24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الجديدة تحتضن مؤتمر "بطاطس المغرب"

الجديدة تحتضن مؤتمر "بطاطس المغرب"

الجديدة تحتضن مؤتمر "بطاطس المغرب"

مدينة الجديدة يوم 20 مارس الجاري مؤتمرا مهنيا دوليا حول موضوع "بطاطس المغرب'' بمشاركة فرنسا وبلجيكا وسويسرا وألمانيا بالإضافة إلى المغرب.

وذكر بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة بالجديدة أن هذا المؤتمر، المنظم لأول مرة بالمغرب من قبل "أغروكونفرانس" (وكالة استشارية في المجال الفلاحي)، يهدف إلى ربط علاقات تعاون بين مهنيي قطاع البطاطس والتداول حول المشاكل التقنية والتجارية الخاصة بهذا القطاع، .

وسيتم خلال هذا المؤتمر، الذي يستهدف المنتجين والمصدرين والمستثمرين والممونين والمؤسساتيين، التطرق للقضايا المتعلقة بمجالات الإنتاج والأصناف والتسميد ووقاية النباتات والتعبئة والمسائل التجارية، فضلا عن مناقشة وعرض بعض الإقتراحات التي من شأنها تحفيز الصادرات المغربية، وتزويد المنتجين بتقنيات وأساليب إنتاج ناجعة لمرحلتي ما قبل وما بعد جني المحاصيل، خاصة في ما يتعلق بالتخزين والتعبئة.

وسيتناول المشاركون مواضيع تهم "أصناف البطاطس..أية خيارات" و"أعداء زراعة البطاطس" و"نظام الإنذار لمراقبة مرض الميلديو (مثال بلجيكا والصين)" و"تقنيات نباتية ومكننة" و" التخزين.. نقطة ضعف القطاع" و" التسويق..من أجل تثمين أمثل لمنتوج البطاطس" و"مسببات أمراض البطاطس..المظاهر الوبائية من أجل شهادة المصادقة وأنظمة الإنتاج" و" إنتاج الشتائل وآفاق الجودة" و"القطاع الصناعي ..أية تطورات" و"إنعاش الصادرات".

وتعد البطاطس، حسب البلاغ، من أكثر الخضر استهلاكا بالمغرب، إذ يبلغ حجم الإنتاج السنوي منها حوالي 1,4 مليون طن، يوجه بصفة أساسية إلى السوق المحلية.

وتعرف صادرات البطاطس، وفقا للمصدر ذاته، تدنيا مطردا منذ عقد من الزمن إذ أصبحت حاليا تتأرجح بين 10 و30 ألف طن سنويا، وأضحت في "وضع هامشي" عكس ما كانت عليه خلال الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي حين كانت تتجاوز غالبا ال 100 ألف طن سنويا، وفي المقابل لم تتوقف الواردات عن التزايد بحوالي 40 إلى 60 ألف طن في السنة.

وأضاف المصدر أنه أصبح لدى المنتجين المغاربة وعي متزايد بضرورة تحسين تقنيات الإنتاج من أجل الاستجابة بشكل أفضل لمتطلبات السوق المحلية واسترجاع حصتهم في سوق الصادرات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - game over الجمعة 14 مارس 2014 - 08:53
احتضان ملتقى للبطاطس
لا تنسوا احتضان ملتقيات اخرى للكرعة و الخرشوف
هذه مهازل و تفاهات . اين هي الملتقيات النوعية اي الحبوب او الخضر او اﻻﻻت الفلاحية او ابراز قيمة الفلاح المغربي .
★★★★★
2 - chedaid Salhi الجمعة 14 مارس 2014 - 13:33
Un volet qui mérite bien d’être débattu et qui ne figure pas parmi les axes qui seront discutés c'est la production locale de la semence sélectionnée de la pomme de terre et la réduction de l'importation de cette semence .
Profitant de ce congré et fournir un effort aux centres de recherche agronomique pour prendre la relève en vue de réduire notre dépendance des pays exportateurs
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال