برلمانيَّة هولندية تتهم المغرب بتقليل الاحترام

برلمانيَّة هولندية تتهم المغرب بتقليل الاحترام
الخميس 13 مارس 2014 - 23:10

فِي فصلٍ جديدٍ من فصول الجدلِ حولَ التعويضاتِ العائليَّة لمغاربة هولندا؛ التِي لا تزالُ موضوعًا شائكًا، هاجمت البرلمانيَّة الهولنديَّة، أنوشكَا شوتْ، المغربَ، بسببِ ما اعتبرتهُ وقوفًا له وراء تعثر قرار خفض التعويضات العائليَّة الممنوحة للمهاجرين، قائلة “إننا ومنذ 3 سنوات، نتباحثُ مع المغرب بغرضِ تعديل اتفاقيَّة الضمان الاجتماعي، كيْ نتمكنَ من تقليص التعويضات، لكنْ لمْ يعد أمامنا، اليوم، بعد كل هذا التأخير، منْ سبيل سوى أنْ نوقف العمل بها”.

البرلمانيَّة الهولنديَّة، التِي كانتْ تتحدثُ في لقاءٍ تلفزيونِي، اتهمتْ المغرب بالتقليل من احترام الحكومة الهولنديَّة، على خلفيَّة إدخال النقاشِ حول اتفاقيَّة 1972 إلى ثلاجة الجمود، بعدما جرتْ آخر مراجعةٍ لها في الرابع والعشرين من يونيو 2002، في حينِ أقدمتْ هولندا مطلع العام الماضي، على خفض التعويضات العائليَّة للمهاجرِين المغاربة، الذِين يعيشُون خارج هولندا، بنسبة 40 في المائة، ضدًا على ما تنصٌّ عليه الاتفاقيَّة الموقعة مع المغرب منذ عقود، والتِي تلحُّ هولندا على تصويبها.

وفيمَا يظلُّ تراجع هولندا عن الاتفاقيَّة الموقعة مع المغرب، آخر خيارٍ في حال لمْ تصل المشاوراتْ من أجل تكييف مضامينها، تعديلا مرضيا، يقول لودويجكْ ىشير، الذِي يتقلدُ وزارة الشؤون الاجتماعيَّة في هولندا، إنَّ المباحثات الجارية حولَ تعويضات الأطفال فتحتْ مع المغرب، لكنَّ صبر هولندا سينفذُ، وستتراجعُ عن الاتفاقيَّة متى ما بلغتْ طريقًا مسدودًا.

في غضون ذلك، كانتْ محكمة امستردام، قدْ قضتْ، الشهر المنصرم، برفض قرار الحكومة الهولنديَّة، القاضِي بخفضِ التعويضات العائليَّة للأطفال الذين يعيشون خارج أوربا، مع مطالبة هولندا بإعادة ما تم خصمهُ اعتبارًا من العام الماضي، وهو ما انبرى صندوق الضمان الاجتماعي الهولندي إلى استئناف الحكم، فيما لمْ يتضح ما إذا كانَ التراجع المحتمل لهولندا عن اتفاقية 1972 مع المغرب ستذكِي بعض التوتر مع المغرب، الذِي سبقَ لهُ أنْ قاد عدَة تحركاتٍ للحيلولة دون تطبيق القرار، ضدَّ مهاجريه بالخارج، والنيل من مكتسباتهم.

‫تعليقات الزوار

19
  • روداني
    الخميس 13 مارس 2014 - 23:22

    راه نتوما لي قللتو من إحترام المهاجرين المغاربة واش أعباد الله الناس فنات صحتها وعمرها في خدمة بلادكم وفي الاخي تنقصوا لهم من اجرهم و عرق كتافهم…الله إهدي هاد الناس…. ونتمنى من الحكومة المغربية تدافع بكل قوة على حقوق المهاجرين المغاربة

  • خالد
    الخميس 13 مارس 2014 - 23:26

    و مادا تريدون.هل قبول ما يواتيكم أنتم ومع مصالحكم هو الاحترام في نظركم هولاندا و كبعض الدول الاوربية و خصوصا فرنسا بنتت بسواعد المهاجرين المغاربة لدلك لا يمكن قبول هدا القرارا بالنسبة لي وانا مع اخواني المغاربة رغم بعض التجاوزات التي يقومون بها.

  • كمال
    الخميس 13 مارس 2014 - 23:28

    ههه و الله حتى مشكلة مع هاد المتعالين الاوروبيين المتعجرفين
    تقول بان المغرب لم يحترم الحكومة الهولندية لانه رفض تجديد اتفاقية يرى بانه ليست في صالحه , و كيف تريدين من المغرب ان يحترمكم ؟؟
    وقع معايا الاتفاقية الي غادي تنقص لك نص ديال فلوسك او غادي نكعا و نجبد الللفعا , زوينة هادي عاوتاني
    بحالا كيصدقو علينا , هادوك الناس راهم خدمو حياتهم كاملة و اصيبو بجميع امراض الغربة و البرودة و و و و و هاديك راها فلوسهم يالمجحومة

  • sassa
    الخميس 13 مارس 2014 - 23:43

    مستحيل المغرب ان يترك رزق لارامل الدي ماث ازواجهن في بناء دولة هولاندا بعدما حطمتها الحرب .اثمنى خالصا من المسؤلين عدم تبلىغ بممتلكات المغاربة فى المغرب لان هاذا ينعكس سلبا علي المغاربة المقيمين في اوروبا

  • مغربي
    الخميس 13 مارس 2014 - 23:47

    آفينكم أصحاب الدولة ماقامتش بالازم صوب مهاجريها ، ومع ذالك ستجد من يقول أن الدولة أهملت هذا الملف

  • AMDIAZ
    الخميس 13 مارس 2014 - 23:52

    40 في المية بزاف….المعيشة فالمغرب غالية تقريبا بحال هولندة….اللحم غالي عندنا كثر و الخضرة تقريبا نفس الثمن و الصحة و التمدرس في نفس المستوى حتى هما….المشكل فالناس الغشاشة لخدامين و عندهم مشاريع و مازال تيتبريزطو هدوك مجرمين خصهوم الحبس بحكم الاختلاس و السرقة.

    ولكن إلى باغيين أشدو الشفارة خصهوم ابدو بالكبار أصحاب البنوك لي مخرفين البلاد ماشي الناس لي غامرو و بقات ليهوم دويرة و شي بركة ايعشو بها…..و لكن الهولندين معروفين بالنحاس و السم.

    زمن العبودية كان النجالزة تيقولو للعبيد ديالهم لي متايخدموش كما ينبغي '' اخدم و إلا غانبيعك للهولندي…''

  • abdooo
    الجمعة 14 مارس 2014 - 00:16

    على الحكومة المغربية الوقوف إلى جانب المهاجرين المغاربة وأن لا تتخلى عنهم لأن هذا القرار تعسفي وعنصري عندما ساهموا هؤلاء العمل بجهدهم وشبابهم في بناء هولاندا لم يكن هذا المشكل مطروح واليوم بعد أن تقاعدو أصبحوا عالتا وتقلا عى هولاندا فكان بالأحرى إخبارهم قبل تلاتين سنة على أنه سيخفض معاشهم إذ هم غادرو هولاندا وليس إبتزازهم والحكم عليم بالعيش والموت في أرض المهجر أين هي ديمقراطية الغرب أم أنها للغربين فقط .

  • noran
    الجمعة 14 مارس 2014 - 03:23

    Are those Moroccan were slaves working for this arrogant Holland to be deserved to cut their retirement? Are this elected woman want to steal those Moroccan work to be elected again ? if really she has a small brain she has to know that she has to respect its government agreement , and recognize how much those Moroccan makes her life now very affordable .no respect toward her

  • RHITO
    الجمعة 14 مارس 2014 - 03:26

    هناك اتفاقية بين البلدين , وقبل الاتفاقية هناك حقوق من افنى عمره خدمة لهولندا , قرار تقليص الحقوق يعد سرقة موصوفة في حق المهاجرين , سرقة تريد هولندا للمغرب أن يكون شريكا فيها وهدا ما لا يقبل . هناك محاكم وبالفعل حكمت محكمة هولندية لصالح المهاجرين , فلم لا يحترم قرار المحكمة يا نائبة السراق الغير محترمين ؟
    نعم لمراجعة الاتفاقية لكن نعم كدالك لمراجعة جميع الاتفاقيات المبرمة مع هولندا , لا يجب ان تملي علينا دول أوروبا قراراتها , ولا يجب أن يكون هناك أي لين مع هؤلاء العنصريين.
    ان اراد المهاجر ان يدهب بأبنائه الى المريخ فهده ارادته ولا يجب تقليص وحبس حركة المهاجر , انها خصوصياته وليس لاحد الفصل فيها ابدا .
    الكرة الآن في سلة البرلمانيين المغاربة, فهل هناك من يجيب هده المتغطرسة؟

  • سعيد
    الجمعة 14 مارس 2014 - 03:53

    ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﺍﻥﻛﻞ ﻣﻐﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺘﺎﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻥ ﻟﺎﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺨﺰﻥ ﻭﻧﻆﺎﻣﻪ ﺍﻟﻤﺘﺨﻠﻒ,ﻟﻠﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﻣﺼﺎﻟﺤﻪ,ﻓﻲ ﺍﻟﺎﺻﻞ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻬﺠﻴﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﺻﻘﺎﻉ ﺍﻟﺎﺭﺽ ﺑﺴﺒﺐ ﺣﻜﻤﻪ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪ ﻭﺍﻟﻆﺎﻟﻢ,ﻫﻮﻟﻨﺪﺍ ﺗﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﻣﺼﺎﻟﺤﻬﺎ ﺍﻣﺎ ﺍﻧﺘﻢ ﻓﻟﺎ ﻇﻬﻴﺮ ﻟﻜﻢ ﻳﺴﺎﻧﺪﻛﻢ.

  • Plombier
    الجمعة 14 مارس 2014 - 06:11

    C'est normal, la mentalité Hollandaise est au dessous du niveau de la mer

  • الأمم الأخلاق
    الجمعة 14 مارس 2014 - 08:35

    من جهة التعويضات فإن الدولة الهولاندية تسعى لأكل سنين التعب والدموع وهموم الغربة لإخواننا المهاجرين ،وهذا ربما ناتج عن الأزمة الإقتصادية،لكن عندهم حق في كلمة الحق(قلة الإحترام) وهو طابعنا بإمتياز من أسفل الهرم إلى قمته.

  • أمين
    الجمعة 14 مارس 2014 - 08:37

    في الحقيقة تجديد الإتفاقية المبرمة سنة 1972,ليس الغرض منه التجديد و التحديث و إنما التقشف.لقد بدأ هذا الأمر عندما كانت الأزمة المالية سنة 2008, و نحن كمهاجرين مغاربة في هواندا نعرف أنّ لا صحة لأقوالهم بأن المعيشة رخيصة في المغرب و إنما لأسباب أخرى ,إقتصادية و سياسية بالنسبة لهولندا و ليس للمغرب.أو المغاربة الذين لهم الحق في تلك التعويضات.
    و السبب الأخر هو أن هولندا لم تبقى هولندا القديمة التي كانوا يعرفونها المغاربة الذين أتوا في السبعينات إلى هولندا للعمل.المرضى المغاربة الذين يتقاضون تعويضات في المغرب,هي أيضا شوكة في أعين الهولنديين,لأن الموجودون في هولندا و لو لهم رجل واحدة يدفعون رغما عنهم للعمل في مراكز إجنماعية.
    في هذا الوقت يقول القانون الهولندي كل من يتقاضى تعويض عن المرض أو البطالة لابد أن يكون له مقابل و هو العمل و لو بضع ساعات في اليوم.
    السياسة الهولندية (دولة صغيرة)و لكن قوية,السبب هو المال,يحكم فيك من يعطيك الخبز,و السلام.
    هولندا تحترم القوانين في الوقت الذي تريده و تلغي الإتفاقيات بمبررات سياسية في وقت الإنتخابات,كما هو الحال الآن.

  • الطير المهاجر
    الجمعة 14 مارس 2014 - 09:59

    الشعب الهولندي من ضمن أكبر الشعوب اللي خايفة من الإحتباس الحراري،بلادهم تتقلص كل دقيقة…لبحد كلاها غير خليهم إتنوعرو راه ربي كبير. من هنا العشرين سنة غادي إوليو إطلبو لوجوء فألمانيا.

    يمهل ولا يهمل.

  • El bouhlali
    الجمعة 14 مارس 2014 - 11:03

    نحن المهاجرون المغاربة في هذه الديار لاحظنا تراجعا كبيرا في المباديء والقيم الانسانية في المجتمع الهولندي خصوصا و في الغرب عموما ،هذا ما انعكس على سياسة الحكومات .
    سياسة الحكومة الهولندية الحالية هدفت بسن قوانين جعلت المواطن رقما في معادلة المصالح وهي تنتهك الحقوق وتضرب المواثيق الدولية عرض الحائط من اجل مصالحها!!!

  • amsterdam
    الجمعة 14 مارس 2014 - 11:15

    أنوشكَا شوتْ البرلمانيَّة الهولندية تتهم المغرب بتقليل الاحترام ,على هولندة ان تحترم إتفاقية المبرمة سنة 1972 ولايمكن التراجع عنها.
    وما راي البرلمانية عن ماقاله الزعيم العنصري فلدرس (لحزب الحرية) قال " نريد مدينة اذكان من الممكن باقل المغاربة '' هل هذا احترام للجالية عامة وللمغرب خاصة.
    ننتضر ردفعل لوزير الجالية المغربية والحكومة االمغربية على هذا المقال العنصري الخطير.

  • Hicham UK
    الجمعة 14 مارس 2014 - 11:33

    هذه سياسة عنصرية غير مقبولة و الدليل هناك هولنديون يعيشون بالخارج لو تم احصاؤهم لتبن ان عدهم يفوق مئات المرات عدد المغاربة ومع ذلك لم يتم حتى الحديث عن اعادة النظر في تعويضاتهم مع العلم انهم كانو يتمتعون بحياة افضل و اجور اعلى اي ان تعويضاتهم هي ايضا اعلى.

  • مهاجرة
    الجمعة 14 مارس 2014 - 19:14

    من ِ الآن الذي لم يحترم الآخر ؟ ،الإتفاقية عُقدت من سنين لماذا يريدن تغييرها ؟ راح عرق أبي هدر بعد أن بنى هولندا

  • ⴰⵎⴰⵣⵉⴳ
    الجمعة 14 مارس 2014 - 19:46

    ما أثار انتباهي وإعجابي بداك القوم هو قضاؤهم العادل والمستقل :
    "في غضون ذلك، كانتْ محكمة امستردام، قدْ قضتْ، الشهر المنصرم، برفض قرار الحكومة الهولنديَّة، القاضِي بخفضِ التعويضات العائليَّة للأطفال الذين يعيشون خارج أوربا، مع مطالبة هولندا بإعادة ما تم خصمهُ اعتبارًا من العام الماضي، وهو ما انبرى صندوق الضمان الاجتماعي الهولندي إلى استئناف الحكم،". قضاء لا يعرف لا الحكومة الهولندية ولا الضمان الإجتماعي. لا يعرف سوى ضمان حق الغير حتى وإن كان أجنبيا..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة