24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:.

- غلاب يصطدم مع نواب "البيجيدي" قبل رحيله.. إذ أفادت مصادر من مجلس النواب بأن صراعا جديدا تفجر بين كريم غلاب رئيس المجلس وفريق العدالة والتنمية، على خلفية تقديم نتائج الدراسة التي أنجزها قضاة المجلس الأعلى للحسابات حول طرق صرف اعتمادات صندوق المقاصة والمصادر ذاتها قالت إنه في الوقت الذي اعتبر فريق حزب المصباح أن الدراسة ينبغي أن تقدم وتناقش داخل لجنة المالية التي يترأسها سعيد خيرون المنتمي إلى نفس الحزب، تشبث غلاب بتدارس نتائج الدراسة داخل لجنتي العدل والتشريع والمالية حتى يتسنى له ترؤس اللجنتين، وبالتالي يكون له شرف تقديم الدراسة بنفسه.

- مصادر متطابقة أكدت أن الصراعات المزمنة والمعلنة بين قياديين حركيين بدأت ترخي بظلالها على أجهزة الحزب، بدءا من المكتب السياسي ومرورا بالفريق النيابي وانتهاء بالقطاعات الموازية، وما تلا ذلك من اصطفافات وانقسامات واصطدامات كان آخرها المواجهة بين عضوي المكتب السياسي إدريس السنتيسي وعبد القادر تاتو، والتي انتقلت شظاياها إلى الفريق النيابي الذي يعيش على إيقاع التقاطبات بين تيار يتزعمه الرئيس الحالي للفريق الحركي نبيل بلخياط، الموالي لمحمد أوزين وزير الشباب والرياضة، وتيار آخر بقيادة محمد الأعرج يدعمه القياديون الحركيون عبد الحق شفيق والسنتيسي والفاضلي.

- محمد سعيد السعدي، العضو المثير للجدل بحزب التقدم والاشتراكية والمرشح السابق لمنصب الأمانة العامة، يدعو إلى فك الارتباط مع ابن كيران.. فقد طالب السعدي، في وثيقة سياسية عرضها للمناقشة في إطار الإعداد الأدبي للمؤتمر الوطني لحزب الكتاب المقرر في يونيو المقبل، بعودة الحزب إلى مكانه الطبيعي وسط القوى الاجتماعية المناضلة من أجل التغيير الديمقراطي والعدالة الاجتماعية، والتراجع عن توجه القيادة الحالية "التي دخلت في تحالفات مشبوهة وهجينة مع اليمين الديني واليمين التقليدي".

* المساء:.

- عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، دعا المركزيات النقابية إلى أن تكون قوة اقتراحية للحكومة وليس فقط هيئات تدافع عن مطالب الشغيلة، مضيفا خلال افتتاح أشغال الاجتماع الرابع للجنة المختصة المتعلقة بمقاولات التشغيل المؤقت أمس الاثنين بالرباط، بأنه يجب الانتقال من منطق "البريكولاج" إلى منطق المهنية. وكشف الوزير، من جهة أخرى، أن شهر يونيو المقبل سيعرف تنظيم مناظرة وطنية حول تقييم 10 سنوات من تطبيق مدونة الشغل.

- ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، كشف أن مقترح تعيين جميع القضاة الجدد المتخرجين من المعهد العالي للقضاء في سلك النيابة العامة، كبديل لمقترح القاضي النائب، يهدف إلى محاولة تطويعهم على سياسة تلقي التعليمات، معترفا خلال ورشة نظمها المرصد الوطني لاستقلال السلطة القضائية حول موضوع "مشاريع القوانين التنظيمية للسلطة القضائية"، بأن الساحة القضائية اليوم تشهد العديد من التراجعات الخطيرة.

- إسماعيل أقلعي، المدير العام للمعادن الأساسية والكوبالت بمجموعة "مناجم"، قال إن المجموعة تسعى إلى تحقيق 50 في المئة من رقم معاملاتها مستقبلا من مناجمها الأفريقية، إذ من المنتظر أن يتم إطلاق مجموعة من مشاريع التنقيب في إثيوبيا ومالي والكوت ديفوار وغينيا كوناكري، وهي المشاريع التي تنضاف إلى تلك التي انطلقت في كل من الغابون والسودان وتهم أساسا الذهب، أو تلك المتعلقة باستكشاف الكوبالت والنحاس في الكونغو والكونغو الديمقراطية.

* أخبار اليوم المغربية:.

- في أول رد فعل له على قرار الأغلبية القاضي بتزكية رشيد الطالبي العلمي مرشحا لرئاسة مجلس النواب خلفا لكريم غلاب، قال مصطفى المنصوري، الرئيس السابق للغرفة الأولى، في تصريح للجريدة، "كنت أتوقع رد فعل مماثل من رئيس التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار، حيث يتعلق الأمر بمخطط معد سلفا. وهدفي من إعلان نيتي بالترشح لرئاسة مجلس النواب كان من أجل إرباكهم فقط".

- أحزاب تحالف اليسار الديمقراطي خطت خطوتها الأخيرة نحو الإعلان عن "فدرالية اليسار الديمقراطي" التي تقرر انبثاقها يوم 23 مارس الجاري المقبل بالرباط، إذ عقدت نهاية هذا الأسبوع لقاءات جهوية أكدت فيها على الخطوة التي ستعلن رسميا خلال مهرجان جماهيري سيجمع قيادات ورموز ومناضلي اليسار المعارض.

- العجز التجاري للمغرب ارتفع متم شهر فبراير المنصرم بنسبة قاربت 4 في المئة لينتقل من 29,9 مليار درهم سنة 2013 إلى حوالي 31,4 مليار درهم عند نهاية الشهر الثاني من السنة الجارية وأسباب هذه الزيادة تعزى، وفق معطيات صادرة عن مكتب الصرف، إلى الارتفاع الكبير لمقتنيات المغرب من الحبوب.

* الحركة:.

- أسبوعية (لوتيليغرام دو كونغو)، التي تصدر بكينشاسا، اعتبرت أن التعاون جنوب- جنوب الذي يدعو إليه جلالة الملك محمد السادس، يكتسي فائدة كبرى في تنمية الاقتصادات الأفريقية، موضحة أن اقتصادات بلدان أفريقيا جنوب الصحراء، خاصة البلدان التي شملتها الجولة الأخيرة لجلالة الملك، يمكنها بارتباط مع البلدان التي تعرف اقتصاداتها دينامية ملحوظة، أن تعيد تموقعها وفق أبعاد أكثر قابلية للتحكم وبالتالي واعدة.

- الأستاذ الجامعي سامبا تيام، مدير معهد حقوق الإنسان والسلام بجامعة الشيخ أنتا ديوب بدكار، أكد أن التجربة المغربية في مجال احترام وتعزيز حقوق الإنسان، تعد تجربة "رائعة" وأن المملكة نموذج يتعين أن يحتذى به في هذا المجال، موضحا في تصريح صحافي بمناسبة مصادقة مجلس الوزراء يوم الجمعة الماضي على مشروع القانون حول القضاء العسكري، أنه وعلى "غرار بلدان أخرى، فإن المغرب يوجد في وضع متقدم في مجال حقوق الإنسان، فالتنمية التي حققها تتواكب بالضرورة، بمستوى معين من احترام حقوق الإنسان".

- إسبانيا أشادت، أول أمس الأحد، باعتماد مجلس الوزراء مشروع القانون بشأن إصلاح القضاء العسكري، وبقرار مجلس الحكومة التفاعل السريع والتجاوب الفعال مع الشكايات والمقترحات الواردة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية أوضحت في بلاغ، أن اعتماد هذا الإصلاح يشكل "خطوة إيجابية نحو تعزيز واحترام حقوق الإنسان والحريات في المغرب"، مضيفا أن الحكومة الإسبانية "تشيد" بهذا المشروع الذي يهدف إلى ملاءمة التشريع المغربي مع دستور 2011 ومع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

* الصحراء المغربية:

- المخطط المغربي للطاقة الشمسية: المغرب يتقدم بخطى ثابتة في مسلسل تنفيذ مخططه الطموح لإنتاج الطاقات النظيفة، في أفق التحول إلى قطب عالمي مستقبلي للطاقة الشمسية، بما سيجعله مثالا يحتذى بالنسبة للعديد من البلدان الساعية إلى اعتماد نموذج جديد للنمو يقوم على الطاقة المحلية النظيفة. فبفضل المحطة الأولى لمركب الطاقة الشمسية، التي أعطيت انطلاقة أشغال بنائها في شهر ماي 2012 مما يجعل القدرة الإنتاجية للمركب تصل إلى 160 ميغاوات وثلاث ساعات للتخزين، تحول المشروع المغربي إلى واقع ملموس يحظى باهتمام وإشادة دولية واسعة، بالنظر لكونه يتجاوز تلبية الاحتياجات الداخلية والسعي لاحتلال موقع الريادة في مجال النهوض بالطاقات المتجددة.

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أعلن أن الوزارة بصدد إحداث مرصد وطني للتشغيل، سيكون من بين أهدافه رصد وتتبع سوق الشغل بما فيه التشغيل المؤقت، داعيا خلال ترؤسه أشغال اللجنة الثلاثية التركيب المكلفة بتتبع التطبيق السليم للأحكام المتعلقة بمقاولات التشغيل المؤقت أمس الاثنين بالرباط، القطاعات الحكومية والفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين إلى تحقيق "توازن في سوق الشغل، بما يكفل توزيعا معقلنا للأيادي العاملة وفقا للاحتياجات الاقتصادية وتجنب أي استغلال أو احتكار لها، مع تشجيع الإدماج المهني للباحثين عن العمل".

* العاصمة بوست:.

- الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب تقدم بمقترح قانون يتعلق بتغيير القانون التنظيمي للغرفة الأولى، بما يحقق "المواطنة الكاملة" للجالية المغربية في الخارج ترشيحا وتصويتا انطلاقا من بلدان الإقامة. كما اقترح تخصيص 60 مقعدا للجالية التي يبلغ عدد أفرادها أزيد من خمسة ملايين نسمة.

* العلم:.

- بطء غير مبرر في مواجهة الأمية، و53 في المئة من المغربيات ما زلن أميات، وفق تقرير للمندوبية السامية للتخطيط.

- مرض غامض يحير السكان والسلطات صامتة: نفوق أزيد من ألف رأس ماعز بمنطقة أمكدال بالحوز. وفي الوقت الذي ترجح فيه الساكنة أن يعود سبب هذا المرض إلى تناول الماعز لثمرة شجر البلوط التي تخض لمعالجة كيماوية من طرف الجهات المختصة بالمنطقة، ذهبت جهات طبية مختصة إلى القول إن الأعراض التي ظهرت على الماشية قريبة إلى حد ما من أعراض مرض التسمم المعوي.

- العجز التجاري للمغرب زاد بنسبة 4,7 بالمئة على أساس سنوي في أول شهرين من العام ليصل إلى 31,39 مليار درهم بسبب زيادة واردات القمح، وفق ما أفاد به مكتب الصرف.

* الأحداث المغربية:.

- "حرب الخبز" تندلع بين الحكومة وأرباب المخابز: لا حل يلوح في الأفق في الحرب الدائرة بين الحكومة وأرباب المخابز. ففي الوقت الذي يلوح فيه الحسين أزاز، رئيس الفدرالية الوطنية للمخابز والحلويات، بإغلاق المخابز في غضون الأيام القادمة للضغط على الحكومة من أجل تفعيل البرنامج التعاقدي الذي وقعوه مع الحكومة السابقة، يرد محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، بأن الحكومة لن ترضخ للضغوط وستطبق القانون في حق كل من يعمد إلى الزيادة في أسعار الخبز المدعم من طرف الدولة.

- البرلمان الأوروبي يستعد لفرض قوانين حمائية على الخضر والحوامض المغربية ولقاء مصيري يجمع المستثمرين والمصدرين في القطاع بعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، يومه الثلاثاء بالرباط، وذلك من أجل معرفة موقف الدولة المغربية من التدابير القانونية التي يتهيأ الاتحاد الأوروبي لإنزالها على الفلاح المغربي الذي يصدر منتوجاته للسوق الأوروبية.

* بيان اليوم:.

- اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية صادقت، خلال الدورة التي انعقدت يومي 15 و16 مارس الجاري، بالإجماع على كل الوثائق التي ستعرض على المؤتمر الوطني التاسع للحزب أيام 30 و31 ماي وفاتح يونيو 2014.

- وزارة الصحة أعلنت أنه تم لأول مرة في المغرب إجراء عملية لزرع الكبد انطلاقا من متبرع حي، استفاد منها طفل في العاشرة من عمره. وقد تمت هذه العملية في إطار نظام المساعدة الطبية (راميد) بحضور فريق من الجراحين بالمستشفى الجامعي ابن رشد في إطار تطوير الكفاءات في مجال زرع الأعضاء.

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي قال، أمس الاثنين بالرباط، إن الوزارة بصدد إحداث مرصد وطني للتشغيل سيكون من بين أهدافه رصد وتتبع سوق الشغل بما فيه التشغيل المؤقت. كما أكد الوزير، في كلمة بمناسبة الاجتماع الرابع للجنة الثلاثية التركيب المكلفة بتتبع التطبيق السليم للأحكام المتعلقة بمقاولات التشغيل المؤقت، أن التحول في سوق الشغل يفرض على القطاعات الحكومية والفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين تحقيق توازن في هذه السوق يكفل توزيعا معقلنا للأيادي العاملة وفقا للاحتياجات الاقتصادية وتجنب أي استغلال أو احتكار لها.

* رسالة الأمة:.

- في خطوة تشريعية لافتة.. فريق الاتحاد الدستوري بمجلس النواب يتقدم بمقترح قانون يضمن حق الأطفال في وضعية إعاقة، في التمدرس والدمج الشامل في الحياة العامة والمقترح من شأنه أن يقطع نهائيا مع أي نوع من المقاربة الإحسانية خلال تسجيل تلميذ حامل لإعاقة ما.

- اللجنة العليا للحالة المدنية تؤكد، في بلاغ، على حرية المواطن في اختيار الاسم الشخصي لمولوده شريطة ألا يمس بالأخلاق وبالنظام العام.

- الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة وجهت انتقادات حادة للحكومة حول نظام المساعدة الطبية بعد مضي سنتين على الشروع في تطبيقه، معتبرة أنه لم يحقق أهدافه في توفير العلاج والدواء المجاني للفقراء والمعوزين.

* صحيفة الناس:.

- وكالة (موديز) توقعت أن تشهد اقتصاديات البلدان المستوردة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسارعا في النمو خلال سنة 2014، باستثناء المغرب والوكالة أبقت تصنيفها للمغرب في خانة "سلبي"، وهو التصنيف الذي تبوأه منذ سنة عندما خفضت الوكالة اقتصاد البلاد من درجة "مستقر" إلى درجة "سلبي".

- إسبانيا أشادت، أول أمس الأحد، باعتماد مجلس الوزراء مشروع القانون بشأن إصلاح القضاء العسكري وبقرار مجلس الحكومة التفاعل السريع والتجاوب الفعال مع الشكايات والمقترحات الواردة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية أوضحت، في بلاغ، أن اعتماد هذا الإصلاح يشكل "خطوة إيجابية نحو تعزيز واحترام حقوق الإنسان والحريات في المغرب".

* الخبر:.

- أول مهمة استطلاعية للصحراء في تاريخ البرلمان المغربي.. فقد دشنت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب مهمة استطلاعية مؤقتة إلى الأقاليم الجنوبية (انطلقت أمس الاثنين وتمتد إلى غاية الأحد المقبل). وتهدف إلى الوقوف على ما قام به المغرب في تلك المناطق من تنمية، والوقوف أيضا على حجم الخصاص، خاصة ما يتعلق بالبنية التحتية التي لها علاقة بالمشاريع الكبرى.

- مصادر كشفت أن وزارة الصحة سجلت أزيد من 29 ألف حالة إصابة بالسل خلال السنة الماضية، أي بمعدل 86 حالة لكل ألف نسمة، مشيرة إلى أن عدد المصابين بهذا الداء في ارتفاع مستمر مقارنة مع سنة 2012 التي سجلت 27 ألف حالة إصابة.

* التجديد:.

- المديرية العامة للضرائب ترفع الارتباك في تحصيل المساهمة الدنيا للضريبة على الشركات.. إذ أفادت بأن مبلغ المساهمة الدنيا المفروضة على الشركات، والذي يتعين أداؤه قبل 31 مارس الجاري هو 1500 درهم وليس 3000 درهم، مؤكدة في بيان توضيحي أن المقتضيات الجديدة، التي تضمنها قانون المالية لسنة 2014، "تطبق على مبالغ المساهمة الدنيا المدفوعة برسم السنوات المحاسبية المفتوحة ابتداء من فاتح يناير 2014". كما شددت على أن الشركات التي أدت خلال شهر مارس الجاري مبلغ 1500 درهم الواجب أداؤه "لن تكون موضع أي تغريم ولن يفرض عليها أي جزاء، باعتبار أن هذا المبلغ هو الواجب أداؤه قبل متم شهر مارس 2014".

- الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات، نفى عزم المخابز خوض إضراب وطني يوم غد الأربعاء، خلافا لما نشرته بعض الصحف، موضحا في اتصال مع الجريدة، أن الجامعة لا تزال متشبثة بالحوار وترفض ركوب أي جهات نقابية أو حزبية على مطالب ونضال المهنيين من أجل تحسين ظروف اشتغالهم، ومشيرا إلى أن الجامعة تنتظر تنفيذ رئيس الحكومة وعده باستقبال المهنيين والنظر في ملفهم المطلبي.

- المغرب حل في المرتبة الثانية عربيا من حيث المشاركة السياسية للمرأة في المراكز الوزارية، وذلك ضمن تقرير صدر مؤخرا عن هيئة منظمة الأمم المتحدة المعنية بالمساواة وتمكين المرأة والاتحاد البرلماني الدولي، إذ جاء المغرب، الذي حصل على نسبة 15.8 في المئة بتوفره على 6 وزيرات (من أصل 38 وزيرا) بعد السودان الذي حل في المرتبة الأولى عربيا بنسبة 16.1 في المئة بتوفره على 5 وزيرات (من أصل 31 وزيرا).

* الاتحاد الاشتراكي:.

- تقرير اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية كشف أن الاتحاد الأوروبي يشترط، للتقدم في اتفاقيات الشراكة الموسعة مع المغرب، ضرورة إشراك الحكومة المغربية للمجتمع المدني في صلب النقاش الدائر لبلورة اتفاق التبادل الحر والكامل بين الطرفين. كما أوصت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية بإحداث لجنة استشارية بين المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المغربي ونظيره الأوروبي لإشراك منظمات المجتمع المدني في بلورة اتفاقيات الشراكة الموسعة الجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب وجه طلبا إلى رئيس مجلس النواب كريم غلاب، يطلب من خلاله رئيس المجلس الأعلى للحسابات بإعداد تقرير افتحاص حول مدى مطابقة صرف الاعتمادات المرصودة للحسابات الخصوصية برسم قانوني المالية لسنتي 2012 و2013 لمعايير النجاعة والفعالية، وانسجامها مع الأهداف الاقتصادية والاجتماعية التي رصدت من أجلها وأحمد الزيدي، رئيس الفريق، طالب بموافاة المجلس الأعلى للحسابات بتقرير للبرلمان لإغناء النقاش الوطني الجاري حول تحسين مردودية الاستثمار العمومي وإصلاح منظومة تدبير المالية العمومية.

- إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، وصف حكومة ابن كيران بأنها حكومة "التراجعات وضرب المكتسبات"، مؤكدا أمس الاثنين في حوار مع صحيفة (العرب) اللندنية، أن الحكومة فوتت فرصة أساسية في جلب استثمارات أجنبية كبرى، ولم تأت بالمشاريع المنتظرة خاصة المتعلقة بتطبيق الإطار المؤسساتي للدستور الجديد. كما أشار إلى أن الحكومة تعالج القضايا الاجتماعية دون التشاور والتحاور مع النقابات المركزية.

* المنعطف:.

- جامعة النقل، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، تبدأ تطبيق صيغة مقايسة التعريفات التعاقدية للنقل الطرقي، تسمح بعكس تقلبات سعر الغازوال على تكلفة النقل، وهو الأمر الذي من شأنه أن يرفع أسعار النقل بشكل كبير خلال الشهور المقبلة، خاصة أن أسعار الغازوال تتجه إلى مزيد من الارتفاع، وبالتالي سيساهم في زيادات صاروخية في الأسعار وجامعة النقل بررت هذه الخطوة بتماطل الحكومة في تنفيذ تعهداتها تجاه القطاع، وبالوقع السلبي الناتج عن إرساء نظام جديد لمقايسة المواد النفطية.

- المندوبية السامية للتخطيط كشفت، في نشرة بعنوان "النساء المغربيات وسوق الشغل :الخصائص والتطور"، أن حوالي 1.2 مليون أسرة من أصل 6.8 مليون أسرة مغربية (حوالي 17.7 في المئة) كانت تعيلها نساء سنة 2012، مشيرة إلى أنه، وبحسب وسط الإقامة، فإن نسبة الأسر التي تعيلها النساء تمثل نسبة مرتفعة في الوسط الحضري ب(19.6 في المئة) مقابل 14.1 في المئة في الوسط القروي. وبحسب المصدر ذاته، فإن أكثر من نصف هؤلاء النساء المعيلات للأسر (55.1 في المئة) أرامل و26.6 في المئة متزوجات و11.1 في المئة مطلقات مقابل 6.8 فقط عازبات.

* البيان:.

- المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش ينجز أول عملية لزرع الكبد في المغرب.. إذ أعلنت وزارة الصحة، في بلاغ لها، أنه تم لأول مرة في المغرب إجراء عملية لزرع الكبد انطلاقا من متبرع حي، استفاد منها طفل في العاشرة من عمره، موضحة أن هذه العملية المستعجلة التي تمت بتاريخ 13 فبراير الماضي وقامت بها لجنة زرع الكبد بتعاون مع الفريق الطبي لجراحة الكبد التابع لمستشفى بوجون بباريس، تحت إشراف البروفسور ج. البلغيتي، والذي كان ممثلا بالدكتور ص .دكماك، تندرج في إطار تطوير برنامج زرع الأعضاء والأنسجة البشرية للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش.

- مصادر قضائية بمدريد قالت إن قاضي المحكمة الوطنية إسماعيل مورينو قرر، أمس الاثنين، سجن الأشخاص الأربعة المشتبه في انتمائهم لخلية إرهابية فككتها مصالح الأمن المغربية والإسبانية، وكانت ترسل جهاديين للقتال في سورية ومالي وبؤر توتر أخرى، مشيرة إلى أن قاضي المحكمة الوطنية، وهي أعلى هيئة جنائية بإسبانيا، أمر بإيداع السجن اللامشروط ودون كفالة الموقوفين الأربعة، الذين ألقي القبض عليهم بمدينتي مليلية ومالقة، ويتعلق الأمر بالرأس المدبر لهذه الخلية مصطفى مايا أمايا، إسباني من أصل بلجيكي، وفرنسيين وتونسي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- الوكالة المغربية للطاقة الشمسية: محطة "نور ورزازات 1"، التي تعد أكبر محطة في العالم بهذه المواصفات التكنولوجية، سيتم ضخها في الشبكة الكهربائية الوطنية انطلاقا من شهر غشت 2015 وبلاغ للديوان الملكي أفاد بأن جلالة الملك محمد السادس ترأس، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لدراسة مدى تقدم أشغال إنجاز مخطط الطاقة الشمسية المغربي "نور" وكذا وسائل تعزيزه في المستقبل، مشيرا إلى أن مصطفى الباكوري رئيس مجلس الإدارة الجماعية للوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) قدم عرضا حول تقدم أشغال إنجاز المحطة الأولى "نور ورزازات 1" والتي تسير وفق المخطط المرسوم بعد إتمام جميع مراحل التسليم ورصد الاعتمادات المالية.

* لوبنيون:.

خبر سيء. وكالة التصنيف الأمريكية (موديز) تصنف المغرب في خانة "سلبي". والسبب، وفق التقرير السنوي للوكالة، يعود إلى تدهور الحسابات الموازناتية والخارجية.

* ليبراسيون:.

- إطلاق حملة وطنية لمكافحة العنصرية في المغرب يوم 21 مارس الجاري من طرف ائتلاف جمعوي يسعى إلى تسوية أوضاع كل المهاجرين بدون أوراق قانونية.

- تعديل القوانين المنظمة لاستغلال الموارد الطبيعية ضروري لتحقيق مبدأ التوزيع العادل للثروات وترسيخ احترام البيئة.. تلك هي أهم التوصيات التي خرجت بها ندوة موضوعاتية نظمت نهاية الأسبوع المنصرم بورزازات من طرف الائتلاف من أجل جهوية ديمقراطية.

* ليكونوميست:.

- أزيد من مليون عاطل إلى حدود سنة 2012، وفق إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، ومعدل البطالة يبلغ 9 في المئة، أي بزيادة 1 في المئة في السنة (10 آلاف عاطل بين سنتي 2011 و2012). والبطالة تظل ظاهرة حضرية، إذ بلغ معدل البطالة في الوسط الحضري 13,4 في المئة سنة 2012.

- إحصائيات وزارة العدل والحريات تشير إلى أنه خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2000 و2011 ارتفع عدد الزيجات، بينما تراجع عدد حالات الطلاق. وابتداء من سنة 2004، التي عرفت دخول مدونة الأسرة حيز التنفيذ، تراجع عدد حالات الطلاق، وفق الإحصائيات ذاتها.

* أوجوردوي لوماروك:.

- السباق نحو كرسي قيادة حزب التقدم والاشتراكية ينطلق بفتح المجال أمام إيداع الترشيحات لمنصب الأمين العام منذ يوم أمس الاثنين وإلى غاية افتتاح المؤتمر المقبل للحزب. والأمين العام الحالي لحزب الكتاب سيقدم ترشيحه لعهدة ثانية، على الأغلب، غير أن الطريق لا يبدو سالكا أمامه بحكم أن العديد من الأصوات من داخل الحزب باتت تنتقده.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - hind tariki الثلاثاء 18 مارس 2014 - 11:01
حل المشاكل المالية التي تتخبط فيها المخابز المغربية لا يجب ان تكون على حساب المواطن المغربي و دلك بفرض الزيادات على ثمن الخبز, بل يجب على الحكومة ان تتحمل مسؤليتها لايجاد الحلول المناسبة و الاتفاق مع أرباب المخابز.
2 - hichami omar الثلاثاء 18 مارس 2014 - 11:02
الزيادات في الخبز ليست هي الحلول المناسبة, باراكا راه زدتو فيه , راه كتجي غالمسكين
3 - siham 10 الثلاثاء 18 مارس 2014 - 11:03
الزيادات ليست الحل يا حكومة المهرجين الفاشلين , الزيادات ليست هي الحل..
4 - fedwa 3yachi الثلاثاء 18 مارس 2014 - 11:03
يجب التشخيص الحقيقي و الواقعي للوضعية الاقتصادية و الاجتماعية المتأزمة و الوقوف على مكامن الخلل و معيقات التنمية ببلادنا و الابتعاد عن الخطابات التي تفتقر الى الموضوعية و التحليل و عن لغة لا تتلائم مع الوضع القتصادي و الاجتماعي المتأزم الذي تعيشه بلادنا.
5 - zyad mahir الثلاثاء 18 مارس 2014 - 11:05
حكومة حاتها حالة, لا تحترم الدستور و لا تحترم القوانين, و تشتغل في جو عشوائي. باركااااا من الزيادااااااات راه عيقتوووووو.
6 - ابو سفيان الثلاثاء 18 مارس 2014 - 11:31
لقد اخطا الصواب الرفيق سعيد السعدي هذه المرة واصبح ما يسميه هو يمين ديني ويمين تقليدي اكثر منه انفتاحا وتقدميا ونسي الرفيق ان الزمن تغير والعقليات تغيرت والفكر السياسي والانساني تغير ايضا ولم يعد لائقا استيراد مصطلحات فكرية وايديولوجية من هنا وهناك حتى ولو كانت مثل التغيير او النضال او العدالة الاجتماعية او التقدمية او الحداثة وغير ذلك مما ظاهره خدمة المجتمع والطبقة الاجتماعية المقهورة وباطنه البحث عن الكرسي والتموقع المريح الذي يخول لصاحبه اقتسام الكعكة الطبيعي في التحالف السياسي احترام الدمقراطية وارادة الشعب والغير الطبيعي احتقارارادة الشعب وعدم احترام خياراته لان الرفيق مازال يظن ان الجماهير مازالت قاصرة ومازالت تحتاج لوصاية هذا الحزب او ذاك لالالا الذكاء في السياسة لايقاس بالشواهد الجامعية وكذا الذكاء الاجتماعي لاننا قد نجد اميا لاتستطيع لاانت ولا من ترى انهم الاصلح ان ترقى لتتلمذ عليهم في السياسة والمكر والتدبير والامثلة في هذا قد لا تعوزك لذا انصحك الابتعاد عن سياسة الديك الذي امرهم بافراغ الاكياس في بعضها ولما سئل عن ذلك اجاب ليسقط الحب فالتقطه
7 - بيطوريا الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:29
الصحف الورقية في المغرب فاقدة المصداقية لاحظوا معي جريدة تكتب ان عملية زرع الكبد تمت في مستشفى محمد السادس بمراكش و جريدة اخرى تكتب انها اجريت في المستشفى الجامعي ابن رشد مع العلم ان هذه الجرائد بقائها مرهون بالدعم الذي تتلقاها الاحزاب من خزينة الدولة اضن ان احسنها لا تصل مبيعاتها 5000نسخة في اليوم
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال