24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. "مندوبية التخطيط" ترصد تراجع مستوى المعيشة (5.00)

  3. عنف المدارس .. معطيات وأرقام (5.00)

  4. تراجع أسعار النفط يرحم جيوب المغاربة ويخفض أثمان المحروقات (5.00)

  5. موظفو التعاضدية يطلبون إحالة ملف الرئيس المخلوع على القضاء (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "الدرابكة" تطالب بتعويض لهدم "لفتيت" محلاتها

"الدرابكة" تطالب بتعويض لهدم "لفتيت" محلاتها

"الدرابكة" تطالب بتعويض لهدم "لفتيت" محلاتها

طالب ساكنة دوّار الدرابكة سكتور 25 بحي الرياض بتعويضهم عن الخسائر التي لحقتهم جراء تدخل الإدارة الترابية، مصحوبة بالقوات العمومية اليوم، وقيامها بهدم حوالي 20 محلا تجاريا، تابع لملكيتهم الخاصة، حسب إفادات للساكنة استقتها هسبريس.

وقد تواترت، خلال الأسابيع القليلة الماضيَة، حملات الهدم لما تعتبره الإدارة الترابية "احتلالا للملك العام".. وذلك منذ قدوم عبد الوافي لفتيت لاعتلاء المسؤولية على ولاية الرباط سلا زمور زعير وعمالة الرباط، خاصة أن ذات المسؤول سبق له أن اشتهر بميوله لمثل هذا التعاطي حين تواجده على رأس عمالة الناظور التي غادرها للإشراف على إنشاء الميناء الترفيهي لطنجة قبل تعيينه ضمن منصبه الجديد بالعاصمة.

أحمد صامود، شيخ سبعيني يقول إنه عاش في الأرض التابعة لكيش الوداية ذات الملك الجماعي منذ عهد محمد الخامس، "الأرض تاريخية تمتد منذ 375 سنة وورثناها أبا عن جد"، معبرا عن استنكاره من إقدام السلطات على هدم محلاتهم التجارية وبعض المنازل "بدون سابق إشعار أو دعوة للحوار".

وتابع صامود حديثه لهسبريس بالقول إن الحدث اليوم "جرى على رزق العديد من الأسر"، مشيرا إلى أن التدخل أسفر عن تعنيف عدد من الساكنة بينهم نساء، "نطالب بالتعويض أولا ثم ندعو السلطات إلى اعتماد منهج الحوار والجلوس للاستماع إلى مطالبنا"، معتبرا أن مبررها في هدم محلات الدوار يستند على "عدم وجود رخص وعدم تأدية الضرائب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - نزار الأربعاء 12 مارس 2014 - 16:27
أسلوب همجي في الاستيلاء على الاراضي سكان كيش الاوداية على طريقة العصابات ينهجها والي الرباط ومنحها لأباطرة العقار بالمغرب حيث قام بتشريد المئات من الاسر بإستعمال القوة المفرطة مما خلف اثر نفسية خصوصا على الاطفال ويتبين جهل العامل الجديد لمدينة الرباط بحيثياث ملف كيش الاوداية.
2 - goodman الأربعاء 12 مارس 2014 - 19:49
ردا على صاحب التعليق 2 ان سكان الاوداية الاوداية كانوا يسكنون قبل ميلاد جد جدك لا داعي لان اقول لك ان اشتريت انت منزلك في حي الرياض فهم سلبت منهم ارضهم لان ان تشتري فيلا راقية
3 - سكان الوداية الأربعاء 12 مارس 2014 - 20:50
ردا على صاحب التعليق 2 و 3, لسنا من حاصرناكم بالصفيح, فنحن من اول السكان هذه المدينة و ليس العكس, ليس من العار تشريد السكان من أراضيهم و سد دخل قوت العيش للعديد من العائلات أوليس ذلك سببا في الانحلال و التعرض و السرقة و تفشي البطالة. إوا أسي ديرو لنا الإبادة باش تهناو منا و من الابقار و الدجاج
4 - سكتور 25 الأربعاء 12 مارس 2014 - 21:24
أنا مع رأي الأخ رقم 4 نتا يا الأخ رقم 2و3 خاصك تحط راسك في بلاصتهم هادا ناس عايشين من هاد الأرض وخلاوهليهم جدود جدودهم وعايشين فيها قرون قبل ما تزاد نتا وهاداك شي اللي كتكول داير بيك دجاج والأبقار راه هما لكيصدروه ليك ونتا مع راسك كون خدوا ليك أرضك ودمروا ليك مصدر عيش ديالك شنو غادي إكون إحساسك ويقول المثل نموت على ولادي ولا على بلاديييييييييييييي
5 - habitante du secteur 5 الأربعاء 12 مارس 2014 - 22:42
ce matin à mon réveil, je découvre de mon balcon plein de policiers et de fourgons et je n'ai rien compris.
A mon retour de mon travail, j'ai découvert que toutes les épiceries de mon quartier ont été démolies et les gens qui nous rendaient service pendant plusieurs années nous ont quitté.Cela m'a vraiment affecté et j'ai même pleuré. Dans ce coin de hay riad, on sentait l'air agréable de la compagne et les sons des vaches , des coques........
A signaler également que nos voisin de ces bidonvilles sont des gens très agréables, polis , on a jamais de problème avec eux.
c'est un témoignage d'une personne qui n'habite pas loin d' eux et ce pendant plus d'une décennie.
6 - عبد التواب الأربعاء 12 مارس 2014 - 23:44
لاداعي ان ندخل في جدال عقيم المهم الان هو الحل العادل نحن لسنا في غابة القوي ياكل الضعيف نحن في بلد فيها القانون ويجب حمايتها والحفاظ على امنها ومن هدا المنبر اناشد اصحاب الضمائر الحية من مسؤولين واصحاب القرار ان يعطوا اصحاب الحق حقوقهم والله ينصر الحق والله ينصر سيدنا سيدي محمد السادس
7 - Ilham الخميس 13 مارس 2014 - 00:56
نطالب بتعويض لا غير ....أالمعاملة الحسنة ...بحال مول براكة بحال مول الفيلا......و لوداية ناس دراوش
8 - Mohamed الخميس 13 مارس 2014 - 12:16
السلام عليكم،اولا: فيما يتعلق باراضي الكيش، سلمت هذه الاراضي لقبائل الاوداية مقابل الخدمة العسكرية ، فهذه الاراضي استحقوها بالعرق و الدم٠ ثانيا: لم يتم الاعتراف بجهود افراد هذه القبائل، فلا هم ضمن قدماء المحاربين،ولم يعطهم التاريخ حقهم، كيعرفونا غير فالانتخابات و التبوريدة٠ ثالثا: اصحاب المحلات التي هدمت، السلطة المحلية تزعم انها بنيت دون رخصة، واخآآ، و فين كانت هذه السلطة من هادي شحال، ولا السي الوالي الجديد لفتيت باغي يبين حنة يدو، اسيدي شفناها،و صاحب منبت اليد الخضراء،صاحب النفوذ والنقود، لماذا لم يطله الهدم، ولا السلطة المحلية و الزرواطة كتطبق غير على الضعيف، مع العلم انه من بين المحلات كانت هناك 6منابت تنافس منبت اليد الخضراء ، رغمصغرها، وحتى هو ما عندو حتى رخصة، يكتري ارضا بصفة غير قانونية، وهو ماشي من الوداية، واااا هدمو ليه حتى هو، رابعا: هدم المحلات ما هو الا تمهيد لاخراج الوداية من اراضيهم، حاليا شركة تهيئة الرياض، عرضت، آآشمن عرضت، فرضت على كل رب اسرة الحصول على40 مليون، مقابل هكتارات،هاذ الشركة حسبات بالخشيبات، 4قرون ب 40 مليون، جابلي الله احنا هنود حمر
9 - محمد الخميس 13 مارس 2014 - 21:36
محمد من الشبانات انها المستوطنات يعاملوننا كماتعامل اسرائيل اهل فلسطين يريدون ان يمسحوا هويتنا وياخدو ار ضنا مقا بل فتات لكن هيهات هناك غزة ف ي فلسطين و ستبقى زيرارة غزة المغربية
10 - Habitante du secteur الخميس 13 مارس 2014 - 22:22
Je m,excusé pour le dire mais pas tous ses habitants qui résident a ce secteur 25 sont des guichistent parce que au début il n.y avait qu,un seul épicière et avec la mise enoeuvre de la nouvelle route vers Marjane les kiosque net sont montè comme des champignon donc s'il vous plaît ne dictent pas qu,îles existaient depuis des decenies
11 - مصطفى الأزموري الجمعة 14 مارس 2014 - 14:47
أولا يحق لنا الافتخار بوجود جريدة مستقلة ومحايدة، تبحث عن الخبر وتنقله بأمانة، فشكرا هيسبريس.
منذ عهد بنهيمة والفاسي ومرورا بالبصري وإلى عهد حصاد وتابعه الفتيت، كل أسماء رجال السلطة تحالفت أو على الأقل غضت الطرف أمام جبروت أباطرة المال والنفوذ لاستنزاف ومصادرة آلاف الهكتارات الفلاحية من مالكيها مقابل تعويضات أقل من هزيلة لاتكفي إلا لإبقاء أصحابها أحياء ليكتووا بأنواع العذاب من تهميش وفقر ومرض... حيث كانت الفلاحة مصدر رزقهم الوحيد من الأراضي التي ورثوها عن أجدادهم كأجرة مقابل الخدمات العسكرية التي أسدوها لحفظ وحدة واستقرار المغرب منذ قرون.
طبعا من فتح عينيه في فيلات حي الرياض والسويسي الفارهة لايرى من المشهد إلا سكانا قرويين يمكنه أن يشفق عليهم إن لم يحتقرهم، ناسيا أو متناسيا أو غاضا الطرف عن اللافتات المرفوعة خلال مئات الوقفات الاحتجاجية التي ينظمها سكان كيش الاوداية مطالبين فقط بحقهم الطبيعي والتاريخي بالتعويض عن أراض تملكوها وعاشوا فوق ترابها ورووها بعرقهم ودمائهم، ثم زحف العمران عليهم وصادر حقهم بإجحاف لم يسبق له مثيل.
...
12 - مصطفى الأزموري الجمعة 14 مارس 2014 - 15:11
...
للعلم فقط فإن أراضي كيش الاوداية هي ملك خاص لأفراد الجماعة تحت رسم عقاري مسجل بالرباط 22747/ر وهي تمتد من غابة الفلين شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا ومن مستشفى ابن سينا شمالا إلى قلعة سيدي لحسن بتمارة جنوبا بمساحة تقارب 6.000 هكتار، ولايمثل الحزام الأخضر إلا جزءها الناجي من سرطان العمران. لكن وزارة الداخلية تمارس وصايتها دون وجه حق مستغلة وجود نواب "سلاليين" أميين خاضعين لها... لايصلحون إلا للتأشير على قرارات للتفويت لايستطيعون حتى قراءتها.
صحيح أن الوضع أصبح أحسن في عهد محمد السادس، إلا أن السلطة لازالت تتلكأ في إعطاء الحقوق لأصحابها، خاصة مع تزايد السكان "الغرباء" أو "البراني" حيث أدت مصادرة الأراضي الفلاحية الشاسعة في الثمانينات إلى محاصرة الكيشيين في قطع صغيرة لايكفي إنتاجها لسد حاجة العائلة المتفرعة، مما دفعهم إلى استقبال سكان جدد بمقابل مادي نتج عنه تفريخ كيتوهات صغيرة أو ما يسمى دور الصفيح. فوجب تمييزهم عن ذوي الحقوق.

أجدد شكري لهسبريس والقائمين عليها ودمت في خدمة المواطن.
13 - نجوى شاهيد الجمعة 14 مارس 2014 - 21:03
خاص هادوك اللي كيهدمو لناس ممتلكاتهم يديرو راسهم فبلاصتهم حيت دوك لحوانت لي هدمو هما المصدر الوحيد باش كيعيشو هما و ولادهم و عائلاتهم من نهار تزادو و دابا شنو غيديرو و باش غايعيشو واش مساكن و فييين كانوا هاد المسؤولين شحال هادي واش كانوا ناعسين كيشخرو فالبرلمان
14 - loudiyer الاثنين 17 مارس 2014 - 23:05
j ai 53ans je vivais tranquilement avec mes parents pere90ans mere 80ans mes freres nos enfants a labrie d um epicerie soudain la catastroffe misere san rien comprendre la joie de 16 ans est disparue qui peut la rendre devent des ordres incroyable mais vrais!!??!!
15 - mostafa loudyer الثلاثاء 18 مارس 2014 - 11:23
j avais un diplome pas de travail j ai construis un epicerie depuis :1997qui nourit une famille de 10 personnes pere 90ans mere 80ans (malades) moi 53an mes freres et nos enfants nours souhetons l abris du dieu et l intervention du notre roi mohammed 6 qui aide les pauvres
16 - mostafa loudyer الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:00
est ce que ceux qui ont detruit les epeceries n ont pas honte car ils ont semer la pauvrete c est facile d ecraser notre propre nouriture pensez a notre vie et l effet de nos morals qu est ce que vous allez faire devant dieu??? la vie est trop courte pour tous
17 - ق ض الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:35
اودي لايصاوب اوصافي هداك السكتور مشكيلة كبيرة عرفتو ملي كانو تيحصيو لمقدم تيدير لبغا شي حصاه شيمحصاهش ولكين ربي كبير احسن حاجة دار الوالي هيا حسبها ليهم لمتر كاري وخا 600درهم مهيم نصف شي وحدين كانو غادي يهزهم الما عاش الملك
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال