اهتمامات الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

اهتمامات الصحف الأوروبية الصادرة اليوم
السبت 15 مارس 2014 - 14:37

اهتمت الصحف الأوربية الصادرة اليوم السبت بجملة من المواضيع المحلية والدولية كان أبرزها أزمة شبه جزيرة القرم الأوكرانية، والدعوة في موسكو لاتخاذ إجراءات مماثلة بحق أعضاء الكونغرس الأمريكي الذين سيصوتون على فرض عقوبات على روسيا، والإصلاحات التي أعلن عنها رئيس الوزراء الإيطالي، واستقالة رئيس نادي بايرن ميونيخ وقبول دخوله السجن ، وإصلاح النظام الضريبي في إسبانيا.

في ألمانيا سلطت الصحف الضوء على التنازل الذي أعلن عنه بشكل مفاجئ رئيس نادي بايرن ميونيخ العملاق أولي هونيس ، وعلى الأزمة في أوكرانيا، وعلقت صحيفة (زود دويتشه تسايتونغ) على قرار رئيس بايرن ميونيخ الذي قبل بتمضيته عقوبة السجن معتبرة أن التنازل عن استئناف الحكم كان خير جواب من هونيس على الخطأ الذي ارتكبه بعد أن كان مثالا يحتدى به بالنسبة للكثيرين.وأشارت الصحيفة إلى أن دخول هونيس للسجن يظهر أيضا قوته التي تمتع بها دائما مما يثير الإعجاب.

أما صحيفة (فولكسشتيمه) فاعتبرت أن قرار هونيس ” يستحق كل تقدير” وخطوة تستحق الاحترام ، مشيرة إلى أن تنازله عن استئناف الحكم سيجنبه التعرض لمزيد من السخرية وسيجنب نادي بايرن مزيدا من الأضرار ،كما أن القرار ، تقول الصحيفة ، سيجنب عائلة هونيس دوامة الإعلام.

من جهتها كتبت صحيفة (ساربروكه تسايتونغ) أن هونيس إذاعمل بشكل جيد جدا، في السجن وامتثل للقوانين فإنه قد يقضي فقط نصف مدة عقوبته ، وسيخرج بعد 21 شهرا ، وسيغيب لأول مرة في حياته عن بطولة نادي بايرن .

وتناولت الصحف الألمانية أيضا الأزمة الأوكرانية حيث كتبت صحيفة (دي فيلت) أن قرار الاستفتاء بخصوص شبه جزيرة القرم الأوكرانية قد تم اتخاذه وحظوظ وضعها تحت وصاية موسكو ابتداء من مساء غد الأحد تزداد معبرة عن اعتقادها بأن دبلوماسية واشنطن أو بروكسل لن تغير شيئا .وأضافت الصحيفة أنه أسئلة كثيرة قد أثيرت حول هذا الاستفتاء الذي سيحدد وضع شبه جزيرة القرم التي تعتزم موسكو ضمها إلا أن الصحيفة ترى أن الرئيس الروسي فلادمير بوتين سيشعر بعد ذلك بعزلة على اثر سياساته.

وأبرزت الصحيفة أن العقوبات التي تنتظر بوتين من المحتمل أن تشمل الطرد من مجموعة الثمانية وهو الأمر الذي سيكون مضرا ومؤلما بالنسبة لموسكو ومصالحها ، ورغم ذلك ، تدعو الصحيفة ، إلى مواصلة المفاوضات مع موسكو رغم إصرارها على عدم وقف قرارها.

أما صحيفة (نوي أوسنابروكغ) فاعتبرت أن عدم وجود حوار ، والتصلب في الآراء كانت وراء خلق هذا الصراع “المخيف جدا” خلافا لما حدث في الحرب الباردة مشيرة إلى أن العدو السابق ستكون له حدود ومزيد من التصعيد ستكون له تبعات خاصة الدخول في عصر جليدي جديد في أوروبا واقتراب روسيا من الصين والذي ستكون له عواقب خطيرة على مستوى العالم.

وفي بلجيكا ، اعتبرت صحيفة (لا ليبر بلجيك) في مقال افتتاحي بعنوان ”شبه جزيرة القرم ليست كوسوفو ” أنه مع بعض المماطلة وأيضا بفقدان ذاكرة ، أظهرت روسيا أن ضمها لشبه جزيرة القرم هي خطوة شبيهة بما فعله الغرب في كوسوفو في أواخر تسعينيات القرن الماضي.وأضاف صاحب التعليق أنه من حيث الوقائع فالأمر صحيح ، إلا أنه في شبه جزيرة القرم ، يضيف المعلق ، لا يوجد الآلاف من القتلى كما كان الحال في كوسوفو وأن معظم المشاركين في الاستفتاء في شبه الجزيرة روس والذين سيدفعون بقرار ضم القرم إلى روسيا ، لم يسبق لهم أبدا أن تعرضوا للاضطهاد في أوكرانيا.واعتبر أن ما تفعله روسيا في أوكرانيا هو ضم أراضي ناطقة بالروسية كما فعلت في جورجيا سنة 2008 ، وسوف تفعل ذلك مرة أخرى مضيفا أن بوتين يعمل بنفس منطق الصرب ، أي حيث يوجد الروس فتلك روسيا.

وتحت عنوان ”إن الغرب يستعد بالفعل لرد لا يرحم ”، كتبت ” لوسوار” البلجيكية أن موسكو لم تنته بعد من اللعب بأعصاب الغرب وبوتين مازال مستمرا في عملية التشويق ولن يطرح أوراقه إلا بعد الاستفتاء.وأضافت الصحيفة أن الجميع لا يمكنه إدراك نهاية هذه الأزمة لأن العديد من الخيارات متاحة للرئيس الروسي،خاصة الضم الفوري لشبه جزيرة القرم مشيرة إلى أن رد فعل الغرب يجب أن يكون محسوبا بدقة في ضوء تطورات الوضع.

وفي روسيا تناولت صحيفة (إزفيستيا ) طلب المشرعين الروس اتخاذ إجراءات مماثلة بحق أعضاء الكونغرس الأمريكي الذين سيصوتون لصالح فرض عقوبات على روسيا ومواطنيها.وأعرب أعضاء مجلس الدوما (النواب) الروسي عن استعدادهم للتوجه إلى وزارة الخارجية الروسية بطلب منع أعضاء الكونغرس الأمريكيين الذين سيؤيدون فرض عقوبات قاسية على موسكو ، من دخول روسيا.

صحيفة (فيدوموستي) أشارت من جانبها إلى أن روسيا تستعد للعقوبات الاقتصادية التي سيفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والتي مازال غامضا حتى الآن حجمها مبرزة أن ذلك سيتضح فقط يوم الاثنين أو الثلاثاء بعد ظهور نتائج الاستفتاء العام في القرم، ورد فعل روسيا عليه.وذكرت الصحيفة أن الحكومة الروسية ستتخذ بعد فرض العقوبات، مجموعة من الإجراءات طويلة الأمد بهدف حماية الاقتصاد الروسي.

أما صحيفة (كومسومولسكايا برافدا) فد نقلت عن مدير مركز ليف غوميلف في موسكو بافل ظريفولين قوله إن رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك هرب الذهب الإسكيثي الأثري إلى الولايات المتحدة مقابل الحصول على المساعدة من صندوق النقد الدولي.وقال ظريفولين إن صديقا مقربا له يعمل في أجهزة الأمن في أوكرانيا أكد له أنه تم نقل احتياطات أوكرانيا من الذهب وعدد من المقتنيات، بما فيها الذهب إلى الولايات المتحدة من مطار “بوريسبول” الدولي في كييف ليلة سابع مارس وذلك على سبيل الضمان للحصول على قرض الصندوق.

في السياق ذاته كتبت صحيفة (لاكروا) الفرنسية أن روسيا ترسل إشارات سلبية إذ تظهر استعدادها لضم شبه جزيرة القرم حيث ينظم استفتاء غدا الأحد من أجل فصل هذه الجزيرة عن أوكرانيا مبرزة أن كافة البلدان الغربية متفقة على وصف هذه الاستشارة بأنها غير قانونية لكن روسيا تلح على حق هذا الشعب في تحديد مصيره .

من جهتها أشارت صحيفة (لوموند) إلى أن الشنآن المتزايد بين موسكو وواشنطن بخصوص الأحداث في كييف ستكون له تداعيات في أماكن أخرى معتبرة أنه قبل يومين من الاستفتاء حول ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا التقى كاتب الدولة الأمريكي جون كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بلندن علما أن الرجلين يعلمان أن نتيجة الاستفتاء في شبه جزيرة القرم مؤكدة .

أما صحيفة (لوفيغارو) فقالت تحت عنوان “الدبلوماسية تفشل قبل الاستفتاء” أن روسيا لم تقدم للغرب أية إشارة على التهدئة قبل الاستفتاء مضيفة أن الأزمة الدبلوماسية حول شبه جزيرة القرم تواكبها سيطرة سياسية غير مسبوقة منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.

وفي إسبانيا اهتمت الصحف الصادرة اليوم بتقرير حول إصلاح النظام الضريبي في إسبانيا وأثره على اقتصاد البلاد من إعداد مجموعة من الخبراء ونشر أمس الجمعة. وفي هذا الصدد كتبت صحيفة (إلموندو) أن القرير دعوة لخفض الضرائب المباشرة التي تثقل كاهل الأفراد والمقاولات، ولرفع الضرائب على منتجات معينة في المقابل ولتطهير المالية العامة.وأضافت أن تقرير لجنة الخبراء قدم أمس الجمعة للحكومة، مشيرة إلى أنه بحسب هذا النص يتوقع الإصلاح الجديد للمنظومة الضريبة زيادة بنسبة 1 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

ومن جهتها ذكرت صحيفة (إلباييس) أن التقرير أوصى بتوسيع القاعدة الضريبية من أجل الزيادة في المداخيل الضريبية، مشيرة إلى أنه أكد أيضا على خفض الضريبة على الدخل، والضريبة على المقاولات من 30 بالمائة إلى 25 بالمائة ثم إلى 20 في المائة.

والمنحى ذاته سارت عليه صحيفة (أ بي سي) مؤكدة أن “لجنة الحكماء” ذكرت أن عددا من المنتجات والخدمات لم تعد تستفيد من خفض الضريبة على القيمة المضافة إلى 4 بالمائة و10 بالمائة بدلا من المعدل الطبيعي 21 بالمائة.وفي بريطانيا سلطت الصحف الصادرة اليوم الضوء على رحيل السياسي اليساري البريطاني البارز، بن طوني أمس الجمعة عن سن الثامنة والثمانين.

وكتبت صحيفة (الديلي تلغراف)، عن مناقب السياسي الراحل ومساره المتميز على مدى نصف قرن من العمل السياسي مشيرة إلى أنه كان يزاوج بين الأرستقراطية والليبرالية والعمالية والتمرد والنضال من أجل المهمشين والمحرومين.وأبرزت أنه كان عضوا في مجلس العموم البريطاني طوال خمسين عاما، كما شغل منصب وزير اثنى عشر مرة مشيرة إلى أنه رفض مرارا الحصول على منصب اللورد والانتقال إلى مجلس اللوردات من أجل الاستمرار في العمل على مستوى مجلس العموم (الغرفة السفلى لبرلمان ويستمنستر).

وخصت صحيفة (الغارديان) الراحل بتكريم خاص مشيرة إلى أنه كان يعبر بوضوح وبأعلى صوته عن قناعاته السياسية وتوجهه الجمهوري، مؤكدة أنه ناضل على مدى سنوات ضد الحروب ولم يتوان لمرات عديدة عن توجيه انتقادات لاذعة وشديدة لقيادات حزبه العمال. وأشارت إلى أنه خاض صراعا مريرا ضد الأسلحة النووية وضد حرب المالوين سنة 1982 والتدخل العسكري في كل من أفغانستان والعراق مضيفة أن طوني بن ترأس بعد مغادرته البرلمان سنة 2001 المنظمة غير الحكومة (تحالف وقف الحرب).

من جانبها، أشادت صحيفة (الاندبندنت) بالسياسي الراحل، مشيرة إلى النعي الذي خصه به رئيس الوزراء البريطاني وزعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون، والذي أكد أن طوني بن كان “كاتبا وخطيبا ومناضلا ملهما”، مضيفا أن الجميع كان يستمتع بالإنصات لخطبه بالرغم من الاختلاف معه في الرأي أحيانا.ومن جانبه قال إد ميليباند زعيم حزب العمال المعارض، في تأبين الراحل، إنه كان “أيقونة” ستظل حية في الذاكرة باعتباره مدافعا شرسا عن الأشخاص المحرومين والمهمشين وأنه كان رجل قناعة واعتقاد.

وفي إيطاليا ، عادت اليوميات إلى التعليق على سلسلة من الإصلاحات التي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي ، الذي سيقوم اليوم السبت بجولة في عدد من العواصم الأوروبية حيث يعتزم توضيح نهج الحكومة في هذا المجال ، مع التطرق إلى أمور أخرى، منها قرار سيلفيو برلسكوني التقدم إلى الانتخابات الأوروبية المقبلة.

وكتبت صحيفة (لاريبوبليكا) أن رينزي أعلن أن الإصلاحات ضرورية بالنسبة لإيطاليا من أجل إقامة علاقات جديدة مع الاتحاد الأوروبي وذلك عشية قيامه بجولة أوروبية ستقوده إلى باريس وبرلين وبروكسل، حيث قدم رسميا حكومته وبرنامجها.ووفقا للصحيفة، فإنه قبل ذلك عقد رينزي وأعضاء حكومته يوم الخميس اجتماع عمل مع رئيس الجمهورية، جورجيو نابوليتانو الذي ” يشاطر تماما وضع الحكومة” بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

وأضافت الصحيفة أن رينزي أكد مرة أخرى على وفاء ايطاليا بالتزاماتها مع الاتحاد الأوروبي وخاصة فيما يتعلق بمسألة العجز في الميزانية وأشارت الصحيفة إلى أن برلين تقدر الإصلاحات التي قامت بها روما ،لكن ” نعلم جيدا أن الألمان ينتابهم القلق كلما قررت أي حكومة تنفيذ إصلاحات هيكلية لوقف العجز، كما هو الحال في إيطاليا”.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات