نقابة يتيم تتهم حكومة بنكيران بالانفرادية

نقابة يتيم تتهم حكومة بنكيران بالانفرادية
الأربعاء 12 مارس 2014 - 21:05

اتهامات بالجملة حملها البيان الختامي للمجلس الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في دورته العادية، اتجاه الحكومة ووزارة التربية الوطنية وخصوصا على مستوى تعطيل الحوار الاجتماعي وفرنسة الباكالوريا.

وأعلن الذراع النقابي لحزب رئيس الحكومة رفضه القاطع لخطوة وزارة بلمختار بخصوص الباكالوريا الفرنسية، مطالبة بإيقاف إجراءات تنزيلها، وفتح حوار شامل حول الباكالوريا الدولية مع احترام المقتضيات الدستورية بخصوص اللغات.

وانتقدت النقابة ما وصفتها بالمقاربة الانفرادية للوزارة في موضوع يمس في الصميم إصلاح النظام التعليمي وتغييب الشركاء الاجتماعيين داعية بلمختار إلى فتح حوار وطني في الموضوع، واعتماد سياسة إصلاحية حقيقية للمنظومة التربوية والتكوينية من خلال إشراك النقابات التعليمية في التنزيل.

وبعدما دعا البيان الذي توصلت هسبريس بنسخة منه الحكومة إلى إخراج أكاديمية محمد السادس للغة العربية، أشار إلى ما اعتبره سوء تدبير الوزارة لبرنامج مسار الذي تم تنزيله دون سابق إشعار أو تواصل، مطالبا الحكومة بإعطاء الأولوية لتنزيل المقتضيات الدستورية في شقها المتعلق باللغات في شموليتها.

وفي هذا الاتجاه طالبت النقابة الحكومة إلى “الكف عن محاولات الالتفاف على الدستور”، مبرزة “أنه إذا كان من حق فرنسا أن تفكر في دعم نفوذها اللغوي فمن حق المغرب أن يفكر في سيادته اللغوية بإعادة الاعتبار للغة العربية في التعليم وفي الحياة العامة”.

وتأسف المجلس الوطني لغياب تصور واضح للإصلاح سواء للوزارة أو الحكومة مما يتطلب الإسراع بإخراج قانون المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وإشراك الفاعلين في بلورة التوجهات العامة للإصلاح وفق تصورات وخطط واضحة.

من جهة ثانية اعتبر بيان النقابة مقترحات الحكومة في إصلاح التقاعد المعروضة حاليا غير متوازنة لأنها تضع العبء الأكبر في الإصلاح على الشغيلة، مسجلة تعثر الحوار الاجتماعي المركزي خلال جولتي أبريل وشتنبر 2013، لتدعو الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها في توفير الشروط الكافية لإنجاحه، والشيء نفسه بالنسبة للحوار القطاعي الذي تميز بالتذبذب مع مطالبة الوزارة بتحمل مسؤوليتها في إرجاعه إلى سكته الطبيعية.

هذا وأكدت النقابة التزامها بالوقوف إلى جانب قوى الإصلاح وانخراطها في مسلسل البناء الديمقراطي والتصدي مع القوى الحية للبلاد لكل مشاريع الردة أو التقهقر أو العودة بحركة المجتمع المغربي إلى الوراء، مجددة التأكيد أن لا حل للصعوبات والمشاكل التي تعترض الحوار القطاعي إلا من خلال الحوار المنتج والفعال.

‫تعليقات الزوار

17
  • moha
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 21:16

    عجيب أمر هذه النقابة هل تضحك على الشعب المغربي ؟

  • حاشاكم
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 21:17

    اين ذهبت مطالبكم يوم كان حزب اللامبة في المعارضة…اليوم تظهرون و تكشفون عن عورتكم…

  • الزيداني
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 21:22

    باراكا من النفاق يانقابة النفاق المنتمية لحكومة النفاق

  • OUJDI
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 21:27

    احسب الايام و الساعات في انتظار رحيل حكومة لباجدة ،،،، لا زيادات في الاجور و لا هم يحزنون ، كل يوم يأتيك خبر ينكد الحياة مع هؤلاء ،،،

  • mohammed amazigh
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 21:28

    مرة اخرى يتواصل مسلسل الضحك على الدقون لنقابة الحزب الحاكم في محاولة لترميم بكارته السياسية بعد السقوط الحر الدي عرفته شعبيته. الكل يعرف من هي هده النقابة وما قامت به ضد المطالب المشروعة للموظفين و اﻻجراء. الى مزبلة التاريخ.

  • سامي
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 21:47

    منذ تعيين الحكومة الحالية، تلاحظ مجموعة من التراجعات على جميع المستويات وأولها ظاهرة التقنوقراط التي تفسد وتميع المجال السياسي. واللي فرط يكرط.

  • غير منتمي
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 22:11

    التمثيل والتهريج خاصكم تشاكوا في مهرجان مراكش .المشكل ماشي في اللغة المشكل في العقليات المتعجرفة والمتخلفة .حتى العربية اش عملنا بها لخ..

  • kamal
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 22:14

    قرب فاتح ،لهذا يتيم و اصحابو: النقابة ديال الحكومة بعدما قالوا آمين للحكومة على كلشي فاقوا معطلين و بغاوا يبينوا للشعب راهم كاينين ، الله يعطينا و جوهكم هذا ما يسمى بالنفاق النقابي ،دعيناكم لله ياخد فيكم الحق أفقرتم الشعب المغربي الذي سوف عاش فترة حالكة مع أسوء حكومة مرت في تاريخ المغرب، ننتظر بفارغ الصبر أن تزول هذه الغمة مع انتهاء ولايتها و القادم أحسن إن شاء الله .

  • ادريس لزراق
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 22:29

    أرجوكم..الانتقاذ ينبغي أن يؤسس له قبل اصداره..هذه نقابة تمارس السياسة,والسياسة (قراءة الواقع جيدا+رسم استراتيجية وخطط عمل قابلة للتكيف مع المستجدات دون المس بالمبادئ العامة)..صحيح أنها أخطأت أحيانا ولكن ليس مع سبق الاصرار كما هو حال بعض النقابات الأخرى وكمثال وتقريباللصورة أكثر(أعطوني بيانا وحيدا أو دلوني على وقفة احتجاجية وحيدة قامت بها نقابة الفدش عندما كان لحبيب المالكي وزيرا للتربية الوطنية؟؟؟؟؟)..سبحان مغير الأحوال..أعرف أن بعضكم سيتقزز من وجهة نظري..ولكن الحقيقة مرة…..

  • مغربي حر
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 22:34

    نقابة انتهازيين ومواقف الجبناء لحزب ساهم في تمييع العمل السياسي و سينتهي إلى مزبلة التاريخ= نقابة صفراء لحزب أصفر

  • مغربي
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 22:42

    كفاكم إستخفافا بعقول المغاربة, هذه النقابة إن صح تسميتها كذالك؟؟ لم تعد تربطها بالشغيلة سوى كونها متواطئة مع الحزب الحاكم للإجهاز على مكتسبات الطبقة العاملة التي راكمتها في سنين طويلة ….
    فإصلاح صندوق التقاعد على الأبواب والزيادات في الأسعار مستمرة و الإقتطاع من أجور المضربين بألجملة رغم أن الإضراب حق مكفول دستوريا وماتغنيهم بمبدإ العمل مقابل الأجر سوى ذريعة لتبرير قراراتهم التعسفية…وهذه الببغاء تكتفي بالتنديدات وإصدار التصريحات
    بل إن الغريب في الأمر أن تجد الحكومة إلى جانب ذراعها النقابي, تحتفل بعيد العمال اللذي يمثل في المجتمعات الديمقراطية يوما للمطالبة بالحقوق فأرجعوه هم إلى يوم للتفاخر بالإنجازات…أية إنجازات؟؟؟

  • مغربي
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 23:24

    لا حول ولا قوة إلا بالله، هذه معارضة شديدة للحكومة؟؟؟؟؟؟ الباكالوريا الفرنسية تم إقرارها في المجلس الحكومي بحضور بنكيران ووزراء العدالة والتنمية، مازلت أتذكر لحسن الداودي وانتقاداته للتعليم والباكالوريا الفرنسية، ها نحن عشنا وشفنا الباكالوريا الفرنسية تناقش في المجلس الحكومي ويصادق عليها، ولم نسمع للداودي أو أي وزير للعدالة والتنمية بكلمة الرفض؟؟؟؟؟؟ سبحان مبدل الأحوال؟؟؟؟؟؟ الله إجبنا في الصواب.

  • mohamed 44
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 23:26

    نقابة الكذابا والمنافقين. ايام حكومة التناوب كانت مفيدة لرجال التعليم بتحسين الاجور والرفع من نسبة الترقي واضافة السلم 11 لرجال التعليم في الاعدادي والابتدائي .بقيت مطالب اخرى لم تنجز . وماذا انجزت حكومة النفاق ونقابة النفاق والكذب على الشعب غير التراجعات والرفع من الاسعار والضرائب ؟

  • حسن
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 23:32

    مند تعيين حكومة النفاق، و نحن ( المزاليط الاجراء ) نتلقى الضربات العنيفة الواحدة تلو الاخرى، حتى ألفنا الخطابات و المبررات الرنانة الكادبة بل و حفظناها عن ظهر قلب.
    يتيم ، اصبح يتيما مع زبانيته و تعرى و انكشف المستور و علم الكل ان الحكومة و نقابة يتيم فقدت المصداقية ( تشتكي من الازمة لتبرير الزيادات في الاسعار …)
    و ( تنفد زيادات في الاجور للمخزن ) و لا تجرؤ على الاقتراب من الاغنياء و اصحاب النفود ( فرض ضريبة الثروة مثلا….) اي عدالة هاته ؟ و اي تنمية ؟
    الفساد: لم يحارب . الريع: زاد. البطالة: استفحلت….
    لك الله يا وطني

  • النفاق و الكذب
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 23:49

    وبااااااااز !!!
    النفاق و الكذب، أنتم تدعمون بنمختار في سياسته حتى النخاع، والآن تحاولون لفت الإنتباه بعيداً عن حقيقتكم المرّة.

  • قدور
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 23:51

    نقابة الإقتطاع مشروع والإضراب غير مشروع ليتني كنت اسمع هذا من قبل المركزيات الضاربة في قدم التشلهيب لكان اهون.الخزي والعار لكل مناضل يتقبل مثل هذا الكلام حتى ولو اهدوه الدور والأراضي الفلاحية كما رأينا بعضهم من الفقر الى الهكتارات. 

  • adam
    الخميس 13 مارس 2014 - 16:28

    Yatim et ses compagnons syndicalystes sont aussi membres ou leaders du pjd.La convention du bac français étaient approuvée par les ministres du pjd et benkirane. Donc le pjd et le syndicat étaient au courant depuis le début. pourquoi essayer de jouer l'innocent? ses opposants au projet du bac français sont libresde choisir l'arabisation pour leurs enfants et proches, nous aussi nous avons le même droit pour choisir le bac français pour nos enfants. Je me demande combien d'enfants de pjdistes suivent des études dans des écoles françaises au maroc et en france, au canada et en belgique. L'initiative de mr benmokhtar rend justice aux marocains qui ne trouvaientt pas de quoi payer à leurs enfants des études dans les écoles françaises. Merci mr le ministre. Nous avons souffert avec l'arabisation. Nous sommes marocains musulmans patriotes, nous respectons les valeurs de la citoyenneté et le droit des autres à penser differemment, mais nous refusons d'être otages de la pensée arbitraire

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات