عشرات الجرحى في مواجهات طائفية بالجزائر

عشرات الجرحى في مواجهات طائفية بالجزائر
الجمعة 14 مارس 2014 - 22:10

أفادت مصادر استشفائية بأن نحو 60 شخصا أصيبوا بجروح في استمرار المواجهات ذات الطابع الطائفي ، اليوم الجمعة ، بغرداية (600 كلم جنوب الجزائر العاصمة)، فيما تعرض 52 متجرا ومسكنا للنهب والحرق.

وأكدت المصادر ذاتها إصابة نحو 60 شخصا بجروح في هذه المواجهات العنيفة بفعل الرشق بالحجارة ومواد أخرى، حيث تلقوا الإسعافات على مستوى مصلحة المستعجلات بمستشفى غرداية وبعيادة خاصة، ضمنهم ثمانية وصفت حالتهم ” بالخطيرة جدا”.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية (واج) عن المصادر أن من بين الجرحى أربعة أشخاص أصيبوا بحروق وتشوهات جراء تعرضهم لسوائل خطيرة.

وأضافت الوكالة أن 52 محلا ذا طابع تجاري وسكني تعرضت لأعمال تخريب ونهب قبل إضرام النار فيها ليلة الخميس إلى الجمعة عبر عدد من أحياء غرداية.

وتحولت عدد من أحياء المدينة منذ أمس الخميس إلى مسرح لمواجهات عنيفة تخللتها أعمال رشق بالحجارة والزجاجات الحارقة ومواد أخرى مشتعلة، قبل أن تمتد بشكل تصعيدي إلى أحياء أخرى وسط المدينة حيث ارتكبت أعمال تخريب ونهب للمحلات.

وصرح أحد السكان المحليين ل(واج) بالقول “كانت هذه المواجهات عنيفة بشكل غير مسبوق وتعيش غرداية فترة احتقان شديد”.

ووجدت فرق التدخل للحماية المدنية صعوبة للتدخل لإخماد النيران المشتعلة بالمتاجر الموجودة بأحياء (ثنية المخزن) و(باب السعد) و(مليكة السفلى) و(العين) بفعل حدة أعمال التخريب والحرق التي تقوم بها مجموعات من الشباب الملثمين.

وتم فرض طوق أمني مكثف ، منذ الأربعاء الماضي، بمختلف الأحياء الساخنة للمدينة بغرض وضع حد لهذه المواجهات العنيفة، حيث لجأت القوات الأمنية إلى استعمال القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتشابكين، ولثني هؤلاء الشباب عن مواجهة قوات مكافحة الشغب.

وتعرف غرداية من حين لآخر أعمال عنف بين مزابيين (أمازيغ موالين للتيار الإباضي) وعرب الشعانبة (مالكيون)، تخلف ضحايا، آخرهم مقتل شخص في الخامس من فبراير الماضي وإصابة ما لا يقل عن 15 آخرين، فضلا عن تخريب وإحراق محلات تجارية وسكنية.

ولاحتواء الوضع والتخفيف من التوتر بالمنطقة، باشرت السلطات وشخصيات وطنية وأعيان مساعي الصلح والتقريب بين طرفي النزاع، لكن من دون جدوى. وكان قد تم الاتفاق في مطلع السنة الجارية ، خلال لقاء جمع الوزير الأول السابق عبد المالك سلال بوفد يمثل المتنازعين ، على إنشاء مجلس حكماء بغرداية، يكون بمثابة “فضاء للتحكيم والصلح” على أساس “التعايش المنسجم والسلمي” العريق الذي كان يسود في هذه الولاية.

وقد أعربت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان في وقت سابق عن مخاوفها من “تقويض إصلاح ذات البين” بغرداية. وأكدت أن السلطات الأمنية والسياسية للبلاد “لا تتحكم في الوضع، والأنكى أننا نستشعر تأزيم الأمور كلما كان هناك تدخل لهذه السلطات”، معربة عن الأسف لغياب “الصرامة” و”الحياد” في المبادرات من أجل تسوية الوضع بالمنطقة.

‫تعليقات الزوار

18
  • noura
    الجمعة 14 مارس 2014 - 22:20

    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم كل هذا من تدبير عجائز الجنرالات للتغطية على الهردة الرابعة و إلهاء الشعب يا طاب جنانو يا االخراب

  • Hamza
    الجمعة 14 مارس 2014 - 22:31

    الله ينصركم يا بنو مزاب نحن منكم و نحن معكم بقلوبنا و بصلاتنا و بمالنا و جسدنا حتى ف نحن و أنتم واحد و لا نريد أن يتككر تاريخ قبائل بنو هلال الهمج في شمال إفريقيا

  • Plombier
    الجمعة 14 مارس 2014 - 22:54

    Que dieu aide nos frères Algériens libres pour se débarrasser de la dictature militaire communiste Algérienne qui a dérobé l'avenir de la jeunesse

  • sghrouchnya
    الجمعة 14 مارس 2014 - 22:56

    انا ضد العنف والتخريب في اي مكان كان ولكن جيرانا دائما كيقلبو لينا على المشاكل الله يعطيهم فاش يتلهاو باش ينساونا.

  • Marseillais
    الجمعة 14 مارس 2014 - 22:56

    صراحة كمغربي مسلم أشعر باليأس لما يقع في الجارة الجزائر و في الدول الاسلامية الأخرى لا يسعني أن أقول الا …… لك الله يا جزائر

  • دوار علوي
    الجمعة 14 مارس 2014 - 23:03

    هذا شيىء محزن و مشين في حق ساكنة غرداية المستهدفة من قبل المخبرات الجزائرية التي لديها يد طويل في هذه الأحداث الأجرامية و التعسفية في حق هذه الساكنة لكون هذه الساكنة ارادت الحياة ولكن نظام بوحمارة كان لها بالمرصاد وهذه هي حقيقة النظام الصهيوني الجزائري هوا إسكات الأصوات الحرة بمبدأ التخريب و البطش و القتل بطرقة درماتكية لأبعاد الشبهة عن النظام الطاغي و الدكتاتور و المسؤول عن إرتكاب عدة مجازر على امر 50سنة لكي لا يعلو اي صوت حر على هذا النظام السفاح الذي لايعرف الا لغة القهر و الحرمان و القتل و التخريب لكن فلتعلم يعبد العزيز بوحمارة ان الله يمهل ولايهمل كفى من قتل شعبك بحجة الطائفية لأنا انت من صنعت هذه الطائفية في غرداية لكي تنجز المخبرات عملها الأجرامي تحت غطاء الطائفية و الملثمين

  • طنجاوي
    الجمعة 14 مارس 2014 - 23:10

    صحيح الكثير من الناس والعالمين بخفايا الامور من الميكانيسيانات وتجار المخدرات يعرفون ان المناطق المجاورة لطنجة بغابة وشواطئ طنجة تعرض فيها سيارات للبيع وجميع انواع التجارة.
    لماذا الصحافة اذن ؟
    هل قامت السلطات الامنية بتفتيش هذه المناطق وحجز السيارات المسرقة و توقيف أصحابها؟؟ كل اسرار الجرائم الكبرى والصغرى تختبئ بهذه الاوكار بحواشي طنجة .

  • anti-nifaq
    الجمعة 14 مارس 2014 - 23:44

    الموجهة ليست بين المذهب المالكي او الإباضي إنما هي موجهة عرقية بين العرب و الامزيع و النظام البعثي العروبي الجزائري يمول العرب لي إبادة العرق الامزيغي

  • mansour
    الجمعة 14 مارس 2014 - 23:45

    من كان منزله من زجاج فلا يرمي الاحجار على الاخرين , جاء دور حكام الجزائر ليذوقوا مرارة ما كانوا يسببونه لنا من فوضى وشغب بواسطة مرتزقتهم الانفصاليون في اقاليمنا الصحراوية .

  • ملولي
    السبت 15 مارس 2014 - 00:11

    الجزأئر تشجع تقسيم الشعوب و عليها ان تقبل جميع الاحتمالات فالدول العربية كلها معرضة لمخطط الشرق الاوسط الكبير ما عدا ادا اتحدوا قبل فوات الاوان

  • Nabil
    السبت 15 مارس 2014 - 00:22

    يا سبحان الله كنت اعتقد ان الاباضية انقرضة ..لاكن اتضح انهم لا زالوا هنا
    وهم في جوارنا …وعلى ما أعتقد فهذا المذهب يشبه الى حد بعيد التشيع
    على العموم الله يغلب المظلوم على الظالم

  • julian
    السبت 15 مارس 2014 - 00:31

    cette nouvelle forme des conflits qui ont eu lieu ces dernieres années en algerie qui prennent la frome de querelles raciales n'est qu'un calme qui precede la tempete. on a jamais entendu parler de ce type de emeute en algerie.
    le peuple algerien est vraiment gentil mais hdommage il est victime d'un systeme politique – militaire pourri

  • NR MELLALI
    السبت 15 مارس 2014 - 00:35

    يجب إرسال رمطان لعمامرة الوزير الجزائري المكلف بالشؤون المغربية الى غرداية . لانه على ما يقال داهية وملم بالقضايا الافريقية و على رأسها الدفاع عن حقوق الانسان الصحراوي الغربي ، اما صحراويي غرداية وباقي جنوب الجزائر فهناك مصادر موثوقة لدى الشروق تأكد انها مؤامرة من الخارج وأن ملثمين لا يفوق عددهم أصابع اليد والأرجل على رأسهم الإرهابي المغربي درودكال وابن عمه المختار بل المختار دخلوا من ليبيا بمساعدة حراس الحدود والمخابرات المغربية لإثارة القلائل والفتن .

  • أنوار الذهبي
    السبت 15 مارس 2014 - 01:03

    حرب طائفية خطيرة في هذه الاثناء وحرق المدينة باكملها بسبب الحرب الطائفية بين الاباضيين الامازيغ والعرب

  • شعب الله المحتار
    السبت 15 مارس 2014 - 09:39

    مجرمون هؤلاء الذين يزعمون أنهم أهل السنة والجماعة،هم مجوس هذه الأمة ،كل تاريخهم دموي، منذ وفاة رسول الله والسيف في يدهم ،لا يرقبون في مؤمن ولا ذمي إلا ولا ذمة ، يزعمون أنهم الطائفة والمنصورة ، وشعب الله المختار ، وهم في الحقيقة شعب محتار ،لا يهتدون سبيل الحق ،بل يسلكون دروب الغي ،ولولا الغرب المسيحي لكانوا حتى الآن يعيشون في الخيام وبيوت الطين ، ويلبسون الأسمال ويشربون الكدر ويكابدون شظف العيش ، فما أشبههم بالصهاينة الذين يعادون كل من ليس على دينهم أو مذهبهم ،كأنهم على المحجة البيضاء،بأشهم بينهم شديد ، تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ،لم يقدموا للبشرية إلا الإحزمة المفخخة ، والعبوات الناسفة ، واللوحات الدامية ، لا يعرفون شيئا اسمه التعايش السلمي بين المواطنين في كنف وطن واحد متعدد الطوائف والمذاهب والأعراق ،لم يحرك وغد منهم ساكنا وقد ذبح آخر مسلم في وسط افريقيا من طرف المتطرفين المحسوبين على السيد المسيح، ولو كان الذابح لهم مسلما لتنادوا للجهاد والنفير العام ، لأنهم لا يستأسدون إلا على بعضهم البعض
    حفظ الله المؤمنين في سائر الأقطار،وصرف عنهم كيد الأشرار .

  • الفتنة
    السبت 15 مارس 2014 - 10:41

    مجرمون هؤلاء الذين يزعمون أنهم أهل السنة والجماعة،هم مجوس هذه الأمة ،كل تاريخهم دموي، منذ وفاة رسول الله والسيف في يدهم ،لا يرقبون في مؤمن ولا ذمي إلا ولا ذمة ، يزعمون أنهم الطائفة والمنصورة ، وشعب الله المختار ، وهم في الحقيقة شعب محتار ،لا يهتدون سبيل الحق ،بل يسلكون دروب الغي ،ولولا الغرب المسيحي لكانوا حتى الآن يعيشون في الخيام وبيوت الطين ، ويلبسون الأسمال ويشربون الكدر ويكابدون شظف العيش ، فما أشبههم بالصهاينة الذين يعادون كل من ليس على دينهم أو مذهبهم ،كأنهم على المحجة البيضاء،بأسهم بينهم شديد ، تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ،لم يقدموا للبشرية إلا الإحزمة المفخخة ، والعبوات الناسفة ، واللوحات الدامية ، لا يعرفون شيئا اسمه التعايش السلمي بين المواطنين في كنف وطن واحد متعدد الطوائف والمذاهب والأعراق ،لم يحرك وغد منهم ساكنا وقد ذبح آخر مسلم في وسط افريقيا من طرف المتطرفين المحسوبين على السيد المسيح، ولو كان الذابح لهم مسلما لتنادوا للجهاد والنفير العام ، لأنهم لا يستأسدون إلا على بعضهم البعض
    حفظ الله المؤمنين في سائر الأقطار،وصرف عنهم كيد الأشرار .

  • Nabil Rifi
    السبت 15 مارس 2014 - 11:03

    Alhamdolilah ce problem n'existe pas au Maroc ,les Arabes et les Amazigh vivent ensemble en paix ;entre nous une forte relation,sans aucun soucie et nous nous devons continuer à vivre comme ça,nous sommes un cas exptionnel dans le monde
    L'islam notre point commun qui renforce notre relation
    Vivons ensemble jusqu'au bout".""

  • شمال أفريقيا
    السبت 15 مارس 2014 - 23:42

    الله يمهل و لا يهمل ! انتهى وقت تشكيلة بومديان و حلت نهاية بوتفليقة ليصبح شمال أفريقيا بأحسن الأحوال !!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين