24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. رسالة إلى المثقفين المغاربة.. (5.00)

  3. لما يعطّل "البيجيدي" القانون؟ (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

4.64

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | هاكرز يحتجون بشعار "ما تقيش المؤذن"

هاكرز يحتجون بشعار "ما تقيش المؤذن"

هاكرز يحتجون بشعار "ما تقيش المؤذن"

اخترق قراصنة مغاربة الموقعين الإلكترونيين للقناة الأولى وقناة السادسة للقرآن الكريم، احتجاجا على ما اعتبروه إساءة للشعب المغربي بعد قرار منسوب إلى مندوبية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالحي الحسني بالدار البيضاء يطالب فيه القيمين على المساجد بخفض صوت الأبواق في صلاة الفجر.

وترك الهاكرز المغاربة رسالة على صدر موقع قناة السادسة، مصحوبة بتسجيل صوتي مرتفع يضم صيغة الأذان كاملا، ومرفقا بعبارة تقول "نقصو صوت الأذان باش ما تصدعوش الحكومة، خليوها تعنس" وفق تعبير القراصنة.

ووضع الهاكرز المحتجون صورة لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في صفحة موقع قناة السادسة، وعبارة "طلبنا من حكومة بنكيران تخفيض الأسعار، فخفض لنا بنكيران صوت الأذان"، قبل أن يشيروا إلى أن "المسجد خط أحمر"، تحت شعار وسموه بعنوان "ماتقيش المؤذن".

وكانت وثيقة تداولتها منابر صحفية، وموقعة من طرف مندوبية الأوقاف بالحي الحسني بالبيضاء، قد طالبت "بخفض صوت الأبواق إلى الحد الأدنى، نتيجة التوصل بشكايات من مجموعة من المواطنين خاصة المسنين منهم يشتكون فيها من الإزعاج الذي يحدثه بعض المؤذنين أثناء التهليل وآذان صلاة الصبح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - wahid الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:09
المهم بنادم لي غضبان و كاعي و محيح.. نوض تصلي الفجر اولا عاد تحيح
2 - كريم الرجاوي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:09
و ما علاقة بنكيران بهدا الموضوع
نعم كلنا تاسفنا لسماع هدا الخبر الدي لا يبشر بالخير في بلد ادخل الاسلام لاغلب البلدان و تاريخه الديني عريق
لكن بنكيران ليس هو من فعل هدا
هناك اشخاص مجهولون او اشخاص لا ينتمون لديننا
ارادوا ان يزعزعوا استقرار البلد
3 - يوسف تزارين الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:14
واخيرا قام رئيس الحكومة بتخفيض بعد ما الفنا منه الزيادات في الاسعار لكن ما قام بتخفيضه ليس بالاسعار وانما هو صوت الاذان رمز الاسلام والغريب ان الحكومة ملتحية لكن لماذا لم يعارض شباط كعادته نعم لان الحكومة اخيرا اتفقت مع شباط وغيره من احزاب المعارضة
والمضحك في الامر انه بعدما لاحظت الحكومة ان الاسعار صاروخية لم تستغني عن الزيادات فزادت ساعة
اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
4 - Happy form Casa الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:15
Une des impardonnables de toucher les valeurs d'un communauté, c'est l'appel aux prières, c'est notre raison d'être messieurs les gouverneurs (wama khala9tou ljinna wa alInssa illa li ya3boudoune) ! il faut poursuivre les gens qui décident d'appliquer ce genre de décisions ... Et ce n'est pas Bénki à mon avis !
5 - يوسف دحماني الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:22
بالله عليكم يا أخوان ألسنا نحن السبب في هذا أخبروني بالله عليكم كيف حالنا مع صلاة الفجر والله انها تئن أنينا لا يعلمه الا الله عز وجل ونحن من مهد الطريق لهؤلاء المتطاولين حتى يدلو بما يريق مضاجعهم وعلى العموم تبقى هده بادرة طيبة من الهاكرز المغربي مما يدل على غيرتهم على دينهم ولله الحمد لا زال في هده الأمة قلوب رحيمة مهتمة بأمر دينها ولكن الواقع يحتاج الى مراجعة وتفسير.
6 - مغربي حر الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:24
ما كتلاحضوش معايا بلي بنكيران كايشبه لدوتشي موسوليني في بعض الخصائص كجنون العظمة والتعالي ولانفصال عن الواقع والثقة الزائدة في النفس والإستهتار واللامبالاة والإندفاع والتهور والتسرع والله أعلم
7 - youness الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:27
لا حول ولا قوة الا بالله اللهم لا تواخدنا على ما فعل السفهاء منا
8 - عبد العلي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:31
لمادا تردون اللوم دائما لرئيس الحكومة.؟ هل هو الذي وقع المذكرة؟هل هو الذي امر بها؟ فكلما وقع مشكل في القرى او الحضر من طرف احد مواطني المغرب الاكثر من 34 مليون نلوم بنكيران؟اظن ذلك استهدافا خاطئا؟ لنعطي كل ذي حق حقه.
9 - غيثـــــــــة فطواكــــي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:32
حسبي الله ونعم الوكيل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "بدأ الإسلام غريباً وسينتهي غريبا فطوبى للغرباء"
10 - merry الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:32
عيب كل العيب ان ننحاز بهذه السهولة لبعض الملحدين
11 - Yaser Harrak الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:33
يجب أن يضع المزيد من صوت بدلا من انخفاض
12 - محمد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:33
كان الناس في القديم ينامون قليلا و يقومون جزءا من الليل و يصلون صلاة الصبح ثم يدهبوا إلى أعمالهم التي كانت معظمها أعمال شاقة أما اليوم الناس ينامون الليل بأكمله و لا يصلون الصبح و لا يعملون و يكملون نومهم في مكاتب عملهم لا حول و لا قوة إلا بالله العظيم اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا
13 - Ntiste الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:33
صراحة ان صح هذا القرار فهو موقف صادم ومسيئ لمكانة المملكة كمرجعية اسلامية متميزة ومشعة على الصعيدين العربي والاسلامي
14 - ismail الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:37
البداية بخفض أصوات المؤذنين وربما قريبا إخراص أصواتهم للأبد بمنع الأذان كما حدث في بعض الدول الأروبية كل شيئ ممكن في المغرب فلا تستغرب إن سمعت هذا الخبر يوما ما ربنا لآ تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
15 - ahmed الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:37
برافو هاكرز...عندكم الحق طلبنا من الحكومة تنقص من الأسعار نقصات من الآذان،طلبنا من الحكومة إزيدو من الأجور زادو لينا ساعة...الحكومة في واد والشعب في واد آخر...لا علاقة.
16 - Anonymous Morocco الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:38
تحية لكل الهاكرز المغاربة الغيورين على هذا الوطن
و هذه ليست إلا بعض الإنجازات التي حققها الهاكرز المغاربة و لم يتسنى لي الوقت لذكرها كلها... و القادم أحلى بإذن الله :D

we are anonymous we are legion we do not forgive we do not forget expect us
17 - ماريا الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:45
ليس المشكل في خفض او رفع صوت الاذان و انما المشكل يكمن في صوت المؤذن نفسه , لاننا نجد اصوات مؤذنين مزعجين و يقومون بتشويه الاذان مما ينفر الناس و خصوصا الاجانب,رغم الصوت يعتبر من صفات و مميزات المؤذن , لهذا نطلب بالجهة المختصة بانتقاء مؤذنين لهم صوت جميل .
18 - fouad الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:51
لا حول ولا قوة الا بالله اللهم لا تواخدنا على ما فعل السفهاء منا
19 - Moussalli الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:57
نعم بن كيران له دخل لانه رءيس الوزراء لان أي وزاره تريد ان تطبق قرارا مثلا وزارت الأوقاف فهناك شعب هناك(برلمان ؟؟؟) حبدا لو قام بن كيران بزيارت عين الدءاب والحانات ومحاربت باءعي اللمخضراتوعصابات الجريمة وليس الادان
20 - عبد العلي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:58
اتمنى ان تكون هذه فرصة لقيام كل المعلقين لصلاة الصبح حتى تكون الملاحظات مجدية ونكون عمليين فعلا ونتجاوز النقد الهدام و نكون صلاح و مصلحين.
21 - مؤذن الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:58
ا لله يعطيكوم الصحة ياشباب دافعو عن دينكم ووطنكم وشكرا للقيمين على هذا المنبرالممتاز
22 - ربيع الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:00
بنكيران من الشعب ولو دور مع الناس بالفلوس لاختفت المعارضة ومتعرفش يدهن السير يسير بن كيران في عينينا أما بالنسبة للأدان الاوقاف ليست من تسيير بن كيران وزارة السيادة أما المسوؤل عن اعطاء الامر سيسأل امام الله فالرسول صلى الله عليه وسلم أمر برفع ألادان فمن أمر بخفض ألأادان أجد جوابا أيه الامر.....................................................!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
23 - بلال صادق الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:01
وزارة الأوقاف داخل في اختصاص أمير المؤمنيبن، وليس للحكومة دخل في هذا الأمر. الملك هو من يعين وزير الأوقاف ولا دخل للتحالف السياسة هنا، فلا يمكن لرئيس الحكومة أن يتدخل في الشؤون الدينة للبلاد هذا، من أعمال الملك خاصة كما ينص عليها الدستور
24 - naser الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:02
الأسعار ارتفعت و الأصوات الأذان انخفضت اللهم إنما هذا منكر ....بأي فهوم أن المغرب بلد إسلامي و الله يا العلمنين حتى درت غزوا في البلاد ناقوص الثورة بدأ يدق حذاري
25 - marocain الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:03
تاسفنا لسماع هدا الخبر الدي لا يبشر بالخير في بلد ادخل الاسلام لاغلب البلدان و تاريخه الديني عريق
26 - العربي لمودن الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:06
اقسم ان المغرب يتعرض لاكبر عملية تضليل في تاريخه المعاصر
وثيقة مزورة تنشر في موقع يتلقاها الاف السدج ونشرونها بكل بساطة وبدون ادنى وعي او تفكير ثم يبنون عليها الاف التصورات الخاطئة
ولكن لا اتعجب من ذلك حين ارى في الفيسبوك صورة شهيد او اي صورة مؤثرة ويكتب تحتها (اللهم دمر جهاز كل من راى هذه الصورة ولم ينشرها) فيبادر الامي الذي قد يكون اميا حاملا لشهادة الاجازة او حتى الدكتوراه يقوم بنشر الصورة (j'aime - partage) خوفا على حاسوبه من الدمار
ثم ترى هذا الامي والالاف من امثاله نشرون اقوالا وصورا تدعي ان كل من نشرها سيسمع خبرا يفرحه وان من لم ينشرها ستصيبه مصيبة فيبادر المسكين الى نشرها ومشاركتها مع اصحابه خوفا من السوء
اين عقيدتكم (الله هو الضار وهو النافع) لا تشرك الفيسبوك والصور بالله
اين عقلكم ايها المسلمون: تمارسون شعائركم التعبدية بامن وامان منذ الاف السنين، فمن ذا الذي يمنعكم الان من ذلك
كفاكم من الانجرار وراء الاكاذيب واستفيقوا من سباتكم
27 - العربي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:09
العزة لمن أعطاها الله غيورون على دينهم
28 - ali الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:12
لا تستغربوا يا إخواني فما سمعناه عن البلد الشقيق تونس بتخفيض أذان صلاة الفجر وما أن تم تطبيق القرار حتى عدل وتمم بالسحب النهائي لأذان الفجر والعياذ بالله.
كيف يمكن القول عن بلد اسلامي منع رفع الأذان جهرا؟ وكيف نقرنه بعصر عمر الذي يقوم الليل بصوت مرتفع ليوقض الناس لقيام الليل ؟ هذا خليفة رسول الله بما تحمله الكلمة من معنى ، ليس كمن يتربع على الحصير وينافق الشعب ليضعوا تقتهم فيه فلما وصل مبتغاه ، تجاهل شعبا كان وراءه ليتربع على الكراسي الحكومية. فأين المنهجية الذنية التي دافعت عنها يابن كيران ؟ وما هو رد فعلك تجاه القرار الملعون ؟ أم أنك إستقبلته بصدر رحب ،،،
كم من عبارات ومقالات سمعناها وقرأناها ليس فيها إلا الأكاذيب ، لكن مع مرور الوقت تظهرون علي حقيقتكم .فكفاكم نفاقا، كفاكم نفاقا ، كفاكم نفاقا ،كفاكم نفاقا
29 - سفيان الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:12
بالله عليكم يا أخوان !! مادخل بنكران في هذا الموضوع ..!؟
نعم كلنا تاسفنا لسماع هذا الخبر الذي لا يبشر بالخير ، و الذي يعتبر ضربة موجعة للشعب المغربي خصوصا اننا في بلد اسلامي .. اذ لايمكن لبنكران ان يتحد مثل هذا القرار خصوصا انه ينتمي لحزب العدالة والتنمية او بالاحرى التيار الاسلامي .. لابد ان تكون هناك جهات اخرى هم من قام بذلك .. خصوصا بعد تولي حزب العدالة والتنمية رئاسة الحكومة كثرت الذئاب والثعالب ..
30 - خزاعة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:15
هاته الطلقات الغوغائية التي تحسب نفسها الدرع الواقي للإسلام تبقى هجومات دونكيشوتية سيما ان أصحابها يستيقظون متثائبين في عز الظهر يتحرشون بالنساء و يشربون الخمور ولا أحد منهم توضأ فأقام الصلاة فصلى الفجر في الخامسة صباحا و الأن يتصرفون كالعاهرة التي تحاضر في الشرف !
31 - عبد الإله الغالي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:20
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . يا إخوان بن كيران لا علاقة له بهذا الموضوع
32 - Doukkali الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:22
ياعباد الله اتقوا الله في ماتقولون! المسجد الذي قامت حوله الشكاية من طرف السكان المجاورين للمسجد, يقع داخل مجمع سكني تابع للامن الوطني اسمه اقامة وليلي. الجامع هو عبارة عن بناء عشواءي, صومعته جد منحدرة مقارنة مع مءات العمارات دات خمسة طوابق, والتي تحيط بالمسجد المذكور من الجهات الاربع. الصومعة مجهزة باربعة مكبرات صوت ضخمة, ومكبر اخر موجه نحو نوافد على بعد عشرة امتار. نحن لسنا مع حذف الاذان ولكن مع خفض قوة المكبرات, لان بالحي مرضى الاعصاب امثالهم في المشفايات ممنوع ازعاجهم بكل انواع الملوتات الصوتية, كمنبهات السيارات مثلا. المؤذن داخل بيته اذا طلبت منه زوجته ان يخفض من صوت المدياع, لان راسها يوجعها هل يرفض طلبها? كفانا تعصبا, لان المالكية مذهبنا, والحوار اخلاقنا, والتسامح شعارنا.
33 - ألمغربي ألحر الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:24
قال رسول ألله (ص):لو علمتم مافي صلاة ألفجر من خير لأتيتموها ولوحبوا.
هاد ألحكومة عارف ألحديث ألنبوي بلعني بما بغاو خير لهدا ألشعب.أللهم إجعل وزر كل من لم ييصلي ألفجر لعدم سماع ألنداء على أكتافهم يوم ألحساب.
34 - Hassan الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:27
ربنا لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا.
وأحييكم أصدقائي الهاكرز على هذه الروح الغيورة على ديننا العظيم، وهو دين نبينا الحبيب صلى الله علين وسلم. شكرا لكم.
35 - عبد الله الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:45
حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
الحمد لله الذي لم يجعل أرزاقنا في ايديهم كلى من كان له يد او مناصر لهاذ الضلال فهو يدعي اﻹسلام فقط وليراجع نفسه لاحول و لا قوة إلا بالله إنه نداء الرحمن فكيف تجرئون حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل إلى يوم الدين ياظلمين وسلمي إلى إخوتي المسلمين ولغيرين على الدين
36 - عبدالكريم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:47
ان المغرب دولة إسلامي يجبب ان نحترم الأذان
37 - karim الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:50
سلام نتاسف لسماع مثل هدا الكلام ولكن المعني بالامر هو وزير الاوقاف احمد توفيق ليس بن كيران
38 - mohamed berkani الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:04
تحية لكل الهاكرز المغاربة الغيورين على هذا الوطن
39 - سليم السلاوي الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:15
السيد بنكيران:
أتفق معكم أن أصوات بعض المؤذنين مزعجة جدا إلى درجة ان هناك من المؤذنين يصل أذانهم الى درجة العويل الله يسمح ليهم.
الحل هو اختيار و انتقاء المؤذنين و ليس خفض صوت الأذان راه حشومة هادشي.
السهرات الكبرى التي تنهب ميزانية المغاربة لابأس بها, و صوت الأذان لصلاة الفجر المفروضة على كل (مسلم) نخفض فيها الصوت.
موضوع غير قابل للنقاش بتاتا.
40 - ysf الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:15
في راي ان صاح هادا القول فإن مكانة بنكيران في هاوية .مع ان الحزب دو مرجعية اسلامية .وماداترك ليقوله الا حزاب الاخرى .مع انه هو من يجب عليه ان يزيد في مستوى الصوت حتى يستيقط الناس الى صلاة تلفجر .مالدي يجري
41 - السعيدي الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:41
بسم الله الرحمان الرحيم
بالنسبة لخفض الٱدان في صلاة الفجر فهو منسوب إلى وزارة الأوقاف وليست الحكومة ..فوزير الأوقاف معين من طرف الملك ..أي حاجة خاي تترى في هدا البلاد تنسب إلى بنكيران. . فالٱدان بالنسبة لهم مزعج للسياح وبعض الملحدين محسوبين على هدا البلاد الإسلامية دستوريا وشعبيا....
42 - تحديد سن الحج في 63 سنة الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:58
وزارة الأوقاف تجبر وكالات الأسفار على تحديد سن الحج في 63 سنة

من جهتها، أكدت "المساء" أن مجموعة من وكالات الأسفار توصلت، تحت وقع المفاجأة، بقرار وزاري يجبرها على رفض طلبات المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذه السنة في حال ما إذا كانت أعمارهم تقل عن 63 سنة.

وكشفت بعض وكالات الأسفار أنها عمدت، بالفعل، إلى رفض طلبات العشرات من الوافدين عليها من الراغبين في أداء فريضة الحج لهذه السنة، امتثالا لقرار وزارة الأوقاف والشون الإسلامية.
43 - عمراني الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:00
الحمد و شكر لله هذا ما كنا ننتظره ,ومن أجل ذلك صوتنا على حزب الإسلامي لكي يرفق بحال المساكين بزياد في أسعار و ينصر الظالم و يعاقب المظلوم , و يشرع الفساد باسم الإنفتاح وينهى عن الحق والدعوى باسم الإرهاب والتخلف, وختامه مسك حتي الأذان رمز الإسلام والمسلمين, صوت الله في الأرضه لم يسلم من تدخل فيه و خفضه . إن لله وإنا إليه رجعون موتنا جميعا و ماتت فينا الغيرة على الدين. شكرا سيد الرئيس الحكومة كنت عند حسن الظن
44 - لحسن الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:30
اخواني هدا لم يعد جديدا علينا, هده المرة تكلم على خفض الادان,اما في التسعينات فقد اتر احد المسولين الى منع ادان الصبح في احد مساجد بالرباط بحجة ان الادان قد يزعج احداى الاميراة,ولكن والحمد لله ان الخير مزال في هده الامة.فقد تطوع احد اصحاب الظمائر الحية الى ارجاع الادان
45 - Badr الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:44
صفع عبد الله مسحون، الوالي الجديد لأمن القنيطرة، صباح يوم الجمعة، مواطنا كان يقود سيارته قرب إقامة مروة.

وأمام أنظار المواطنين نزل والي الأمن من سيارته، بعدما نشب خلاف بينه وبين مواطن كان يقود هو الآخر سيارته، ووجه له صفعة، ويضع الأصفاد بيده بطريقة تعسفية.

وقال شهود عيان ليومية "الصباح" في عدد يوم السبت 15 مارس 2014 ، إن خلافا بسيطا حول أسبقية المرور، تحول إلى حادث، بسبب الشطط في استعمال السلطة الذي مارسه والي الأمن الجديد.

ولم يكتف المسؤول الأمني بصفع المواطن، ووضع الأصفاد في يديه، بل قاده إلى مخفر الشرطة القضائية بطريقة مذلة، استنكرها بشدة كل من تابع تفاصيل هذا الخرق السافر لحقوق الإنسان .
عن يومية الصباح
46 - أبو بكر الأربعاء 19 مارس 2014 - 02:16
وأحسن تعليق على القرار المخزني المختبئ وراء الحكومية البهلوانية العاجزة هو قول الله سبحانه وتعالى :( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم ) إنهم يسعون لخراب أسس المسجد أسا أسا ،لانهم فعلا يخافون من تزايد الاقبال الشبابي على المساجد ،والشباب هو أمل الأمة في التحرر لو شحذت عزائمها وتقوى إيمانها ويقينها بأنه الله ناصر من نصره ومثبت أقدامهم في الحظة التاريخية في مسيرة التحرر (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم )
47 - izam الأربعاء 19 مارس 2014 - 02:35
ا ن البوق لم يسبق ان اذن فيه بلال اذن فهو بدعة وضلالة يجب ان يلغى تماما من المساجد ثم انه لم تعد حاجة اليه مادام انه مجرد اعلان عن وقت الصلاة فاليوم تؤذن الساعة والكمبيوتر والاي فون ...ولا حاجة برفع الصوت بالبوق في كل المدينة نحن لا نعيش في القرن السابع الميلادي
48 - امة الله الأربعاء 19 مارس 2014 - 03:29
اول مرة اشوفهم مهتمين بالشكاوي يا سبحان اللله .الشعب كم شكوى عن ازعاج الملاهي الليلية والسكارى والمقاهي المزعجة و.......الخ لم يهتموا.ان من وراء تخفيض صوت الاذان اليهود الدين يعيشون في المغرب ويحركون بعض الشخصياتﻻالمغاربة مثل الدمى.هنا اقول الغلط ابس منهم بل منا حان الوقت لنعود مغاربة على اجدادنا نحن احفاد يوسف بن تاشغين لنتحد ونتضمن ونحارب اعداء الله بجميع السبل ومن يعيش فالمغرب فليحترمه ويحترم ديانته والا فارحلوا منه ومنن يزعجه الاذان فليسكن في البحر .
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .لن نسكت لاي كان اي احد يمس ديننا في بلدنا
49 - يونس الأربعاء 19 مارس 2014 - 03:31
افضل ان تخصص حلقة من حلقات احد البرامج المشهورة بالقنوات المغربية الى استضافة احد المسؤولين بوزارة الاوقاف لتوضيح سبب قبول مقترح خفض مكبرات الصوت بالمساجد مع ترك خط الاتصال مفتوح في وجه المواطنين المغاربة داخل و خارج ارض الوطن من اجل التدخل
50 - امزابي الأربعاء 19 مارس 2014 - 06:21
لقد صدمتني مذكرة وزارة الأوقاف التي ما كان لها أن تتم إلا بضوء أخضر من جهات سيادية
51 - imane الأربعاء 19 مارس 2014 - 07:05
je crois que vous exagerer le Monsieur benkiran est une bonne personne il est le meilleur president du gouvernement que le maroc a connu c normal qu on l'attaque car il veut changer la situation actuelle d notre maroc laissez le faire son travail et hemdo lah o chekrouh
52 - abou malak الأربعاء 19 مارس 2014 - 07:30
لمنتقدي رئيس الحكومة اذكرهم .الاوقاف والشؤون الاسلامية من الوزازارات السيادية ويعين وزيرها م ن طرف ملك البلاد ولاضن ان جلالة الملك سيوافق على مثل هكذا تفاهات بعض الثعالب للإتارة الفوضى والله المستعان
53 - amine demnati الأربعاء 19 مارس 2014 - 07:56
لا تخلطوا بين تخفيض ابواق المساجد التي ترعب الصغار و تربك العجازاء وتؤلم اكثر ذوي الادطربات السمعية و . امور اخرة =امر الابواق في وادي و امور اخرة في وادي اخر و انتم دائما تفضلون خلط الاشياء حتى لا تتضح الرؤية
54 - biba الأربعاء 19 مارس 2014 - 08:09
شنو علاقة بنكيران الناس غريبة ملي يجي شي سكير يحيح كل نهار كيفيق الحي كامل حتى حد مايحل فمو والاذان هو الازعاج دابا
حجة كاذبة فالمسن هو اول من يقل نومه بهذه الساعة الا اذا كان من صحاب التيرسي والقهاوي اعوذ بالله وماشي على ودهم نخفضو احلى الاصوات
55 - مهلجر الأربعاء 19 مارس 2014 - 08:19
وزارة الأوقاف والجيش تحت امرت الملك ولا دخل لبن كيران في الموضوع
56 - lamiaa الأربعاء 19 مارس 2014 - 09:05
نحن ضد المساس بالآدان و لكن أستغرب من هده الإحتجاجات على الموضوع و لو دهبت لصلاة الفجر في أي مسجد لا تجد إلا الصف الأول و غير مكتمل. لا حول و لا قوة إلا بالله.نصلي أولا تم ننتقض
57 - Mohamed الأربعاء 19 مارس 2014 - 09:44
بعد إسكات أبواق الفجر قررت وزارة الأوقاف والشؤون الصهيونية في بلاغ صدر اليوم الثلاثاء 18 مارس 2014 تخفيض أصوات الديكة في جميع ربوع المملكة وذلك نزولا عند رغبات فئة من المواطنين منهم النساء الحوامل والشيوخ والمرضى.

وأكدت مصادر موثوقة أن وزارة الداخلية أصدرت قرار ينص على سجن كل من تخول له نفسه الأمارة بالسوء تربية وتدجين هذه المخلوقات المثيرة للضجة خصوصا أثناء الصباح، وتتراوح مدة العقوبة في شهر حبسا نافذا وغرامة مالية تتراوح بين 200 إلى 1500 درهم في حالة الامتناع عن ذبح الديك لوجبة الغذاء.

وقد استنكر مجموعة من المواطنين هذا القرار الذي يسلبهم حرية تربية الدواجن.
في حين لم يخالف الشيخ عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل عادته في تأييد مثل هذه القرارات حيث أثنى على هذا القرار لما فيه من خير للمصلحة العامة
58 - المؤذن الأربعاء 19 مارس 2014 - 09:51
الأن في ظل إمارة المؤمنين يمكن تغيير صيغة الاذان في صلاة الفجر من " الصلاة خير من النوم " إلى " النوم خير من الصلاة "
لايمكن أن نقبل بهذه المهزلة .. المسجد خط أحمر
59 - رشيدة الأربعاء 19 مارس 2014 - 10:16
عارفينكم مكتصليوش الفجر داكشي علاش مغتعرفو واش تزاد اولا نقص
60 - en colere الأربعاء 19 مارس 2014 - 10:26
les gens ages doivent se reveiller pr faire la priere de fjar au lieu de se plaindre ...les femmes regles doivent se reveiller et reviller sa famille pr faire la priere ...les bebes vont s habituer a la voie de ladane comme ns d halleurs voila les pretexes fournis mais la vraie raison c que les alcolliques qui sortent des boites au peti matin sont deranges..les touristes etrangers sont derangers ..les grosses tetes qui font les fetes les nuits et dorment le jour sont deranges voila ..la priere oui on la fait a lfjar et on est heureux d entendre le son de l adane malgre nos portables mais on fait la priere juste apres l arret de l adane et le repete av lui d apres sonna nabawiya..3ar 3likome hadchi
61 - جمال طنجاوي الأربعاء 19 مارس 2014 - 11:05
عوض خفظ اصوات الاذان يا وزارة الشؤون ....؟ غيرو بعض المؤدنين بمؤذنين دو اصوات سجية
62 - rif nador الأربعاء 19 مارس 2014 - 11:07
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "بدأ الإسلام غريباً وسينتهي غريبا فطوبى للغرباء"
63 - نادية الأربعاء 19 مارس 2014 - 11:46
حتى من غير ما يهديهم الله لصلاة الفجر لا يجوز طلب تحفيض الادان في بلدنا عيب يضحكو علينا الناس ... بدلا من محاربة النوادي و البارات و الفساد و المهرجنات و السبية في كل مكان و الدعارة لا يروا سوى نهب المواطن في رزقه - زيادات في كل شيء و ما تقيش الاغنياء و الشفارى ديال البلاد هم خط احمر
64 - مروان الأربعاء 19 مارس 2014 - 11:54
بغيت نعرف بعد علاش منقسوش من كازوال في 15 مارس ديك 35 ريال لزيادة في لول ديال شهرمارس باغين ينسيونة
65 - Fatiazouzi الأربعاء 19 مارس 2014 - 11:58
وهل بن كيران مسؤول على كل ما يحدث في المغرب ؟ فهل بن كيران رئيس حكومة و الأوقاف والداخلية و الخارجية وووووووو . انه عمل العلمانيين و اريد ان اقول لهؤلاء اللذين يرون في صوت الأذان إزعاج فأحرى بهم ان يقوموا الليل ساجدين راكعين سيأتي وقت النوم الأبدي فأغتنموا فرصة لا تعوض بقيام الليل .انظروا الى مسنين الدول أوروبية تروهم يستيقضون باكرا لاستنشاق الهواء النقي اما نحن فينامون بالنهار والليل حتى وان كانوا لا يشكون من اي مرض لا حول و لا قوة الا بالله
66 - Làlà Méryam الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:32
وما دخل بنكيران في هذا الامر ؟؟؟؟؟ اصبحتم مهووسون ب بنكيران يا أمة ضحكت من جهلها الأمم الشخص الذي يقوم بعمله على أكمل وجه دائما يتلقى السب والشتم اتقو الله شوية يا هاد الناس وفعلا كيفما كايقول المثل ديالنا بنادم كاموني الى ماتحكش مايعطيش المفعول سركم غير القمع اما بالنسبة لخفض صوت اذان صلاة الفجر فأحسن طريقة لللإحتجاج والمعارضة هي نوضو كاملين لصلاة الفجر والمداومة عليها
لا حول ولا قوة الا بالله اللهم لا تواخدنا على ما فعل السفهاء منا
67 - عبد الرحمان فرح الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:37
كثيرة هي التراجعات التي سجلت على حكومة بنكيران، ربما هي فرصة مخزنية للنيل من الحكومة الحالية بأكبر قدر ممكن من المكتسبات عوض أن تنال هي مكتسبات على حساب المخزن، وهذا هو الأرجح، فلكل حساباته، والقبول الإضطراري بحكومة العدالة والتنمية لا يعني انهزام المخزن أمام نداءات الشارع بالقطع مع الفساد والإستبداد، وإنما هي انحناءة خفيفة أمام ريح عاتية، ثم تعود الأوضاع لماضيها أو أشد تثبيتا.
68 - Souk الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:41
أخي wahid
المسلم حتى و ان لم يصل الفجر فبفضل الآذان سيقوم في يوم من الايام ليصليه
اما عند تخفيض الآذان فسيغفل الكثير عن صلاة الفجر حتى ستأتي أجيال و تعتقد أن صلاة الفجر ليست فريضة و مع مرور العقود ربما يحدث كما حدث للمسلمين في اسبانيا، منعوهم من الأذان ثم منعوهم من الصلاة فأنسوهم دينهم. لأن الصلاة هي عماد الدين و هم هدموا العماد فانهار دين المسلمين في اسبانيا.
69 - محمد أمين الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:08
ماذا يريدون أن يصنعوا ؟ هل يريدون ان يخرجوا على القواعد الكونية ؟ هل يعلمون أن صوت الآذان هو الصوت الذي لا ينقطع على الكرة الأرضية ؟؟
70 - ibrahim rifi الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:29
ألا تعلم أن القرار اتخذته وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية ألا تعلم أن هاته الوزارة جزء من الحكومة ألا تعلم أن رئيس الحكومة هو بنكيران و أنه أن له الصلاحية أن يرفض أي قرار، كلامك غريب و عجيب يدل على نقص عميق في المعلومات
71 - مهدي الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:25
قبل التفكير في خفض الصوت فكروا في جودة صوت المؤذن و طريقة آذانه. و هذا هو المشكل الرئيسي. حببوا للناس الأذان في كل صلاة ولا تتركوا بعض المؤذنين يصرخون للنداء للصلاة. و نفس الملاحظة يمكن الاعتماد عليها بالنسبة للأئمة و المقرئين
72 - Mehdi الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:12
وما علاقة بنكيران بخفض الأدان وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية لا يتحكم فيها بنكيران... كلنا نعرف من وكيف ولماذا والله يهديهم علينا
73 - noureddine الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:49
le scandal des buveurs chaque nuit dans les quartiers populaires ne derange personne mais l'appel au priere est un cauchmar a...
74 - mlkhgf الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:35
السي لهاكرز هال تعلم ان مؤذنا يكون اثناء تهليل القرص المدمج يتقلب تحت بطانيته و الاطعمة المكدسة في بطنه تفرز غازات يخرج منها عبر الفتحة الخلفية بين الفنة و الاخرة... و هل تعلم ايضا ان علماء ذوي اياد بيضاء صنعوا هذا الحاسوب الننتفع بيه لا ان نخرب بيه شكرا
75 - mohamed الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:12
ا اخوتي في الله الم يقارن احدكم صوت الاذان الذي عندما يسمعه المؤمن الحق اطمان قلبه , مع صوت المغنيات الواتي يزرعن الفتنة في قلوب المؤمنين في المهراجانات (موازين) من الاعلى انهم يريدون اسقاط كلمة الحق ولكن كلمة الله هي العليا ولو كره المشركون
76 - عمر الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:42
الحوكومة تحارب الإسلام لاحول ولا قوة الا بالله
77 - متدخله الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:41
لماذا العجب اخواني هذه ليست بالمرة الاولى لقد سبق لهم ان منعوا اذان الفجر بمراكش بحجة ازعاج السياح ولم يفعلوا ذلك فلا تقلقوا لان الله معنا ولن تصدر اي قوانين من هذا القبيل
78 - أيوب الأربعاء 19 مارس 2014 - 23:21
غلط . كارسيا الملقب ب إسم بنكريان حسب الصحيفة الأخبار أن بنكران اجتماع مع وزارة اﻷوقاف أخدو القرار مرفوق بقرار منع الناس من دهاب إلى الحج أقل من 63 عام أنه تم تفاق على نقص في الأدان و قطع الأدان في المساجد الصغيرة يا أخي أين نحن من الإسلام و أين الإسلام منا للأسف قتلتنا العولمة و سمحنا ف ديننا و لوم على أولو اﻷمر منا
79 - Mohammed الخميس 20 مارس 2014 - 08:28
Everyone has to stand up for the tru religion what do you think a muslim without a Faith is that not a muslim g g.we have to do somthin
80 - driss الخميس 20 مارس 2014 - 08:52
كانت وثيقة تداولتها منابر صحفية، وموقعة من طرف مندوبية الأوقاف بالحي الحسني بالبيضاء، قد طالبت "بخفض صوت الأبواق إلى الحد الأدنى، نتيجة التوصل بشكايات من مجموعة من المواطنين خاصة المسنين منهم يشتكون فيها من الإزعاج الذي يحدثه بعض المؤذنين أثناء التهليل وآذان صلاة الصبح". ان كانت هده الوثيقة فيها شكايات من مجموعة من الموطنين علا بعض المؤذنين يزعجنهم فى التهليل يجيب علا بنكيران تغيرهم بى احسن منهم ليس تخفيض الصوة .
أَعُوذُ بِاللهِ السَّمِيع العَليم
مِنَ الشيطان الرَّجيم
قال الله عزّ وجلّ فى أواسط العهد المدنى فى سورة الصف { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون (8) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون(9) }
وقال الله عزّ وجلّ فى أواخر العهد المدنى فى سورة التوبة { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون (32) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون (33) }
81 - سامية الخميس 20 مارس 2014 - 10:54
عجيب يستنكرون ماصدر عن وزارة الاوقاف في الوقت الذي خلت فيه المساجد من المصلين،اتقوا الله في انفسكم اولا وكفانا نفاقا،يميلون فقط لخلق البلبلة،عمروا المساجد وبعدها احتجو،لو كان كذلك لما صدر هذا القرار اصلا
82 - مغربي الخميس 20 مارس 2014 - 15:25
هذه صورة من صور السعي لارضاء اﻻتحاد اﻻروبي، كان على الحكومة ان تحث على النهوض باكرا، كان عليها ان تجعل بداية العمل و الدراسة باكراً، فيقوم الشعب لصلاة الفجر ثم يذهب للعمل او الدراسة، لكن النوم و الكسل أحلى من العسل. فهنيئا للحكومة.
83 - أحمد عبد الرحيم الخميس 20 مارس 2014 - 21:50
يا ربي تدينا في الضو
أقسم بالله العظيم أن مجموعة من السكان اشتكوا لدى كل السلطات بمدينة الدار البيضاء تتوسطهم علبة خمر ودعارة وفساد وصغب موسيقي وغناء باستمرار حتى ادان الفجر ولم يحركوا ساكنا
وأضن أن الدين طلبوا تخفيض صوت الادان هم هؤلاء الدين يعودون الى بيوتهم من علب الليل
الله يدينا في الضو ما بق ما عجب
المجموع: 83 | عرض: 1 - 83

التعليقات مغلقة على هذا المقال