24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | جولة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم

جولة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم

جولة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم

واكبت الصحف المغاربية الصادرة ، اليوم الثلاثاء ، الوضع في غرادية (جنوب الجزائر) على بعد أسابيع قليلة من الاستحقاق الرئاسي، ومسلسل القتل والاغتيالات في مدينة بنغازي، فضلا عن دعوة حزب التحالف الشعبي التقدمي إلى تنظيم انتخابات رئاسية توافقية في موريتانيا.

ففي الجزائر، تابعت الصحف مجريات الأحداث في غرداية (600 كلم جنوب العاصمة) التي تعرف موجة غير مسبوقة من مواجهات ذات طابع طائفي، منها (الخبر) التي أورد أن كبار المسؤولين الأمنيين في الجزائر استدعوا لاجتماع لدراسة تداعيات العنف المتواصل في المدينة منذ 3 أشهر عقب الزيارة التي قام بها ليلة السبت الماضي الوزير الأول بالنيابة يوسف يوسفي للمنطقة.

ونقلت الصحيفة أن أعيانا من غرداية "جددوا الدعوة لتدخل الجيش وإخراج كل أجهزة الأمن من المدينة بعد فشل الإجراءات الأمنية التي فرضتها الشرطة والدرك في وقف المصادمات بها".

وكتبت (النهار) تحت عنوان "غرداية تحت الحصار.. فأين المترشحون¿"، أن المتسابقين لكرسي الرئاسة خلال استحقاق 17 أبريل 2014، "غضوا البصر عما يحدث من أحداث في غرداية حتى أنهم لم يصنفوها في أجندتهم السياسية ولا في برنامجهم الانتخابي، مفضلين البقاء في مكاتبهم ل'التغريد' والسعي وراء الكرسي متناسين أن للاباضي والمالكي الحق في التصويت واختيار رئيسهم المقبل لا لشيء إلا لأنهم جزائريون".

وبخصوص الرئاسيات، تناقلت الصحف ما ورد على لسان رئيس حركة مجتمع السلم السابق أبو جرة سلطاني من تحذير من إمكانية "ميلاد أزمة جديدة" بالجزائر، في ظل الظروف الراهنة التي تسودها التجاذبات الحاصلة في الحياة السياسية في إطار التحضير للرئاسيات "التي استباحت كل شيء قبل نتائج التشريعيات، من خلال اختزال الوطنية في موعد انتخابي واختصار نضالات ربع قرن (1988-2012) في محطة أبريل 2014، مفرزة بذلك 5 تيارات متصادمة قد تؤدي إلى تمزق الثوب الوطني".

ومن هذه التجاذبات الاحتجاجات التي تتفجر بين الحين والحين، جديدها تلك التي طفت على السطح بمنطقة الأوراس على خلفية تصريحات اعتبرها سكان الشاوية قدحية في حقهم، وردت على لسان عبد المالك سلال رئيس الحملة الانتخابية لعبد العزيز بوتفليفة.

وأفادت (الخبر) في هذا الصدد بأن عددا كبيرا من الشباب خرجوا في مدينة خنشلة، في مسيرة، منددين بتصريحات سلال، وذلك بغلق الطريق الوطني رقم 88 المؤدي إلى ولاية تبسة (شرق)، "الأمر الذي جعل القائمين على جهاز الشرطة بالولاية يكلفون أعوانا بمراقبة الوضع عن بعد، مع تخصيص مصالح الحماية المدينة لسيارات الإسعاف تحسبا لأي طارئ".

ونقلت صحيفة (الفجر) عن مصادر "مطلعة" من باتنة (عاصمة الأوراس) أن "أعيان الولاية وشيوخ قبائل اعراش الشاوية رفضوا أمس استقبال مبعوثي سلال إليهم (..) وذلك تعبيرا منهم على حماقة تصريحات سلال تجاه مواطني الشاوية".

ومن جهة أخرى، كشفت الصحيفة أن حركة تم تأسيسها على إثر هذه التصريحات وتحمل اسم "حركة العروش"، قررت الخروج في مسيرة مليونية بعد غد الخميس في ولاية باتنة.

وفي ليبيا توزع اهتمام الصحف بين تواصل مسلسل القتل والاغتيالات في مدينة بنغازي وانتهاء مسلسل فرار ناقلة النفط "مورنينغ غلوري" التي شحنت كميات من النفط من أحد الموانئ شرق البلاد بطريقة غير شرعية".

وتصدرت صحيفتا (أخبار الحياة) و(ليبيا الإخبارية) صور تظهر آثار التفجير الإرهابي بواسطة سيارة مفخخة، الذي استهدف ، أمس ، ثانوية عسكرية موديا بحياة سبعة طلاب ومخلفا العديد من الجرحى.

وكتبت صحيفة (أخبار الحياة) أن هذا العمل الذي أزهق أرواح المواطنين، "يعمق الجراح في ظل ظروف أمنية حرجة تجتازها البلاد"، معتبرة أنه "يصنف في خانة الأعمال الإرهابية الخطيرة التي تشهدها منطقة الشرق الليبي منذ عدة اشهر في حين أن التحقيقات تذهب أدراج الرياح ولا حياة لمن تنادي". أما صحيفة (ليبيا الإخبارية) فأفادت بأن المجلس المحلي لمدينة بنغازي "حمل المؤتمر الوطني العام والحكومة مسؤولية التقاعس عن حمايته المدينة"، مؤكدا أنه "لن يقف موقف المتفرج وسيسخر كافة الإمكانيات لبسط الأمن وملاحقة المسؤولين عن ترويع سكان هذه المدينة والزج بها في أتون الصراعات والاغتيالات والتفجيرات".

من جهة أخرى، اهتمت صحيفة (فبراير) بإعلان البحرية الأمريكية ، أمس الاثنين ، عن توقيف ناقلة النفط "مورنينغ غلوري" التي فرت من المياه الإقليمية الليبية محملة بشحنة من النفط اقتنتها بطريقة غر شرعية من مجموعات مسلحة تسيطر على ميناء نفطي شرق البلاد، مشيرة إلى أن الناقلة "في طريقها إلى الموانئ الليبية".

وأوردت الصحيفة بيانا للحكومة اعتبرت فيه هذا الإعلان "تأكيدا لسيادة الدولة الليبية من قبل الشركاء الدوليين وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية قبرص".

وتعليقا على التطورات التي شهدتها هذه القضية، كتبت صحيفة (ليبيا الجديدة) أنه "في الوقت الذي يتفرغ الساسة الليبيون لنزاعاتهم حول السلطة وتحقيق المكاسب السياسية والمصالح الحزبية التي باتت بالنسبة لهم الهم الأول والشغل الشاغل، وفي ظل استمرار مسلسل القتل والاغتيالات في مدن الشرق، تهتم الولايات المتحدة برعاية مصالح الليبيين والحفاظ على قوتهم وثرواتهم المستباحة وسيادتهم المنتهكة".وتركز اهتمام الصحف الموريتانية حول دعوة حزب التحالف الشعبي التقدمي ، إلى تنظيم انتخابات رئاسية توافقية ومطالبته بحل اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات .فقد تطرقت الصحف إلى دعوة التحالف الشعبي التقدمي،الذي يتزعمه مسعود ولد بلخير ، الرئيس السابق للجمعية الوطنية ،المعين قبل أيام رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، إلى " التغيير السريع" للجنة "الحكماء " وإقالة إدارة اللجنة المستقلة للانتخابات التي اتهم بعض أعضائها بأنهم كانوا وراء "أشهر عملية تزوير عرفتها موريتانيا منذ دخولها المسلسل الديمقراطي بداية التسعينيات من القرن الماضي ".وتوقفت الصحف عند مطالبة الحزب بتنظيم انتخابات رئاسية "حرة وعادلة ونزيهة وتشاركية ".

وفي سياق متصل، نشرت صحيفة + الأمل الجديد + مقالا لمسعود ولد بلخير شخص فيه الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي للبلاد، وتناول فيه جملة من المقترحات الكفيلة بتجاوز " الأزمة المؤسساتية والسياسية القائمة".على صعيد آخر تطرقت الصحف الموريتانية إلى الزيارة التي بدأها ، أمس الاثنين، الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ، الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي، لمدينة ميدلاند بجنوب إفريقيا حيث من المقرر أن يلقي في وقت لاحق خطابا أمام البرلمان الإفريقي المجتمع هناك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - محمد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:50
نعم للاحتجاجات السلمية و نرفض التخريب فالمواطن هو المتضرر من ذلك و لكن مع الاسف كل دولة استعملت العنف ضد الفوضويين ستستغلها الدولة الجارة لاجندات سياسية و هدا ما يشجع الفوضى في المغرب و الجزأئر
2 - صحفنا المغربية الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:51
أغرقت حكومة بنكيران المغرب و المغاربة في القروض بكل أنواعها .وبالاضافة إلى القروض الدولية من النقد الدولي و البنك الاروبي ، و جد المغاربة أنفسهم في عهد بنكيران غارقين في القروض بكل أنواعها وأهمها قروض الاستهلاك التي قالت بصددها مصادر موثوفة إن القروض الممنوحة للخواص و التي تدخل في إطار الاستهلاك بلغت أكثر من 261مليار درهم عند متم 2013 مسجلة نسبة ارتفاع سالب بلغ إلى 4.6 في المائة مقارنة مع 2012. واكدت ذات المصادر على أن كل المؤشرات الاقتصادية تفيد أن المغرب " غرق " في عهد حكومة بنكيران ،في نسحتيها الأولى و الثانية، في "أزمة الديونط مشددة في ذلك على العجوزات المرتبطة بالديون الخارجية التي واصلت ارتفاعها في عهد حكومة بنكيران و التي ارتفع معدلها من نسبة 71.2 في المائة في 2012( السنة الاولى لحكومة بنكيران) إلى نسبة 77.4 في المائة من الناتج الداخلي الخام سنة 2013إلى 83.7 في المائة في السنة الجارية(2014) لتبلغ إلى 766مليار درهم.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال