التوفيق يستعرض سياسة المملكة في الشأن الديني

التوفيق يستعرض سياسة المملكة في الشأن الديني
الخميس 20 مارس 2014 - 21:46

استعرض وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، في لقاء نظمته المؤسسة الدبلوماسية، اليوم الخميس بالرباط، بحضور ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب، العناصر المؤسسة لسياسة الشأن الديني بالمملكة وخصائص إمارة المؤمنين والمبادئ والقيم المؤطرة للممارسة الدينية .

وذكر التوفيق خلال هذا اللقاء أن نظام المغرب لا يمكن أن يفصل فيه الدين عن الدولة عكس التجارب التاريخية لبلدان أخرى، مبرزا أن المملكة طورت العناصر المؤسسة لسياسة الشأن الديني وكيفتها مع اختيارات المغرب في السياسة والاقتصاد ولا سيما في جانب المؤسسات والحقوق دون تناقض مع المبادئ الأساسية للدين.

وقال الوزير إن “هناك نظرية متكاملة مستقاة من تقاليدنا ورصيدنا في ممارسة الدين وفهم الدين، وأول هذه العناصر هو اعتبار أن إمارة المؤمنين نظام سياسي ديني هو وحده المقبول في الضمير الإسلامي وهو متحقق عندنا في المغرب”، مشيرا إلى أن “الضمير الاسلامي يتضمن هذا التصور أن الدين والدولة أمران متداخلان”.

وأبرز أن مشروعية إمارة المؤمنين في المغرب تقوم على عقد مكتوب يسمى البيعة والملك بصفته أميرا للمؤمنين يسهر على حفظ الكليات الخمس المتمثلة في حماية الدين والنفس والنظام العام والأموال والعرض، مضيفا أن “علاقة الحكم بين أمير المؤمنين والأمة قائمة على عقد سياسي يتضمن الالتزام بحماية هذه الكليات التي تشمل كل ما يمكن أن يكون في دستور سواء كان الدستور مفصلا أو مختصرا”.

وأكد أن الوزير أن “ضمان الدين يكون باحترام الكليات المذكورة التي تتحكم في ضمير الناس وتصورهم للعالم والحياة”، مذكرا بأن المملكة تستند في ذلك في الالتزام، على الخصوص، بالعقيدة الأشعرية التي تعد عقيدة ضد التكفير بمختلف جوانبه وبالمذهب المالكي الذي درج المغاربة على الالتزام به .

وأضاف أن ضمان إمارة المؤمنين للدين تكون إما بهذه الأمور المبدئية وإما بالخدمات التي ينبغي توفيرها للمتدينين وذلك بالاهتمام بالعلماء وتنظيمهم وإيجاد المساجد وأماكن العبادة وتأطير الأئمة والوعاظ والاهتمام وتنظيم التعليم الديني.

من جهة أخرى، ذكر التوفيق بأن وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية أصدرت منذ سنة 2002 عددا كبيرا من النصوص التي تحدد آليات تدبير الشأن الديني بلغة القانون حتى يتحاكم إليها بعدما كانت الضمانة تكمن فيما هو متعارف عليه في التقليد، وذلك انسجاما مع التطورات الواقعة على صعيد المجتمع.

وأكد التزام إمارة المؤمنين أن لا تصدر اي قوانين متناقضة مع نص شرعي استنفدت فيه جميع الاجتهادات، مشيرا في هذا السياق إلى مدونة الأسرة التي شارك فيها العلماء.

كما شدد التوفيق على أن مميزات الشأن الديني بالمغرب تنسجم مع اختيارات المغرب في الحرية وفي التنمية والتعددية وفي بناء مجتمع متنوع والتعامل مع المحيط الكوني والدولي، إلى جانب الاعتناء بالشأن الديني والاستجابة لحاجيات المتدينين في الخدمات والتأطير.

وتطرق إلى عدد من القضايا المرتبطة بالشأن الديني منها على الخصوص، تاريخ التعايش والتسامح الديني بالمملكة وتنظيم إصدار الفتوى وأدوار المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية والعلاقة مع وزارة الاوقاف، والتعليم الديني العتيق وجهود المغرب في تكوين وتأطير الأئمة بعدد من البلدان الافريقية الشقيقة.

‫تعليقات الزوار

2
  • محمد
    الجمعة 21 مارس 2014 - 01:28

    كفانا من التهميش يجب على وزارة الاوقاف أن تحسن وضعية المدرسين في التعليم الديني العتيق فأنا من المدرسين في هذا التعليم وحالنا يرثى له
    ثلاثة أشهر مرت ولم نتوصل بالمكافئات التي تصرف
    الينا وعندنا ألاولاد والكرا…
    وأغلب هؤلاء حصل على الإجازة

  • محمد أيوب
    الجمعة 21 مارس 2014 - 06:02

    لا ياسيادة الوزير:
    "..المملكة طورت العناصر المؤسسة لسياسة الشأن الديني وكيفتها مع اختيارات المغرب في السياسة والاقتصاد ولا سيما في جانب المؤسسات والحقوق دون تناقض مع المبادئ الأساسية للدين".هذه فقرة من المقال أعلاه جاءت على لسان السيد وزير الأوقاف،وهي تجانب الحقيقة والواقع الذي تمارسه الوزارة الوصية على الشأن الديني ببلدنا..فحينما يقول بأن الدولة:"كيفت الشأن الديني مع اختيارات المغرب السياسية والاقتصادية." فهو يجانب الصواب لأن الدين الاسلامي يحرم الربا تحريما صريحا كما يحرم بيع الخمر والترخيص ببيعه والتجارة فيه،والاسلام يحرم القمار والميسر، وهذه الأمور موجودة ببلدنا رسميا وقانونيا بينما الشرع يحرمها تحريما قطعيا
    كما أن حكم الدين الاسلامي واضح في مسألة لباس المرأة الشرعي وسيادته يلاحظ نساء كبار المسؤولين وصغارهم سافرات بل عاريات.وبوزراته تشتغل نساء سافرات..فهل يجيز ديننا ذلك؟ناهيك عن انتشار تعاطي المخدرات والزنا والشذوذ والنيل من ثوابت الدين بالقول والفعل وسيادته وعلماؤه صامتون.. ان كان هذا هو تكييف المغرب لأمور الدين الأساسية فماذا يبقى منه ومن أحكامه اذن؟اتق الله ياتوفيق فانك ستحساسب.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين