرار إعفاء المناديب الذين لم يمضوا بعد أربع سنوات على رأس المندوبيات التي أقيلوا منها.

- القطب العمومي.. أعضاء المهمة الاستطلاعية يدقون ناقوس الخطر حول وضعية الإعلام العموميº حيث نبهوا خلال جلسة مناقشة تقريرهم بلجنة التعليم والثقافة والاتصال أول أمس الاثنين بمجلس النواب، إلى الغموض الذي يكتنف التعويضات والتوظيف والإنتاج الخارجي.

- قرب الانتهاء من إخراج "باروميتر" حول أسعار العقار.. حيث قال مصدر مقرب من إدارة الضرائب إنه من المنتظر أن تعلن، خلال الأسابيع المقبلة، كل من مديرية الضرائب والفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، عن إتمام عملية تحديد مؤشر أسعار أو "باروميتر" الأصول العقارية الخاصة بالدار البيضاء، إذ ستحظى المدينة لأول مرة بدليل يحدد أسعار العقارات بمختلف مناطقها.

* التجديد:.

- كجمولة بنت أبي، رئيسة لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أكدت أن اللجنة النيابية التي قامت بالمهمة الاستطلاعية تعرضت لضغوط وعراقيل من طرف جهات لم تسمها، وذلك بغرض تعطيل المهمة الاستطلاعية ومنع النواب من التقدم فيها، مضيفة أثناء مناقشة النواب لتقرير المهمة الاستطلاعية مساء أول أمس، أن هذه الضغوط تنوعت بين اتصالات بالهاتف ومكالمات ووضع للعراقيل أمام اللجنة، وكذا استهداف أعضاء منها بالصحافة بمقالات أساءت إليهم وأخرى بلغت حد تخوين أحدهم.

- مصادر مطلعة أفادت بأن وزارة الصحة بدأت مشاوراتها مع مختلف الفاعلين في المجال من نقابات وجمعيات ومؤسسات من أجل جمع مقترحاتها وآرائها بخصوص مشروع مرسوم إحداث المجلس الوطني الاستشاري للصحة، حيث راسلت الوزارة الجهات المعنية بهذا الخصوص، داعية إلى موافاتها بالملاحظات قبل 21 مارس الجاري قبل عرض المشروع على مسطرة المصادقة.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- المقرر الأممي الخاص حول التعذيب خوان مينديز عبر، أول أمس الاثنين، عن شكره للمغرب على "تعاونه وجهوده المتواصلة" الرامية إلى تفعيل التوصيات المتعلقة بمحاربة هذه الظاهرة، مشيدا لدى تقديمه لتقريره أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، بتعاون المملكة مع المساطر الخاصة والآليات التي أرساها مجلس حقوق الإنسان الخاصة بالقضايا الموضوعاتية في العالم أو حول الوضعية الخاصة لبلد ما.

- أندري أزولاي مستشار صاحب الجلالة أكد، في حديث نشرته أول أمس الاثنين يومية (ليكونوميست)، أنه لا يمكن لبلد أن يبني مستقبله إذا ما أدار ظهره لتاريخه، مسجلا في هذا الحديث الذي أدلى به على هامش التوقيع على اتفاقية شراكة لإحداث دار الثقافة بدبدو (إقليم تاوريرت)، أن بلدة دبدو تمثل "نموذجا واضحا للحوار اليهودي الإسلامي. ففي هذه المدينة ازدهرت يهودية مستنيرة في أرض الإسلام، يهودية الحاخامات الأكثر احتراما والأكثر علما".

- لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب دعت إلى تفعيل خلاصات وتوصيات تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة لقنوات الإعلام العمومي من أجل النهوض بالقطاع وعصرنته والاستجابة لانتظارات المواطنينº وتدخلات عدد من النواب أكدت، خلال اجتماع خصصته اللجنة أول أمس، لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية التي سبق أن شكلتها، على الحاجة الملحة لمعالجة الإشكالات التي تضمنها التقرير من أجل تطوير الإعلام العمومي وتكريس الحكامة والشفافية والرقي بالجودة في البرامج والإنتاج في ظل تحديات التنافسية التي تفرضها القنوات الأجنبية.

* المنعطف:.

- مجموعة من هيئات وفعاليات المجتمع المدني عن قرار تأسيس شبكة وطنية جمعوية من أجل الوحدة الوطنية والتنمية والمواطنة وذلك في بيان صدر في ختام جولة قامت بها مؤخرا لأقاليم العيون والسمارة وبوجدور ووادي الذهب بمناسبة تخليد الذكرى ال 56 لمعركة الدشيرة والذكرى ال 38 لجلاء آخر جندي أجنبي عن الاقاليم الجنوبية، مؤكدة في هذا البيان الذي أطلق عليه "إعلان الجنوب المغربي"، والذي صدر في ختام هذه الجولة حيث شاركت بدعوة من المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في الاحتفالات المخلدة للذكريين، انخراطها الكامل في الدينامية الجديدة والمقاربة النوعية التي نادى بها جلالة الملك محمد السادس.

- أعضاء المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، الممثلين الرسميين للمنخرطين بنظام المعاشات المدنية بالإدارات العمومية والمؤسسات العامة والجماعات الترابية، طالبوا، في بلاغ، الحكومة بفتح تحقيق في صفقات بيع عقارات وممتلكات الصندوق، وذلك عقب تمرير بيع المقر التاريخي للصندوق الكائن بساحة الجولان دون الخضوع لمسطرة الموافقة باللجنة الدائمة، معبرين عن استنكارهم اما أسموه "الطريقة المفضوحة" و"النية المبيتة" التي اعتمدتها الإدارة في تمرير هذا القرار، بالنظر إلى الموقع الاستراتيجي للمقر.

* ليبراسيون:.

- مدريد مدعوة إلى تحمل مسؤولياتها بخصوص استخدام الأسلحة الكيماوية بالريف.. حيث لا ينفك العديد من ممثلي المجتمع المدني، خصوصا بمنطقة الريف، عن المطالبة بالتعويض عن الأضرار التي سببها استخدام الأسلحة المحرمة دوليا من طرف إسبانيا عقب هزيمتها في حرب أنوالº وذلك من خلال إحداث مستشفيات ومشاريع تنموية بالمنطقة.

- الأساتذة المضربون ملزمون باستئناف عملهم الأربعاء، وهو اليوم الذي حددته الوزارة كآخر أجل للالتحاق بعملهم.. حيث أوضح بلاغ لوزارة التربية الوطنية، أمس الثلاثاء، أن "الإجراءات الإدارية المتخذة في حق المضربين لازالت سارية المفعول رغم إصرار النقابات على تعليق العمل بهذه الإجراءات".

* البيان:.

- العلاقات الدبلوماسية المغربية - الموريتانية: نواكشوط تنفي أي سحب لدبلوماسييها.. فعلى إثر الحركية التي عرفتها الهيئة الدبلوماسية الموريتانية، من خلال تعيين الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز للعديد من السفراء، يبدو أن بعض وسائل الإعلام في المغرب وموريتانيا قد أولت بشكل خاطئ مغادرة القائم بالأعمال في السفارة الموريتانية محمد ولد مكحلº حيث تبين أن الدبلوماسي المذكور تم تعيينه بكل بساطة سفيرا لموريتانيا في باماكو.

* لوبنيون:.

- الساكنة المغربية ستبلغ 38.2 مليون نسمة خلال 2025.. حيث أفادت أرقام المكتب المرجعي حول السكان حول ساكنة العالم أن سكان المغرب سيبلغون 33 مليون نسمة خلال 2013 و38.2 مليون في 2025 و43.4 مليون في 2050.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- تقنية الجيل الرابع للهاتف النقال تحدث ثورة في عالم الاتصالات.. الكل توقعها خلال هذا العام، لكنها ستدخل حيز التشغيل في سنة 2015. المغرب يستعد للقيام بالقفزة الكبرى لتقنية الجيل الرابع من الهاتف النقال ولذلك فهو في حاجة إلى إعداد جيد لهذه العملية. الرهان عال وسيدر مكاسب اقتصادية هامةº ودراسة أنجزتها مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، كشفت أن التحول نحو اعتماد تقنية الجيل الرابع من شأنه أن يحفز الاستهلاك الخاص في المغرب، من خلال تطوير واستعمال عروض وخدمات لها ارتباط بالتجارة عبر الأجهزة المحمولة.

* أوجوردوي لوماروك:.

- النقابات توجه إنذارا أخيرا لرئيس الحكومة.. حيث دعت المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل للحكومة)، كافة أعضائها داخل مواقع عملهم، إلى المزيد من التعبئة من أجل الضغط على الحكومة للإسراع بفتح حوار مع النقابات والاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة المغربية.

* ليكونوميست:.

- المغرب / قطر: نفس جديد.. الدوحة والرباط ترغبان في تعزيز تعاونها، لا سيما في مجال الأعمال والاستثمار لبلوغ مستوى الشراكة السياسية بين البلدين، وفق ما أكده رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في افتتاح أشغال الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية أمس الثلاثاء بالرباط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مهتم الأربعاء 12 مارس 2014 - 11:53
- الساكنة المغربية ستبلغ 38.2 مليون نسمة خلال 2025.. حيث أفادت أرقام المكتب المرجعي حول السكان حول ساكنة العالم أن سكان المغرب سيبلغون 33 مليون نسمة خلال 2013 و38.2 مليون في 2025 و43.4 مليون في 2050.

وباركا من الكذو ب,!!!!!!!! حنا و لينا كي شينوا!!!!!!!! بنادم كي الذبان !!!!!!!!!,وقاليك 38.2 مليون سنة 2025.........!!!!!!!!!!!!!!!يتبع.كخ كخ كخ كخ كخ
2 - SAHRAOUI الأربعاء 12 مارس 2014 - 11:56
مند ستين سنة الى حد الآن وأنا أسمع أن عدد سكان المغرب يقدر ب ٣٠ مليون نسمة .أريد أن أفهم شيئا واحدا. هل نحن فى تزايد أم فى نقصان؟ لأنه لايعقل أن يبقى هذا الرقم جامدا لسنين عديدة .بكل صدق ومن أجل المعرفة فقط. كم هو العدد الحقيقى لسكان المغرب ؟ اذا كانت مدينة الدار البيضاء لوحدها تأوي ما يناهز ٤ مليون نسمة, وشكرا .
3 - محمد الأربعاء 12 مارس 2014 - 11:56
قرب الانتهاء من إخراج "باروميتر" حول أسعار العقار.. حيث قال مصدر مقرب من إدارة الضرائب إنه من المنتظر أن تعلن، خلال الأسابيع المقبلة، كل من مديرية الضرائب والفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، عن إتمام عملية تحديد مؤشر أسعار أو "باروميتر" الأصول العقارية الخاصة بالدار البيضاء، إذ ستحظى المدينة لأول مرة بدليل يحدد أسعار العقارات بمختلف مناطقها.*
هل وحدها الدار البيضاء التي تحتاج إلى هذا الدليل الذي يجب أن يكون على علم بمضامينه جميع المواطنين ؟
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال