الأرصاد الوطنية الجوية تحتفي بالشباب

الأرصاد الوطنية الجوية تحتفي بالشباب
السبت 22 مارس 2014 - 05:15

تحتفل الأرصاد الجوية الوطنية باليوم العالمي للأرصاد الجوية (23 مارس) الذي يتخذ هذا العام شعار “الطقس والمناخ: إشراك الشباب”، من خلال إبراز دور الشباب في المستقبل في ظل تحديات التغيرات المناخية، باعتبار أن هذه الفئة العمرية لديها القدرة على استيعاب التحديات المناخية وكيفية التخفيف من آثارها.

وأفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، وفق بلاغ توصلت به هسبريس، أنها تستقبل سنويا بصورة منتظمة المئات من الشباب من مختلف الأعمار، للتعريف بدور الأرصاد الجوية الوطنية في الحفاظ على الأرواح والممتلكات، ومواكبة مستجدات التغيرات المناخية على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

وتبعا للمصدر ذاته فإن الأرصاد الجوية الوطنية قامت بإعداد محطة نموذجية مجهزة بآليات لقياس عناصر الجو المختلفة، وكذا محطة ثابتة لمراقبة جودة الهواء الذي نستنشقه، وذلك لتقديم الشروح والإيضاحات المتعلقة بالطقس والمناخ والبيئة”.

“وتشكل هذه الزيارات مناسبة لتوعية شباب اليوم حول البيئة والتغيرات المناخية، وما ينجم عن ذلك من ظواهر جوية قصوى، وتكريس ثقافة الاهتمام بالمناخ لدى الشباب، وإثارة انتباهه بالتحديات المناخية والبيئية المطروحة” يقول بلاغ مدرية الأرصاد.

وأورد المصدر عينه بأن المغرب يعد من السباقين في تطوير نظامه الرقمي الخاص بالتنبؤات العددية”، مشيرا إلى أن “خبرة الأطر المغربية تحظى باحترام كبير على الصعيد الدولي خصوصا في ميدان التغيرات المناخية والاستمطار الاصطناعي، حيث تبلغ نسبة الأطر بالمديرية نحو %26 ويشكل الشباب منهم نسبة % 40.

وبخصوص علاقة الشباب بالتغيرات المناخية، أكدت مديرية الأرصاد بأن “شباب اليوم سيعيش في النصف الثاني من هذا القرن، الآثار القاسية لتغير المناخ التي ينص عليها آخر تقييم صادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، وذلك ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة”.

وسجلت مديرية الأرصاد أنها في هذا السياق تواصل تعاونها وﺍﻨﻔﺘﺎﺤﻬﺎ على المراكز والمعاهد المتوسطة والعليا وطلاب الجامعات، ولا تذخر ﺃﻱ جهد في تأطير الشباب وتزويده بالمعلومات والمعارف الجديدة، حتى تتاح له الفرص لأداء واجبه في ميدان التكيف مع تغيير المناخ والتخفيف من آثاره” وفق تعبير الأرصاد المغربية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة