بنعلي: حكومة بنكيران تجتر وصفات مفلسة

بنعلي: حكومة بنكيران تجتر وصفات مفلسة
الإثنين 17 مارس 2014 - 16:27

أكد مصطفى بنعلي الأمين العام بالنيابة لجبهة القوى الديمقراطية، على أن البطالة معضلة اقتصادية قبل أن تكون اجتماعية، موضحا أن قياس نجاح الحكومة الحالية في مهامها مرتبط بمدى نجاحها في تقديم حلول عملية للتخفيف من البطالة، التي تمس الشباب بنسبة كبيرة وفي غالب الأحيان لفترات طويلة.

واستبعد بنعلي في لقاء تواصلي مع شبيبة حزبه بسلا يوم السبت 15 مارس، أن تؤدي الاستراتيجية الجديدة للحكومة إلى إنعاش سوق الشغل. معتبرا أن الحكومة الحالية تعيد إنتاج تجارب مفلسة في محاربة البطالة، حيث أنها تجتر وصفات مفلسة في ميدان التشغيل، مستوحاة في مجملها من مناظرة الصخيرات لسنة 2005، وهي وصفات تركز على السمسرة في اليد العاملة عوض توجيه الاقتصاد الوطني لإنتاج فرص الشغل وتأهيل الشباب للعمل المنتج.

واتهم الأمين العام بالنيابة لجبهة القوى الديمقراطية، السياسية الحكومية في ميدان التشغيل بالتبعية لتوجيهات مؤسسات القرض الدولية التي تحث بلادنا على تقليص نفقات التسيير لتوفير الموارد الضرورية خدمة للديون العمومية التي أغرقت حكومة بنكيران البلاد بها، معتبرا أن ترويج الحكومة لمشكلة كتلة الأجور يُعتبر بمثابة محاولة لتغطية الشمس بالغربال، وأن القطاعات العمومية وخصوصا الاجتماعية تعاني من خصاص مهول، حيث يبلغ عدد الأطباء لكل 100 ألف نسمة في تونس مثلا ضعف نظيره في المغرب. كما تسجل الخدمات العمومية نقصا كبيرا في الموارد البشرية في حين أن حملة الشهادات المعطلين، الذين تسمهم البطالة بنسبة 75%، يتظاهرون في الشارع من أجل التشغيل.

وانتقد بنعلي سياسات التشغيل المنتهجة من طرف الحكومة، وقال أن تخفيض الضرائب على الشركات والعمل على ضمان المرونة في سوق الشغل مع تصعيد الهجوم على الحريات النقابية وتعطيل الحوار الاجتماعي وغيرها من التدابير أبانت على محدوديتها. كما تساءل هل يمكن أن نقول أن برامج إنعاش التشغيل التي تمت تحت مسميات جميلة مثل إدماج و تأهيل و مقاولتي قد ساهمت في التخفيف من وطأة البطالة.

واعتبر المتحدث أن لا كرامة في غياب الشغل، كما اعتبر أن مواجهة الحكومة لـ”الفراشة” بالهراوة في غياب حوار جاد لتنظيم قطاع التجارة الداخلية مجازفة خطيرة. داعيا الحكومة وخصوصا السلطات المحلية إلى استيعاب ظاهرة “الفراشة” في ابعادها الاقتصادية والاجتماعية. وقال أن الحوار هو المدخل الوحيد لتفادي الآثار الجانبية لهذه الظاهرة التي تتفاقم بإغلاق المعامل لأبوابها وتزايد فقدان مناصب الشغل.

‫تعليقات الزوار

4
  • أحمد
    الإثنين 17 مارس 2014 - 16:43

    عندنا 9999 حزب وليس هناك حزب واحد يتحمل المسؤولية و يفي بوعوده للمواطنين "بارك من شافوي"

  • خليل
    الإثنين 17 مارس 2014 - 17:20

    نريد أجوبة سريعة على هذه التساؤلات. كذلك هل فعلا اغرقت حكومة ابن كيران المغرب بالديون ام ان الديون كانت قبل هذه الحكومة؟ أريد أن نعرف هل نحن في المغرب أم ان المتسائلين لديهم ادلة قوية وحقيقية؟ وكذلك نريد متابعة قضائية لكل من يريد تغليط المواطنين سواء من الاحزاب او المسيرين او غيرهم.

  • mouatine
    الإثنين 17 مارس 2014 - 18:12

    vraiment il y a des petits partie qui ont poussé comme des champignons qui n'ont rien à donner comme solution sauf le critique pour le critique .dans tout les payés démocratique les parties de l'opposition propose des programmes et même des solutions pour notre opposition il n'ont comme programme que benkirane et son gouvernement et parce que les marocains n'oublie pas tout de suite ils savent parfaitement qui a mis le payé dans cette tunnele sombre depuis l'indépendance c'est l'arbre de cette opposition et ces champignons. Les marocains ne sont plus des naïf

  • Samawi
    الإثنين 17 مارس 2014 - 19:47

    واش هدوك اللي كايضاهرو امام البرلمان دكاترة في الطب
    هدوك ما يعرفوا يكتبوا حتى رسالة مكادة و الا دخلوا الى الادارة غا تزيد تفلس
    الادارة المغربية يجب ان لا يشتغل فيها الا الاكفاء حتى يصلح حالها ماشي اللي ما لقا ما يدير ندخلوه يخدم مع الدولة

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب