الداخلية: الأراضي السلالية تصل 15 مليون هكتار

الداخلية: الأراضي السلالية تصل 15 مليون هكتار
الجمعة 21 مارس 2014 - 18:15

أعلنت وزارة الداخلية بحر الأسبوع الجاري، عن انطلاق الحوار الوطني حول الأراضي الجماعية تحت شعار “الأراضي الجماعية..من أجل تنمية بشرية مستدامة”.

وتهدف ذات الخطوة، إلى بلورة رؤية مستقبلية في إطار توافقي وتشاوري مع كل الشركاء والفاعلين للتمكن من الاستجابة لتطلعات مختلف الفئات، والأخذ بعين الاعتبار اختلاف وتعدد وضعيات استغلال وتدبير الأراضي الجماعية والتي تهم تلك المخصصة للأنشطة الفلاحية، والمخصصة للرعي والأراضي الجماعية الواقعة بالمناطق الحضرية وشبه الحضرية.

مديرية الشؤون القروية التابعة للوزارة، كشفت في تقرير لها تتوفر عليه هسبريس، توفر المغرب على 4563 جماعة موزعة على 60 عمالة وإقليما، وأن 98 بالمئة من الأراضي الجماعية تستغل مباشرة من طرف الجماعات السلالية، إضافة إلى 2 بالمئة تديرها مصالح الوصاية لفائدة الجماعات السلالية، مع 7812 نائب سلالي.

وتمتد الأراضي الجماعية على 15 مليون هكتار، موزعة على 300 ألف هكتار حضرية وشبه حضرية منها 30 ألف هكتار مشمولة بوثائق التعمير، و 2 مليون هكتار مخصصة للفلاحة توجد 350 ألف هكتار منها داخل المدارات السقوية، إلى جانب 12.6 مليون هكتار للرعي و100 ألف هكتار من الفضاء الغابوي والمحميات.

وتأمل وزارة الداخلية، في تأمين الرصيد العقاري الجماعي وحمايته من التَّرامي والتملك غير الشرعي وفقا للفصل 5 من ظهير 1919، والدفاع عن مصالح الجماعات السلالية والعمل على فض النزاعات في ما بينها وتعبئة الرصيد العقاري الجماعي لحاجيات الاستثمار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية فضلا عن إدماج الجماعات السلالية في مسلسل التنمية البشرية.

وأورد ذات المصدر، أن التصفية القانونية سارية لما يناهز 8.9 مليون هكتار، منها 6.5 مليون هكتار موضوع تحديدات إدارية و1.8 مليون هكتار خاضعة لمسطرة التحفيظ العقاري، حيث تم إبرام اتفاقيات شراكة مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، ناهيك عن 553 ألف هكتار مُحفَّظة.

من جهة أخرى، أوردت الوزارة أنه تم ما بين 2005 و2013 تفويت ما يناهز 33 ألف هكتار من الأراضي الجماعية لفائدة الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية، حيث همت هذه العمليات عدة ميادين، فضلا عن إنجاز مدينتين جديدتين هما الشرفات بعمالة الفحص أنجرة تم تشييدها على 500 هكتار وتامنصورت بمراكش على 1200 هكتار.

إلى ذلك، أكدت وزارة الداخلية على كون الأراضي الجماعية هي ملكية للجماعات السلالية والتي تعيش بها منذ القدم جماعات سلالية لها وزنها في البنية الديمغرافية القروية، وتتمتع بالشخصية المعنوية وتخضع للقانون الخاص، موضحة أن كل جماعة سلالية على نائب أو نواب، حيث يتم توزيع حق الانتفاع من الأراضي الجماعية بين ذوي الحقوق من طرف نواب الجماعات طبقا للأعراف والعادات، إضافة إلى كونها أراضي غير قابلة للتقادم ولا للحجز ولا للبيع باستثناء الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية والجماعات السلالية التي يمكنها اقتناء هذه الأراضي.

جدير بالذكر، أنه وبالإضافة إلى الملتقى الوطني لانطلاق أشغال الحوار حول الأراضي الجماعية، سيتم تنظيم خمس ملتقيات جهوية بمشاركة فعاليات محلية وجهوية في كل من وجدة وإفران وورززات ومراكش والقنيطرة، وستتوج أشغال هذا الحوار بملتقى وطني بالرباط لتقديم خلاصات وتوصيات الحوارات الجهوية، وبلورة التوجهات الكبرى للإصلاحات المرتقبة.

‫تعليقات الزوار

12
  • عاقو بكم
    الجمعة 21 مارس 2014 - 18:34

    أشم رائحة أباطرة العقار تتكالب على أراضي الجموع بدعوى التنمية المستدامة وحفظ الحقوق. فلا تنمية ولا يحزنون الهدف واضح وهو الترامي على هذه الأراضي بدعوى أنها بدون صكوك لكي يتم تقسيم الكعكة بين الشركات العقارية الكبرى التي ينخرها الفساد والتي تلقى مباركة ودعم المخزن . والضحية المساكين الذين يستغلونها منذ قرون فمآلهم التشرد كما حصل مؤخرا بضواحي حي الرياض.

  • moi
    الجمعة 21 مارس 2014 - 20:12

    الظهير'' البربري'' جاء لتسيير المغرب الدي يحكمه العرف الدي امر الرسول بالعمل به ، الامازيع الان ليس لديهم اية وثيقة تثبت ملكيتهم لاي شيء حتى البيت الدي يسكنونه ،الامازيغ مع التحديد الاداري جردوا من كل شيء
    هنيئا لكل من اعلن حربه ضد السكان الاصليين لقد نجحتم .

  • المرادي
    الجمعة 21 مارس 2014 - 20:49

    ان مشكل ما يسمي الاراضي الجماعية او السلالية يمثل قنبلة موقوتة ما لم يحل بشكل جذري و نهائي.
    و الحل يبدأ من الاعتراف بان الاراضي المعنية هي اراضي مملوكة لأصحابها و ليست اراضي مشاعة لان المغرب لم يكن يوما بلدا شيوعيا. كل ما هنالك ان الانسان المغربي لم يكن دائماً يعمل بالية التوثيق كما ان تدخل الاستعمار جاا لقلب المنظومة العتيقة للملكية العقارية فشاع ملكية الاراضي ليسهل تمليكها بسهولة وباقل ثمن لصالح المعمرين.
    اليوم كل المهتمين بالملف يعرفون حق المعرفة ان معظم الاراض الجماعية ترجع ملكيتها الي أشخاص بعينهم او جماعات. الذين يمنع عنهم تحفيظ اراضيهم اوالتصرف فيها بما يرجع عليهم بالنفع. بل الأخطر من ذلك ان الباب يبقي مشرعا لإمكانية الترامي علي تلك الاراضي من طرف الأغيار النافذين بمقتضيات مساطر لا يعلمها الا قلة بعيدة عن اصحاب الحقوق و همومهم . لذا المطلوب هو تمكين ذوي الحقوق من التمتع بحقوقهم كاملة وذلك بتككينهم من تحفيظ ممتلكاتهم و التصرف فيها قانونيا.
    انه حل يبدو صعب التنفيذ ولكنه االكفيل بسد باب من أوسع و اقدم و افضح ابواب الفساد. 

  • عبداءلاله"بدوي في باريس"
    الجمعة 21 مارس 2014 - 21:02

    السلام عليكم:

    هل للداخلية ان تتدخل في جمعة ولاد غانم اقليم الجديدة,اشخاص يعدوون على
    اطراف الاصابع,استولوا على كل الاراضي,يبيعون قطعا منها وكاءنها ملك لهم
    القيادة,الدرك الكل ياءكل ولااحد يتكلم!
    زمن السيبى

  • مواطن مغربي
    الجمعة 21 مارس 2014 - 21:16

    عامل اقليم زاكورة يتستر على ناهبي أراضي الجماعات السلالية منذ ان كان قائدا بزاكورة ويشجع على البناء العشوائي بالأراضي السلالية باسرير المشان التي هي محط النزاع بالمحكمة الابتدائية برسالة من السيد وزير الداخلية شكيب بن موسئ مند نهاية 2007 ولعل الدليل القاطع على ذالك هو السماح لكاتب ودادية المنصور الدهبي السكنية السرية ببناء بقعة ارضية على جانب الطريق الرئيسية دون محاسبته علي سرقة 52 بقعة مما يوضح بجلاء استغلال نفوذ رئيس المجلس البلدي والسيد العامل اللذين يدوسان المادة 68 من قانون 90ز25 الخاص بالتجزئات السكنية.

  • اين الوزارة الوصية
    الجمعة 21 مارس 2014 - 21:39

    هذه بعض المعطيات عن خروقات عامل اقليم زاكورة الحالي :
    عامل اقليم زاكورة يتستر على ناهبي أراضي الجماعات السلالية منذ ان كان قائدا بزاكورة ويشجع على البناء العشوائي بالأراضي السلالية باسرير المشان التي هي محط النزاع بالمحكمة الابتدائية برسالة من السيد وزير الداخلية شكيب بن موسئ مند نهاية 2007 ولعل الدليل القاطع على ذالك هو السماح لكاتب ودادية المنصور الدهبي السكنية السرية ببناء بقعة ارضية على جانب الطريق الرئيسية دون محاسبته علي سرقة 52 بقعة مما يوضح بجلاء استغلال نفوذ رئيس المجلس البلدي والسيد العامل اللذين يدوسان المادة 68 من قانون 90-25 الخاص بالتجزئات السكنية.

  • متتبع
    الجمعة 21 مارس 2014 - 23:18

    هذه هي الإقطاعية الجديدة التي تريد الحكومة الملتحية نهجها بالمغرب،تريد اقتطاع أجزاء كبيرة من أراضي الجموع أو الأراضي السلالية لفائدة بعض الإقطاعيين الجدد،إنه حوار ملغوم والله وذر للرماد في العيون ،متى كان أصحاب القرار يتفاوضون مع ذوي الحقوق بالجماعات السلالية،لقد اغتصبوا أراضي الفلاحين بعدة مناطق وخاصة بإقليم سطات ووهبوها على طبق من ذهب للمحظوظين عن طريق الكراء بثمن زهيد وزهيد جدا رغم المعارضة القوية للقلاحين واحتجاجاتهم أمام الولاية ومراسلاتهم المتعددة للديوان الملكي دون جدوى واسألوا الوالي أوشن فعنده الخبر اليقين .ولازال أصحاب الحق يعانون تبعات هذه الكارثة التي حلت بجماعتهم الى الآن
    لقد ضموا الأراضي الى بعضها وأزالوا الحدود واستغلوها مدة 18 سنة بعقد كراء من طرف واحد أي بالإكراه ثم تركوها على حالها مما تسبب ويتسبب حاليا في صراعات بين أصحابها حول حدود كل قطعة من القطع الفلاحيةلقد وعدوا الفلاحين بعد انتهاء مدة الكراء بامتلاك التجهيزات السقوية وتسجيل وتحفيظ الأراضي بأسمائهم وتبين فيما بعد مدى تحايلهم على الجميع واحتقارهم للفلاحين البسطاء والتلاعب بممتلكاتهم وهضم حقوقهم المشروعة ياللعار!

  • لصفر
    الجمعة 21 مارس 2014 - 23:21

    لماذا هذه ألأراضي السلالية تابعة في تدبيرها لوزارة الداخلية واضعة يد الوصاية عليها وليست تابعة لوزارة الفلاحة. أو أن السلطة تخول لها أن تضع يدها على كل أرض أرض فتمتد يدها إلى أراضي الكيش فتختلط عليها الأمور فتفوتها إلى أشخاص ذاتيين ومعنويين دون اتباع المسطرة القانونية لنزع الملكية علما أن أراضي كيش الأوداية ذات الرسم العقارى عدد 22747ر المسجل بالمحافظة العقارية بالرباط وتمارة في ملكية جماعة كيش الأوداية بصفتها المالكة الوحيدة والمنفردة ومستثناة من الوصاية بمقتضى الفصل 16 من الظهير الشريف المؤرخ في 27 أبريل 1919. فيتم اللجوء إلى أحكام الإفراغ الإستعجالية وتنفيذها بالقوة العمومية لإفراغ المالكين الأصليين لهذا العقارمع العلم أن حق الملكية حق مقدس يضمنه الدستور.

  • أبو حسن
    الجمعة 21 مارس 2014 - 23:21

    من أكبر مستنقعات الفساد هي أراضي الجموع، لأمر ما تركت الدولة هذا المجال لعديمي الضمير ممن يسمون ب نواب أراضي الجموع والقياد والعمال الفاسدين لكي يبيعوا ويشتروا في هذا الوعاء العقاري الضخم وذلك على حساب ألاف المستضعفين في ربوع هذا البلد المغتصب. وحسبنا أن نضير إلى أراضي الجموع الموجودة بمنطقة بوذنيب إقليم الرشيدية والتابعة حصرا لقصر تازوكارت. مئات الهكتارات تم اغتصابها من ذوي الحقوق وباعها نائب أراضي جموع فاسد يدعى محمد الشعيبي لمستثميرين غرباء بملايين السنتيمات وقام رفقة نائب ثان عن فخذ آيت عبو بضخ 17 مليون سم في جمعية الفلاح و15 مليون سم في جمعية البر وهما جمعيتان تابعتان لهما، علما بأن أراضي الجموع لا تباع ولا تشترى.ولأسف إن ذلك تم بمشاركة قائد دائرة بوذنيب سابقا والذي انتقل إلى وجدة.المطلوب من وزارة الداخلية فتح تحقيق عاجل في هذه الفضيحة وتقديم الفاسدين إلى العدالة لتقول كلمتها وإلا فإن بركان قرية تازوكارت سينفجر ويأتي على الأخضر واليابس

  • إبراهيم اللحياني
    السبت 22 مارس 2014 - 00:51

    أنا مع صاحب المقال 2 في تعليقه ﻷن السيل بلغ الزبى ومن كان أبوه وجده وأصله إقطاعي و شفار كما نقول بالعامية ؛ أو كان من قواد فرنسا واﻹستعمار هو من يملك أوراق تبوتية مزورة أما ذووا الحقوق فمعلوم لذا الجميع مصير أراضيهم …كما معلوم أيضا كيف كانو يستفدون من هذه اﻷراضي ومنذ اﻷزل …

  • gram.ahmane
    السبت 22 مارس 2014 - 12:49

    ce qui est frappant et qui ressort du concept de l'ordinaire c'est qu'un individu se trouve sur une terre qui ne lui appartient pas et qui continue a exister tant qu'il est vivant et qui ne bénéficie que de l'usufruit de cette terre quoiqu'il y est passé soixante dix ans et l'autorite continue a lui léguer seulement l'usage tout en souhaitant sa mort.la période sombre de l'histoire du maroc n'est pas encore tout a fait révoulu.

  • يوسف
    الجمعة 1 يناير 2016 - 01:27

    يشرفني مروركم بقراة هدا التعليق
    نحن حاليا في مدينة وادي زم اقليم خريبكة معتصمين من اجل اراضينا التي سرقة منا من طرف السلطة المحلية . التي تتجار في ملكنا و هو فوق ظهرنا
    ننشادكم بنشر مشكلنا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات