24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2513:3917:0319:4521:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أردوغان يعرض مجددا فيديو "مذبحة المسجدين" (5.00)

  2. مغربي يرفع أذان جمعة ضحايا مسجدي نيوزيلندا (5.00)

  3. عن إذاعة محمد السادس (5.00)

  4. منتخب الأرجنتين: ميسي يغيب عن مباراة المغرب (5.00)

  5. هكذا بترت يد بلحسن الوزاني في الانقلاب العسكري الفاشل بالصخيرات (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم المغربية:

- الحكومة أقرت، أمس الثلاثاء، بأنها مازالت تواجه عدة تحديات، أبرزها نسبة المديونية التي وصلت إلى 62 في المئة من الناتج الداخلي الخام في سنة 2013، وهي "نسبة مقلقة"، حسب وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي الذي كان يتحدث أمس في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء لعرض حصيلة حكومة ابن كيران.

- في خطوة لافتة.. فريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب دعا إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إلى إيفاد قضاته للقيام بعمليات افتحاص لمالية الحسابات الخصوصية المعروفة إعلاميا ب "الصناديق السوداء"، التي تجاوزت ميزانيتها 5900 مليار سنتيم خلال القانون المالي 2012-2013 قبل أن يتقلص حجمها إلى 67 حسابا في مشروع القانون المالي لسنة 2014.

- محمد كرين، عضو مجلس رئاسة حزب التقدم والاشتراكية أعلن، في اتصال مع الجريدة، ترشحه لمنافسة نبيل بنعبد الله في قيادة حزب الكتاب. ويرõوج داخل الحزب إمكانية ترشح أسماء أخرى، مثل سعيد السعدي وعبد الحفيظ ولعلو ومهدي كرين.

* الصباح:.

- وزير الصحة الحسين الوردي اعترف، صباح أمس الثلاثاء، بأن مصالح الوزارة اكتشفت رواج أدوية فاسدة بالبيضاء انتهت صلاحيتها منذ 1973، مشيرا خلال تدخله أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، إلى أن مثل هذه المشاكل تطرح إشكاليات خطيرة تستلزم التدخل العاجل لمعالجتها، بالنظر إلى تداعياتها الصحية الخطيرة على المواطنين. وأكد الوزير أن المشكل له علاقة بالتدبير ولا شيء آخر، وأنه لا يمكن الإلقاء باللائمة أو المسؤولية على وزير بعينه.

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال إن التحزب ليس عاملا مانعا للتنافس على المسؤولية في المناصب العليا التي يصادق عليها المجلس الحكومي. ونفى الخلفي، الذي حل أمس الثلاثاء ضيفا على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إعمال المحسوبية الحزبية من قبل التحالف الحكومي في تعيين نحو 340 شخصا في مناصب عمومية عليا كما فضحت ذلك بعض أحزاب المعارضة.

- الاتحاد الاشتراكي يجمع جبهة مثقفين ضد ابن كيران.. إذ بشر إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الوردة، الباحثين المغاربة بتجهيز مقر حزبه بالرباط لإحداث مؤسسة للدراسات والأبحاث، من أجل إعطاء فرصة للبحث العلمي والأكاديمي لمدى أهميته في المساهمة في نشاط الاتحاد، داعيا مثقفي الحزب إلى إعلاء صوت الفكر على صوت السياسة، وذلك خلال ندوة نظمت نهاية الأسبوع المنصرم بالرباط.

* المساء:.

- دفاع المتابعين في ملف تعويضات "مزوار وبنسودة" يتحدث عن تصرفات "خطيرة".. إذ استبقت لجنة التضامن مع المتابعين في هذا الملف صدور الأحكام في هذه القضية بعقد ندوة صحفية صباح أمس، كشفت فيها عما وصفته ب "تصرفات ومواقف مريبة وخطيرة"º والنقيب عبد الرحمان بنعمر أكد أن الملف عرف سلسلة من الوقائع التي تؤكد عدم وجود إرادة لمناهضة الفساد بمختلف أشكاله، مقابل تسجيل وجود نوع من الحماية للمفسدين ومنتهكي القانون.

- مجموعة من وكالات الأسفار توصلت، تحت وقع المفاجأة، بقرار وزاري يجبرها على رفض طلبات المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذه السنة في حال ما إذا كانت أعمارهم تقل عن 63 سنةº وبعض وكالات الأسفار كشفت أنها عمدت بالفعل إلى رفض طلبات العشرات من الوافدين عليها من الراغبين في أداء فريضة الحج لهذه السنة، امتثالا لقرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

- رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، أصدر منشورا حول استعمال سيارات الدولة من طرف الموظفين العمومين، والذي يقضي بمنع الجمع بين التعويض عن التنقل واستعمال السيارات الموجودة في حوزة الإدارات العموميةº ومصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، كشف في لقاء ضمن منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس بالرباط، أن المنشور الذي صدر أول أمس عن رئيس الحكومة يتضمن إجراءات مفصلة حول سقف اقتناء السيارات وعددها واستعمال الوقود الخاص بها، ومنع الجمع بين التعويض واستعمال هذه السيارات.

* الحركة:.

- المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، إيرينا بوكوفا، أشادت بجهود جلالة الملك محمد السادس من أجل النهوض بثقافة الرحل، منوهة بدعم جلالته لرحلة بحرية استكشافية جديدة من اقتراح المغرب لخدمة البحث العلمي وتشجيع التقارب بين الشعوب، ومعربة في رسالة مصورة بثت بمناسبة حفل نادي نيويورك للمستكشفين (إكسبلوررز كلوب)، نهاية الأسبوع الماضي بقاعة والدورف أستوريا، عن "امتنانها" لجلالة الملك لعمله من أجل تنوع التعبيرات الثقافية للإنسانية، خاصة موسم طانطان، الذي تم إدراجه ضمن قائمة التراث الإنساني اللامادي.

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة أكدت، أمس الثلاثاء بالرباط، أن المغرب يأتي في طليعة البلدان العربية والإسلامية في ما يخص إدماج المرأة في العمل الدبلوماسي، مبرزة في افتتاح اليوم الاحتفالي الذي تنظمه جمعية الأعمال الاجتماعية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أن حضور المرأة المغربية في الدبلوماسية حقق قيمة معترف بها ورصيدا معرفيا لا جدال فيه، مما يجعل المملكة في طليعة البلدان العربية والإسلامية في هذا الشأن على مدى 50 سنة منذ تولي الأميرة الراحلة للا عائشة منصب سفيرة لأول مرة في العالم العربي.

- نائب رئيس اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي جان رواطا، أكد أن مختلف الإصلاحات التي قام بها المغرب في مجال حقوق الإنسان تجعل من المملكة نموذجا يحتذى بمنطقة المغرب العربي، موضحا أن مشروع القانون المتعلق بإصلاح القضاء العسكري، الذي تمت المصادقة عليه خلال اجتماع مجلس الوزراء الجمعة الماضية برئاسة جلالة الملك محمد السادس، ، يشكل دليلا آخر على أن المغرب "يسير على الطريق الصحيح".

* الصحراء المغربية:.

- رئيس مركز الدراسات الإسبانية المغربية، ميغيل أنخيل غارسيا بويول، قال إن الجولة الأفريقية لجلالة الملك محمد السادس في كل من مالي وكوت ديفوار وغينيا والغابون، عززت "ريادة" المغرب في القارة الأفريقية، موضحا في تصريح صحافي، أن المشاريع الاجتماعية والاقتصادية التي دشنت واتفاقيات التعاون المتعددة الموقعة خلال الجولة الملكية شكلت دليلا ساطعا وقاطعا على الاهتمام الذي يوليه جلالة الملك لتنمية القارة الأفريقية.

- محمد بنشعبون، الرئيس المدير العام لمجموعة البنك الشعبي المركزي، أعلن أن سنة 2013 كرست استمرارية نمو المجموعة ورسخت إقلاعها التجاري ومنجزاتها المالية، عازيا خلال ندوة صحفية عقدت أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، هذا التطور إلى "فعالية نموذج أعمال المجموعة والقيمة المضافة لتطورها على الصعيد الدولي، المدعم أساسا بالنمو الملحوظ لمجموعة البنك الأطلنتي في عدد من البلدان الأفريقية".

* صحيفة الناس:.

- إضراب وطني وأزمة خبز مرتقبة في المغرب: الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات قال، في تصريح للجريدة، إن قرار الإضراب نهائي ولا رجعة فيه، مضيفا أن مهنيي القطاع مستعدون "للمضي فيه بعيدا وبشكل تصعيدي". وعقدت الجامعة أمس الثلاثاء اجتماعات مكثفة تتواصل إلى اليوم على مستوى مكاتبها الجهوية في ربوع المملكة لتحديد يوم الإضراب ومدته التي يرجح أن تتواصل على مدى يومين، وذلل للمطالبة بتطبيق البرنامج التعاقدي لتطوير قطاع المخابز والحلويات الموقع مع حكومة عباس الفاسي.

- عبد السلام لعزيز، الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي قال، خلال لقاء تعبوي نظمته مكونات فدرالية اليسار، يوم الأحد الماضي بأكادير، إن فدرالية اليسار "تبقى منفتحة على كل الأحزاب والهيئات التي تتلاقى معها في الحد الأدنى من المواقف"، معربا عن أمله في أن يشكل مشروع فدرالية اليسار "فضاء لإعادة ترتيب البيت اليساري"

* بيان اليوم:.

- من الآن.. اختاروا أسماء مواليدكم بكل حرية: اللجنة العليا للحالة المدنية وضعت حدا للجدل القائم حول رفض بعض مكاتب الحالة المدنية تسجيل مجموعة من المواليد الجدد بدعوى أنهم يحملون أسماء غير معترف بهاº واللجنة أكدت على حرية الأشخاص في اختيار أسماء مواليدهم الجدد شريطة ألا تمس الأخلاق وبالنظام العام، دون تمييز في ذلك بين الأسماء العربية والأمازيغية والحسانية والعبرية، وذلك طبقا لأحكام القانون المتعلق بالحالة المدنية.

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال، أمس الثلاثاء في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن المجلس الأعلى للحسابات أحال على الحكومة 54 تقريرا يتضمن مجموعة من الاختلالات فأحالته بدورها على القضاء، بينها 7 تقارير صدرت بشأنها أحكام قضائية و15 توجد قيد المحاكمة والباقي قيد التحقيق والبحث التمهيدي لدى القضاة.

- مجموعة (البنك الشعبي) تستحوذ على 35 في المئة من تحويلات مغاربة العالم، وفق ما قال الرئيس المدير العام للمجموعة محمد بنشعبون خلال لقاء صحافي. بنشعبون أفاد بأن المجموعة استطاعت استقطاب 40 ألف مهاجر مغربي خلال العام الماضي بقيمة إضافية وصلت إلى 2,4 مليار درهم.

* العاصمة بوست:.

- ابن كيران يعتزم تحديد استعمال سيارات الدولة.. إذ قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، وقع أول أمس الاثنين على المنشور الخاص باستعمال سيارات الدولة الذي يتضمن إصلاحا عميقا، مضيفا خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء المنعقد أمس الثلاثاء، أن المنشور مفصل ودقيق ويحدد لأول مرة سقف اقتناء سيارات الدولة واستعمال الوقود وعدد السيارات المسموح بها.

- تقرير يرصد سلبيات العلاقات التجارية بين المغرب وأوروبا: التقرير، الذي صدر أمس الثلاثاء عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي، أشار إلى أن المغرب سبق أن عبر عن مخاوفه من إبرام اتفاقيات جديدة مع الاتحاد الأوروبي ستؤدي إلى مزيد من التدهور في الميزان التجاري للبلاد، موضحا أن إمكانيات الاقتصاد المغربي "عالية جدا"، لكن خلال العام الماضي كان هناك انخفاض في النمو الاقتصادي، ومشددا على أن العجز التجاري للمغرب قد اتسع في السنوات الأخيرة.

* العلم:.

- تذمر وسط المنتخبين المحليين من إصرار ابن كيران على تهميش الجماعات المحلية بسبب الامتناع عن إصدار مراسيم خاصة بالتعويضات والوضع رهن الإشارة، وذلك رغم أن الأمر لا يحتاج إلى قانون يتصف بمسطرة التشريع المعقدة والطويلة، بل إلى مجرد مرسوم يصدره وزير الداخلية وينشر في الجريدة الرسمية.

- طلبة دار الحديث الحسنية عطلوا الدراسة، أول أمس الاثنين، ونزلوا إلى الشارع مطالبين الجهات المعنية بالتحرك العاجل للاستجابة لمطالبهم، وفي مقدمتها ضمان الحق في اجتياز مباريات الوظيفة العمومية التي يقول هؤلاء إن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تحرمهم منها.

- النواب البرلمانيون أعضاء لجنة الداخلية أكدوا، أمس الثلاثاء خلال مناقشة مقترح قانون عن انتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية بحضور محمد حصاد وزير الداخلية والشرقي الضريس الوزير المنتدب في الداخلية، على ضرورة أن تكشف وزارة الداخلية عن تصورها بشأن الاستحقاقات الانتخابية، بعيدا عن الارتهان إلى التعديلات التجزيئية والترميمات.

* الأحداث المغربية:.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، اعترف باسم الحكومة، أمس الثلاثاء في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، بحجم التحديات التي تواجه الحكومة على المستوى الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، وذلك رغم حصيلتها التي وصفها ب "الإيجابية".

- مشروع قانون إصلاح القضاء العسكري يلقى إشادة أوروبية، مثلما اهتمت به عدد من وسائل الإعلام الأمريكية التي رأت فيه إجراء جديدا لتعزيز حقوق الإنسان في المغرب. وفي ذلك، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال إن هذا النص القانوني يشكل "تقدما جديدا ينسجم مع الإصلاحات التي تم نهجها منذ المصادقة على دستور 2011". كما كتبت صحيفة "هافنغتون بوست"، واسعة الانتشار، أنه يشكل مظهرا آخر لÜ"نضج الديمقراطية المغربية"، التي ما فتئت تتعزز تحت القيادة "الشجاعة" لجلالة الملك.

* رسالة الأمة:.

- مصادر نقابية جد مطلعة كشفت أن المركزيات النقابية الثلاثة (الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل) تعتزم تنظيم مسيرة مشتركة احتجاجا على تماطل حكومة ابن كيران في الرد بشكل عملي وإجرائي على مذكراتها المطلبية، مشيرة إلى أن التاريخ المقترح لهذه المسيرة حدد في يوم الأحد 30 مارس الجاري.

- وزير الصحة الحسين الوردي قال، خلال لقاء دراسي نظمته أمس الثلاثاء لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، إن مصالح وزارته اكتشفت بمدينة الدار البيضاء وجود أدوية منتهية الصلاحية ترجع إلى سنة 1973.

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يعترف بأن نسبة النمو المحققة "غير كافية للحد من تنامي البطالة". جاء ذلك خلال استضافته أمس الثلاثاء بمنتدى وكالة المغرب العربي للأنباء.

* الخبر:.

- وزارة الداخلية ذكرت، في بلاغ لها، أن حوالي 600 مهاجر في وضعية غير قانونية حاولوا، صباح أمس الثلاثاء، الدخول بالقوة إلى مدينة مليلية المحتلة على مستوى واد تيغورفاتين، بالجماعة القروية بني شيكر (إقليم الناظور)، مضيفة أن "المهاجرين لم يمتثلوا للتحذيرات المعتادة وقاموا بالرشق بالحجارة مما تسبب في إصابة 5 عناصر من قوات الأمن"، ومشيرة إلى أنه تم توقيف 102 من هؤلاء المهاجرين، من بينهم 28 جريحا تم نقلهم إلى مستشفى الحسني بالناظور لتلقي العلاجات الطبية الضرورية عقب تعرضهم لجروح ناجمة عن الأسلاك الشائكة للسياج الحديدي المحيط بالمدينة المحتلة.

- عبد العالي بنعمور رئيس مجلس المنافسة كشف، أول أمس الاثنين خلال يوم دراسي داخل لجنة المالية بمجلس المستشارين حول "تدبير وحصيلة مجلس المنافسة في أفق إصلاح المنظومة القانونية" بالرباط، أن المجلس بصدد الكشف عن دراسات تهم أسعار الأدوية والولوج إلى العقار والمنافسة في قطاعي السكك الحديدية والصباغة، ودراسة حول الآثار المترتبة عن تحرير قطاع النقل الجوي الدولي للمسافرين.

* التجديد:.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أصدر منشورا جديدا من تسع صفحات يهم تشديد المراقبة على استعمال سيارات الدولةº والمنشور تضمن إجراءات غير مسبوقة في ضبط شراء وكراء واستعمال سيارات الدولة، وكذا تصنيف السيارات وفق الرتب والمسؤوليات وتحديد سقف مالي أقصى لكل صنف، مع إلزام الوزراء بتقديم تقرير سنوي في الموضوع وإتاحة إمكانية حجز سيارات الدولة من طرف الأمن الوطني والدرك الملكي في حالات استخدامها خارج أوقات العمل.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي دافع، صباح أمس الثلاثاء، عن العمل الحكومي برسم سنتي 2012 و2013، معتبرا خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الحصيلة إيجابية وأنها في تصاعد على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجهها. كما استعرض الخلفي مختلف المؤشرات التي تدل على ما أنجزته الحكومة في مختلف المجلات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

- بونوا أمون، الوزير الفرنسي المكلف بشؤون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، صرح أول أمس الاثنين بالرباط، أن الحكومة الفرنسية تأمل في أن يعود التعاون مع المغرب "كاملا"، مؤكدا في لقاء مع الصحافة عقده بمدرسة الاقتصاد والحكامة، أن المغرب كان ولا يزال واحدا من الأصدقاء المقربين لفرنسا، ومشيرا إلى أن العلاقة بين البلدين متميزة وتعود إلى عقود طويلة.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي أكد، في بلاغ عقب اجتماعه أول أمس الاثنين، أنه يتعين على كل الاتحاديين الحرص على وحدة الحزب والالتزام بالقواعد القانونية والتنظيمية التي تم الاتفاق عليها بالإجماع، معتبرا أن التحالف مع حزب الاستقلال ينبغي أن يتواصل من أجل بناء الجبهة الوطنية الديمقراطية الواسعة. كما شدد البلاغ على أن محاولات تبخيس أحزاب الصف الديمقراطي، وتضخيم وإذكاء الصراعات داخلها لا يمكن إلا أن يخدم أجندة إعادة إنتاج الاستبداد.

- مكتب الصرف أفاد بأن المبادلات الخارجية للمغرب تميزت متم فبراير 2014 بتفاقم عجز الميزان التجاري ب 4,7 في المئة، حيث بلغ ناقص 31,40 مليار درهم مقابل حوالي ناقص 29,99 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأكد مكتب الصرف، الذي أصدر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية للشهرين الأولين من السنة الجارية، أن نسبة تغطية الصادرات للواردات بلغت 48,4 في المئة متم فبراير 2014 مقابل 48,8 في المئة في الفترة ذاتها من سنة 2013.

- الاتحاد البرلماني الدولي يدعم مقترحا مغربيا يتعلق بالأوضاع الإنسانية بأفريقيا الوسطى.. حيث أكد محمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين، أمس الثلاثاء بجنيف، أن اعتماد بند طارئ حول الأزمة بإفريقيا الوسطى، اقترحه الوفد المغربي على الدورة ال 130 لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي، يعد "انتصارا للدبلوماسية البرلمانية"، موضحا أن هذه المرة هي الأولى التي يصوت فيها الاتحاد البرلماني الدولي بالأغلبية لصالح طلب إدراج بند طارئ، تقدم به بلد عربي وأفريقي .

* المنعطف:.

- صحيفة (آخر لحظة) السودانية قالت، في عددها لنهاية الأسبوع، إن "النهج السياسي الذي يعتمده جلالة الملك محمد السادس، والرؤية الشاملة والثاقبة لجلالته تجاه أفريقيا، أهلته لكي يحظى بثقة جميع قادة ورؤساء القارة (الأفريقية) بالخصوص والعالم على الوجه العام"، مضيفة أنه في ظل الأزمات المتلاحقة التي تضرب أفريقيا ويعاني منها الإنسان العربي والأفريقي وخاصة فئة الشباب، فإن "المغرب يدعو، بكل كبرياء وثقة، إلى الإصلاح من الداخل والعمل في أفريقيا ولسان حاله يقول، لا يزال هناك أمل".

- عناصر الشرطة القضائية بمقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء تمكنت من إلقاء القبض على عصابة إجرامية متهمة بحيازة طوابع مخزنية ووثائق الفحص التقني للسيارات وقطع نقدية ذهبية مزورةº ومصطفى الزاغي، ضابط شرطة ممتاز رئيس الدائرة الثانية لمقاطعة الحي الحسني، أوضح أول أمس الاثنين، أنه على إثر بيع طوابع مخزنية مشكوك في أصلها بالشارع قامت الشرطة باستجواب البائع بالتقسيط الذي كان بحوزته طوابع مخزنية من فئة 20 درهما وأخرى من فئة عشرة دراهم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير التي ليست موضوعة للبيع.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- نادي المستكشفين (ذو إكسبلوررز كلوب) بنيويورك منح أرفع جائزة تقديرية إلى جلالة الملك محمد السادس لدوره "الريادي ورؤيته" في مجال تشجيع عالم الاستكشافاتº ورئيس النادي، ألان نيكولز، قال إنه "لشرف عظيم لإدارة نادي (ذو إكسبلوررز كلوب)، ولي شخصيا، بصفتي رئيسا، أن نمنح جلالة الملك جائزة (بريزيدينشل إكسبلوررز كلوب بينيفاكتور) للاستكشافات، عرفانا منا بقيادته ورؤيته في فجر عصر البحث العلمي بالقرن الواحد والعشرين".

- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بات بإمكانها أن تعلن عن طلبات عروض للحصول على رخص استغلال الجيل الرابع من تكنولوجيا الهاتف النقال، وذلك بعد أن حصلت على الضوء الأخضر من الحكومة.

* البيان:.

- حرية اختيار المواطنين لأسماء مواليدهم لن تكون خاضعة لأي تقييد، على أن لا يكون في ذلك أي مس بالأخلاق والنظام العام، وفق ما أكدت اللجنة العليا للحالة المدنية. والأسماء الأمازيغية معنية أيضا بهذا الإجراء.

- الفدرالية الوطنية لأرباب المخابز والحلويات تؤكد أنها لن تنظم أي إضراب في الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن الحوار والمفاوضات هما الخيار الأمثل لحل مشاكل القطاع.

* أوجوردوي لوماروك:.

- إجراءات جديدة بخصوص سيارات الدولة لا تقتصر فقط على تحديد عدد السيارات، بل تشمل أيضا مسطرة الحصول على "الأمر بمهمة" ومراقبة التوريد بالمحروقات. ويبلغ عدد سيارات الدولة ما يناهز 115 ألف سيارة.

- حزب الاستقلال يقترح رفع عدد النواب البرلمانيين إلى 455: الفريق النيابي للحزب تقدم بمقترح قانون تنظيمي لمجلس النواب يقترح انتخاب 60 نائبا برلمانيا إضافيا يمثلون الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

* ليكونوميست:.

- مخطط الطاقة الشمسية: تقدم الأشغال بمحطة ورزازات للطاقة الشمسية "نور 1".. فقد مكنت جلسة العمل التي ترأسها جلالة الملك محمد السادس من إبراز مدى تقدم أشغال إنجاز مخطط الطاقة الشمسية المغربي وكذا وسائل تعزيزه في المستقبل. وقدم مصطفى الباكوري، رئيس مجلس الإدارة الجماعية للوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن)، عرضا حول تقدم أشغال إنجاز المحطة الأولى "نور ورزازات 1" والتي تسير وفق المخطط المرسوم بعد إتمام جميع مراحل التسليم ورصد الاعتمادات المالية.

* لوبنيون:.

- اللجنة العليا للحالة المدنية تؤكد أن حرية اختيار أسماء المواليد الجدد مضمونة، بشرط احترام الأخلاق والنظام العام، وذلك بلا تمييز بين الأسماء العربية والأمازيغية والحسانية والعبرية.

- إضافة ساعة إلى التوقيت الرسمي للمملكة يوم 30 مارس الجاري: وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أعلنت أنه ستتم إضافة 60 دقيقة إلى التوقيت الرسمي للمملكة عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد 30 مارس 2014.

* ليبراسيون:.

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يذكر جميع الاتحاديين بضرورة الحفاظ على وحدة الحزب.. إذ عقد المكتب السياسي لحزب الوردة، أول أمس الاثنين، اجتماعا تضمن عدة نقاط تتعلق بالوضع السياسي والبرنامج التنظيمي وقضايا مرتبطة بالحياة الحزبية. وخلال هذا اللقاء، أشاد إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب بلقاء المكتب السياسي مع الفريق البرلماني، مؤكدا أنه يتعين على جميع الاتحاديين الحفاظ على وحدة الحزب واحترام القوانين التي تمت المصادقة عليها بالإجماع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - Média الخميس 20 مارس 2014 - 13:11
Vérifiez l'information qui se rapporte à la date de péremption des médicaments encore en circulation à casa parce que la date de 1973 dépasse toute imagination et fait froid au dos.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال